فوائد زيت الكمون

0

يعتبر الكمون من احد التوابل الطبيعية و اشهرها و التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد زيت الكمون .

000

الكمون:

الكمون هو البذور الصغيرة البني رمادي اللون من نبات الكزبرة الأسرة. فمن حار في الذوق ويستخدم عادة لإضافة نكهة للطعام.
بذور الكراوية، الكمون، المعروف أيضا باسم ميريديان الشمر أو الكمون الفارسي، هو عشب مرة كل سنتين مع جذر لحمي ونحيلة، السيقان متفرعة. تنقسم لها ريشة تشبه الأوراق إلى شرائح ضيقة جدا. محطة يتحمل الزهور البيضاء الصغيرة. يتم استهلاك الفواكه المجففة، واللون البني والصلب وحادة للمس، كما البذور. بذور الكراوية لها رائحة لطيفة، نكهة عطرية وطعم حاد وإعطاء شعور دافئ عندما يوضع في الفم. على الرغم من أن البذور هم السكان الأصليون في غرب آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا، أنها تزرع في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم.

تزرع النباتات البرية في المنطقة الشمالية في جبال الهيمالايا في الهند. ويزرع على أنها نبات في فصل الشتاء في السهول وكمحصول الصيف بارتفاع 2740-3660 متر، في كشمير، كوماون.

تستخدم بذور الكراوية في العطور والصابون والمستحضرات، وكمكون العطر، ويمكن التعرف علي المزيد من الفوائد الصحية والتغذية من تناول بذور الكراوية واستكشاف قيمته الغذائية أيضا.

القيمة الغذائية للبذور الكراوية

كمية من بذور الكراوية: 1 كوب
الوزن الكلي للبذور كمون: 100 غرام

المكونات الأساسية
بروتين 19
فيتوسترولس 76 ملغ
ماء 9

السعرات الحرارية
مجموع السعرات الحرارية 333
السعرات الحرارية من الدهون 117

الأحماض الدهنية والدهون
الدهون الكلية 14
الدهون غير المشبعة الاحادية 7
الدهون غير المشبعة 3 ج

الكربوهيدرات
إجمالي الكربوهيدرات 49
الألياف الغذائية 38

الفيتامينات
فيتامين (أ) 363
النياسين 3 ملغ
فيتامين C 21 ملغ
فيتامين E 2 ملغ
حامض الفوليك 10 ميكروغرام

المعادن
الكلسيوم 689 ملغ
حديد 16 ملغ
المغنيسيوم 258 ملغ
الفسفور 568 ملغ
بوتاسيوم 1351 ملغ
صوديوم 17 ملغ
زنك 5 ملغ
المنغنيز 1 ملغ
عنصر السيلينيوم 12 ميكروغرام

حقائق التغذية عن الكمون

الكمون غني بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم. لديه كمية لا بأس بها من الحديد وكمية صغيرة من الزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.

فوائد الكمون

• تستخدم بذور الكراوية لتخفيف عسر الهضم والبرد، والسعال، والحمى، والتهابات الحلق، وفقدان الشهية ومشاكل المرارة.
• بذور تعزيز وظائف المعدة. كما أنها توفر الإغاثة السريعة من انتفاخ البطن.
• أنها تشكل أنظف منزل ممتازة للجسم وتزيد من عمل الكلى.
• بذور الكراوية تساعد على الحفاظ على معدل ضربات القلب السليم، وتقوية العضلات القلبية، ومنع تصلب الشرايين والأوردة، وانخفاض ضغط الدم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، مما يساعد القلب من جميع الاطراف.
• ويستخدم زيت بذور الكراوية باعتبارها ديدان، مما يساعد في إزالة الديدان الخطافية من الأمعاء.
• النفط هو مطهر جيد ومطهر وفعال يشفي من التهابات القولون، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي والجهاز البولي والإخراجي نظام والالتهابات الخارجية كذلك.
• زيت الكراوية، وعند مزجه مع الكحول وزيت الخروع، مفيدة للغاية في علاج الجرب.
• النفط يساعد في زيادة الحليب للأمهات المرضعات، كما أنه يعزز كل من كمية ونوعية الحليب.
• تناول عن طريق الفم من زيت بذور الكراوية مفيد في التغلب على رائحة الفم الكريهة أو طعم غير مشوق.
• ومن المفيد للسيدات الذين يعانون من الحيض تأخير أو إعاقة، كما أنه يفتح الحيض ويعطي الإغاثة.

00

الحذر

• عندما تستهلك في جرعات كبيرة ولفترات أطول، ويقال زيت بذور الكراوية له أثر سلبي على الكلى والكبد.
• جرعة زائدة من بذور الكراوية من قبل النساء الحوامل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

دراسات عن الكراوية

أكدت دراسة طبية أن تناول الكرواية تساعد في تنشيط الجهاز الهضمي ومعالجة المغص المعوي خصوصاً عند الأطفال، والمساعدة على طرد الغازات، كما تم الاشارة بأن استخدمه أيضاً ييساعد على إدرار اللبن عند المرضعات وتسكين آلام الرحم بعد الولادة، بالإضافة إلي استخدامه في تخفيف آلام الروماتيزم في المفاصل والعضلات، ويستعل ايضاً في بعض الصناعات الغذائية مثل بعض أنواع الفطائر والجبن.

فوائد زيت الكمون :

الكمون من أشهر البهارات وأكثرها انتشارا في المطابخ العربية والعالمية ، إذ عرف الكمون منذ القدم بفوائده العديدة وخاصة في علاج الانتفاخات وتحسين عملية الهضم لذا يكثر استعماله في تحضير أطباق البقول والحبوب ، بالإضافة لذلك يعد الكمون من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الضارة ، وهو مطهر ومضاد للجراثيم يقي الجسم من الالتهابات والأمراض ، طارد للريح ، مكافح للسموم ومدر للبول ، لذا يتم استخلاص زيت الكمون الذي يعد صيدلية دوائية وكنز علاجي غني بالفوائد المركز للكمون والذي يستعمل في الطب الشعبي والبديل للعديد من المشاكل الصحية

*مضاد للأكسدة : حيث يتميز زيت الكمون باحتواءه على كم هائل من مضادات الأكسدة والتي تعرف بمكافحتها للشوراد والمركبات الضارة التي يمكن أن تركز السموم في الجسم والتي قد تهدد بالإصابة بمرض السرطان الذي زاد انتشاره بشكل مرعب في السنوات الأخيرة ، يحتوي زيت الكمون على مركبات الفلافونويد الفعالة ضد الجذور الحرة ، والبيروكسيدات الدهنية التي تعمل على موت الخلايا أي أن زيت الكمون مضاد للأكسدة الخلوية لذلك فهو مضاد لأورام القولون ، حيث يعمل على تنظيف القولون من السموم التي تؤدي للإصابة بالسرطان ، كما يقلل زيت الكمون من نشاط انزيمات الموسيناز ، وجلوكورونيداز بي .

*زيت الكمون مطهر : لذا فهو مفيد في تطهير الخدوش والجروح الداخلية والخارجية ، علاج حب الشباب ، الدمامل والخراريج حيث أنه مطهر سريع للجراثيم والميكروبات .

*مضاد للتشنج : زيت الكمون فعال في علاج كافة أنواع التشنجات ، التقلصات ، السعال المستمر .

*قاتل للجراثيم : حيث استعمل زيت الكمون منذ القدم في علاج الإسهال والكوليرا الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا ، حيث يعمل على علاج الالتهابات البكتيرية الداخلية الموجودة في القولون ، المعدة ، الأمعاء ، والمسالك البولية ، بالإضافة لعلاج الالتهابات الخارجية التي تصيب الجلد ، الجروح ، والعيون ، والأذنين .

*طارد للريح : من أشهر فوائد زيت الكمون التي عرف بها ، لذا يستعمل لإخراج الغازات من الأمعاء والقولون حيث ينصح بإضافته للبقول والحبوب المجففة مثل الفاصوليا واللوبيا .

*التخلص من السموم : يتمتع زيت الكمون بالقدرة على تخليص الجسم من السموم وطردها خارج الجسم ، وهي السموم التي تدخل الجسم من الخارج أو التي ينتجها الجسم مثل بعض الهرمونات الزائدة ، والسموم الناتجة عن التمثيل الغذائي والتي تدخل لمجرى الدم عن طريق الغذاء مثل حمض اليوريك ، المبيدات الحشرية ، الألوان الاصطناعية ، الأسمدة ، إذ أن الكمون يزيد من التعرق والتبول مما يسهل خروج السموم من الجسم .

*الكمون يسهل عملية الهضم : حيث يحفز حركة الأمعاء ، ويزيد من تصريف الصفراء والعصارة المعدية ، كما أنه فاتح للشهية ، يبدأ عمل زيت الكمون في تحسين عملية الهضمن من الفم بما يتمتع به من مركبات عطرية تحفز افراز الغدد اللعابية وتحسن من حمضية الفم ، وينصح باستعماله بكميات قليلة إذ أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب القيء .

*الكمون مدر للبول : يساعد الكمون على زيادة التبول وزيادة الكمية المفقودة ، وهو شان مفيد للصحة حيث يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم مما يقلل احتباسه في الجسم الذي يسبب التورم ، يزيل السموم ، يخفض ضغط الدم وينظف الكلى ، يخلص الجسم من الدهون والتي تشكل نسبة 4% من كمية البول ، مما يساعد على خسارة الوزن .

*زيت الكمون منظم للهرمونات : مما يجعله مفيدا للنساء خاصة حيث يحتوي على على مركبات الفلافونويد والمنوتربين التي تتمتع بتأثير الاستروجين ، وهو الهرمون الأنثوي المنظم للدورة الشهرية ، كما يعمل زيت الكمون على تقوية الرحم وتنشيط المبيضين ، مما يعمل على حماية المرأة أيضا من هشاشة العظام التي تصيب كثير من النساء بعد انقطاع الطمث .

*زيت الكمون طارد للبلغم : لذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد والسعال ، الالتهابات الشعبية ، والربو وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب تراكم البلغم والمخاط في الشعب الهوائية والمسالك التنفسية ، وذلك لأنه مضاد للميكروبات والفيروسات التي تصيب هذه المناطق .

*زيت الكمون مفيد للأم المرضع : حيث يحتوي على الثيمول المنشط الذي يعمل على إدرار الحليب وزيادة كميته ، ويحسن كثافته ، بالإضافة لأنه غني بالحديد والمنجنيز والزنك المفيد للأم والرضيع ، كما يساعد على امداد الجسم بالأكسجين والغذاء من خلال الدم مما يزيد من نشاط المرأة ومناعتها .

0