فوائد زيت الكمون

0

يعتبر الكمون من احد المكونات الطبيعية التي تمتاز بفوائد مذهلة صحية و جمالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل فوائد زيت الكمون.

0000

الكمون من أشهر البهارات وأكثرها انتشارا في المطابخ العربية والعالمية ، إذ عرف الكمون منذ القدم بفوائده العديدة وخاصة في علاج الانتفاخات وتحسين عملية الهضم لذا يكثر استعماله في تحضير أطباق البقول والحبوب ، بالإضافة لذلك يعد الكمون من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الضارة ، وهو مطهر ومضاد للجراثيم يقي الجسم من الالتهابات والأمراض ، طارد للريح ، مكافح للسموم ومدر للبول ، لذا يتم استخلاص زيت الكمون الذي يعد صيدلية دوائية وكنز علاجي غني بالفوائد المركز للكمون والذي يستعمل في الطب الشعبي والبديل للعديد من المشاكل الصحية .

فوائد الكمون الطبية :

– شاي الكمون يعزز من عملية السعال والبصق . وذلك لأنه يساعد في فقدان البلغم من الحلق والرئتين .كما انه يقضي على إلتهاب الحلق وذلك بإضافة القليل من الزنجبيل على شاي الكمون .
– نظرا لخواصه المطهرة، فإنه يساعد في علاج مختلف الاضطرابات الشاملة للجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والبرد والتهاب الشعب الهوائية المشتركة.
– يعتبر شاي الكمون واحدا من أفضل العلاجات المنزلية لآلام البطن الحادة أو المغص، خاصة عند الرضع.
– من فوائده أيضا أنه علاج لإلتهاب المسالك البوليه .
– غني بالحديد. ولذلك، فإنه يوفر مساعدة كبيرة لعلاج حالات فقر الدم.
– الكمون يعمل كعامل تنشيط فهو يخفف من حالة التعب والإرهاق.
– يوفر لك الراحة من انتفاخ البطن، والغثيان، والإسهال، والغثيان الصباحي عسر الهضم.
– واحدة من الفوائد الصحية لشاي الكمون الرئيسية هو علاج الأرق واضطرابات النوم الأخرى.
-أنه ديتوكيفييس جسمك. كما هو معروف فهو مطهر عشبي للكلى والمثانة حيث يعمل على تفتيت الدهون .
– يمكن أن يصنع منه مرهم لعلاج الدمامل والجروح .
– يمكنك استخدام الكمون باعتباره معطر الفم.وذلك بمضغ بذور الكمون المحمص أو شربه كالشاي يقلل من فرط إفراز اللعاب ويشفي قروح الفم.
-بذور الكمون أو شاي الكمون لهخصائص مضادة للسرطان. وبالتالي، فإنه يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان.
– مفيد للحامل فهو يحتوي على الفولك أسيد والبوتاسيوم المهم جدا للحامل في الشهور الأولى .
– يحتوى الكمون على فيتامين هـ المهم والمفيد جدا لنضارة البشرة والإبقاء على شبابها، فهو يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد, ويحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف الجلد. ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعيا للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد. كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.
– هناك بذور الكمون الأسود يعمل على علاج حالات الربو وارتفاع ضغط الدم وإلتهاب الشعب الهوائية .
– يعمل الكمون على زيادة حرارة الجسم , وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم , وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه , ويستخدم الكمون جنبا إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة.

فوائد زيت الكمون :

*مضاد للأكسدة : حيث يتميز زيت الكمون باحتواءه على كم هائل من مضادات الأكسدة والتي تعرف بمكافحتها للشوراد والمركبات الضارة التي يمكن أن تركز السموم في الجسم والتي قد تهدد بالإصابة بمرض السرطان الذي زاد انتشاره بشكل مرعب في السنوات الأخيرة ، يحتوي زيت الكمون على مركبات الفلافونويد الفعالة ضد الجذور الحرة ، والبيروكسيدات الدهنية التي تعمل على موت الخلايا أي أن زيت الكمون مضاد للأكسدة الخلوية لذلك فهو مضاد لأورام القولون ، حيث يعمل على تنظيف القولون من السموم التي تؤدي للإصابة بالسرطان ، كما يقلل زيت الكمون من نشاط انزيمات الموسيناز ، وجلوكورونيداز بي .

*زيت الكمون مطهر : لذا فهو مفيد في تطهير الخدوش والجروح الداخلية والخارجية ، علاج حب الشباب ، الدمامل والخراريج حيث أنه مطهر سريع للجراثيم والميكروبات .

*مضاد للتشنج : زيت الكمون فعال في علاج كافة أنواع التشنجات ، التقلصات ، السعال المستمر .

*قاتل للجراثيم : حيث استعمل زيت الكمون منذ القدم في علاج الإسهال والكوليرا الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا ، حيث يعمل على علاج الالتهابات البكتيرية الداخلية الموجودة في القولون ، المعدة ، الأمعاء ، والمسالك البولية ، بالإضافة لعلاج الالتهابات الخارجية التي تصيب الجلد ، الجروح ، والعيون ، والأذنين .

*طارد للريح : من أشهر فوائد زيت الكمون التي عرف بها ، لذا يستعمل لإخراج الغازات من الأمعاء والقولون حيث ينصح بإضافته للبقول والحبوب المجففة مثل الفاصوليا واللوبيا .

*التخلص من السموم : يتمتع زيت الكمون بالقدرة على تخليص الجسم من السموم وطردها خارج الجسم ، وهي السموم التي تدخل الجسم من الخارج أو التي ينتجها الجسم مثل بعض الهرمونات الزائدة ، والسموم الناتجة عن التمثيل الغذائي والتي تدخل لمجرى الدم عن طريق الغذاء مثل حمض اليوريك ، المبيدات الحشرية ، الألوان الاصطناعية ، الأسمدة ، إذ أن الكمون يزيد من التعرق والتبول مما يسهل خروج السموم من الجسم .

*الكمون يسهل عملية الهضم : حيث يحفز حركة الأمعاء ، ويزيد من تصريف الصفراء والعصارة المعدية ، كما أنه فاتح للشهية ، يبدأ عمل زيت الكمون في تحسين عملية الهضمن من الفم بما يتمتع به من مركبات عطرية تحفز افراز الغدد اللعابية وتحسن من حمضية الفم ، وينصح باستعماله بكميات قليلة إذ أن الجرعات الزائدة منه قد تسبب القيء .

*الكمون مدر للبول : يساعد الكمون على زيادة التبول وزيادة الكمية المفقودة ، وهو شان مفيد للصحة حيث يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم مما يقلل احتباسه في الجسم الذي يسبب التورم ، يزيل السموم ، يخفض ضغط الدم وينظف الكلى ، يخلص الجسم من الدهون والتي تشكل نسبة 4% من كمية البول ، مما يساعد على خسارة الوزن .

*زيت الكمون منظم للهرمونات : مما يجعله مفيدا للنساء خاصة حيث يحتوي على على مركبات الفلافونويد والمنوتربين التي تتمتع بتأثير الاستروجين ، وهو الهرمون الأنثوي المنظم للدورة الشهرية ، كما يعمل زيت الكمون على تقوية الرحم وتنشيط المبيضين ، مما يعمل على حماية المرأة أيضا من هشاشة العظام التي تصيب كثير من النساء بعد انقطاع الطمث .

00

*زيت الكمون طارد للبلغم : لذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد والسعال ، الالتهابات الشعبية ، والربو وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب تراكم البلغم والمخاط في الشعب الهوائية والمسالك التنفسية ، وذلك لأنه مضاد للميكروبات والفيروسات التي تصيب هذه المناطق .

*زيت الكمون مفيد للأم المرضع : حيث يحتوي على الثيمول المنشط الذي يعمل على إدرار الحليب وزيادة كميته ، ويحسن كثافته ، بالإضافة لأنه غني بالحديد والمنجنيز والزنك المفيد للأم والرضيع ، كما يساعد على امداد الجسم بالأكسجين والغذاء من خلال الدم مما يزيد من نشاط المرأة ومناعتها .

طريقة عمل شاي الكمون للتنحيف والتخسيس

المكونات :
1 معلقة صغيرة من بذور الكمون .
250 ملء ماء .
خطوات عمل شاي الكمون :
جهزي وعاء متوسط الحجم و ضفي معلقة صغيرة من بذور الكمون .
سخني الوعاء علي نار هادئة لمدة 5 ثواني تقريباً .
صفي 250 مل من الماء في الوعاء و ترك الماء حتي يغلي .
بعد أن يغلي ، إتركيه لمدة 5 دقائق فقط .
صبي شاي الكمون في فنجان التقديم و التمتع بتناوله دافئ .
يمكنك إضافة القليل من العسل إلي الشاي بالكمون .
نصائح :
هناك العديد من الفوائد الهائلة للكمون و يمكنك التمتع بها عند تناول كوب واحد من شاي الكمون يومياً.
في الهند ، يتم تناول شاي الكمون لعلاج البرد .
أفضل وقت لتناول شاي الكمون هو قبل الذهاب للنوم بوقت قصير .
يعد شاي الكمون علاج جيد للأرق و يخفف من إلتهابات الجيوب الأنفية .
عند تناول شاي الكمون بعد يوم مرهق تستطيع تحقيق إسترخاء الجسم و العقل .

فوائد شاي الكمون :

بالأضافة لما ذكرناه من قدرته على خفض الوزن في بداية المقالة سنقول لك المزيد عن فوائده التي ستجعلك تتناوله لتأخذ كل فوائده العديدة هذه والرائعة
يعد الشاي بالكمون ، طارد للبلغم و علاج إلتهاب الحلق و الرئتين و ذلك نظراً لأن له خصائص مطهرة. فهو علاج شامل جميع إضطرابات الجهاز التنفسي مثل إلتهاب الجيوب الأنفية و الإلتهاب الرئوي و إلتهاب الشعب الهوائية و إلتهاب الرئوي ،،، إلخ .
يعد شاي الكمون واحد من أفضل العلاجات المنزلية لألام البطن الحادة أو المغص خاصة عند الرضع .
يمتلك شاي الكمون فوائد علاجية منها إلتهاب المسالك البولية .
شاي الكمون غني بالحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم .
يعمل شاي الكمون كمهدئ لأعصاب لأنه يخفف من حالات التعب و الأرق .
يوفر شاي الكمون الراحة عند المعانة من إنتفاخ المعدة ، الغثيان و عسر الهضم .
يستخدم شاي الكمون كعلاج عشبي مطهر للكلي و المثانة .
هناك فائدة أخري لشاي الكمون هو أنه يستخدم بمثابة مرهم للجروح و الدمامل .
يمتلك شاي الكمون خصائص مضادة للسرطان و بهذا فهو يساعد في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات .
الكمون مصدر غني بالحديد و بذلك فهو مفيد للحوامل و المرضعات ، حيث يزيد من إنتاج حليب الثدي .
يمنع إنتفاخ المعدة و علاج فعال لعسر الهضم بالإضافة إلي أنه يساعد في علاج القولون العصبي .
يخفف الكمون من حرقان المعدة و الحموضة و خصوصاً عند تناول الكمون قبل وجبات الطعام علي معدة فارغة .
يعمل الكمون كعلاج طبيعي يخفف الإمساك و يساعد في علاج البواسير و علاج الغثيان في الصباح .
عند تناول شاي الكمون مع عصير الزنجبيل يساعد في علاج السعال و إلتهاب الحلق و جميع أنواع أمراض الجهاز التنفسي .
يعمل الكمون علي تحسين الذاكرة و الوظائف الإدراكية و خصوصاً مع التقدم في العمر .
علاج السرطان ، من أهم فوائد الكمون أنه يساعد في علاج السرطان و خصوصاً سرطان الثدي ، خلايا سرطان القولون
الكمون علاج فعال لصحة الكلي فعند تناوله مع بذور الكراوية و الملح الأسود تعمل علي التخلص من المغص الكلوي .
يستخدم الكمون في علاج حالات فقر الدم و يزيد من نقل الاوكسجين إلي جميع أجزاء الجسم .

000