فوائد زيت اللوز المر والحلو

0

زيت اللوز من اهم الزيوت الطبيعية استخداما في عدة مجالات صحية كانت او جمالية ،لكن الكثير يجهل انه نوعان زيت اللوز الحلو و زيت اللوز المر و لكل منه فوائده الخاصة سنتعرف عليها بالتفاصيل من خلال مجلة رجيم.

زيت الوز
– الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر:

يختلف زيت اللوز المر كلية عن زيت اللوز الحلو المتاح بشكل أكبر في الأسواق , وبالرغم من هذا فإن كليهما يجب أن يتم تناوله بشكل حذر , وثمة فرق بينهما وهو أن المر يستخدم بشكل مقنن أكثر من الحلو لخصائصه السمية إذا تم تناوله بكميات كبيرة , وحتى حينما يدخل في الأدوية العلاجية فإنه دائما ما يستخدم بجرعات أقل.

– فوائد زيت اللوز المر:

– فوائد زيت اللوز المر للحمى:
منذ أقدم العصور يتم استخدام العناصر المرة مثل “الكينين” للتخلص من الحمى , وقد يكون السبب في هذا هو أن جمع العناصر المرة تحتوي على مركبات قلوبة وعلى مواد أكثر سمية وهي التي تعمل بشكل فعال على منع النمو الجرثومي وبالتالي خفض حرارة الجسم , ويمكن استخدامه في هذا الشأن بنسب ضئيلة للغاية حيث أنه غاية في السمية.

– فوائد زيت اللوز المر للشعر:
نظرا لخصائصه المضادة لنمو الجراثيم فإنه يمكن استخدامه في التخلص من الأمراض التي يمكن أن تصيب الشعر بفعل الجراثيم وتبقيه كذلك في حالة صحية عالية , ويمكن استخدامه بوضع تركيز منخفض للغاية منه مع خليط من الماء ثم تدليك الشعر بهذا الخليط , ثم إزالة أثار الزيت من على الشعر.

8
– فوائد زيت اللوز المر للوجه وللبشرة وللهالات السوداء:
يمكن استخدام زيت اللوز المر للتخلص من الهالات السوداء بالبشرة والوجه , إلا أنه نظرا لسميته فإنه يجب الحذر في استخدامه بشكل كبير حيث ينص دستور الأدوية البريطاني على أنه يجب أن يخلط قطرة واحدة منه إلى نحو 30 مل من زيت آخر قبل استخدامه , وينبغي على الحوامل والأطفال تجنب استخدامه تماما , ويمكن استخدامه على الجلد للتخلص من الهالات السوداء والالتهابات الفطرية والبكتيرية وكذلك الأرق وتشنج العضلات.

– فوائد زيت اللوز المر للتخلص من الديدان:
إن المرارة التي توجد بزيت اللوز وحدتها تعتبر فعالة للغاية في قتل الديدان المعدية , إلا أنها يجب أن تكون في جرعات منخفضة تماما وتحت إشراف مختص.

– فوائد زيت اللوز المر لمكافحة السرطان:
أظهرت أحدث الأبحاث أن سمية زيت اللوز المر بما يحتوي على حمض الهيدروسيانيك يمكن أن يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.

– فوائد زيت اللوز المر كمهدئ ومسكن:
يعتبر زيت اللوز المر باحتوائه على مركب جلوكوزات الأميجدالين مؤثرا على الأعصاب ومن ثم التخلص من الآلام , بسبب أنه يحدث تسكينا وتخديرا , وينبغي استخدامه لهذا الغرض خارجيا فقط دون تناوله عن طريق الفم.

– اضرار زيت اللوز المر:

يعتبر مركب سيانيد الهيدروجين الذي يوجد بزيت اللوز المر هو سم قاتل , وأثبتت الدراسات أن تناول نحو 7.5 مل من زيت اللوز المر كفيل بالقضاء على حياة الإنسان , لذا يجب توخي الحذر جيدا عند استخدامه سواء داخليا أو خارجيا , لأن أي جرعة زائدة قد تؤدي إلى الموت المباشر , ولا ينبغي أن يستخدمه الأطفال أو الحوامل أو كبار السن , ولا يتم تناوله بصورة منفردة ويفضل خلطه مع زيت البرتقال والمشمش.
الوز44
– زيت اللوز الحلو:
زيت اللوز الحلو هو واحد من أكثر الزيوت العطرية شهرة وانتشارا ويستخرج من بذور نبات اللوز الذي يحتوي على القليل من الزيوت وله رائحة خفيفة ولون أصفر خفيف , ويختلف زيت اللوز الحلو كلية عن زيت اللوز المر (يمكنك الإطلاع على مقال زيت اللوز المر) ويستخدم زيت اللوز الحلو بشكل أساسي في الأغراض الخارجية مثل الجلد والشعر حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب1 و ب2 و ب6 وفيتامين هـ , وهو الأمر الذي يجعله مفيدا للغاية في علاج مشاكل الجلد والشعر. وهنا سوف نتعرف على فوائد زيت اللوز الحلو للجسم واستخدامات وفوائد زيت اللوز الحلو للشعر وأيضاً زيت اللوز الحلو للوجه وللبشرة وللرموش وللهالات السوداء ولتبييض الوجه وغيرها من فوائد لزيت اللوز الحلو.

– فوائد زيت اللوز الحلو:

– فوائد زيت اللوز الحلو للشعر:
يمكن أن يوفر زيت اللوز الحلو غذاء صحيا لشعرك حيث أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس ومن ثم إنتاج شعر أقوى , كما أنه يضيف بريقا ولمعانا ويفيد أيضا في إطالة الشعر وعلاج حكة الرأس , ويساهم أيضا في علاج تساقط الشعر والصلع حيث يحتوي على فيتامين ب6 المعروف بقدرته على تحسين نمو الشعر , بالإضافة إلى وجود بعض العناصر المعدنية الأخرى مثل الحديد الماغنيسيوم والدهون الثلاثية غير المشبعة.

– فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة – فوائد زيت اللوز الحلو للوجه:
يختلف زيت اللوز الحلو عن الكثير من الزيوت الأخرى حيث أنه لا يترك أثارا على البشرة , وهو يفيد كثيرا البشرة لغناه بمحتواه من فيتامين هـ , وهو مناسب لكل أنواع البشرة سواء الدهنية أو الجافة أو الحساسة , ويمكن استخدامه في التخفيف ببعض الزيوت الأخرى أو باستخدامه كأساس لتدليك الجلد , ويعمل زيت اللوز الحلو على ترطيب البشرة وعلاج التهابات الجلد وتأخير أعراض الشيخوخة على الجلد والتخفيف من الهالات السوداء على الجلد والحكة ويغذي البشرة ويجعلها أكثر نعومة , وكذلك فهو يعمل على علاج تشققات الشفاه وعلاج الطفح الجلدي.الوز12

– فوائد زيت اللوز الحلو للتبييض ولتفتيح البشرة:
كثير من النساء يعانون من بشرتهم الداكنة التي يمكن أن تكون بسبب وراثي أو بسبب اضطرابات بالجلد أو نتيجة أشعة الشمس , وهناك الكثير من المنتجات التي تستخدم في تفتيح البشرة والتي لا يعرف مدى أمانها , لذا يمكن اللجوء إلى استخدام بعض المنتجات المنزلية التي تكون أكثر أمانا مثل زيت اللوز الحلو , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب الجاف إلى ملعقة صغيرة من العسل بالإضافة إلى ملعقة من عصير الليمون الحلو ونصف ملعقة من زيت اللوز الحلو , ويتم خلطهم جيدا ثم وضعه على الوجه ثم ترك الخليط نحو ربع ساعة ثم الشطف جيدا , حيث أن هذا الأمر سيساعد على لمعان الجلد ويزيل أيضا اللون الداكن.

– فوائد زيت اللوز الحلو للقلب:
يمكن أن يعمل زيت اللوز على تحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض التي يمكن أن تصيبه , حيث أن محتواه من الدهون والبروتينات تعمل على تحسين وتنظيم الدورة الدموية , ووفقا لإدارة الأغذية والدواء الأمريكية فإن زيت اللوز يمكن استخدامه كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة لتقليل حدوث أمراض القلب , ووفقا لمعاهد الصحة والغذاء فإنه ينصح باستخدام زيت اللوز للبالغين الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما نحو 30 مل يوميا لصحة الجسم والقلب وكذلك الهضم بطريقة صحيحة والحد من الإمساك.
هه5

– اضرار زيت اللوز الحلو:
زيت اللوز آمن تقريباً عند استخدامه للبشرة وللوجه وللشعر, وينصح بتناول زيت اللوز الحلو في حدود الاعتدال وتجنب الحوامل لاستهلاكه لعدم وجود أي دلائل على سلامته.