فوائد زيت اللوز المر – اهمية زيت اللوز المر للبشرة والشعر

0

زيت اللوز المر له فوائد صحية وعلاجية عديدة بالاضافة الى خصائصه الجمالية, في هذا المقال تعرف اكثرعلى فوائد زيت اللوز المر للبشرة والشعر ولعلاج الهالات السوداء حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد زيت اللوز المر - اهمية زيت اللوز المر للبشرة والشعر
يعتبر زيت اللوز المرّ من المكونات الطبيعية التي تدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لكثرة فوائدها وتأثيرها الملحوظ في ما يختص بالعناية بالجمال. قد تعتقدين أن زيت اللون اللوز المر ككل الزيوت الطبيعية يمكن أن يعتني ببشرتك من خلال ترطيبها ونعها من الجفاف. إلا أنه من غير الممكن إقتصار فوائد هذا الزيت الكثيرة في الترطيب وحده. ويتميّز زيت اللوز المر بأنه كثيراً ما يستخدم في العلاجات خصوصاً أنه يناسب كافة أنواع البشرة.

زيت اللوز المر

تتعدّد استخدامات الزيوت باختلاف أنواعها وباختلاف مكوّناتها، ومن الزيوت شائعة الاستخدام زيت اللوز المر، ويتم استخراج زيت اللوز المر من شجرة اللوز المر، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو إيران، وتنتشر زراعتها أيضاً في المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشماليّة من أفريقيا وتحديداً في مناطق تركيا ومصر وتونس والمغرب وإسبانيا، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت اللوز المر يختلف عن زيت اللوز الحلو، حيث إنّ زيت اللوز المر يتم استخدامه بشكلٍ أكبر، كلاهما له درجة عالية من السميّة إلّا أنّ زيت اللوز المر يكون أكثر سميّةً من زيت اللوز الحلو، ولذلك فإنّ أكثر استخداماته تكون بالتطبيب الخارجيّ وليس الداخليّ، إذ إنّ استخدامه داخلياً يجب أن يتم بحذر وبجرعاتٍ مُحددة.

استخراج زيت اللوز المر:

أمّا عن طريقة استخراج زيت اللوز المر فإنّ ذلك يتم عن طريق إزالة القشرة عن حبّات اللوز، ومن ثُمّ يتم سحقها، وتقطير المسحوق الناتج واستخلاص الزيت منه، وهناك ثلاث مركبات أساسيّة في زيت اللوز وهي جلايكوسايد أميدجادلين، ومركب الهيدروسيانيك أسد Hydrocyanic acid وبنزالدهايد Benzaldehyde، ويُعتبر مركب الهيدروسيانيك أسد مركباً ساماً وقاتلاً إذا ما تم تناوله مركزاً وبصورته الخام، ولذلك فإنّ صانعي الزيت يعمدون إلى التخلص من هذا التأثير عن طريق استخدام الحرارة لتدمير سميّة هذا المركّب، وبعض الدول تحظر بيع هذا الزيت من دون تكريره والتخلص من هذا المركب، للّوز المر فوائد محدودة للشعر والبشرة والجسم، وفي هذا المقال سنتطرّق لفوائد هذا الزيت للبشرة والوجه.


فوائد زيت اللوز المر للوجه:

في الواقع لا يوجد العديد من الاستخدامات والفوائد لزيت اللوز المر للوجه حيث إنّ استخداماته محدودة في هذ المجال. من هذه الفوائد:

-يمكن استخدام زيت اللوز المر لتقليل والتخلّص من الهالات السوداء في الوجه أسفل العينين.
-يستخدم في علاج الالتهابات الفطريّة للجلد.
-يستخدم لتخلص من الالتهابات البكتيريّة للجلد. (يرجى الحذر إن كانت البشرة من النوع الحساس).
-يستخدم زيت اللوز المر في تفتيح الوجه وحتى الجسم بشكلٍ عام وتوحيد لون البشرة إذ يساعد على إزالة البقع الداكنة منها.
-يعمل زيت اللوز المر على تغذيّة البشرة وترطيب خلاياها.
-يضفي زيت اللوز المر على البشرة الصفاء والنضارة ويعطيها إشراقة صحيّة.
فوائد زيت اللوز المر - اهمية زيت اللوز المر للبشرة والشعر

فوائد زيت اللوز المر للبشرة:

يحافظ على صحة البشرة:

يعتبر زيت اللوز المر غنياً بالفيتامينات أي، بي وإي الضرورية للحفاظ على صحة البشرة وجمالها والدليل على ذلك أن معظم كريمات البشرة ومستحضرات العناية بها تحتوي على كميات كبيرة من هذه الفيتامينات. يساهم هذا الزيت في الحفاظ على درجة رطوبة البشرة التي تمتصّه من دون أن تغلق المسام. فيعيد هذا الزيت الإشراقة والجمال إلى بشرتك كما يرطّبها ويبعد عنها الإلتهابات فيغذيها لتحافظ على جمالها في كافة الأوقات.

يخفف الهالات السوداء:

إن كنت تبحثين عن مكوّن طبيعي لإزالة الهالات السوداء تحت العينين فنحن وجدنا لك الحل الأنسب. طبّقي زيت اللوز المر على بشرتك قبل الخلود إلى النوم واسمحي له بأن يعالج الهالات السوداء بينما تنامين. طبّقي هذا الزيت مرتين في الأسبوع على الأقل لتلاحظي الفرق وتحصلي على النتيجة المرغوبة.

يؤخر ظهور علامات التقدم في السن:

يعتبر زيت اللوز مثالياً لمنع ظهور علامات التقدم في السن من خلال تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها لتحصلي على بشرة مفعمة بالحيوية تشعّ جمالاً.

يزيل شوائب البشرة والجلد الميت:

تظهر أحياناً البشرة شاحبة نتيجة الجلد الميت الذي يغطيها بسبب العوامل الخارجية مثل الغبار والتعرّق والتلوّث وغيرها. وللتخلّص من هذا الجلد الميت وتفتيح البشرة ننصحك بتحضير الخلطة التالية: إهرسي 5 حبات من اللوز وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من الحليب والقليل من عصير الليمون وطحين الحمص ثم طبّقي المزيج على بشرتك لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي البشرة بالماء الفاتر. ويمكنك الحصول على مقشّر للبشرة من خلال مزج ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من السكر وتدليك البشرة بالخليط بحركة دائرية للتخلّص من الجلد الميت والرؤوس السوداء.

يعالج أمراض البشرة:

يساعد زيت اللوز في تخفيف الإلتهابات والحكّة واحمرار البشرة لذلك ننصحك بتحضير الخلطة الطبيعية التالية وتطبيقها على بشرتك للتخلّص من هذه المشاكل والأمراض. إمزجي ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز مع 5 نقاط من زيت البابونج وأضيفي 5 نقاط من زيت اللافندر. طبّقي هذه الخلطة على بشرتك عدة مرات في اليوم للتخفيف من عوارضمشاكل البشرةوالتخلّص من تشققات البشرة.

يزيل التجاعيد:

مع التقدّم في السن تبدأ التجاعيد بالظهور على البشرة إلا أنه بدلاً من الإستعانة بالكريمات التي تدخلها المواد الكيميائية، يمكنك إعداد خلطة طبيعية من زيت اللوز تساعدك على الإعتناء ببشرتك ومعالجتها ليعود إليها الشباب والجمال. سخّني ملعقتين من زيت اللوز وأضيفي إليها القليل من الفيتامين إي. بعد أن يسخن قليلاً الزيت (لا تسخّنيه قليلاً حتى تتمكني من تطبيق الزيت على البشرة) طبّقيه على بشرتك وقومي بتدليكها قليلاً. أكملي هذه العملية لمدة 10 أو 15 دقائق ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد.

زيت اللوز المر يحد من الهالات السوداء :

وضع طبقة رقيقة من زيت اللوز المر على البشرة قبل النوم مباشرة يقلل من فرص ظهور الهالات السوداء. وذلك عن طريق فتح المسام وتنشيط الدورة الدموية و أعادة الحيوية ألى البشرة من جديد.

زيت اللوز المر يعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة :

يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة: يتم ذلك عن طريق أعادة تجديد خلايا البشرة و أعادة الشباب أليها من جديد وذلك لأحتواء زيت اللوز المر على مضادات أكسدة والتى تلعب دور هام جدا فى القضاء على الشوارد الحرة و التى تعمل بدورها على الأسراع من ظهور علامات الشيخوخة بشكل مفاجئ.
فوائد زيت اللوز المر - اهمية زيت اللوز المر للبشرة والشعر

زيت اللوز المر ينظف البشرة من الشوائب ويزيل الجلد الميت :

عن طريق أحضار 5 حبات من اللوز ويتم هرسهم جيدا ثم نضيف اليهم ملعقة صغيرة من الحليب و قليل من عصير الليمون وطحين الحمص ويمزج الخليط جيدا ويوضع على البشرة لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

زيت اللوز المر مقضر طبيعي للبشرة :

عن طريق مزج ملعقة كبير من زيت اللوز المر مع ملعقة صغيرة من السكر ويتم تدليك البشرة بصورة دائرية فيتم التخلص من الرؤوس السوداء.

زيت اللوز المر يعالج أمراض البشرة :

عن طريق مزج 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز المر مع 5 قطرات من زيت البابونج ومثلهم من زيت اللافندر ويتم تدليك البشرة عدة مرات يوميا فيعمل ذلك على تخفيف ألتهابات البشرة وأحمرارها والحكة المصاحبة لذلك.

زيت اللوز المر يعمل على أزالة تجاعيد البشرة :

عن طريق تسخين 2 ملعقة من زيت اللوز المر و نضيف أليها القليل من فيتامين أية< زيت جنين القمح وبعد تسخين الخليط جيدا نقوم بتدليك البشرة تدليكا جيدا فى شكل دائرى وذلك لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ثم تغسل البشرة جيدا بالماء الفاتر.
فوائد زيت اللوز المر - اهمية زيت اللوز المر للبشرة والشعر

فوائد زيت اللوز المر للشعر:

يجعل الشعر طويل وصحي : من المعروف في العناية بالشعر انكي تقومين بتدليك فروة الرأس بالزيت المعتادة عليه ولكن لكي تحصلي على افضل النتائج يمكن ان تخلطي زيت اللوز مع الزيت المعتادة على استخدامه , وكذلك يمكنكي تسخين زيت اللوز وتدليك فروة الرأس به .

القضاء على تساقط وتقصف الشعر:اليكي هذه الوصفة التي ستخلصك من التقصف وعلاج تساقط الشعر: مزيج زيت اللوز والخروع و زيت الزيتون بنسب متساوية ويتم تسخينه ويوضع على الشعر وتطبق هذه الطريقة مرة بالاسبوع وسوف تلاحظين الفرق الواضح في خلال اسابيع قليلة.

يجعل الشعر لامع وناعم: لكى تعالجي شعرك من التلف عليكي بمزج الافوكادو المهروسة مع زيت اللوز بنسب متساوية ويستخدم كقناع للشعر ويترك ن 20-30 دقيقة
ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم وهذه الطريقة تضمن لكي ان يظل الشعر ناعم وبراق.

* هناك العديد من الفوائد الاخرى لزيت اللوز المر:

زيت اللوزالمر للتخلص من الديدان: تعد المرارة التي توجد بزيت اللوز وحدها كافية لقتل الديدان المعدية الا انها يجب ان تكون بكميات معينة وتحت اشراف متخصصين.

زيت اللوز المر لمكافحة السرطان: لقد اثبتت العديد من الدراسات المختلفة ان حمض
الهيدروسيانيك الموجود بزيت اللوز المر يمكن ان يعمل على تقليل نمو الخلايا السرطانية في بعض انواع السرطان المختلفة .

زيت اللوز المر كمهديء ومسكن: يعد زيت اللوز باحتوائه على مركب جلوكوزات الاميجدالين مؤثرا على الاعصاب مما يؤدي الى التخلص من الالام المختلفة لانه يحدث نوع من التسكين والتخدير وينبغي استخدامه في هذا الغرض خارجيا فقط دون تناوله عن طريق الفم.

زيت اللوز المر لادرار البول: عندما يتم تناول زيت اللوز بكميات ضئيلة جدا فانه يشجع الجسم على كثرة التبول مما يؤدي الى التخلص من العناصر السامة التي توجد بالجسم والمساعدة على خفض الوزن وانخفاض ضغط الدم.

ملحوظه هامة:

*يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام زيت اللوز بأي شكل من الاشكال المختلفة سواء للبشرة أو الشعر أو غيره من الاغراض المختلفة.
*يجب الا يتم اعطاء زيت اللوز المر للرضع او الاطفال او كبار السن .
*يجب أن يتم اعطاء الزيوت الطبيعية بصورة عامة تحت اشراف متخصصين .
فوائد زيت اللوز المر - اهمية زيت اللوز المر للبشرة والشعر