فوائد زيت اللوز المر

0

يعتبر الموز المر من احد المكونات الطبيعية المدهشة بفوائدها الصحية و الجمالية المدهشة تععرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال شامل حول فوائد زيت اللوز المر.

000

يعتبر اللوز من المكسرات اللذيذة التي يفضلها الكثير و يستفادوا منها في تحضير أطباق الحلويات و علاج الكثير من الأمراض من بينها السكري ،و أمراض القلب ،و تقوية العظام و يستخرج منه زيوت من بينها زيت اللوز الحلو و لكن يوجد نوع آخر هو عن زيت اللوز المر فكل منهما له خصائصه و فوائده الصحية و يستخرج زيت اللوز المر من شجرة اللوز المر و هذه الشجرة موجودة في إيران و الجدير بالذكر أن زيت اللوز المر أقل استخداماً من زيت اللوز الحلو لأنه سام و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على أهم فوائد زيت اللوز المر .

أولاً نبذة سريعة عن زيت اللوز المر ..

يتم استخراج زهذا الزيت من بذور شجرة اللوز المر التي اتخذت من ايران موطناً رئيساً لها كما توجد أيضاً في تركيا ،و تونس ،و في أنحاء مختلفة من آسيا ،و أفريقا و من أهم مكونات زيت اللوز المر البنرالدهيد ،و حمض الهيدروسيانيك و هناك من البلاد ما رفض وجود زيت اللوز المر نظراً لأنه شديد السمية و من أبرز هذه البلاد التي منعته الولايات المتحدة الأمريكية .

ثانياً فوائد زيت اللوز المر :

  • يستفاد من زيت اللوز المر في علاج الحمى و التخلص من مضاعفاتها الوخيمة مثل ارتفاع درجة الحرارة لمدة طويلة و قد يميد التأثير إلى الجهاز العصبي و يرجع ذلك إلى أنه يحارب نمو الجراثيم و لكن يرجى استعماله بنسبة منخفضة جداً .
  • يخفف زيت اللوز المر بالماء و يدلك به فروة الرأس جيداً مما يساعد في التخلص من نمو حشرات فروة الرأس و يفضل بعد أن تدلك رأسك به شطفها جيداً بالماء دون ترك آثار لوجوده في الرأس .

  • يضاف زيت اللوز المر لزيوت البشرة مثل زيت الجلسرين أو غير ذلك يفضل أن يكون قطرة واحدة من زيت اللوز إلى حوالي 30 جرام من الزيت الآخر و تدلك به محيط العين للتخلص من الهالات السوداء .
  • يحمي زيت اللوز المر من الإصابة بالأرق فهو يضاف إلي زيوت التي تدلك بها جسمك ما يساعدك على تهدئة أعصابك ،و الاسترخاء .
  • يساهد زيت اللوز المر في علاج تشنجات العضلات وتخفيف الآلآم ،و الالتهابات .
  • الأحماض السامة الموجودة في زيت اللوز تحارب نمو الخلايا الخبيثة و تكافح انتشارها في الجسم لذلك يعتبر زيت اللوز المر مكافح للسرطان .
  • يستفاد من زيت اللوز المر في التخلص من الوزن الزائد .
  • يضبط زيت اللوز المر ضغط الدم المرتفع لأنه يخفض نسبة الاملاح من الجسم .
  • يساعد زيت اللوز الحلو في التخلص من الأملاح الزائدة من الجسم .
  • يخلصك زيت اللوز من أخطر الأمراض المعروفة بداء الكلاب و ذلك لأنه يملك فاعلية فائقة في التخلص من الجرثومة التي تسببت في الإصابة بهذا المرض .
  • زيت اللوز المر مفيد للأمعاء لأنه يحتةي على خصائص مضادة البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة .

ثالثاً أضرار زيت اللوز المر ..

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن تناول كمية سبعة و نص مل من زيت اللوز تدمر الصحة و تسبب الوفاة و من الضروري عدم ملامسة زيت المر طبقة الجلد دون أن تقوم بتخفيفه سواء بالماء أو بإضافته إلى الزيوت الأخرى و إلا سوف تسبب التهابات شديدة بالجلد يفضل أن لا تقترب امرأة الحامل من زيت اللوز المر و أن كانت بحاجة لإستخدامه تنتظر حتى تتم فترة الحمل و من الضروري وضع زيت اللوز المر بعيداً عن متناول الأطفال ويحذر استعماله أيضاً لكبار السن .

00

الفوائد الصحية للوز المر :

زيت اللوز المر له فوائد صحية مختلفة . ومنها :
طارد الحمى
منذ العصور القديمة كان زيت اللوز المر يستخدم للعناصر المريرة به (مثل الكينين) ، والسبب وراء ذلك في احتوائه على جميع العناصر التي تحتوي على المركبات القلوية المريرة . هذه السمية والمرارة لها فعالية في منع نمو عدوى البكتيريا والطفيليات ، أو الفيروسات في الجسم ، مما يؤدي إلى خفض الحمى . لنفس السبب ، فإن انخفاض الجرعات من زيت اللوز المر يمكن أيضا ان يستخدم بوصفه كطارد للحمى وللحميات المزمنة

طارد للديدان
إن احتواء زيت اللوز المر على المرارة الحادة وطبيعته السامة تزيد من فعاليته في قتل الديدان المعوية ، ولكن ينبغي استخدامه بحذر .

مضاد للفيروسات
يحتوي زيت اللوز المر على عنصرين سيانيد الهيدروجين وبنزيلديهايد ، وهما عنصرين سامين فضلا عن البكتيريا والجراثيم والفطريات والفيروسات . وبالتالي ، فإنه يمكن استخدامه بكفاءة باعتباره مضاد للجراثيم ، ومضاد للفيروسات والفطريات . ويمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالعدوى من الفيروسات والجراثيم والفطريات

المسكنات والتخدير
زيت اللوز المر يؤثر على الأعصاب ويجعلها غير حساسة بتأثير الضجة الكبيرة ، أو حتى الألم . مما يدفع إلى استخدام زيت اللوز المر كعنصر مخدر . ومع ذلك ، ينبغي تطبيقه خارجيا لأغراض المخدر الموضعي فقط . ولا ينبغي بلعه لاغراض التخدير ، لأنه يمكن ان يسبب الوفاه

ملين
يمكن استخدام زيت اللوز المر كملين مع تناول جرعة معينة منخفضة جدا ، وإلا تحدث آثار سلبية وخيمة من زيادة الجرعة

مدر للبول
زيت اللوز المر يمكن استخدامه لإزالة المواد السامة الموجودة داخل الجسم عن طريق العرق والبول والبراز ، لأن تناول زيت اللوز المر بكميات صغيرة جدا ، يساعد الجسم على كثرة التبول ومن ثم التخلص من السموم الداخلية للجسم ، بالإضافة إلى المساعدة على فقدان الوزن .

مضاد للسرطان
أظهرت الأبحاث الحديثة أن زيت اللوز المر (بسبب احتوائه على سيانيد الهيدروجين أو حامض الهيدروسيانيك) هو جيد لمنع نمو الخلايا السرطانية .

فوائد أخرى
يمكن استخدام زيت اللوز المر بتركيز منخفض جدا (خفيف جدا) عندما يتم خلطة مع الماء على الجلد والشعر ليبقيها خالية من العدوى من الجراثيم والحشرات والفطريات . زيت اللوز المر ، وبعد إزالة المكونات السامة ، يستخدم لتوابل المأكولات . كما يتم استخدامه في عدد من صناعات النكهة .

اضرار اللوز المر

يحتوي اللوز المر على سيانيد الهيدروجين فهو سم قاتل وايضا غليكوزيد أميغدالين وبنزالدهيد ، لذلك ينبغي توخي الحذر الشديد في حالة كل من التطبيقات الداخلية والخارجية . وإذا حدث خطأ في زيادة الجرعة ، فإنه يمكن أن يكون قاتل . ولا ينبغي أبدا أن تعطى زيت اللوز المر للرضع والأطفال وكبار السن ، أو الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات البريطانية على أهمية فوائد اللوز المر الصحية والتي يمكن أن تفيد لخصائصها باعتبارها طاردة الديدان ، طارد الحمى ، مضاد للجراثيم ، الفطريات ، مهدئ ، مخدر ، ملين ، مدر للبول ، ومكافحة التسمم ، ومكافحة للسرطان ، ومضاد للتشنج

0