فوائد زيت المشمش

0

من المعروف عن تميز المشمش في خصائصه الجمالية و الصحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد زيت المشمش.

00

يعتبر المشمش من الفواكة الغنية طبيعيا بالاملاح والمعادن مثل الفوسفور، الماغنيزيوم، الحديد، الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات A, B, C وبمادة الكاروتينويد.
حيث يساعد الفوسفور والماغنيزيوم الأشخاص الذين يقومون بمجهود فكري لأوقات طويلة. كما يعتبر من أهم مصادر الحديد لمن يعاني من فقر الدم. فهو يعادل بقيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم. كما ينصح المشمش للوقاية من الامراض الجلدية ومن بثور الشباب بفضل احتوائه على الفيتامين A الذي يساعد أيضاً على التمتع بشعر طويل ناعم. كما يجب ألا ننسى أهمية الفيتامين A لصحة العينين وقوة البصر.
يحتوي المشمش المجفف على ضعف كمية فيتامين ‏(‏A‏)‏ الموجودة في الطازج حيث يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.
لا يجب أن ننسى أهمية الفيتامين B في عملية هضم المأكولات والمحافظة على صحة الاعصاب الموجودة في كل جسم الانسان. أما الفيتامين C فيساعد على تقوية المناعة وامتصاص الحديد.
عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في ثمرة المشمش، يجب الحرص على عدم تقشيرها لأن قشرها يحتوي على كل المعادن والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويُستحسن عدم تقطيع ثمرة المشمش بالسكين، بل قضمها بالأسنان.
يحتوى المشمش ايضا على العديد من الالياف الصحية التى تمنع الامساك المزمن وتسهل عملية الهضم بشكل كبير .

فوائد للمشمش تساعدك على التمتع بصحة جيدة.

1- منخفض السعرات

يتميز المشمش بأنه من أكثر الفواكه التي تعرف بإنخفاض السعرات الحرارية حيث يتكون كل 100 جرام من المشمش من 50 سعرة حرارية ومع ذلك فهو مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
2- يساعد على الحمل

ينصح خبراء التغذية السيدات اللواتي يرغبن في تعظيم فرص الإنجاب بتناول ثمار المشمش، وذلك لإحتوائه على الفيتامين A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.
3- يقي من الأمراض المعدية

يحتوي المشمش على الفيتامين C والذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية وعلى رأسها نزلات البرد كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.
4- مفيد لصحة العين

ارتفاع نسبة الفيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة أن حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون، ومن أهمها العمى الليلي.
5- مهم لصحة القلب

توفر عناصر عديدة في المشمش مثل الفيتامينات، الألياف، والبوتاسيوم يجعلها الثمرة الأكثر فائدة لصحة القلب، أيضا يساهم بشكل فعال في علاج إرتفاع ضغط الدم، والحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم، ويرشحه أطباء التغذية كإحدى أهم الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتات الدماغية.
6- يعزز صحة البشرة

عندما نعلم أن الفيتامين A و C يدخلان في مكونات النسبة الأكبر من مستحضرات التجميل خاصة تلك التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن، نكتشف وقتها أن المشمش هو الفاكهة المثالية لتحسين صحة البشرة حيث يعمل ماسك معجون المشمش على الحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
7- يعالج الأنيميا

يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم.
8- يقي من أمراض السرطان

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بأنواع عديدة من أمراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.
9- ملين طبيعي

يعد المشمش من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية لذلك يكثر استخدامه لعلاج حالات الإمساك المزمنة، فيوصي بتناوله الأطباء لتسحين عمل الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم بشكل عام.
10- يعالج حالات الحمّى

كثيرا ما يُنصح مرضى الحمّى بتناول عصير المشمش لأن الفيتامينات والمعادن التي تتوفر فيه تعمل على معالجة حالات الحمّى وخفض درجة الحرارة.

0000

إليكم فوائد زيت المشمش

1. ترطيب البشرة :
يستخدم زيت المشمش كمرطب جيد ويساعد في علاج الجلد الجاف الذي يكون عادة في منطقة المرفقين والقدمين والركبتين وكذلك اليدين، واستخدام هذا الزيت على الجلد يجعل البشرة ناعمة ولينة الملمس .
2. تغذية البشرة :
حمض اللينوليك الموجود في زيت المشمش يجعله مثالي لتنعيم البشرة وكذلك الحفاظ على صحة البشرة، كما انه غني بفيتامين A و E، ومضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة .
لذلك، فان استخدام هذا الزيت على البشرة يحافظ على شبابها، ويمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، والخصائص المضادة للالتهابات من هذا الزيت تجعله فعال في علاج الأكزيما، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على خصائص مغذية تحافظ على ليونة الجلد والحفاظ على صحته جيدا .
3. الحفاظ على صحة البشرة :
زيت المشمش ممتاز للبشرة، ويعتبر أيضا بمثابة مغذي للبشرة الجافة والعادية وكذلك البشرة الدهنية، كما انه خفيف جدا ولطيف على البشرة ولا يتسبب في أي ضرر للجلد وهو أيضا مثالي لبشرة الرضع، وبالإضافة إلى ذلك فانه عند استخدام هذا الزيت على الجلد فانه لا يجعل البشرة زيتية الملمس، وهذا امر رائع للحفاظ على رطوبة البشرة .
4. مقشر للبشرة :
زيت المشمش يمكن استخدامه كمقشر اذا استخدم جنبا إلى جنب مع السكر، حيث ان هذا الزيت يعمل المعجزات للبشرة ويجعل البشرة مشرقة كما لو استخدم زيت الزيتون أو زيت اللوز مع بعض السكر .
خلط زيت المشمش مع القليل من السكر حتى يعطي ملمس يشبة الرمل المبل، وفرك الوجه والجسم به حيث يعمل على تقشير الجسم وأزالة خلايا الجلد مما يوفر البشرة نضرة ومشرقة، كما أن يزيل كل الشوائب من البشرة ويطهر الوجه في ثلاث دقائق فقط.
5. صحة الشعر :
زيت المشمش رائع للشعر ويحافظ على صحتة جيدا، حيث يمكن ان يخلط مع غيره من الزيوت مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به جيدا، وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يغسل بالشامبو العادي، كما انه يمكن ان يعالج فروة الرأس الجافة والقشرة ويحافظ على فروة الرأس رطبة . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعالج الشعر التالف ويساعد في توفير تألق طبيعي للشعر .
6. منظف للبشرة :
زيت المشمش مفيد جدا في تنظيف البشرة و إزالة الأوساخ من مسام الجلد ومنع انسداد المسام يالاوساخ والزيوت، والحفاظ على البشرة رطبة.
7. كريم تحت العين :
زيت المشمش يمكن استخدامه مثل زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء تحت العين، حيث انه يقلل من الهالات السوداء، والانتفاخ ويغذي الجلد حول هذه المنطقة، ومع الاستخدام المنتظم لزيت المشمش، فانه يمكن ان يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالقرب من العينين .
8. تفتيح لون اابشرة :
زيت المشمش يعمل على تفتيح لون البشرة، وتغذيتها وتقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ومع ذلك فانه يجب تجنب استخدام هذا الزيت للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو عرضة لظهور حب الشباب، لأن هذا الزيت كوميدوغينيك أي انه يمكن ان يسبب في انسداد المسام مما يؤدي إلى البثور وكذلك الرؤوس السوداء.
9. صحة القلب :
استخدام زيت المشمش يمكن أن يكون أكثر صحة للقلب وكذلك لنظام القلب والأوعية الدموية، حيث تم اكتشاف ان هذا الزيت له القدرة على تقليل فرص الاصابة بالنوبات القلبية .

العناصر الغذائية في زيت بذور المشمش :

هذه القيمة الغذائية لكوب من زيت المشمش
السعرات الحرارية 1927 سعر حراري
الدهون الأحادية الغير مشبعة 131 غرام
الدهون الغير مشبعة 63.9 غرام
البروتين 1.4 غرام
الدهون المشبعة 13.7 غرام
فيتامينE 8.7 غرام

استخدامات زيت المشمش

إلى جانب استخدامه في العلاج المنزلي وفي مستحضرات العناية بالبشرة، فان زيت المشمش له المزيد من الاستخدامات، حيث انه يمكن ان يضاف الى السلطة الخضراء بشكل منتظم، وله العديد من التطبيقات الصناعية، والتي تشمل ما يلي :

1. زيت المشمش لصنع الصابون : يستخدم زيت المشمش كعنصر في الصابون، حيث يستخدم كقاعدة لطيفة لصناعة الصابون مع زيت جوز الهند وكذلك زيت النخيل، ويضيف زيت المشمش رائحة عطرية للصابون كما انه ناقل ممتاز للزيوت الأساسية التي تستخدم في صناعة الصابون مثل زيت الليمون وزيت اللافندر وكذلك الياسمين .

2. إنتاج وقود الديزل الحيوي : زيت المشمش له الإمكانية في توليد وقود الديزل ، وخصوصا الزيت المستخرج من المشمش البري .

الآثار الجانبية في زيت المشمش :

زيت المشمش آمن موضعيا، ولكن اذا استخدم داخليا فان هناك شيء واحد سوف يحدث، وهو ان حبات المشمش تحتوي على مادة تعرف باسم الأميغدالين. والتي تتحول داخل الجسم إلى مادة السيانيد وهي مادة سامة، وقد تؤدي إلى فشل في الجهاز التنفسي ويمكن أن تؤدي الى الوفاة .
تتم إزالة الأميغدالين عموما من المنتجات الزيتية، ولذلك يجب التأكد من أن زيت المشمش الذي تشتريه خالي من الأميغدالين، وكذلك بالنسبة لزيت اللوز، وزيت الخوخ .

كيفية اختيار المشمش ؟

يتوفر المشمش غالبا في فصل الصيف. أما في فصل الشتاء، يتم استيراده من بلدان أخرى. عندما تكون في السوبر ماركت، و تقوم بشراء المشمش، أبحث عن الثمار الغنيه باللون البرتقالى. تجنب تلك التي تبدو شاحبة أو تبدو وكأنها غير ناضجة. لا تشتري تلك القاسيه جدا أو اللينة جدا. إذا كانت قاسيه جدا، فهذا يعني أنها لم تنضج بشكل طبيعي، ولكن نضجت باستخدام الأسمدة.

نصائح قبل الشراء:

اللون البرتقالي أو الأصفر هو اللون الطبيعي لثمره المشمش. إذا واجهتم في السوق الثمار التي لها مسحه من لون احمر إضافى فيجب توخي الحذر قبل شراءها. ويرجع ذلك إلى وجود ثنائي أكسيد الكبريت وهو وكيل الحفاظ على احمرار ثمرة المشمش. فهى تعتبرغير عضويه و ضارة لجسم الإنسان . اللون البني هو لون مقبول أيضا.و لكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الحذر قبل شراء مثل تلك الثمار. أفضل طريقة لتناول المشمش هى في شكلها الجاف كما هو و هذه طريقه طبيعيه وآمنه. وعلاوة على ذلك، ان مجموعة متنوعة من المشمش المجفف متوفرة في الأسواق على مدار العام، وبالتالي لا تحتاج إلى الذهاب لتبحث عنه
أولئك الذين يعانون من الربو أو حساسيه لماده الكبريت يجب أن يكونو أكثر حذرا عند تناول المشمش. غالبا ما تضاف الكبريتات للحفاظ على الفاكهة عن طريق منع الأكسدة. الأكسدة هي العملية التي من خلالها تتفاعل محتويات الفاكهة مع الأكسجين في البيئة. هذه هي العملية التي من خلالها تتعفن الفواكه والخضروات وغيرها من المواد الغذائية و تصبح أكثر رطوبه. آخر وسيلة جيدة لتكون آمن هو المشي الى متجر لبيع الفواكه والخضروات العضوية فقط، لذلك يمكنك أن تطمئن حول عدم وصول المواد الضارة الى جسمك.

0