فوائد زيت الميرمية الجمالية

0

يمتاز زيت الميرمية بالعددي من الفوائد الصحية والعلاجية والطبية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الجمالية لزيت الميرمية للبشرة والشعر

فوائد زيت الميرمية الجمالية

للأعشاب الطبيعية فوائد لا حصر لها فكل عشب موجود في الطبيعة يستخدم في علاج الكثير والكثير من المشاكل الصحية العامة وتختلف طريقة إعداد العشب نفسه بين الطريقة والأخرى لمعالجة المشاكل الصحية المتنوعة ومن بين هذه الأعشاب هو نبات الميرمية الذي يعتبر أغني الأعشاب الطبيعة لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وأحماض تجعله يتميز عن الأعشاب الأخرى ، ويمكن الاستفادة من نبات الميرمية لأقصى حد من خلال استخلاص زيت الميرمية المتعدد الفوائد والذي يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض والحفاظ على البشرة والشعر لما يحتوي عليه من فيتامينات مهمة جدا وهي فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك وفيتامين هـ إلى جانب عنصر الزنك والماغنسيوم وهي عناصر مضادة للأكسدة مفيدة للجسم وتمنع تكون الخلايا السرطانية ففوائد زيت الميرمية لا تحصى لذلك نقدم هذه الفوائد.

فوائد زيت الميرمية الجمالية للبشرة والشعر

1- يعتبر زيت الميرمية من أكثر أنواع الزيوت المفيدة للبشرة والتي تحافظ على شباب البشرة وتحد من ظهور التجاعيد حيث يغذي البشرة بكل الفيتامينات المطلوبة وفي نفس الوقت يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة والتي تعتبر المسبب الأول لظهور التجاعيد المبكرة.
2- كما يعطي البشرة الترطيب المثالي ويحميها من الجفاف وفي نفس الوقت يعمل على التخلص من حبوب الشباب .
3- يساعد زيت الميرمية في التخلص من مشكلة الهالات السوداء حول العينين وذلك ةبتدليكها يوميا قبل النوم وتغسل بالماء صباحا .
4- يساعد زيت الميرمية في ترطيب الشفاة المتشققة وللحصول على أفضل النتائج يتم تدليك الشفتين يوميا بهذا الزيت .
5- يعمل زيت الميرمية على التخلص من الجلد الميت مما يزيد الجسم نضارة وليونة أكثر فينصح بتدليك الجسم بزيت الميرمية للحصول على أفضل النتائج .
6- كما يستخدم زيت الميرمية أيضا للشعر حيث يعمل على تطويل وتكثيف الشعر بطريقة مثالية كما يعمل أيضا على ترطيب الشعر الجاف ويكسبه كل الفيتامينات والمعادن لمنحه حيوية أكثر .
7- يحتوي على صبغات ملونة للشعر تعمل على التخلص من الشيب وثبات لون الشعر .
8- يعمل على التخلص من قشرة الشعر ويحافظ على فروة الرأس .

فوائد زيت الميرمية الجمالية

لعلاج مشاكل الشعر

  • الطريقة الأولى: عن طريق غلي القرنفل مع ملعقة كبيرة من زيت المرمية أو أوراق الميرمية ووضعه على الشعر بالليل لمدة أربعة أيام للتخلص من الشيب والحصول على اللون الأصلي.
  • الطريقة الثانية وكما ذكرنا سابقاً عن طريق أضافة زيت المرمية إلى مغلي السمسم حتى يصبح لون الشعر أسود.
    -الطريقة الثالثة من خلال نقع من ثلاث إلى أربع أوراق من المرمية ومن ثم غسل الشعر بالمنقوع لتقوية الشعر وحمايته من التقصف.

فوائد زيت الميرمية للصحه

  • مفيد للشعر، حيث يعمل زيت الميرمية على تغذية الشعر وتطويله وتنشيط فروة الرأس، كما يلجأ البعض لاستخدامه لتغميق لون الشعر بديلاً عن استخدام الصبغة الطبيعية، ويعمل على ترطيب الشعر الجاف وإعطائه ليونة وحيوية.

فوائد زيت الميرمية الجمالية

  • للبشرة، يعمل زيت الميرمية على حماية البشرة من التجاعيد ويغذيها، كما ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وهو مفيد جداً للبشرة الجافة حيث يعمل على ترطيبها، ويستخدم زيت الميرمية كذلك لتفتيح لون البشرة والتخلص من الجلد الميت ممّا يزيد نضارة الجلد، وعلاج مشاكل البشرة من حبوب، كما يعمل على التخلص من تشقق الكعبين، وهناك عدّة طرق لاستخدام زيت الميرمية للبشرة ومنها؛ دلك الوجه ولمدة خمس دقائق بزيت الميرمية ثم غسله بالماء، أو عن طريق خلط بعض القطرات من زيت الميرمية مع العسل وصفار بيضة ووضع هذا القناع على البشرة لمدة ربع ساعة قبل إزالته وغسل الوجه بالماء الفاتر، حيث ستحصل على بشرة صافية.
  • مهدئ لأعصاب، فزيت الميرمية يعالج التوتر، إذ يمكن إضافته لماء الاستحمام حيث يساعد على الاسترخاء، ويعالج الصداع والاكتئاب وآلام ما قبل الحيض والأرق.

  • علاج للأمراض الجلدية، حيث يعالج زيت الميرمية الصدفية والتشققات والأظافر التالفة، ويعيد للشفاه المتشققة رونقها، ويعالج التهاب الجلد، وقد نصح به لقدرته على علاج سرطان الجلد.

  • يزيل الهالات السوداء تحت العين؛ حيث تدلك به العينين قبل النوم وتغسل عند الاستيقاظ.

  • لإنزال الوزن، حيث يتخلص زيت الميرمية من الوزن الزائد، فهو ينظم كمية الماء فالجسم ويدر البول؛ حيث يمكن تناول ملعقتين من زيت الميرمية يومياً.

فوائد زيت الميرمية الجمالية

استخدامات زيت الميرمية للصحة العامة

1- يستخدم زيت الميرمية لعلاج سرعة القذف حيث يتم دهن العضو الذكري 10 قطرات من زيت الميرمية قبل الجماع بساعة ثم يغسل بعد هذه الساعة .
2- يستخم زيت الميرمي أيضا في التخلص من الوزن الزائد فهو مدر طبيعي للبول فيمكن تناول ملعقتين من هذا الزيت للتخلص من المياة الزائدة بالجسم .
3- يستخدم في علاج الأمراض الجلدية المختلفة كمرض الصدفية وتشققات الجلد والأظافر كما يحمي من سرطان الجلد ويعالجه أيضا .
4- يعتبر زيت الميرمية من الزيوت المهدئة للأعصاب حيث يمكن إضافته إلى ماء الاستحمام للحصول على استرخاء مثالي.

الفوائد الطبية للميرمية

1- الميرمية و الالتهابات و الفطريات : أول المركبات المستخلصة من الميرمية هي الزيوت الطيارة والتي تحتوي على الكيتونات, بينما تحتوي أوراقه على مركبات السينول, حمض التانيك. والبرونيول, كل تلك المركبات لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس, مضادة للألتهابات, مضادة للحساسية, مضادة للفطريات, وخواص مضادة للتعفن

فوائد زيت الميرمية الجمالية

2- الميرمية و أمراض الذاكرة : يساعد في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة, فاثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة . وتعرف الميرمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة, ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج الاكتئاب والحزن .

3- الميرمية و قرح الفم : تعتبر علاج جيد جدا لعلاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد والمعرفوة باسم “هربس الشفاه” , فعند استخدام كريم من الميرمية وعشبة الرواند فذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 ايام فقط ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معا .

4- الميرمية و أمراض القلب : تحتوي الميرمية على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم ” سالفجينين” والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. تحتوي عشبة الميرمية أيضا على العديد من الأملاح المعدنية كالزنك, البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بالاضافة الى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم, الحديد, الماغنسيوم, والنحاس.

فوائد زيت الميرمية الجمالية

5- الميرمية و آلام الدورة الشهرية (الطمث) : ينصح باستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية و تخفيف آلام و تشنجات الطمث .

6- الميرمية و آلام الجهاز الهضمي : – تساعد الميرميية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الأسهال والمغص والأنتفاخات وعسر الهضم وآلام المعدة .

7- الميرمية و الحالة المزاجية : – يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم فهو يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع .

8- فوائد أخرى للميرمية :

– تحتوي الميريمة على مجموعة فيتامين ب ، مثل حمض الفوليك و الثيامين و الريبوفلافين .
– تحتوي الميرمية على نسبة عالية من فيتامين A والبيتاكاروتين, وبالتالي فهو مفيد في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين, والأغشية المخاطية, والبشرة, ومن المعروف أن تناول الاغذية التي تحتوي على فيتامين A تساعد في الوقاية من سرطان الرئة والفم .
– تعتبر أوراق الميرمية الطازجة مصدر جيد للحصول على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يحفز من إفراز الكولاجين في البشرة, ويساعد في الحفاظ على صحة الأوعيةالدموية والجلد والعظام .
– احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعادن يساعد على تحفيز جهاز المناعة والوقاية من العدوى والتخلص من عوامل الأكسدة .
– يمكن استخدام زيت الميرمية في دهان الجسم للتخلص من آلام الشد العضلي, الروماتيزم, والتهابات الأعصاب.

فوائد زيت الميرمية الجمالية