فوائد زيت بذور العنب

0

يمتاز زيت بذور العنب بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والشعر

فوائد زيت بذور العنب

العنب

العنب يُعتبر العنب من أكثر الفواكه أو الثمار التي تُعتبر مُفيدة جداً بالنسبة لنا، والعنب هو ثمر ناعم الملمس، وجميل المظهر، ويحتوي على الماء و الذي يُعتبر هو أساس الحياة كُلها، ويظهر العنب على هيئة عناقيد، فهو يُساعد في علاج الكثير من الأمراض، ويُعتبر مُفيد جداً للكثير من الحالات، ويعمل على حماية الكثير من وظائف الجسم و نشاطها، و قد يستغرب الكثيرون من أن بذور العنب أيضاً لها فوائد جمة، و هذا من أكبر النعم التي وهبنا إياها الله، وتجعنا نتأمل في أنفسنا أكثر، لأن الكثير منا لا يأكل هذه البذور ويتخلص منها عندما يأكل العنب، ولكن سوف نُلاحظ أننا أصبحنا نُحافظ على البذور بشكل أكبر، ونأكلها وبشكل خاص بعد أن ننتهي من شرح فوائد بذور العنب الجمة، وكما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في الآية “19” من سورة المؤمنون: “فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ” صدق الله العظيم.

الفوائد الصحية لزيت بذور العنب :

  1. المواد المضادة للاكسدة : وجدت في زيت بذور العنب الفلافونويد ، بروسيانيدين ، هو أحد مضادات الاكسدة القوية ، يمكن أن توفر حماية ضد تلف الخلايا والأنسجة التي تسببها الجذور الحرة .
  2. صحة القلب : زيت بذور العنب يعزز مستوى الكولسترول الجيد ويخفض الكولسترول السيئ في الجسم ، وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية ويحافظ على صحة قلبك .

  3. مفيد لمرضى السكر : يحتوي على زيت بذور العنب حامض اللينوليك . هذه هي الأحماض الدهنية غير المشبعة التي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص المتضررين من مرض السكري .

  4. كسر الشعيرات الدموية والأوعية الدموية : يقوي زيت بذور العنب ويصلح تلف أو كسر الشعيرات الدموية والأوعية الدموية ، هذا يحسن الدورة الدموية وبلسم لمشاكل مثل عروق العنكبوت ، عروق الدوالي الخ .

  5. المضادة للالتهابات : لها خصائص مضادة للالتهابات تقديم الإغاثة ضد الألم والتورم الناجم عن التهاب المفاصل ، ومن المفيد لحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

  6. فوائد ما بعد الجراحة : بعد أي عملية جراحية أو إصابة ، يساعد الزيت على الحد من التورم بشكل أسرع . هذا هو بسبب خصائصه المضادة للالتهابات أيضا .

  7. يداوي الجروح : في حالة الجروح ، استخدم زيت بذور العنب ، فإنه يسرع عملية الشفاء من الجروح

فوائد زيت بذور العنب للجلد :

  1. نقول وداعا لحب الشباب والبثور : يحتوي زيت بذور العنب على حامض اللينوليك الذي يقوي أغشية الخلايا ويحسن الجودة الشاملة من جلدك ، في الاستخدام العادي تشفي من أنواع مختلفة من متاعب الجلد بما في ذلك حب الشباب والبثور . تتميز به المضادة للأكسدة تمنع المسام من الانسداد ويمنع اندلاع حب الشباب أكثر . كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات التي تمنع ليس فقط تفشي حب الشباب ، ولكن أيضا تساعد على علاج القائم منها .

  2. شد الجلد : زيت بذور العنب له خصائص الدواء القابض . نتائج التطبيق المنتظم لهذا الزيت في شد الجلد والتنغيم ، ذلك هو مفيد خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بشرة الدهنية .

  3. يقلل من الدوائر تحت العين : مهما كانت بشرتك تشوبه شائبة ، إذا كان لديك الهالات السوداء ، والمظهر العام الخاص بك تبدو مملة وبلا حياة . إذا كنت تعاني من الهالات السوداء ، وزيت بذور العنب هو ما تحتاجه . كما ان الزيت لا يحتوي على أي مواد ضارة ، فإنه ليس في كل خطرا على تطبيقه حول عينيك .

  4. مرطب : كلما كنت تستخدم أي زيت على الجلد الخاص بك ، فإنه يترك لك البشرة دهنية ، زيت بذور العنب هو خفيف جدا وتطبيقه سوف يجل البشرة ناعمة وسلسة كبشرة الطفل ، كما أنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد كما ان تطبيقه لا يؤدي إلى أي نوع من الحساسية

  5. يمنع شيخوخة الجلد : تعبت من تلك الخطوط الدقيقة و التجاعيد التي تجعلك تبدو أكبر سنا بكثير منما انت عليه ، القلق الخاص بك هو على وشك الانتهاء الآن ، بدء التطبيق العادي من زيت بذور العنب كما هو الكامل من الخصائص المضادة للاكسدة التي هي ممتازة لإبطاء عملية شيخوخة الجلد .

كيفية استخدام زيت بذور العنب على الجلد : صب بضع قطرات من هذا الزيت العطري على يديك والتدليك في الاتجاه الصعودي حتى يحصل امتصاصه تماما

فوائد زيت بذور العنب

فوائد زيت بذور العنب للشعر :

  1. ينمو الشعر أسرع : يحتوي زيت بذور العنب على جميع العناصر الغذائية الضرورية للمساعدة على نمو الشعر بشكل أسرع ، أنه يحتوي على فيتامين E ، والبروتينات والمعادن وحمض اللينوليك التي تغذي الشعر وفروة الرأس .
  • يرطب فروة الرأس والشعر : زيت بذور العنب يحافظ على الشعر رطب ، كما أنه يساعد على التخلص من تقصف الشعر .

  • يكافح قشرة الرأس : وداعا لحكة فروة الرأس والقشرة مع زيت بذور العنب ، كونه مرطب جيد للغاية ، وزيت بذور العنب تكافح القشرة من المصدر .

  • يضفي لمعان الشعر : علاج نفسك مع زيت بذور العنب الساخن لجعل شعرك يبدو لامع ، ولكن ليس دهني ، كونه خفيف جدا ، فإنه يضيف لصحة شعرك .

  • يساعد على تقوية الشعر : زيت بذور العنب هو خفيف جدا ويتم استيعابه بسرعة في فروة الرأس ، فإنه يقوي الشعر من الجذور ويبقي شعرك بعيدا عن متاعب الشعر العادية

  • بلسم طبيعي : استعمال زيت بذور العنب للشعر الجاف والهش بانتظام كبلسم للشعر بدلا من المنتجات المتاحة في السوق .

  • فائده للدم

    يمنع العنب الأرجواني والذي يحتوي على البذور من تجلط وتخثر الدم، ويُساعد الشرايين على البقاء في حالة من النشاط ويقيها من الأمراض المُختلفة، فشُرب كُوب واحد من العنب الأرجواني كافي بأن يفعل كُل ما سبق ذكره. بالنسبة لارتفاع ضغط الدم: تُعتبر بذور العنب أيضاً مُفيدة لمن يُعاني من ارتفاع في ضغط الدم، فبذور العنب تُساعد في منع أو الحد من ارتفاع ضغط الدم، فإن احتواء البذور على المواد المُضادة للأكسدة تُساعد في حماية الأوعية الدموية من التلف؛ نظراً لأن الأوعية الدموية التالفة تعمل على ارتفاع الضغط في الدم. بالنسبة لارتفاع الكوليسترول في الدم: هُناك نوعان من الكوليسترول نوع حميد و نوع خبيث، و هُما LDL وهو الخبيث، أما الـHDL فهو الحميد والذي يُعتبر مُفيد جداً للجسم، فإن مزيج من بذور العنب و الكروم تُساعد في خفض الكوليسترول الخبيث أو السيء في الدم.

    فوائد بذور العنب للبشرة

    أما بالنسبة لفوائد بذور العنب للبشرة، فإنّها تعطيها العناية الفائقة حيث تعمل على تأخير ظهور علامات تقدم البشرة نظراً لغناها بأقوى مضادات الأكسدة. وتعمل تلك البذور أيضاً على تنشيط البشرة والخلايا بل وتزيد قدرة البشرة على تجديد الخلايا وتعطيها نعومة فائقة، وبالتالي المحافظة على ترطيبها. بالإضافة إلى ذلك فإنّ بذور العنب تعمل على بناء الإنزيمات التي تؤثر على نسبة الكولاجين في طبقة البشرة الداخلية وبذلك تترك البشرة أكثر شباباً. وتجدر الإشارة إلى أنّ بذور العنب تحتوي على أحماض أساسية تساعد في تغذية البشرة وبخاصة الجافة وترطيبها، وتعمل على تنشيط إنتاج السليوليت الذي يعمل على تنشيط الخلايا وتحسين دورتها. لذلك يجب أن لا نرمي البذور عند تناول العنب، بل نأكلها ونحرص على جرشها بالأسنان للحصول على الفوائد التي بداخلها. يمكن أيضاً استعمال زيت بذور العنب عن طريق تدليكه على البشرة بلطف، إذ يقوم على ترطيبها وإزالة آثار حب الشباب، كما أنّه يعالج الأكزيما والصدفية. كما ويمكن استخدامه كنوع من أنواع مزيلات المكياج، كما ويمكن استخدامه لعلاج الشعر المتجعد والجاف.

    فوائد زيت بذور العنب