فوائد زيت بذور الكتان

0

لزيت بذور الكتان فوائد عديدة جمالية وصحية ايضا على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد زيت بذور الكتان
hqdefaultفوائد زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان أو ما يسمى بالزيت الحار، هو زيت شفاف مائل للإصفرار قليلا، يستخلص من البذور المجففة لنبات الكتان. كما يتمتع بشعبية واسعة نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية عديدة تساعد على تقوية الجسم وتعزيز المناعة. فيحتوي زيت بذور الكتان على حوالي 60% من الأوميجا 3 ذات الفوائد الحيوية للجسم.
كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين B المركب والليستين، والزنك. بالإضافة إلى احتوائه على المعادن الضرورية للجسم مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم. كما يساعد زيت بذور الكتان أيضا على الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة.

عادة لا ينصح باستعمال زيت بذور الكتان لوصفات الطبخ، لكن يمكن تناوله كمكمل غذائي. فبتناول 2-3 ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان يوميا، يمكن الإستفادة من الفوائد العديدة الصحية له. وإن كان تناوله من خلال هذه الطريقة غير مستساغ، فيمكن خلطه مع كوب من الزبادي.

إليك أهم الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان لصحة الجسم:

– للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يحتوي زيت بذور الكتان على نسب عالية من الأوميجا 3 الذي يساعد على توازن معدل ضربات القلب، كما يساعد أيضًا على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ. وقد يكون السبب في ذلك، هو الأحماض الدهنية، لكن ايضا مجموعات الأحماض الأمينية الموجودة في زيت بذور الكتان لها تأثير فعّال أيضًا. لذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب أو المعرضون للإصابة بمثل تلك الأمراض، فينصح بتناولهم زيت بذور الكتان بانتظام.

– للوقاية من السرطان

يحتوي زيت بذور الكتان على مستويات عالية من الفيتو إستروجين، الذي يساعد على الوقاية من سرطان الثدي والمبايض، كما يعمل على الوقاية من سرطان البروستاتا بالنسبة للرجال ايضًا.

– رفع مستويات الكوليسترول المفيد HDL في الدم

يساعد زيت بذور الكتان على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم. فهو يحتوي على محتوى عالٍ من الألياف والدهون الصحية، مما يجعله أيضا غذاءً مثاليًا لخسارة الوزن. فقد اكتشف العديد من خبراء التغذية على مستوى العالم أن زيت بذور الكتان يساعد على الاحساس بالشعب لفترات طويلة. كما أنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيت بذور الكتان على التخلص من سموم الجسم.

– لتقوية الشعر والأظافر

يساعد زيت بذور الكتان على تقوية الشعر والأظافر، فمادة الأوميجا 3 تساعد على نمو الشعر والحفاظ على صحته وحيويته أيضا. ويحتوي زيت بذور الكتان على خواص مضادة للإلتهاب، وخواص تساعد على تجديد حيوية الخلايا. ويعمل زيت الكتان كذلك على تغذية الأظافر الجافة والهشة ويمنع تكسرها.

– للعناية بالبشرة وعلاج حب الشباب

تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت الكتان على علاج عدد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما وحروق الشمس ومنع سرطان الجلد. كما أنه فعّال جدا لعلاج حب الشباب والتخلص من أثاره.

ويمكن استخدام زيت الكتان موضعيًا للتخلص من آثار حروق الشمس، وتعمل أيضًا الأحماض الدهنية الأساسية على التخلص من الدهون التي تعمل على سد المسام بالجلد.

كما يمكن استعماله كلوسيون موضعي للبشرة والوجه من خلال خلط ملعقة واحدة من زيت بذر الكتان مع كوب من الماء المعدني، ثم يترك الخليط على نار هادئة حتى الغليان كي نحصل على خليط سميك، ثم تضاف ملعقة من الجلسرين للخليط ويستخدم على البشرة والوجه باستخدام قطعة صغيرة من القطن. ويمكن حفظه لمدة طويلة في الثلاجة.

– لتحسين الحالة المزاجية

مجموعات الأحماض الموجودة في زيت بذور الكتان تساعد على رفع مستويات الطاقة في الجسم، مما يساعد على التخلص من الإكتئاب والتوتر. كما يساعد أيضًا على التغلب على الأرق واضطرابات النوم. تناول زيت بذور الكتان بصفة منتظمة يساعد على مكافحة الأرق وتجنب الإكتئاب.

فوائد زيت بذور الكتان

اولا فوائد زيت الكتان للشعر:

يعد زيت بذرة الكتان مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية الاساسية مثل حمض الألفا لينوليك , وهذه الأحماض الدهنية ضرورية جدا لصحة الشعر. والأشخاص الذيت يعانون من تقصف الشعر أو جفافه هم في الواقع يحتاجون إلى الأحماض الدهنية الأساسية. وتقول خبيرة التغذية “آن لويز جيتلمان” مؤلفة كتاب “أعظم أغذية للمرأة” أن الأحماض الدهنية الأساسية سميت بالأساسية لأن الإنسان لا يستطيه تخليقها في أجسامهم , بل إن خلايا أجسامهم هي التي بحاجة إليها كل يوم. ويقول خبير التغذية “رودي سيلفا” أن الأحماض الدهنية الأساية تساعد على بناء كل خلية من خلايا الجسم.

علاج الصلع بزيت الكتان

افضل زيت لعلاج الصلع و تساقط الشعر الوراثى
ويعمل زيت الكتان على علاج الصلع , من خلال عمله على تثبيط إنزيم يسمى “مختزل 5 ألفا” , وهو مسؤول عن تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون , وهو المسؤول عن تثبيط نمو بصيلات الشعر والتسبب في الصلع. ووفقا لعيادة مايو كلينك , فإن حامض ألفا لينوليك يعمل على تثبيط كل هرمونات الديهدروتستوسيترون.

ازالة تقصف الشعر بزيت بذرة الكتان الطبيعى المستخرج من بذور الكتان
من جانب آخر , فإن زيت الكتان يحتوي على أحماض أوميجا-3 الدهنية , وهي تساعد على علاج تقصف الشعر , وتزيد من لمعانه. يمكن استخدام زيت بذرة الكتان موضعيا على الشعر لعلاج تقصف الشعر والشعر الجاف , حيث تخلط ملعقتان من زيت الكتان إلى كبسولة من فيتامين هـ وأ بعد شطرهما إلى كوبين من الماء , وتدليك الشعر بهذا الخليط , وتركه عليه بضع دقائق , قبل شطفه بالشامبو والماء.

ثانيا فوائد زيت الكتان للبشرة:

علاج الحبوب و الصدفية و الاكزيما و حروق الشمس بزيت الكتان
تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت الكتان على علاج عدد من الأمراض الجلديى مثل حبوب الشباب والصدفية والإكزيما وحروق الشمس ومنع سرطان الجلد.

ويمكن استخدام زيت الكتان موضعيا للتخلص من آثار حروق الشمس , وتعمل أيضا الأحماض الدهنية الأساسية على التخلص من الدهون التي تعمل على سد المسام بالجلد. ويعمل زيت الكتان كذلك على تغذية الأظافر الجافة والهشة ويمنع تكسرها.

وصفة لعمل خلطة زيت الكتان الطبيعية للبشرة بالمنزل

وتنصح “آني بوند” مؤلفة كتاب “أساسيات مهمة للمنزل” , بعمل لوسيون موضعي للجلد والوجه وذلك باستخدام ملعقة واحدة من زيت الكتان وإضافتها إلى كوب من الماء النقي , وترك الخليط على نار هادئة ليغلي حتى يصبح الخليط سميكا. ثم رفعه من على النار وإضافة ملعقة من الجلسرين واستخدامه لوسيون طبيعي على الجلد. وحفظه في الثلاجة.

بذرة الكتان للتخسيس

الوصفة عبارة عن وجبة غذائية ولا تمنع من تناول وجبات خفيفة معها والاكثار من الخضروات الطازجة والسلطة .
سص- بذور كتان محمصة ومطحونة 250 جرام.
– جوز مطحون 100 جرام.
– كمون مطحون ملعقة صغيرة.

التحضير:
اخلطي الكميات السابقة جيدا وضعيها في برطمان محكم الغلق ويحفظ في الثلاجة.
تحتوي الخلطة علي مركبات غنية بمادة أسيد “الفا ـ لينوليك” الموجودة في الجوز، وزيت الجوز وزيت بذور الكتان، يخفف من مستوى الكوليسترول وتذيب الدهون .
وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين فعال.

فوائد التركيبة:
1ـ الخلطة منحف ممتازملعقة وسط مع السلطة أو مع اللبن منزوع الدسم مع ملاحظة طحنها او تؤخذ مع الماء قبل الاكل بربع ساعة.
2ـ الخلطة تذيب الدهون اذا اخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب ان تطحن يوميا او يوم بعد يوم حتي لا تفسد موادها و تتاكسد وتصبح ضارة .
3ـ تخفض ارتفاع الكوليسترول.

الجرعة:
– بالنسبة للكمية المطلوبة حوالي ملعقه كبيرة (طعام) لكل 50 كيلو من وزن الجسم يعني الوزن 45 كلجم مثلا تاخذ 1 ملعقه كبيرة
الوزن 90 كلجم مثلا تاخذ 2 ملعقه كبيرة (طعام) طبعا في اليوم الواحد أي النهار كله .
– مع الروب(اللبن ) او مع الماء او سفوف ومن ثم يشرب الماء او منقوع ويصفي ويشرب.
– كل الطرق مفيدة وحتي نقلل من مدي تاثر البعض من الطعم او الرائحة جميع الطرق السابقة مفيدة وتؤدي الغرض وافضلهم اكل الخلطة بالروب بدون دسم.
– يمكن استخدام زيت بذرة الكتان( الزيت الحار) يساعد على التنحيف اذا ما تم استبدال زيوت الطهي لوضعه علي السلطة والفول والحمص .
– ويمكن تدليك منطقة البطن بزيت بذرة الكتان ومنطقة الارداف يساعد علي تقليل الدهون في المناطق المذكورة مع اخذ التركيبة السابقة.

المدة العلاجية:
ينزل الوزن مع تناول الوصفة بمعدل 1.5- 2.5 كيلو اسبوعيا ويعتمد علي النظام الغذائي والحركة والمشي.

هذه بعض فوائد زيت بذور الكتان الجمالية والصحية