فوائد زيت جنين القمح

0

يعتبر جنين القمح من اهم الاغذية الصحية التي يحتاجها الجسم يوميا لعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر مقال مذهل يشمل فوائد زيت جنين القمح .

4

القمـح أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم. وتعتمد مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على الأغذية التي تصنع من حبوب نبات القمح. ويتم طحن هذه الحبوب فتصبح دقيقاً يدخل في عمل البسكويت والخبز، والكعك، ، والبسكويت الرقيق، والمعكرونة، والإسباجتي، وأطعمة أخرى,فهو جنس نبات حولي من الفصيلة النجيلية، وينتج القمح حبوباً مركبة على شكل سنابل فلا ينافس القمح كغذاء رئيسي في العالم الا الذرة والارز.

انواع القمح:
القمح الطري(قمح الخبز) ,القمح الصلب
استعمالات القمح:
يعد القمح اكثر الاغذية اهمية في العالم وله العديد من الاستعمالات كطعام او علاج ويستعمل ايضا في الطب البديل والعلاج بالاعشاب
اولا القمح كغذاء عالمي:
يدخل القمح في الاستعمالات كغذاء عامل في….
يؤكل القمح بدرجة رئيسية في الخبز والأطعمة الأخرى التي تُحضَّر من دقيق القمح, وفي المعكرونة والإسباجتي، والصور الأخرى من دقيق المعكرونة وفي حبوب وجبات الإفطار…
-دقيق القمح: فهو ممتاز في الخبز لأنه يحتوي على مادة بروتينية تسمى الجلوتين تجعل العجين مرنًا,بالاضافة الى ذلك فاءن دقيق القمح يطحن في الدول الصناعية بوساطة المخابز التجارية لإنتاج الخبز والفطائر والكعك والشباتي والقطايف والقرصان والأصناف الأخرى.
-المكرونة: يعد القمح المكوّن الرئيسي في المعكرونة، والإسباجتي، والأشكال الأخرى من المكرونة. وتصنع معظم المكرونةمن السِّيمولينا، وهي حبوب قمح المعكرونة خشنة الطحن. ويُضيف صُنّاع منتجات الباستا ماء ومكونات أخرى إلى السيمولينا لتكوين قوام عَجيني سميك أو عجينة، ثم يضغطون هذه العجينة بقوّة خلال آلات تُشَكِّلها إلى معكرونة، وشعرية، وإسباجتي، وأشكال أخرى.
حبوب الافطار: حبوب الإفطار الجاهزة التي تحتوي قمحًا تشمل: رقائق النخالة والقمح المنفوخ والبسكويت ورقائق القمح. أما حبوب الإفطار المطبوخة التي تُصنع من القمح فتشمل: كسرات القمح، والحبوب المملتة (حبوب منبتة بالنقع في الماء) والقمح الملفوف، وجريش القمح الكامل
-علف للحيوانات: تستخدم بعض أجنة القمح والردة التي تُنتج بعد طحن الدقيق الأبيض في أعلاف الدواجن والماشية، كما تقدم حبوب القمح علفاً لحيوانات المزارع عندما تكون التغذية به اقتصادية.
ثانيا استخدام القمح في الطب:
-براعم القمح:وتعتبر براعم القمح مصدر طبيعي غني بالفيتامينات والاملاح المعدنيه ومضادات الاكسده…فهي تحتوي على فيتامين A, E & B12 الكالسيوم ,السيلينيوم ,الماغنسيوم, الحديد.
ثالثا استخدام القمح في طب البديل:
زيت جنين القمح: زيت جنين القمح هو زيت طبيعي غير مكرّر مستخلص من جنين القمح، وهو أغنى مصادر الفيتامين E. كما يحتوي أيضا على نسب عالية من كل من الفيتامين A والفيتامين D.وهو غنيّ بالبروتين، فهو مفيد للبشرة والشعر ,

اكبر عشر دول انتاجا للقمح في العالم: (المصدر منظمة الاغذية والزراعة FAO)
في اخر احصائية اعتمدت عام 2010 في اكبر الدول انتاجا للقمح بوحدة مليون طن/ متري
الصين 96
الهند 72
الولايات المتحدة 57
روسيا 46
فرنسا 37
كندا 26
أستراليا 24
ألمانيا 24
باكستان 22
تركيا 21

فوائد القمح:

للقمح فوائد كثيرة جدا ويستخدم في العلاج الطبي ومركبات الادوية ويستعمل ايضا في الطب البديل حيث يعد فعالا اذا استعملت حبوب القمح او زيت جنين القمح للبشرة وللشعر ومن اهم فوائدة مايلي…..
-. مغذ و منشط للجسم ، يمنع فقر الدم عبر الحديد ، و فيتامين ب المركب يساعد على نمو الجسم .
-ملين عبر الخمائر التي في الرشيم
– يمنع العجز الجنسي والعقم لوجود فيتامينات ب المركبة ، الفوسفور ، والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية خصوصآ فيتامين E
– الكالسيوم يقوي الجهاز العظمي والاسنان
– السيليكون والكالسيوم والبروتين يقوي الشعر
-. يمنع تشنج الاعصاب بواسطة فيتامين ب المركب ، و المعادن التي يحويها .
– ينظم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون .
– مغلي النخالة يعالج امراض الصدر ، يسكن السعال ، يكافح قبوضة المعدة يهدئ ثورة الامعاء الغليظة ، ينعم البشرة و الوجه ، يعالج الامراض و الآلام العصبية و النقرس .
– مطحون القمح يزيل التورم و الكدمات ، و تهيج الجلد و التهاباته ، و الحروق ، وذلك بوضع كمادات .
– النشاء الموجود في القمح يمنع تقرحات و التهابات المجاري الهضمية ، و مسحوق النشاء يكافح التهابات و تحسس الجلد و الاكزيما .
-. يزل الكلف و اصباغ الجلد .
-يعطي الجسم الطاقة الللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد
– يقوي جهاز المناعة خاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية
– يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تثبيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى
– يرفع القوة الجنسية عند الرجال
– يساعد في تعديل الكليسترول في الجسم
– مُغذي ومهدىء للأعصاب ويساعد على التخلص من القلق وسوء المزاج
– يساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية ( يغذي شرايين العين )
– يساعد على التخلص من الجراثيم التي تنتقل بالإحتكاك الجنسي
– يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالث
– يساعد على الشفاء من القرحة المعدية
– مقاومة الجسم للعوامل البيئية السيئة
– لمرضى القلب وتصلب الشرايين

فوائد زيت جنين القمح

زيت جنين القمح من الزيوت المهمة جدا نظرا لفوائدها العديدة للجسم واستخدامها للعناية بالبشرة ونضارة وتغذية الشعر وهو زيت يستخرج من جنين القمح والذي ذكرنا فوائده في تدوينة سابقة.
يحتوي زيت جنين القمح على الكثير من الفتامينات والمعادن المفيدة للجسم فهو مصدر غني لفيتامين B6 وحمض الفوليك من فيتامين B المركب والماغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى فجنين القمح عموما يعتبر اضافة صحية جيدة لنظامك الغذائي.


طرق استخدام زيت جنين القمح

استخدامه في خبز الكحك والخبز والفطائر.
رش القليل منه على الآيس كريم والشوربة والسلطة واللبن والمعكرونة.
تجنب استخدامه في القلي لانه يفقده الكثير من فوائده والعناصر الغذائية الهامة.
لعلاج البشرة الجافة يدهن على الجلد مرتين يوميا ويفضل بعد الاستحمام في الصباح وقبل النوم كما يمكن اضافة بعض الزيوت العطرية كزيت اللافندر او اي زيت له رائحة لطيفة.
يكمنك استخدامه عن طريق الكريمات ومستحضرات التجميل التي تحتوي على زيت جنين القمح.
يوجد كبسولات لزيت جنين القمح تؤخذ عن طريق الفم.


فوائد زيت جنين القمح :


1. مضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة :

زيت جنين القمح يحتوي على مضادات أكسدة وله خصائص مضادة للشيخوخة ، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية , كما أنه يساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وكذلك يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة , لذلك تطبيق زيت جنين القمح على البشرة يحافظ عليها ويحميها ضد التلف .

2. خفض الكولسترول :

زيت جنين القمح يقلل مستويات الكولسترول السيئ إلى حد كبير ، ويزيد الدورة الدموية والتي بدورها تساعد في الحفاظ على صحة القلب ويساعد على زيادة الدورة الدموية مما يحافظ على الجلد والشعر صحي .

3. إصلاح الأنسجة :

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين (ب) ، والذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة ، ويساعد في نمو الأنسجة أيضا. كما أنه يساعد المعادن والفيتامينات والمواد المغذية للوصول إلى الخلايا و التي هي مفيدة للصحة .

4. يعزز الطاقة:
زيت جنين القمح مرتفع في الكحول الأساسي مما يحسن من الطاقة العضلية , ولذلك من المستحسن أن استخدام زيت جنين القمح وخاصة للأشخاص الرياضيين لأنه يعطي الطاقة والأكسجين أثناء ممارسة الرياضة ويجعلك نشيط جدا .

5. ينظم وظائف الجهاز العصبي :

زيت جنين القمح مفيد أيضا لانه يساعد على رفع المزاج لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي بشكل كبير مما يزيد من النشاط وأيضا يقلل من الإجهاد إلى حد كبير لأنه يحتوي على فيتامينات-B .

6. يمنع العيوب الخلقية :

زيت جنين القمح يمنع العديد من أنواع العيوب الخلقية مثل العجز الجنسي والإجهاض لانه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E المغذي لذلك هو مفيد بالنسبة للحوامل لأن له فوائد عديدة يمكن ان تمنع الاجهاض , كما انه يسمح بتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية .

7. يمنع مشاكل الجلد :

يساعد زيت جنين القمح في الحفاظ على صحة الجلد كما أنه يمنع العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وجفاف الجلد . حيث يمكن تطبيقه خارجيا على الجلد مما يساعد على تهدئة و إصلاح البشرة مما يحافظ على المظهر الصحي لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعتبر جيد جدا للبشرة .

8. يقلل الدهون المتراكمة :

زيت جنين القمح يساعد على تقليل الدهون الزائدة في الجسم عند استخدامه بانتظام . ويمكن أن يكون جزءا من أي برنامج لانقاص الوزن لأنه يعطي تأثيرات ملحوظة .

9. يحافظ على مستوى السكر في الدم :

زيت جنين القمح غني بالمغنيسيوم . ولذلك عند استخدامه بانتظام ، فإنه يساعد على السيطرة على سكر الدم لهذا يكون مفيد خاصة لمرضى السكري . كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة ، وبالتالي يسيطر على مرض السكري إلى حد كبير.

10. يحسن الصحة :

الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح يمنحك الصحة ويمنع الكثير من الأمراض ، ويقلل من الإجهاد ويحافظ على حيوية الجسم . لذا إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية تناول ثلاثة أكواب من القمح في نظامك الغذائي اليومي .

فوائد جنين القمح

جهاز المناعة
من خلال إضافة جنين القمح إلى النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك تعزيز نظام المناعة لمكافحة عدد من الأمراض والحالات مثل أمراض القلب.
وقد تبين أن جرثومة القمح لزيادة إيجابا على النشاط المضاد للأكسدة في النظم العضوية.
المواد المضادة للاكسدة تسعى وتدمير الجذور الحرة وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الجسم، وخفض أو القضاء على التغيير من مرض خطير. وقد تبين جرثومة القمح طبيعي لاحتواء مستويات عالية من هذه التي تحفز مضادات الأكسدة داخل الجهاز المناعي.

صحة القلب والأوعية الدموية
وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات منتظمة من القمح والحبوب الكاملة وجنين القمح يمكن أن تقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب التاجية ويمكن أن تزيد من صحة القلب والأوعية الدموية بأكملها.
الكولسترول هو الذي يتم أكسدته، وبالتالي تتضخم في الشرايين والأوردة. هذا هو علامة مشتركة وعامل خطر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. بما في ذلك جرثومة القمح في اتباع نظام غذائي يزيد من كمية الألياف الغذائية، والتي كما تم ربط علميا إلى انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب. وجود أوكتاكوزانول وقد تبين أيضا في جنين القمح للحد من مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل فرص السكتات الدماغية والقضايا الضارة الأخرى. مستويات عالية من أوميغا 3 الأحماض الدهنية في جنين القمح تعمل أيضا ليلغي الآثار السلبية للاوميجا 6 والأحماض الدهنية، وكذلك حماية نظام القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان
يمكن إضافة جنين القمح أو أنواع معينة من المستخلصات جنين القمح إلى النظام الغذائي الخاص بك تساعدك على الحد من عوامل الخطر لأنواع متعددة من السرطان . فقد تبين ان يقطع ايض الجلوكوز على مستوى أساسي وتمنع التعبير عن مختلف تحركات، والتي قد تحفز النشاط السرطاني في الخلايا. وتبين الدراسة أن اختبار المواضيع مع القمح استخراج جرثومة في نظامهم الغذائي قد زادت TNF إفراز من قبل الضامة وتحفيز نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية (الخلايا القاتلة الطبيعية). كل من هذه الفوائد نتيجة في موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا) للخلايا السرطانية ورمي. جرثومة صغيرة داخل القمح قد لا تبدو مؤثرة جدا، ولكن ‘تأثيراته قوية جدا!

خصائص مضادة للشيخوخة
حزمت جرثومة القمح بالمواد المغذية والفيتامينات في مثل هذه المستويات العالية التي يمكن ان يكون لها آثار كبيرة على مختلف تأثيرات مضادة للشيخوخة مثل نوعية الجلد وفقدان الشعر. كمكمل غذائي، جنين القمح هو الطريق الطبيعي للحصول على هذه الفوائد، ولكن بعض الناس أيضا اختيار الذهاب إلى اتباع نهج أكثر مستحضرات التجميل، وذلك باستخدام جرثومة القمح استخراج مباشرة، أو خلطها بمواد أخرى تجميلية. فيتامين E هي معبأة في جنين القمح، وأظهرت الدراسات وجود مجموعة واسعة من الفوائد للأشخاص الذين ملء متطلباتهم اليومية من أن فيتامين. عندما تؤكل بانتظام، يمكن للبروتينات والفيتامينات داخل جنين القمح تؤثر ايجابا الاشخاص المصابين بأمراض مثل مرض الصدفية، وحروق الشمس، والأكزيما، والتجاعيد، بشرة باهتة، وانحسار خط الشعر.

الأداء الرياضي
أظهرت دراسات شعبية الزوار جنين القمح لديهم مستويات عالية من تحدث بشكل طبيعي أوكتاكوزانول، التي لديها بعض الصفات يرغوغينيك. وهذا يعني أنه عندما تؤخذ كجزء من حمية منتظمة، جنين القمح يمكن زيادة القدرة على التحمل والأداء من خلال تنظيم المسارات البيوكيميائية التي تنتج الطاقة، والتي في الواقع يبسط إنقاذ احتياطيات الطاقة في الجسم. وقد تبين أن هذه الآثار عدة مرات، ولكن الكثير من المتغيرات التي تدخل حيز اللعب دعم علمي متين لجرثومة القمح باعتباره أداء يحسن الاختيار الغذائية معتدلة إلى ضعيفة.

استقلاب الخلية
آخر من الفيتامينات المفيدة الموجودة في جنين القمح هو فيتامين B، والذي يتألف من عدد من الفيتامينات المختلفة. الأنواع الأكثر شيوعا وجدت في جنين القمح و النياسين ، الثيامين ، وبالفولات (التي تناقش أدناه). هذه الفيتامينات ضرورية في استقلاب الخلية، مما يساعد على تحويل المواد الغذائية من الكربوهيدرات، والدهون، والسكر إلى طاقة للاستهلاك للخلية. يمكن أيضا الثيامين مكافحة الاضطرابات الأيضية مثل السمنة المزمنة. الأيض أداء العالي يعني المزيد من الطاقة الطبيعية، فضلا عن أكثر نجاحا فقدان الوزن، والقوة، واليقظة. الفيتامينات B يمكن العثور عليها في العديد من الحبوب الكاملة، والعرض عالية لا سيما في جنين القمح.

صحة العضلات
يمكن للمرء من أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي تأتي من جنين القمح، و البروتين لديه قائمة من الصفات المفيدة. البروتين هو جزء لا يتجزأ في الحفاظ على عضلات صحية، وإصلاح الأنسجة التالفة، وتنظيم مستويات الطاقة داخل الجسم، وتساعد في التوازن والتوازن العام للنظام. البروتين هو أيضا مطلب الغذائية الأساسية للناس الذين يريدون الحصول على الشكل وزيادة كتلة العضلات. إذا كنت تبحث ليصل الجزء الأكبر بطريقة صحية، إضافة جنين القمح إلى نظام صحتك لنتائج عظيمة!

الحمل
يتم تحميل جرثومة القمح مع حمض الفوليك ، والذي يعتبر عاملا هاما في ضمان طفل يتمتع بالصحة بالنسبة للنساء الحوامل. النساء الذين لديهم مستويات صحية من حامض الفوليك في النظام الخاص بهم لديهم فرصة تقلص إلى حد كبير من طفلهم وجود عيوب الأنبوب العصبي وغيرها من المضاعفات. مضيفا جنين القمح في النظام الغذائي الخاص بك عند الحوامل يمكن أن تكون مفيدة في نواح كثيرة، نظرا ل’طبيعة المواد الغذائية معبأة، ولكن على مستويات عالية من حامض الفوليك جعلها جذابة بشكل خاص وشعبية.

مرض السكري
إن وجود الكثير من حمض الفوليك في جنين القمح له تأثير ثانوي للأشخاص المعرضين لخطر مرض السكري . حمض الفوليك يرتبط سلبا مع مركب يدعى “الحمض الاميني” في الجسم، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد من الشروط الضارة، مثل أمراض الأوعية الدموية، والسكري، وأمراض القلب. حمض الفوليك موجود في العديد من الحبوب الكاملة، وإلى مستويات عالية جدا في جنين القمح. لذلك، إذا قمت بإضافة، جرعات صحية طبيعية من جنين القمح إلى النظام الغذائي الخاص بك، وسوف تقلل من مستويات الحمض الاميني في الجسم، ويقلل من فرص التعاقد هذه الظروف الخطيرة أو القاتلة.

مخاطر جنين القمح

الوجبات الغذائية الخالية من الجلوتين
يمكن لعدد متزايد من السكان لم يعد يأكل الغلوتين، الذي هو مكون أساسي من الحبوب مثل القمح. وغالبا ما يكون سبب هذا التعصب الغلوتين حسب المرض، مثل مرض السيلياك لل . يمكن تناول الغلوتين تكون مؤلمة وضارة في الجهاز الهضمي، وحتى مميتة في بعض الظروف القاسية. على الرغم من الفوائد الغذائية الأخرى من جنين القمح، إذا هل هناك حاجة للحفاظ على “خال من الغلوتين” النظام الغذائي، لا يستهلكون القمح الجرثومية أو القمح استخراج جرثومة.

السعرات الحرارية العالية
بالإضافة إلى كونها غنية بالمغذيات، جنين القمح هو أيضا عالية جدا في السعرات الحرارية. فوائد إيجابية من جنين القمح يمكن أن يتم إلغاء خارج إذا لم يتم رصدها من تناول السعرات الحرارية اليومية الأخرى، وذلك لأن زيادة الوزن والمشاكل الصحية اللاحقة يمكن أن يحدث بغض النظر عن مدى صحة كان الطعام التي ساهمت في السعرات الحرارية العالية.

دراسات في القمح:

-دراسة تثبت فوائد القمح الصحية
اثبتت الدراسات الحديثه وجود العديد من الفوائد الصحيه لاعشاب او براعم القمح الخضراء, ويعتبر عصير براعم القمح من اهم المغذيات عاليه القيمه لاحتوائه علي كافه العناصر الغذائيه اللازمه لتكوين وبناء جسم الانسان وتحتوي براعم القمح الخضراء علي 70% من ماده الكلورفيل الناتجه عن التمثيل الضوئي والذي يطلق عليه لقب قوة الشمس المركزه
-القمح ينشط الذاكرة تأكد علمياً وطبياً أن تناول الخبز المصنوع من نخالة القمح ينشط الذاكره ويقوي أعصاب الدماغ والجهاز العصبي للانسان وينشط وينشط أجهزة التناسل والدوره الدمويه ويقوي العظام والاسنان والشعر ويعدل من وظيفه الغدره الدرقيه وينشط العصارات الهاضمه ويحفظ الجسم من العديد من الامراض وذلك بسبب احتواء نخالة القمح على مجموعه من الاحماض الامينيه المغذيه لجميع الخلايا كخلايا الدماغ والجهاز الهضمي وكافة اعضاء الجسم.
-اكتشاف طريقة لتوفير مليون طن قمح سنويا
توصلت الدكتورة سارة السيد إبراهيم الباحثة بقسم الوراثة والسيتولوجى في المركز القومي للبحوث، إلى أصناف جديدة من الأقطان المصرية قصيرة العمر يمكن زراعتها بعد محصول القمح الشتوى ما ينتج عنه توفير مليون طن قمح سنوياً.وافادت الدكتوره سارة بأنه منذ 1990 بدأت الدراسات فى بكلية الزراعة جامعة القاهرة للتركيز على الأصناف قصيرة العمر حتي يمكن زراعة محصولين فى عام واحد، وفى ظل زيادة احتياجاتنا من القمح فقد ركزت الدراسة على الوصول إلى أصناف متفوقة من القطن المصرى يمكن زراعتها فى مايو أى بعد انتهاء موسم زراعة القمح، وفى الوقت ذاته يمكن زراعتها فى مارس وهو موعدها الأساسى، وبذلك فيمكننا توفير مساحة لزراعة حوالى مليون طن قمح سنوياً.

-دراسة القمح اليمني من اجواد انواع القمح العالمي

-حساسية القمح خطر يهدد الاطفال
أثبتت الإحصائيات الحديثة أن نسبة 10-15% من الأطفال الذين يراجعون عيادات الجهاز الهضمي بمستشفى الملك فهد الطبية بالمملكة العربية السعودية مصابون بنوع من الحساسية يطلق عليه حساسية القمح واوضحت الدراسة ان حساسية القمح هي مرض ينتج من عدم تحمل الأمعاء أي أكل يحتوي على القمح أو الشعير أو الشوفان التي تسبب تلف الطبقة الداخلية المبطنة للأمعاء، فيصبح جسم الطفل غير قادر على امتصاص المواد الغذائية في الطعام، وينتج عن ذلك مضاعفات عديدة، منها:• سوء التغذية,• قصر القامة• الإسهال• نقص الحديد• نقص الفيتامينات في الجسم• لين وهشاشة العظام.

3