فوائد زيت جنين القمح

0

اليوم اخترنا لك زيت جنين القمح الذي يعتبر احد الزيوت التي ممكن ان تستعملها في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية. تتعرف على فوائده حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

000000000000000000000

جنين القمح

جنين القمح غني بالكثير من المواد الغذائية والتي يتم تحضيرها أثناء عملية معالجة حبوب القمح لطحنه لدقيق أبيض , ويشغل هذا الجنين حوالي 2-3% من بذرة القمح , ويعتبر جنين القمح واحدا من أعلى أصح 10 أغذية حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المتوازنة حيث أنه مصدر جيد للفيتامينات والكثير من المعادن والدهون الصحية. وسوف نتعرف هنا على ماهي فوائد جنين القمح للجسم وفوائد جنين القمح للبشرة وفوائد جنين القمح للتخسيس وأيضاً فوائد جنين القمح للرجال واستخدامات جنين القمح.

من اين نحصل على زيت جنين القمح ؟

هو زيت طبيعي غير مكرر و يكون لونه برتقالي يميل إلى اللون البني و هو لزج بعض الشيء و له رائحة واضحة و حادة. يتم إستخراج زيت جنين القمح من قلب حبوب القمح بطريقة الضغط البارد

فوائد جنين القمح

جهاز المناعة

من خلال إضافة جنين القمح إلى النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك تعزيز نظام المناعة لمكافحة عدد من الأمراض والحالات مثل أمراض القلب.
وقد تبين أن جرثومة القمح لزيادة إيجابا على النشاط المضاد للأكسدة في النظم العضوية.
المواد المضادة للاكسدة تسعى وتدمير الجذور الحرة وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الجسم، وخفض أو القضاء على التغيير من مرض خطير. وقد تبين جرثومة القمح طبيعي لاحتواء مستويات عالية من هذه التي تحفز مضادات الأكسدة داخل الجهاز المناعي.

صحة القلب والأوعية الدموية

وقد أظهرت الدراسات أن تناول كميات منتظمة من القمح والحبوب الكاملة وجنين القمح يمكن أن تقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب التاجية ويمكن أن تزيد من صحة القلب والأوعية الدموية بأكملها.
الكولسترول هو الذي يتم أكسدته، وبالتالي تتضخم في الشرايين والأوردة. هذا هو علامة مشتركة وعامل خطر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. بما في ذلك جرثومة القمح في اتباع نظام غذائي يزيد من كمية الألياف الغذائية، والتي كما تم ربط علميا إلى انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب. وجود أوكتاكوزانول وقد تبين أيضا في جنين القمح للحد من مستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل فرص السكتات الدماغية والقضايا الضارة الأخرى. مستويات عالية من أوميغا 3 الأحماض الدهنية في جنين القمح تعمل أيضا ليلغي الآثار السلبية للاوميجا 6 والأحماض الدهنية، وكذلك حماية نظام القلب والأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان

يمكن إضافة جنين القمح أو أنواع معينة من المستخلصات جنين القمح إلى النظام الغذائي الخاص بك تساعدك على الحد من عوامل الخطر لأنواع متعددة من السرطان . فقد تبين ان يقطع ايض الجلوكوز على مستوى أساسي وتمنع التعبير عن مختلف تحركات، والتي قد تحفز النشاط السرطاني في الخلايا. وتبين الدراسة أن اختبار المواضيع مع القمح استخراج جرثومة في نظامهم الغذائي قد زادت TNF إفراز من قبل الضامة وتحفيز نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية (الخلايا القاتلة الطبيعية). كل من هذه الفوائد نتيجة في موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا) للخلايا السرطانية ورمي. جرثومة صغيرة داخل القمح قد لا تبدو مؤثرة جدا، ولكن ‘تأثيراته قوية جدا!

خصائص مضادة للشيخوخة

حزمت جرثومة القمح بالمواد المغذية والفيتامينات في مثل هذه المستويات العالية التي يمكن ان يكون لها آثار كبيرة على مختلف تأثيرات مضادة للشيخوخة مثل نوعية الجلد وفقدان الشعر. كمكمل غذائي، جنين القمح هو الطريق الطبيعي للحصول على هذه الفوائد، ولكن بعض الناس أيضا اختيار الذهاب إلى اتباع نهج أكثر مستحضرات التجميل، وذلك باستخدام جرثومة القمح استخراج مباشرة، أو خلطها بمواد أخرى تجميلية. فيتامين E هي معبأة في جنين القمح، وأظهرت الدراسات وجود مجموعة واسعة من الفوائد للأشخاص الذين ملء متطلباتهم اليومية من أن فيتامين. عندما تؤكل بانتظام، يمكن للبروتينات والفيتامينات داخل جنين القمح تؤثر ايجابا الاشخاص المصابين بأمراض مثل مرض الصدفية، وحروق الشمس، والأكزيما، والتجاعيد، بشرة باهتة، وانحسار خط الشعر.

00000000000000000

الأداء الرياضي

أظهرت دراسات شعبية الزوار جنين القمح لديهم مستويات عالية من تحدث بشكل طبيعي أوكتاكوزانول، التي لديها بعض الصفات يرغوغينيك. وهذا يعني أنه عندما تؤخذ كجزء من حمية منتظمة، جنين القمح يمكن زيادة القدرة على التحمل والأداء من خلال تنظيم المسارات البيوكيميائية التي تنتج الطاقة، والتي في الواقع يبسط إنقاذ احتياطيات الطاقة في الجسم. وقد تبين أن هذه الآثار عدة مرات، ولكن الكثير من المتغيرات التي تدخل حيز اللعب دعم علمي متين لجرثومة القمح باعتباره أداء يحسن الاختيار الغذائية معتدلة إلى ضعيفة.

استقلاب الخلية

آخر من الفيتامينات المفيدة الموجودة في جنين القمح هو فيتامين B، والذي يتألف من عدد من الفيتامينات المختلفة. الأنواع الأكثر شيوعا وجدت في جنين القمح و النياسين ، الثيامين ، وبالفولات (التي تناقش أدناه). هذه الفيتامينات ضرورية في استقلاب الخلية، مما يساعد على تحويل المواد الغذائية من الكربوهيدرات، والدهون، والسكر إلى طاقة للاستهلاك للخلية. يمكن أيضا الثيامين مكافحة الاضطرابات الأيضية مثل السمنة المزمنة. الأيض أداء العالي يعني المزيد من الطاقة الطبيعية، فضلا عن أكثر نجاحا فقدان الوزن، والقوة، واليقظة. الفيتامينات B يمكن العثور عليها في العديد من الحبوب الكاملة، والعرض عالية لا سيما في جنين القمح.

صحة العضلات

يمكن للمرء من أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي تأتي من جنين القمح، و البروتين لديه قائمة من الصفات المفيدة. البروتين هو جزء لا يتجزأ في الحفاظ على عضلات صحية، وإصلاح الأنسجة التالفة، وتنظيم مستويات الطاقة داخل الجسم، وتساعد في التوازن والتوازن العام للنظام. البروتين هو أيضا مطلب الغذائية الأساسية للناس الذين يريدون الحصول على الشكل وزيادة كتلة العضلات. إذا كنت تبحث ليصل الجزء الأكبر بطريقة صحية، إضافة جنين القمح إلى نظام صحتك لنتائج عظيمة!

الحمل

يتم تحميل جرثومة القمح مع حمض الفوليك ، والذي يعتبر عاملا هاما في ضمان طفل يتمتع بالصحة بالنسبة للنساء الحوامل. النساء الذين لديهم مستويات صحية من حامض الفوليك في النظام الخاص بهم لديهم فرصة تقلص إلى حد كبير من طفلهم وجود عيوب الأنبوب العصبي وغيرها من المضاعفات. مضيفا جنين القمح في النظام الغذائي الخاص بك عند الحوامل يمكن أن تكون مفيدة في نواح كثيرة، نظرا ل’طبيعة المواد الغذائية معبأة، ولكن على مستويات عالية من حامض الفوليك جعلها جذابة بشكل خاص وشعبية.

مرض السكري

إن وجود الكثير من حمض الفوليك في جنين القمح له تأثير ثانوي للأشخاص المعرضين لخطر مرض السكري . حمض الفوليك يرتبط سلبا مع مركب يدعى “الحمض الاميني” في الجسم، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد من الشروط الضارة، مثل أمراض الأوعية الدموية، والسكري، وأمراض القلب. حمض الفوليك موجود في العديد من الحبوب الكاملة، وإلى مستويات عالية جدا في جنين القمح. لذلك، إذا قمت بإضافة، جرعات صحية طبيعية من جنين القمح إلى النظام الغذائي الخاص بك، وسوف تقلل من مستويات الحمض الاميني في الجسم، ويقلل من فرص التعاقد هذه الظروف الخطيرة أو القاتلة.

كيفية تناول جنين القمح

جنين القمح لا يعتبر مكلفا على الإطلاق ويمكن مزجه بسهولة في النظام الغذائي ويمكن إضافة حبوب جنين القمح المحمص إلى:
· في حبوب الإفطار
· مزجه بالفطائر
· الزبادي
· الخبز والكعك
· الجبن القريش
ويمكن أيضا استخدام جنين القمح كبديل عن الخبز في العديد من الوصفات.

فوائد زيت جنين القمح :

1. مضاد للأكسدة ومضاد للشيخوخة :
زيت جنين القمح يحتوي على مضادات أكسدة وله خصائص مضادة للشيخوخة ، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية , كما أنه يساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، وكذلك يقلل من علامات الشيخوخة المبكرة , لذلك تطبيق زيت جنين القمح على البشرة يحافظ عليها ويحميها ضد التلف .

2. خفض الكولسترول :
زيت جنين القمح يقلل مستويات الكولسترول السيئ إلى حد كبير ، ويزيد الدورة الدموية والتي بدورها تساعد في الحفاظ على صحة القلب ويساعد على زيادة الدورة الدموية مما يحافظ على الجلد والشعر صحي .

3. إصلاح الأنسجة :
يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين (ب) ، والذي يساعد في إصلاح تلف الأنسجة ، ويساعد في نمو الأنسجة أيضا. كما أنه يساعد المعادن والفيتامينات والمواد المغذية للوصول إلى الخلايا و التي هي مفيدة للصحة .

4. يعزز الطاقة:
زيت جنين القمح مرتفع في الكحول الأساسي مما يحسن من الطاقة العضلية , ولذلك من المستحسن أن استخدام زيت جنين القمح وخاصة للأشخاص الرياضيين لأنه يعطي الطاقة والأكسجين أثناء ممارسة الرياضة ويجعلك نشيط جدا .

5. ينظم وظائف الجهاز العصبي :
زيت جنين القمح مفيد أيضا لانه يساعد على رفع المزاج لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز العصبي بشكل كبير مما يزيد من النشاط وأيضا يقلل من الإجهاد إلى حد كبير لأنه يحتوي على فيتامينات-B .

6. يمنع العيوب الخلقية :
زيت جنين القمح يمنع العديد من أنواع العيوب الخلقية مثل العجز الجنسي والإجهاض لانه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E المغذي لذلك هو مفيد بالنسبة للحوامل لأن له فوائد عديدة يمكن ان تمنع الاجهاض , كما انه يسمح بتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية .

7. يمنع مشاكل الجلد :
يساعد زيت جنين القمح في الحفاظ على صحة الجلد كما أنه يمنع العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وجفاف الجلد . حيث يمكن تطبيقه خارجيا على الجلد مما يساعد على تهدئة و إصلاح البشرة مما يحافظ على المظهر الصحي لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يعتبر جيد جدا للبشرة .

8. يقلل الدهون المتراكمة :
زيت جنين القمح يساعد على تقليل الدهون الزائدة في الجسم عند استخدامه بانتظام . ويمكن أن يكون جزءا من أي برنامج لانقاص الوزن لأنه يعطي تأثيرات ملحوظة .

9. يحافظ على مستوى السكر في الدم :
زيت جنين القمح غني بالمغنيسيوم . ولذلك عند استخدامه بانتظام ، فإنه يساعد على السيطرة على سكر الدم لهذا يكون مفيد خاصة لمرضى السكري . كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر تحت السيطرة ، وبالتالي يسيطر على مرض السكري إلى حد كبير.

10. يحسن الصحة :
الاستهلاك المنتظم لزيت جنين القمح يمنحك الصحة ويمنع الكثير من الأمراض ، ويقلل من الإجهاد ويحافظ على حيوية الجسم . لذا إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية تناول ثلاثة أكواب من القمح في نظامك الغذائي اليومي .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الجلد :

خلط 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جنين القمح
إذا كان زيت جوز الهند في حالته الصلبة ، يمكن تسخينه قليلا في غلاية مزدوجة أو مجرد هرسه قليلا , ولكن تجنب تسخين زيت جنين القمح لأنه أكثر حساسية للحرارة .
إضافة الزيوت الى بعضها وخلطهم جيدا دون حرارة وتخزينه في زجاجة نظيفة للاستخدام اليومي .
هذا المزيج يساعد على علاج الندوب وعلامات التمدد، و شيخوخة الجلد، وحروق الشمس، و التهاب الجلد، وجفاف الجلد والشعر .
استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الشعر :
زيت جنين القمح هو علاج عظيم عند استخدامه كمرطب للشعر أو حمام زيت قبل الاستحمام ، ويستخدم كزيت تدليك لفروة الرأس لزيادة الدورة الدموية ، وحماية نهايات الشعر .
زيت جنين القمح يحتوي على عنصر الميلنيوم الذي يزيد من الرطوبة للشعر مع إضافة تألق وقوة ونعومة وله درجة حموضة 4.25 ما يجعله مثاليا للعناية بالشعر والحفاظ على بشرة الشعر مغلقة وخالية من التكسر والتقصف .

استخدام زيت جنين القمح لعلاج مشاكل الصحة :

الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات، والمعادن في زيت جنين القمح رائعة للمحافظة على الصحة العامة لجميع اجهزة الجسم , كما انه مفيد للغاية في للجهاز العصبي، والتناسلي، ونظام القلب والاوعية الدموية .
تناول 1-3 ملاعق صغيرة من زيت جنين القمح لبلدي يوميا , ويمكن أيضا اضافه ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح الى اللبن ودقيق الشوفان ، أو العصير.
العمر الافتراضي لزيت جنين القمح هو حوالي 6-8 أشهر ، وينبغي أن يكون مبرد , كما أنه يعمل بشكل جيد مع الزيوت الناقلة الأخرى وخاصة لزيادة مدة الصلاحية ، وبسبب رائحته القوية .

000000000000000000000

مخاطر جنين القمح

الوجبات الغذائية الخالية من الجلوتين
يمكن لعدد متزايد من السكان لم يعد يأكل الغلوتين، الذي هو مكون أساسي من الحبوب مثل القمح. وغالبا ما يكون سبب هذا التعصب الغلوتين حسب المرض، مثل مرض السيلياك لل . يمكن تناول الغلوتين تكون مؤلمة وضارة في الجهاز الهضمي، وحتى مميتة في بعض الظروف القاسية. على الرغم من الفوائد الغذائية الأخرى من جنين القمح، إذا هل هناك حاجة للحفاظ على “خال من الغلوتين” النظام الغذائي، لا يستهلكون القمح الجرثومية أو القمح استخراج جرثومة.

السعرات الحرارية العالية
بالإضافة إلى كونها غنية بالمغذيات، جنين القمح هو أيضا عالية جدا في السعرات الحرارية. فوائد إيجابية من جنين القمح يمكن أن يتم إلغاء خارج إذا لم يتم رصدها من تناول السعرات الحرارية اليومية الأخرى، وذلك لأن زيادة الوزن والمشاكل الصحية اللاحقة يمكن أن يحدث بغض النظر عن مدى صحة كان الطعام التي ساهمت في السعرات الحرارية العالية.

دراسات فوائد زيت جنين القمح :

زيت جنين القمح لزيادة نمو الشعر

يعمل زيت جنين القمح على ترطيب الشعر , فهو يعمل على ترطيب الشعر خاصة إذا كان طويلا ويعاني من التقصف في نهاياته , بالإضافة إلى أنه يعمل أيضا على الوقاية من تساقط الشعر والصلع.ويحتوي زيت جنين القمح على مجموعة من الفيتامينات , مثل فيتامين هـ الذي يمتصه الشعر بسهولة , كما أنه قد يعمل على تعزيز نمو خلايا الجلد. كما يحتوي زيت جنين القمح على السكوالين وهو حمض دهني غير مشبع , ووفقا لأحد الدراسات التي أجريت في عام 2009 فقد وجد أن زيت سمك كبد القرش هو أغنى المصادر الغنية بالسكوالين , إلا أنه قد تم العثور على هذه المادة أيضا في الزيوت النباتية ولاسيما في زيت جنين القمح , حيث يمتص بسهولة في الجلد والشعر , ويستخدم هذا المركب حاليا في منتجات العناية بالبشرة.يحتوي أيضا زيت جنين القمح على مجموعة كبيرة من فيتامينات ب متمثلة في فيتامين ب1 و ب2 و ب3 و ب6, وتعمل هذه الفيتامينات على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ومن ثم زيادة نمو الشعر. ويلعب فيتامين ب6 دورا كبيرا في
تكوين إل-سيتستين في خلايا الشعر. ففي دراسة نشرت في “مجلة العلوم الجلدية” في يونيو 2006 , أظهرت فيتامين ب6 والسيستين دورين كبيرين كمكملات غذائية للشعر في تجارب أجريت على الفئران.ويمكن استخدام زيت جنين القمح وحده بالتدليك ببضع قطرات من زيت جنين القمح في فروة الرأس , أو توضع في الأماكن الأكثر وضوحا التي فيها الشعر خفيف , ويمكن استخدامه يوميا , وحتى إذا لم ينمو الشعر , فسيترك شعرك صحيا. كما يمكن أيضا خلطه ببعض الزيوت الأخرى , حيث يمكن استخدامه مع زيت الصبار وحليب جوز الهند.

اهمية زيت جنين القمح للمرأة

يعتبر جنين القمح من المكونات الرئيسية للقمح‏,‏ ويمثل نسبة لاتزيد علي‏10 ‏% من القمح الخالص‏,‏ ويعتبر مصدرا غذائيا فعالا من حيث تركيبه الكيميائي‏,‏ لأنه يحتوي علي نسبة من المركبات البروتينية والدهنية بالاضافة إلي العديد من الأحماض الأمينية الأساسية والتي لايستطيع الجسم انتاجها‏.
هذا ما اثبتته دراسة علمية مهمة قام بها الدكتور شريف صبري أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية‏.‏ أجريت الدراسة علي خمسين من الفتيات والسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن مابين‏18‏ و‏55‏ سنة وتم تقسيمهن إلي مجموعتين المجموعة الأولي تناولت جنين القمح بصفة دورية لمدة ثلاثة أشهر متتابعة بكمية تساوي مقدار ثلاث ملاعق يوميا بجانب وجبة الافطار‏,‏ أما المجموعة الثانية فلم تتناول جنين القمح‏,‏ وبعد نهاية فترة الدراسة تم اجراء تحاليل للفتيات والسيدات اللاتي شاركن فيها كانت نتيجتها الآتي‏:
‏ انخفاض نسبة دهون وكوليسترول الدم في المجموعة الأولي التي تناولت جنين القمح‏.‏
‏ انخفاض ملحوظ وضبط نسبة السكر في الدم في الحالات التي تعاني من ارتفاع النسبة‏.‏
‏ زيادة كثافة العظام لدي أفراد المجموعة الأولي وبذلك وفرت لديهن الحماية من الاصابة بمرض هشاشة العظام ‏.‏
‏ ارتفاع نسبة كل من الحديد والكالسيوم في الدم مما يعتبر حماية من التعرض للإصابة بالأنيميا ونقص الكالسيوم‏.‏
تحسن ملحوظ في حالة الشعر لدي فئات المجموعة الأولي حيث انخفض معدل تساقط شعرهن‏.
وفي النهاية أوصت الدراسة بالآتي‏:‏
‏ الاهتمام بإدخال جنين القمح ضمن برنامج الغذاء اليومي لجميع أفراد الاسرة باختلاف أعمارهم‏.‏
‏ ادخال التغذية بجنين القمح ضمن البرنامج العلاجي للأفراد الذين يعانون زيادة السكر ودهون الدم‏.‏
‏ ضرورة ادخال جنين القمح ضمن الوجبات المدرسية والتي تقدم يوميا‏,‏ وذلك لضمان حصول الصغار والمراهقين علي قدر واف من الكالسيوم والحديد والفوسفور والفيتامينات وعناصر النمو الأخري‏.
ادخال جنين القمح ضمن البرنامج العلاجي الغذائي للسيدات فوق سن‏45‏ سنة لحمايتهن من الاصابة بمرض هشاشة العظام‏.

زيت جنين القمح يؤخر الاصابة بالشيخوخة

أثبت بحث أمريكي جديد أن القمح المنبّّت يمتلك خصائص قوية مضادة للأورام السرطانية والأمراض الأخرى، ويساعد في تأخير بوادر الشيخوخة وبروز التجاعيد.وأوضح باحثون أن حبوب القمح الكاملة تحتوي على مركب قوي مضاد للأكسدة، يعرف باسم “أورثوفينول”، الذي ثبتت قدرته الفريدة على قتل خلايا السرطان، ولا يتوافر في المنتجات المعالجة والمصفاة كالخبز الأبيض.
وقال هؤلاء إن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القمح تساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الضارة، والشوارد الحرة المؤذية، التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والساد العيني وحتى الشيخوخة والتجاعيد.
وأظهرت دراسة علمية أخرى أعدها علماء في معهد تكنولوجيا الأغذية بالقاهرة، أن تناول جنين حبوب القمح يزيد الطاقة الحيوية البدنية والذهنية والخصوبة، ويحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والضعف والهرم.وبينت التحليلات المخبرية أن جنين القمح، أو ما يعرف بالقمح المنبّت، يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، تصل إلى 52%، إلى جانب مواد سكرية خاصة وفيتامين (د)، الذي يحمي الأنسجة من الجزيئات الضارة ونواتج أكسدة الدهون، التي تؤدي إلى هرم الخلايا وشيخوختها.وينصح الخبراء بإضافة ملعقة يومياً من جنين حبة القمح المصفر الذي يمثل 2 % من حجم الحبة، لطبق السلطة أو الحلوى، بهدف الاستفادة من خصائصه الصحية.

زيت جنين القمح يحسن وظائف الكلى

كشفت أحدث دراسات المركز القومي للبحوث أن زيت جنين القمح المستخلص من قلب الحبة اليابسة له قدرة فائقة علي حماية خلايا الكلي من الضغط التأكسدي وبالتالي تحسن وظائفها.
ووفقا لما ذكرته جريدة “الجمهورية”، تقول الدكتورة فتحية مناع الأستاذ المساعد بقسم الفسيولوجيا الطبية بالمركز إن زيت جنين القمح من أهم الزيوت النباتية التي تحتوي علي الدهون الفوسفاتية ونسبة عالية من فيتامين E ، كما يحتوي علي كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد علي حماية الكلي.

4