فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الشعر

0

يعتبر زيت جوز الهند من احد الزيوت الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال شامل حول فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الشعر.

000

بالتأكيد المكونات الطبيعية هي أفضل للبشرة و الجسم من البدائل الكيميائية المصنعة أكثر من اللازم ، و زيت جوز الهند هو منتج جمالي طبيعي رائع ، يمكنك تضمينه في الروتيني اليومي لجمالك في نواح كثيرة . فهو غني بالأحماض الدهنية مما يوفر الكثير من الرطوبة ، و بسبب فوائده الجمالية العديدة تحولت لإستخامه الكثيرات من النساء . و كلمة “زيت” هي في الواقع مضللة قليلا ، فإذا لم تري أو تستخدمي زيت جوز الهند من قبل . فهو في الواقع صلب حتى يصل درجة حرارة الجسم . و في أيام الصيف الحارة فهو يذوب و يصبح زيت ، و لكن إذا كان يتم الإحتفاظ به في درجة حرارة داخلية نموذجية ، سوف يحافظ على إتساقه . و من المفيد أنه متوفر و بأسعار معقولة جدا ، و اليوم سنتحدث مع حضراتكم عن فوائد زيت جوز الهند العديدة .

فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الشعر :

مرطب للوجه : و يمكنك إستبدال مرطبك الحالي مع زيت جوز الهند لإضفاء ترطيب و صحة للجلد . و إستخدمي فقط كمية صغيرة ، و ضعيها على وجهك قبل النوم كل ليلة . و يمكنك أيضا إستخدامه على أجزاء أخرى جافة من الجسم ، مثل المرفقين ، الركبتين .

بلسم للشعر : فزيت جوز الهند يعمل كبلسم رائع للشعر . و يمكنك أيضا إستخدامه علاج عميق . فقط ضعيه بعد إستخدام البلسم الخاص بك و إتركيه عشر دقائق . ثم إغسلي شعرك و ستجديه ناعم حريري .

علاج للعيون : كما تحدثنا أن زيت جوز الهند مرطب في الأساس . و لذلك سيفيد منطقة العين أيضا ، فقط ضعي كمية صغيرة حول العينين للحفاظ على الجلد ممتلئ مع الماء و تقليل الخطوط الدقيقة أيضا و الحفاظ على الجلد من الجفاف .

تنعيم الأصابع : إذا كان جلدك خشن يمكنك ترطيبهم مع زيت جوز الهند . و هذا ينبغي جعلها لينة و سهلة للعمل مع المانيكير . وتذكري أيضا وضع بعض من زيت جوز الهند لترطيب البشرة ، إذا كنتي تستخدمي المزيلات الكيميائية .

كريم حلاقة : إذا كان لديك حساسية جلد أو لا تتحملي المكونات في جل الحلاقة ، إستخدمي زيت جوز الهند بدلا من ذلك . فإن زيت جوز الهند يحمي جلدك أثناء الحلاقة ، و قد لا تحتاجي لغسول بعد الإستحمام ، و لن يكون هناك أي تهيج في الجلد .

غسول للوجه : فزيت جوز الهند لطيف للغاية و لا يسد المسام . قد يبدو مخيفا غسل وجهك بزيت ، و خاصة إذا كان لديك بشرة دهنية ، و لكن زيت جوز الهند هو منتج رائع لتنظيف البشرة و منع حب الشباب من الظهور .

مقشر للقدم : قومي بإضافة بعض من السكر إلى زيت جوز الهند و إفركي به قدمك ، فزيت جوز الهند هو مضاد للفطريات ، مما يجعله مثاليا لفرك القدم . بالإضافة إلى ذلك فإن السكر يقشر أي بقع خشنة على قدميك .

مرهم للشفاة : زيت جوز الهند يعمل كذلك كمرطب للشفاة الجافة ، و هو يعالجها في الحال . و يمكنك أيضا إضافة السكر و إستخدامه بمثابة مقشر للشفاه . و قومي بوضع بعض من الزيت في الليل قبل النوم لتستيقظي مع شفاة لينة و صحية .

تقليل التجعيد : إذا كنت تعاني من الشعر المجعد ، أضيفي القليل من زيت جوز الهند لتسهيل تسريح الشعر ، و لكن لا تضعي كثيرا منه ، حتى لا يصبح الشعر دهني .

علاج حب الشباب : زيت جوز الهند له خصائص مضادة للبكتيريا ، و هذا يعني أنه يعمل بشكل ممتاز مع حب الشباب ، قومي بخلط بعض صودا الخبز مع زيت جوز الهند و إفركي به وجهك بلطف لعلاج حب الشباب . و سيقوم أيضا بإزالة خلايا الجلد الميتة . ثم إشطفي وجهك و إتركيه حتى يجف . فإن خصائصه المضادة للبكتيريا تساعد في محاربة البكتيريا في حب الشباب ، و كذلك منع المزيد من حب الشباب من الظهور .

طرق مختلفة لاستخدام زيت جوز الهند للعناية بشعرك.

1- للتخلص من قشرة الرأس

إن كنت تعانين من مشكلة قشرة الرأس وقد جربت العديد من الحلول دون نتيجة. جربي استخدام زيت جوز الهند لتدليك فروة الرأس جيدًا، ثم اتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق قبل غسله بالشامبو.

2- لاستعادة لمعان الشعر

إن كان شعرك يفتقر إلى اللمعان والمظهر الصحي، استخدمي زيت جوز الهند لاستعادة لمعان وتألق شعرك مرة أخرى. لكن قبل استخدام زيت جوز الهند على الشعر، تأكدي من تنظيف الشعر وفروة الرأس جيدًا.

0

3- للترطيب العميق للشعر

في بعض الأحيان يحتاج الشعر إلى المزيد من العناية. وبالتأكيد الترطيب هو أهم الخطوات اللازمة للعناية بالشعر، فاحرصي على استخدام زيت جوز الهند للترطيب العميق للشعر وحمايته من الجفاف.

قومي بتدليك فروة الرأس وشعرك المبلل بزيت جوز الهند واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله.

4- لإزالة التشابكات

إن كان شعرك صعب التحكم ويعاني من التشابكات، فقد يتعرض للتكسر والتقصف عند عدم التعامل معه بشكل صحيح. زيت جوز الهند يساعد على التخلص من تلك التشابكات لتسهيل تمشيط الشعر. قومي بتوزيع زيت جوز الهند جيدًا بين خصلات الشعر المبلل أثناء التمشيط، للتغلب على تلك التشابكات وتسهيل التعامل معها.

5- لمكافحة التجعد وتنعيم الشعر

إن كنت تعانين من التجعد، فما رأيك باستخدام زيت جوز الهند لتنعيم الشعر وفرده طبيعيًا. فيعمل زيت جوز الهند على اختراق بصيلات الشعر وتغذيتها داخليًا ليساعد على تنعيم الشعر.

6- لتصفيف الشعر

عند استخدام أدوات التصفيف المختلفة وخاصة الحرارية، فينصح باستخدام زيت جوز الهند على الشعر للحفاظ على الترطيب الداخلي وتسهيل عملية التصفيف والتحكم في الشعر. احرصي على استخدام زيت جوز الهند على الشعر المبلل قبل تصفيفه للحفاظ على نعومته وثباته لأطول فترة ممكنة.

7- لحماية الشعر من التقصف

زيت جوز الهند يعمل كعازل لحماية الشعر ونهاياته من التقصف نتيجة للتعرض لعوامل التلف. كما يساعد أيضًا على علاج النهايات المتقصفة بفعّالية عند استخدامه لتدليكها جيدًا.

8- لتحفيز نمو وكثافة الشعر

فيساعد زيت جوز الهند على تقوية بصيلات الشعر وتغذية الجذور، كما يعمل أيضًا على زيادة تدفق الدم داخل فروة الرأس، مما يؤدي لتحفيز نمو وكثافة الشعر.

خلطات زيت جوز الهند

حليب جوز الهند لنمو الشعر:

دلكي فروة رأسك بحليب جوز الهند بحركات دائرية خفيفة من ثم مدي المزيج من الجذور وحتّى أكراف شعرك إلى أن يتغطّى شعرك بالكامل. أربطي شعرك على شكل كعكة إلى الأعلى، وغطّيه بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات. بعدها إغسلي شعرك بالشامبو وستلاحظين الفرق مباشرة. كرري هذه الخلطة مرة في الأسبوع.

حليب جوز الهند للشعر الجاف:

امزجي 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت الخروع، ثم ضعي هذا المزيج على النار لتدفئته قليلاً، من ثم قومي بتدليك شعرك وفروة رأسك بالمزيج، ثم ارتدي غطاء الاستحمام البلاستيكي. اتركي الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم اغسليه بالشامبو. كرري هذه الخلطة مرة في الأسبوع.

حليب جوز الهند لعلاج الصلع:

امزجي ربع كوب من حليب جوز الهند مع ملعقة كبيرة من الزبادي جيداً، من ثم باشري بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط مع التركيز على المناطق التي تعاني من الصلع. أتركي المزيج على شعرك لمدة ساعة ، ثم اغسليه جيدا بالماء الدافئ. كرري هذه الخلطة مرة كل أسبوع للحصول على نتيجة مذهلة!

حليب جوز الهند لتنعيم الشعر:

اسكبي كوبا من لبن جوز الهند في زجاجة ثم أضيفي إليه ربع كوب من عصير الليمون، امزجي الخليط جيدا ثم ضعيه في الثلاجة لمدة 3 ساعات. من ثم أخرجي الزجاجة من الثلاجة ورجيها جيداً وبعدها باشري بوضع المزيج على شعرك. غطي شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. كرري هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر ناعم كالحرير.

00