فوائد زيت جوز الهند

0

يعتبر زيت جوز الهند او الزيت الكنز من اغلى الزيوت نظرا  لفوائده الكبيرة في عالم التخسيس و الجمال و الصحة و هنا على مجلة رجيم الاولى عربيا في هذه الميادين نقدم لكم اقوى ما يمكن ان تعرفه عن استعمالاته و فوائده التي  لا تحصى
2

فوائد زيت جوز الهند الصحية
1- فوائد زيت جوز الهند في حرق الدهون وخسارة الوزن !
قد تكون اغرب فائده من فوائد زيت جوز الهند المشهورة والملفته للانتباه هي دوره في المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون! اذ وجد بان تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الايض المختلفة وحرق الدهون. كما واجرت بعض الدراسات على مدى تاثيره على الشهية والسيطره عليها ، فوجد بان له دور فعال في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعده على استهلاك سعرات حرارية اقل خلال النهار عند تناوله.وبالتالي سيكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها ، وخاصة نوع الدهون المحيط بالاعضاء الداخلية للجسم ، والدهون المتجمعة في منطقة البطن .
2- فوائد زيت جوز الهند في مكافحة العدوى والطفيليات !
يساعد زيت جوز الهند في مقاومة العدوى ومكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات ، نتيجة محتواه من حمض اللوريك ” Lauric Acid” ! حمض اللوريك هو عبارة عن حمض دهني يشكل نسبة جيده من مكونات زيت جوز الهند “ما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له “، واثبت بان له دور كبير في القضاء على اخطر انواع الطفيليات المسببه للعدوى من بكتيريا وفطريات، واضافة الى وجود حمض اللوريك ، تتكون مادة احادية الجليسرويد بعد عملية الهضم لجوز الهند في الجسم وتعرف باسم “monolaurin ” تدعم هذه الوظيفة في مكافحة العدوى والطفيليات .
3- فوائد زيت جوز الهند في مقاومة اضطرابات الدماغ المختلفة وتعزيز وظيفة الدماغ.
الزهايمر او الخرف والذي اصبح المرض الشائع جدا وخاصة ما بين كبار السن مؤخرا ، وقد ينتج نتيجة لعدم قدرة بعض اجزاء الدماغ على استهلاك جزيئات الجلوكوز لاخذ الطاقة منها. وقد وجد بان اضافة زيت جوز الهند الى النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرضى اضطرابات الدماغ قد يساعد بشكل فعال، اذ انه بعد ان تتم عملية الهضم ويتم تحويل الاحماض الدهنية التي يحويها زيت جوز الهند الى كيتونات ، يتم استغلال هذه الاجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ، وكبديل للجلوكوز مما يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ والحد من اعراض مرض الزهايمر.
4- فوائد زيت جوز الهند في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب.
فلقد وجد بان الدهون الموجوده في زيت جوز الهند لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين ، اذ انها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في الجسم عن طريق رفع مستويات الكولسترول الحميد في الجسم ( HDL) ، وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ( LDL) ، وتحسين عمل عوامل تخثر الدم في الجسم ، وتحسين عمل مضادات الاكسدة ، مما يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الاصابة بامراض القلب والجلطات.
5- فوائد زيت جوز الهند الجمالية والجسدية !
الحفاظ على صحة الشعر من التلف وحمايته من اشعة الشمس فوق البنفسجية.
تعزيز صحة البشرة والجلد وترطيبها ووقايتها من اشعة الشمس فوق البنفسجية.
من الممكن استخدامه كمزيل للمكياج .
مقاوم للتجاعيد وعلامات الشيخوخة .
الوقاية من تشققات الحمل .
التخلص من رائحة الفم الكريهة عند المضمضة به.
كمقشر طبيعي للجلد عند استخدامه مع السكر.
المواظبة على استخدامه قد تساعد في التخلص من السليوليت.
تهدئة اعراض الصدفيه والاكزيما والتهابات المفاصل.
تقليل ظهور الدوالي.
التقليل من الافرازات المهبلية.
المساعدة في تحسين نمو الاظافر.
للتدليك والمساجات.
فوائد زيت جوز الهند للبشرة
3

خصائصه
زيت جوز الهند في سلسة الأحماض الدهنية المتوسطة. وله جزيئات صغيرة نوعا ما وهي التي تسمح بتغلغله داخل البشرة. زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية مثل حمض الكابريك وحمض الكابريليك وحمض اللوريك. و تلك الأحماض الدهنية لها خصائص مطهره ومضادة للميكروبات. كما أن زيت جوز الهند يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين E، وهو المعروف بخصائصه العلاجية للجلد. كما أن الدهون الثلاثية في زيت جوز الهند تساعد في الحفاظ على الرطوبة دون أن تهرب من الجلد، مما يساعد على الاحتفاظ بالنعومة والليونة.
موضعي
الرائحة الاستوائية الغنية لزيت جوز الهند بالمشاركة مع العديد من الفوائد الموضعية الأخرى تجعل من زيت جوز الهند مرطب يومي ممتاز للجسم و الوجه. فتركيب الجزيئات الصغيرة لزيت جوز الهند يسمح لها أن تنفذ بسهولة داخل الجلد بينما تمنع الرطوبة من الهرب. وقد تم اكتشاف أن زيت جوز الهند له خصائص تحمي من الشمس. حيث يوفر حماية معتدلة من الشمس كما أنه يهدئ البشرة بعد التعرض للكثير من الشمس. كمان أن زيت جوز الهند يصلح كزيت جيد للتدليك و الاسترخاء أيضا.
مشاكل الجلد
يمكن لزيت جوز الهند أن يساعد في علاج حب الشباب ومنعه عن طريق تشجيع توازن درجة الحموضة والتي تسمح لهذا الزيت الطبيعي بأن يكافح العدوى. حيث أن حمض اللوريك في زيت جوز الهند لديه خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. وبالتالي فإن زيت جوز الهند يمكن استخدامه ليساعد في شفاء العدوى، مثل القدم الرياضي والسعفة، ووفقا لبروس فايف، ND CN. فإن زيت جوز الهند يساعد أيضا في الشفاء من الجروح والحروق الطفيفة.
الفوائد
استخدام زيت جوز الهند على البشرة يمكن أن يساعد في مكافحة ومنع العدوى الميكروبية والبكتيرية. كما أن إضافة الزيت لحميتك الغذائية يمكن أن يكون له نفس التأثير على بشرتك أيضا، ويساعدها على بقائها شابة ولينة و قوية. حيث أن علامات التقدم في السن تظهر عندما تتسبب الجذور الحرة في كسر النسيج الضام في الجلد. ويحتوي زيت جوز الهند على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة والتي تبطء التأثير الضار للجذور الحرة في الجسم. و يمنع ذلك حدوث الأضرار التي تؤدي إلى علامات التقدم في العمر.
اعتبارات
زيت جوز الهند ممتاز جدا للبشرة. فهو يحتوي على الكثير من الفوائد عندما يتم تناوله كمكمل غذائي وأيضا حينما يتم وضعه مباشرة على الجلد. فزيت جوز الهند هو دهون مشبعة، ولكن ليس كل الدهون المشبعة مضرة وزيت جوز الهند هو أحد تلك الدهون الصحية. فزيت جوز الهند يمكنه المساعدة في إعادة بناء بشرة شابة ولينه بينما يحارب علامات التقدم في العمر كما أنه يمكن استخدامه في المساعدة على شفاء الجروح والعدوى والحروق. زيت جوز الهند ليس علاج لكل شيء ولكن يتوفر به خصائص مرطبة رائعة أثناء علاجه وتهدئته للجلد من الداخل للخارج.
فوائد جوز الهند للشعر
زيت جوز الهند هو الافضل من بين اقنعة التغذية او الكريمات المرطبة الموجودة في السوق لان الكريم المرطب العادي يحتوي على الماء الذي يقلل من الشعور بجفاف الجلد، ولكن عندما يتبخر الماء يعود الجفاف. بالاضافة الى ذلك، الكثير من مستحضرات التغذية والعناية تعتمد على المشتقات البترولية التي تسد مسام الجلد ولا تسمح له بالتنفس. في المقابل زيت جوز الهند يغذي جلد فروة الراس والشعر برطوبة حقيقية ويجعل الشعر لامعا وناعما.
كثيرا ما يرتبط تساقط الشعر بالنشاط البكتيري على فروة الراس وجذور الشعر. حمض lauric acid وحمض Caprylic acid الموجودة في زيت جوز الهند هي احماض دهنية مضادة للجراثيم التي تحارب تراكم البكتيريا على فروة الراس وتمنع تساقط الشعر بشكل غير مباشر. بالاضافة الى ذلك، زيت جوز الهند يحتوي على فيتامين E الذي يساهم في منح مرونة واعطاء مظهر صحي للشعر.
زيت جوز الهند لتغذية الشعر
احدى الطرق هي دهن زيت جوز الهند بسخاء على الشعر، ثم لف الشعر بغلاف بلاستيكي لصيق او ارتداء قبعة السباحة والنوم مع زيت جوز الهند على الشعر طوال الليل. في صباح اليوم التالي، يجب غسل الزيت الذي تصلب على الراس جيدا. علاج الشعر لمدة ليلة بواسطة زيت جوز الهند يصلح الشعر التالف والجاف، من دون مواد كيميائية ضارة. البعض يستخدم زيت جوز الهند كبديل للمطري، بعد غسل الشعر بالشامبو. العلاج بزيت جوز الهند فعال للشعر الذي يميل حجمه الى الانتفاخ والتجعد في الرطوبة وضد تكسر الشعر.
زيت جوز الهند ضد مشاكل فروة الراس
قشرة الراس، الطفح الجلدي، الاكزيما، الصدفية او الجفاف الحاد هي مشاكل فروة الراس التي يمكن علاجها بواسطة زيت جوز الهند. تحدث بعض مشاكل فروة الراس بسبب النشاط البكتيري والفطري على سطح فروة الراس. بعض الاحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. قوموا بتدليك فروة الراس جيدا بواسطة زيت جوز الهند، انتظروا لمدة ساعتين واغسلوا شعركم وفروة الراس جيدا بواسطة الماء الدافئ.
فوائد زيت جوز الهند لتصفيف الشعر
لان الزيت يذوب عندما يسخن ويتصلب عند التبريد، عندما يتعرض للهواء البارد، فزيت جوز الهند يمكن ان يستخدم لتصفيف الشعر كبديل للجل او شمع الشعر. بعد غسل الشعر بالشامبو، سخنوا الزيت قليلا بواسطة اصابعكم، ادهنوا زيت جوز الهند على اطراف الشعر وصففوه على النحو الذي ترغبون فيه. التصفيف بواسطة زيت جوز الهند يوصى به خاصة للشعر المجعد الاشعث والشعر الذي يميل للتجعد.
1
إستعمالات زيت جوز الهند:
1. كريم للوجه
يحسن lauric acid من بيئة حب الشباب، وهو اختيار جيد للبشرة الدهنية والمركبة.
2. يزيل الماكياج
زيت جوز الهند فعال في إزالة الماكياج وترطيب البشرة بشكل طبيعي.
3. قناع للوجه
أضف قليلا من العسل (مضاد طبيعي للجراثيم) إلى زيت جوز الهند وضعيه على وجهك. إتركي القناع لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه.
4. بلسم للشفاه
يوضع على الشفاه المشققة. يمكن أيضا أن تضعي كمية صغيرة منه في علبة مرطب الشفاه لايام الصيف الحارة والجافة.
5. مرطب للجسم
إستعمليه بعد الاستحمام أو الإغتسال لحبس الرطوبة.
6. الاستحمام
صبي قليلا من زيت جوز الهند إلى ماء الاستحمام.
7. تنظيف الجسم
أضيفي ملعقة طعام من السكر البني إلى ثلاث ملاعق طعام من زيت جوز الهند لتنظيف الجسم.
8. معالجة القدم
إذا كنت تعانين منج جفاف كعب القدم، قشري الجلد الجاف بحجر الخفاف مباشرة قبل النوم. ثم ضعي زيت جوز الهند على أقدامك ثم غلفيها بجوراب لحبس الرطوبة ليلا.
9. كريم للزوائد
ضعيه على الأظافر، ثم ادفعي اللحم الزائد الى الخلف..
10. ملطف عميق للشعر
دلكي فروة رأسك وشعرك بزيت جوز الهند الدافئ. إنتظر 15 دقيقة، ثم اشطفيه. لست بحاجة إلى إستعمال ملطف شعر أخر.
11. اطراف الشعر المنقسمة والجافة
لا يوجد حل للأطراف الجافة والمتقصفة غير القص، ولكن يمكنك إستعمال كميات صغيرة من زيت جوز الهند على الأطراف لصقلها وإضافة اللمعان.
12. زيت حلاقة
بدلا من كريم الحلاقة، استعملي زيت جوز الهند قبل الحلاقة للحصول على جلد خال من الخدوش.