فوائد زيت حبة البركه الصحية والجمالية

0

يمتاز زيت حبة البركه بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والشعر لزيت حبة البركه

فوائد زيت حبة البركه الصحية والجمالية

ما هو زيت الحبة السوداء ؟

يأتي زيت الحبة السوداء من نبات حبة البركة التي يرجع أصله إلي أسيا . وتشير الدراسات التي أجريت مؤخراً إلي فوائد زيت الحبة السوداء الرائعة . حيث توجد أكثر من 600 دراسة تبين أثار زيت الحبة السوداء للتعامل مع الأمراض المناعية لأنه يحتوي علي المركبات النشطة مثل حمض البالمتيك، حمض دهني، حمض البالمينوليك، حمض الأوليك، حمض اللينوليك، حمض الأراكيدونيك، والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين ب3، فيتامين ب 2، فيتامين ب1، الكالسيوم، الفولات، الحديد، النحاس، الزنك، الفوسفور .

وقد اظهرت الدراسات أيضاً أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون مفيد للمشاكل التالية منها: أمراض القلب، صحة البشرة، علاج الحساسية، تعزيز الخصوبة، علاج نزلات البرد والإنفلونزا، تقليل ضغط الدم المرتفع، علاج الإكزيما، التحكم في مرض السكري، فقدان الوزن، صحة الشعر .

كيفيّة استعمال زيت حبّة البركة

يمكننا استخدام هذا الزّيت في تدليك أماكن الألم في الجسم، أو يُمكننا وضع قطرات من هذا الزّيت في بعض الأطعمة أو في بعض أنواع الحلويّات، لما يمتاز به من نكهةٍ مستحبّةٍ لكنّها لاذعة في نفس الوقت، ويجب الحرص على تناول كميّاتٍ قليلة جداً منه لكن بشكلٍ يوميّ، لأنّ الإفراط في تناوله يؤدّي إلى بعض الآثار الجانبيّة التي يُفضّلُ لنا أن نتفاداها.

الفوائد الصحية لزيت حبه البركه

– القضاء على الكثير من الأمراض:

يحتوي نبات حبة البركة على زيوت طيارة متنوعة, وهي يمكن اعتبارها علاج لأمراض كثيرة,وذلك لقدرة حبة البركة على القضاء على الكثير من الأمراض بدون استخدام الادوية.

– تنقية السموم:

فتناول ملعقة من هذا الزيت مرتين يوميًا يعمل على تنقيته من السموم الموجودة به ويمكن تناوله مع العسل او بدون العسل ففي الحالتين اثبت قدرته على تنقية الجسم من السموم, لما به من مضادات للاكسدة تعطيه القدرة على تنقية الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة به.

– تخفيض نسبة الكوليسترول:

ووفقًا لأبحاث العلماء فأن زيت حبة البركة له العديد من الفوائد حيث انه يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم, كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع, وهي افضل علاج من الطبيعة له القدرة على علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل الكوليسترول.

– مواجهة البكتريا:

كما ان لزيت حبة البركة خواص عديدة تمكنه من مواجهة البكتريا وعلاج الالتهاب, مما يعمل على شفاء امراض عديدة ومنها السعال والربو والحمى.

– الاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم الطبيعية:

بذر حبة البركة لها القدرة على مساعدة الجسم على الاحتفاظ بدرجة حراراته الطبيعية, وخصوصًا انه في هذا الوقت يتناول بعض الاشخاص اكلات غربية مستهلة للطاقة مثل الايس كريم والزبادي والجبن والبيتزا واستهلاك الكثير من الطاقة بسبب هذه الاكلات يؤدي إلى ظهور الأمراض.

– يقاوم مرض السرطان:

يمكن اعتبار نبات حبة البركة نبات معجزة لاثبات قدرته على مقاومة مرض السرطان في مراحله الاولى, حيث ثبت فعاليته في علاج سرطان البنكرياس, فلهذا النبات خواص تساعد على رفع قدرته على قتل الخلايا المسرطنة ومنعها من التزايد.

– الشعر:

كما ثبت ايضًا فوائد حبة البركة للشعر لدى النساء حيث قام عدد من السيدات باستخدام زيت حبة البركة للشعر بانتظام , وكانت النتيجة مرضيه بالنسبة لهن حيث ان العديد من النساء اقبلن فيما بعد على استخدامه نظرًا لما حققه زيت حبة البركة من نجاح في الحصول على شعر قوي ولامع وناعم.

– تسهيل الولادة:

والمرأة الحامل يمكنها ايضًا تناول مغلي حبة البركة باضافة العسل اليه مع زهرة البابونج وذلك لتسهيل الولادة كما انه يمكنها استخدامه كغسول مهبلي, ويمكن ايضًا اضافته الى اي مشروب ساخن لزيادة لبن الأم للحامل كما انه يساعد على علاج كل الامراض المتعلقة بالمرأة.

– خفض نسبة السكر:

لحبة البركة قدرة هائلة في خفض نسبة السكر في الدم فهي تساعد الانسولين على فرز الانسولين الذي يساعد على خفض نسبة سكر الدم, ولهذا فهي افضل مشروب يساعد مرضى السكر.

– علاج الالتهابات:

ولزيت حبة البركة قدرة هائلة على علاج الالتهابات المختلفة, وكلك له القدرة على شفاء سرطانات الثدي وعنق الرحم والكبد والدماغ والعديد من انواع الاورام المختلفة , فزيت حبة البركة يوقف نشاط الخلايا المسرطنة.

فوائد زيت حبة البركه الصحية والجمالية

فوائد زيت حبّة البركة للبشرة

  • يساعد إستخدام زيت حبّة البركة في التخلّص من الشوائب والأوساخ العالقة بالبشرة بالإضافة إلى أنّه يعطي البشرة الإشراق والنضارة، وذلك لأنّه يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية والتي لها مفعول قوي في إزالة الفطريات وتجاعيد البشرة، حيث إنّه يقوم بتجديد خلايا الجلد ويوحّد لونها ويزيل البقع وعلامات التقدم بالسن.
  • يعمل زيت حبّة البركة على التخلص وعلاج حب الشباب والبثور من البشرة وذلك من خلال مزج مقدار ملعقة من العسل وقطرتين من زيت حبّة البركة ويوضع على مكان الحبوب ويترك ربع ساعة ثم يغسل بماء فاتر، أو من خلال القيام بدهن الوجه بهذا الزيت ممزوج مع زيت السمسم والقليل من الطحين في الصباح والمساء ثم يغسل ممّا يؤدّي إلى إزالة الحبوب وتنقية البشرة من البثور والبقع.

  • للحصول على بشرة ذات إطلالة ونضارة رائعتان يكون ذلك من خلال مزج القليل من زيت حبّة البركة مع مقدار مساوي من زيت الزيتون وتدلك به البشرة، أو من خلال مزج زيت حبّة البركة مع زيت اللوز لنقاء وصفاء البشرة حيث يخلص البشرة من البقع والرؤوس السوداء والكلف.

  • لتنظيف البشرة يتم مزج زيت حبّة البركة مع عسل وأفوكادو ويخلط ويوضع على الوجه لعشر دقائق ممّا يعمل على تفتيح وتغذية البشرة وتصبح مشرقةً.

  • للحدّ من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن يتم مزج زيت حبّة البركة مع بياض بيضة وتوضع لمدّة عشرين دقيقة ثم تغسل بماء دافيء مما يساعد في شد البشرة، وللحماية من التجاعيد يمزج مقدار ملعقة من زيت حبّة البركة مع زيت الزيتون والقليل من الزبدة وتوضع لمدّة ربع ساعة وتستخدم مرتّان في الأسبوع.

  • للتخلص من تشققات البشرة يتم مزج القليل من زيت حبّة البشرة مع القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت اللوز وتوضع على البشرة مدّة عشرين دقيقة ثم يغسل لتحصل على بشرة خالية من التشققات خاصة لمن نقص وزنهم بعد السمنة أو للنساء بعد الولادة.

فوائد زيت حبة البركه للشعر

1.زيت الحبة السوادء لتساقط الشعر :

يمكنك تجربة هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر :

إضافة 2 ملاعق زيت الحبة السوداء إلي 5 أكواب ماء وتركها علي النار حتي يغلي لمدة 10 دقائق .
تركه حتي يبرد وإضافة 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز .
تدليك فروة الرأس بهذا المزيج علي الأقل مرتين في الإسبوع .
ترك الخليط علي فروة الرأس لمدة 30 دقيقة أو 1 ساعة .
يفضل الإنتظام علي تطبيق هذه الوصفة لمدة 2 إسبوع .

كيف يفيد زيت الحبة السوداء للشعر المتساقط ؟

يقدم زيت الحبة السوداء العديد من الفوائد لمنع تساقط الشعر وعلاج مشكلة القشرة والصلع وخصوصاً عند خلط زيت الحبة السوداء مع عصير الليمون وتركه لمدة 15 – 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو والإنتظام علي هذه الطريقة لمدة 5 أسابيع يمنع تساقط الشعر .

2. زيت الحبة السوداء لعلاج الصلع :

مشكلة الصلع من أشهر المشاكل التي تواجه الكثير من الأفراد ويمكنك إستخدامه في إستعادة نمو الشعر . يمكنك خلط 20 جرام زيت الحبة السوداء مع 60 جرام خل وتدليك الرأس بالعجينة . ترك المزيج علي الشعر لمدة ساعة واحدة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر. يفصل إستخدام هذا الخليط مرة واحدة في الشهر .

3. زيت الحبة السوداء مفيد لصحة الشعر :

من المعروف أن زيت الحبة السوداء تعزز الصحة العامة للشعر لأنه يحتوي علي كل العناصر اللازمة للحفاظ علي صحة الشعر في . وعند تطبيقه مباشرة علي فروة الرأس يلعب دور قوي في تغذية فروة الرأس والحصول علي شعر أكثر كثافة وسمك . كما أنه له خصائص ترطيب مفيدة للشعر حيث يحتوي علي الأحماض الدهنية اللازمة لحماية الشعر من التلف هذه العناصر لها تأثير رائع لتغذية الشعر .

4. الحناء السوداء وزيت الحبة السوداء :

العمل علي مزج كميات متساوية من الحناء السوداء وزيت الحبة السوداء حتي يصبح لديك عجينة متماسكة قد تحتاجي إلي إضافة القليل الخل لكي يصبح المعجون ناعم وتطبيقه علي فروة الرأس وتدليك فروة الرأس جيداً . يمكنك ترك المعجون علي الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر . الإنتظام علي هذا الخليط يزيد من سمك الشعر .

5. زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء :

يمكنك عمل مزيج من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء وتدليك فروة الراس لكي يقوم الخليط بتنشيط فروة الرأس والذي يعمل علي زيادة نمو الشعر .

6. زيت الحبة السوداء مع معلقة من الشاي الأحمر :

يمكنك خلط 1 معلقة الشاي الأحمر مع 1 معلقة صغيرة زيت الحبة السوداء وبضع قطرات من الماء للحصول علي عجينة. تدليك فروة الرأس بالخليط لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء الفاتر .

فوائد زيت حبة البركه الصحية والجمالية