فوائد زيت حبة البركة – خلطات علاجية بزيت حبة البركة

0

يمتاز زيت حبة البركة بالفوائد العديدة الصحية والجمالية وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد زيت حبة البركة وخلطات علاجية باستخدام زيت حبة البركة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد زيت حبة البركة - خلطات علاجية بزيت حبة البركة

زيت حبّة البركة

يعتبر زيت حبّة البركة أو الحبّة السوداء بأنّه من الزيوت النباتيّة الطبيعيّة، وله فوائد عظيمة على صحة الإنسان، حيث يشتهر هذا الزيت بفوائده الجماليّة والرائعة على البشرة بالإضافة إلى أنّه يستخدم في علاج الكثير من الأمراض مثل حبوب الشباب وأمراض السكري وغيرها من الأمراض، ويستخرج زيت حبّة البركة من حبوب حبّة البركة بطرق عديدة

حبة البركة تعد وبحق سحر، فهي من أكثر البذور استخداما. حيث يعتقد أنها يمكن أن تستخدم لعلاج جميع الأمراض ماعدا الموت، لذلك، يطلق عليها في الشرق الأوسط اسم حبة البركة.
ويقال أن حبة البركة قد استعملت منذ القرن الخامس قبل الميلاد من قبل أبو قراط. كما يزعم أيضا أنه تم العثور على زجاجة مملوءة بحبة البركة داخل مقبرة الملك المصري توت عنخ آمون.

ويتم استخراج زيت حبة البركة من خلال عصر البذور، لإنتاج زيت غني بالعناصر الغذائية يتمتع بالعديد من العناصر العلاجية، كما تعمل تلك المكونات معًا للحفاظ على الصحة العامة للجسم. قد أظهرت الأبحاث أن حبة البركة هي العشب الوحيد الذي يتمتع بذلك القدر من القدرات الشفائية.

يحتوي زيت حبة البركة على عنصرين أساسيين، الأول هو مركب النيجيلون والأخر الثيموكينون. المركب الأول يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وفي نقس الوقت يعمل كمضاد للحساسية. أما المركب الثاني فيحتوي على مواد مضادة للالتهابات، كما يعمل كمضاد للأكسدة يساعد على تنقية الجسم من السموم.
منذ القدم، قد استخدم زيت حبة البركة لعلاج العديد من الأمراض.

10 استخدامات لزيت حبة البركة.

1- تعزيز الجهاز المناعي

زيت حبة البركة لديه القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.

لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.

2- لتنقية الجسم من السموم

زيت حبة البركة أساسي لتنقية الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة.

لتنقية الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

3- لعلاج السعال، الربو والحمى.

زيت حبة البركة يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على علاج بعض الأمراض مثل الربو، السعال والحمى.

لعلاج الربو، ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء المغلى، مع استنشاق البخار الناتح لمرتين في اليوم.

لعلاج السعال، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت للشاي أو القهوة، أو يمكن استعمال نصف ملعقة صغيرة في تدليك منطقة الصدر. أما لعلاج الحمى، يتم تناول ملعقة صغيرة من الزيت عند الحاجة، حيث تساعد على زيادة تعرق الجسم.

4- لتحسين الإبصار

زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح أيضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرة واحدة يوميا.
فوائد زيت حبة البركة - خلطات علاجية بزيت حبة البركة

5- لتخفيف ألام الظهر

نتيجة للخواص الشفائية والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة، فإنه يساعد على تخفيف ألام الظهر، فينصح بتسخينه وتدليك أماكن الألم باستعمال الزيت، مما يساعد على سرعة اختراق الجلد قدر الإمكان.

6- لتعزيز مستويات الطاقة

زيت حبة البركة غني بالأحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تنشيط الدورة الدموية، وثبات مستويات الإنسولين في الجسم.

وللشعور بالإنتعاش طوال اليوم، يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من عصير البرتقال مع وجبة
الإفطار. ولنوم هادئ، يتم تناول مشروب ساخن مع إضافة ملعقة من زيت حبة البركة بعد وجبة العشاء.

7- لتحفيز نمو الشعر

زيت حبة البركة مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، يتم إضافة القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، أو يمكن استعماله في تدليك فروة الرأس مباشرة بعد غسيل الشعر.

8- لخفض ضغط الدم

يساعد زيت حبة البركة على خفض مستويات ضغط الدم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الماء وشربها على معدة فارغة في الصباح.

9- لعلاج الإسهال، القئ، والصداع

اضطرابات المعدة أو الإسهال هي ما قد يجعل أي شخص يشعر باستنفاذ الطاقة. ولعلاج الإسهال، يمكن تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.

أما لعلاج القئ واضطرابات المعدة، يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البكرة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهة الرأس بالزيت.

10- لمكافحة السرطان

تعد حبة البركة علاج معجزة للسرطان في المراحل المبكرة. حيث قد تم ذكر استخدام زيت حبة البركة كعلاج فعّال لسرطان البنكرياس. فتعمل الخواص الشفائية لتلك البذور على قتل الخلايا السرطانية، ومن ثم تمنعها من الإنتشار.

فوائد زيت حبة البركة - خلطات علاجية بزيت حبة البركة

مما تتكون الحبة السوداء ؟

تحوي ما يقارب 21 ٪ من مكوناتها بروتين ، و حوالي 38 ٪ من الكربوهيدرات ، وما يقارب 35 ٪ من الدهون و الزيوت النباتية والاحماض الدهنية الاساسية المفيدة كحمض اللينوليك وحمض الاوليك. واهم المكونات او العناصر النشطة فيها active ingredients هي الزيوت التي تحويها واشهرها : nigellone النيجيلون ، thymoquinone .كما وتحوي العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات وتشمل : الكالسيوم و البوتاسيوم والحديد والزنك و المغنيسيوم والسيلينيوم و فيتامين (ا) ، وفيتامين B وفيتامين B2، نياسين ، وفيتامين C.


فوائد زيت حبّة البركة للبشرة

-يساعد إستخدام زيت حبّة البركة في التخلّص من الشوائب والأوساخ العالقة بالبشرة بالإضافة إلى أنّه يعطي البشرة الإشراق والنضارة، وذلك لأنّه يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الأمينية والتي لها مفعول قوي في إزالة الفطريات وتجاعيد البشرة، حيث إنّه يقوم بتجديد خلايا الجلد ويوحّد لونها ويزيل البقع وعلامات التقدم بالسن.

-يعمل زيت حبّة البركة على التخلص وعلاج حب الشباب والبثور من البشرة وذلك من خلال مزج مقدار ملعقة من العسل وقطرتين من زيت حبّة البركة ويوضع على مكان الحبوب ويترك ربع ساعة ثم يغسل بماء فاتر، أو من خلال القيام بدهن الوجه بهذا الزيت ممزوج مع زيت السمسم والقليل من الطحين في الصباح والمساء ثم يغسل ممّا يؤدّي إلى إزالة الحبوب وتنقية البشرة من البثور والبقع.

-للحصول على بشرة ذات إطلالة ونضارة رائعتان يكون ذلك من خلال مزج القليل من زيت حبّة البركة مع مقدار مساوي من زيت الزيتون وتدلك به البشرة، أو من خلال مزج زيت حبّة البركة مع زيت اللوز لنقاء وصفاء البشرة حيث يخلص البشرة من البقع والرؤوس السوداء والكلف.

-لتنظيف البشرة يتم مزج زيت حبّة البركة مع عسل وأفوكادو ويخلط ويوضع على الوجه لعشر دقائق ممّا يعمل على تفتيح وتغذية البشرة وتصبح مشرقةً.

-للحدّ من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن يتم مزج زيت حبّة البركة مع بياض بيضة وتوضع لمدّة عشرين دقيقة ثم تغسل بماء دافيء مما يساعد في شد البشرة، وللحماية من التجاعيد يمزج مقدار ملعقة من زيت حبّة البركة مع زيت الزيتون والقليل من الزبدة وتوضع لمدّة ربع ساعة وتستخدم مرتّان في الأسبوع.

-للتخلص من تشققات البشرة يتم مزج القليل من زيت حبّة البشرة مع القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت اللوز وتوضع على البشرة مدّة عشرين دقيقة ثم يغسل لتحصل على بشرة خالية من التشققات خاصة لمن نقص وزنهم بعد السمنة أو للنساء بعد الولادة.

– علاج جفاف البشرة : اخلطي مسحوق حبة البركة مع زيت حبة البركة وزيت السمسم وقومي باستخدامه يوميا ولمدة اسبوع وستلاحظين الفرق.

– لعلاج حب الشباب: عليك بتحضير خلطة من مسحوق حبة البركة وخل التفاح ووضعها على الحبوب، لفترة دقائق معدودة وحاولي بانتظام استخدام هذه الخلطة وستلاحظين الفرق.

– لبشرة متالقة ونضرة :اخلطي القليل من العسل مع مسحوق حبة البركة وضعيه لمدة نصف ساعة على بشرتك ، وفور غسله ستلاحظين توهج وتالق بشرتك.
فوائد زيت حبة البركة - خلطات علاجية بزيت حبة البركة
خلطات حبة البركة والعسل

1. قناع للوجه لازاله الجلد الميت :
المكونات :
2 ملعقة من زيت حبة البركة
1 ملعقة كبيرة من العسل الخام
1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
يتم خلط جميع المكونات معا حتى تتكون عجينة وتوضع على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة على الأقل ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر .

2. علاج التهاب الحنجرة :

خلط 4 ملاعق طحينيه + 2 ملاعق من العسل + ملعقة صغيرة زيت حبة البركة ويتم أكلها 3 مرات يوميا كل 8 ساعات مما يساعد على تخفيف تهيج الحنجرة وعلاج الالتهاب .

3. التخلص من حب الشباب :
يستخدم زيت حبّة البركة للعناية بالبشرة والتخلص من الشوائب مضفياً نضارة وإشراقاً الى الوجه فهو يشتهر بفوائده الجمالية كونه يحوي كمية كبيرة من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية غير المشبّعة التي تجعل منه علاجاً طبيعيّاً لحبّ الشباب والتّجاعيد والفطريات .
ويعمل زيت حبّة البركة على تجديد خلايا البشرة موحّداً لون البشرة مزيلاً البقع الدّاكنة وعلامات التقدّم بالعمر.
خلط ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من زيت حبة البركة ووضع هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر .
و يمكن أيضاً دهن الوجه بزيت حبّة البركة صباحاً ومساءً ثم غسله بالماء الفاتر

4. علاج الحساسية :
زيت حبة البركة له خصائص مضادة للهيستامين مما يساعد على الحد من الأعراض الشائعة لأمراض الحساسية (تدميع العيون ، العطس). ببساطة أخذ نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مخلوطة بالقليل من العسل مرتين في اليوم عندما تبدأ أعراض الحساسية بالظهور .

فوائد زيت حبة البركة - خلطات علاجية بزيت حبة البركة

5. علاج الانفلونزا والحمى :

تم العثور على ان خليط زيت حبة البركة والعسل يساعد على تخفيف الحمى عن طريق إحداث التعرق الذي يساعد على تبريد الجسم وتحفيز إطلاق سراح السموم .

6. علاج السعال والربو :

الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا من زيت حبة البركة يساعد على علاج أعراض الربو الحاد والسعال عن طريق توسيع الشعب الهوائية .
لعلاج الربو، خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع العسل في الماء المغلي واستنشاق البخار مرتين في اليوم .
للسعال الجاف ، خلط ملعقة صغيرة من زيت البركة في كوب من شاي الزنجبيل مع ملعقة من العسل ، وشربه مرتين في اليوم.
لأنواع أخرى من السعال ، التدليك كمية صغيرة من زيت حبة البركة على الصدر

7. علاج الأرق :
أظهرت الدراسات أن زيت حبة البركة يمكن أن يساعد في القضاء على اضطرابات النوم . ببساطة مزج ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب من الماء المغلي المحلى بالعسل و شربه قبل وقت النوم بساعة واحدة .

8. علاج تقلصات العضلات :

تم العثور على ان زيت حبة البركة يمكن ان يعالج تقلصات العضلات لاحتواء على مكونات مضادة للالتهابات قوية . ولذلك، هو فعال في منع أو تخفيف تشنجات العضلات . ببساطة تدليك زيت حبة البركة على المنطقة المصابة مرة واحدة في الصباح ومرة قبل الذهاب إلى السرير . بدلا من ذلك يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة الى كوب من شاي البابونج المحلى بالعسل وشربه ليلا .

9. علاج الغثيان واضطرابات المعدة :

أظهرت الدراسات أن زيت حبة البركة يعمل كعلاج رائع لأمراض المعدة من خلال تحفيز عملية الهضم وتحفز طرد الغازات . للغثيان مزج نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة والعسل ، وتناوله مرتين في اليوم

فوائد زيت حبة البركة - خلطات علاجية بزيت حبة البركة