فوائد زيت دوار الشمس

0

يعتبر دوار الشمس من احد النباتات المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد زيت دوار الشمس.

000

زيت دوار الشمس لديه عدد كبير من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وقوتة. على الرغم من انه يتم تضمينه في قائمة العناصر عالية الدهون، وتكتسب شعبية عالية في الطهي بسبب تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية تعزز الصحة. التوازن المثالي من الدهون غير المشبعة الاحادية و غير المشبعة المتعددة يجعلها مثالية لخفض مستويات الكولسترول السيئ. وبالتالي، العديد من الناس تستخدمة في نظامهم الغذائي. وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية :

أولا فوائد زيت دوار الشمس

1. فوائد القلب والأوعية الدموية:
زيت دوار الشمس غني بفيتامين E والقليل من الدهون المشبعة الضارة. الى جانب ذلك، فهو غني ببعض المواد الكيميائية النباتية مثل الكولين وحمض الفينول التي هي مفيدة للقلب. كما أنه يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة جنبا إلى جنب مع الفيتامينات مما يجعله واحدا من أكثر الزيوت الصحية للاستهلاك. زيت دوارالشمس يحتوي على 80٪ أو أكثر من الدهون غير المشبعة الاحادية. وبالتالي، يساعد زيت عباد الشمس في خفض أمراض القلب والأوعية الدموية وفرصة الاصابة بالنوبات القلبية.

2. يمنع التهاب المفاصل:
زيت دوار الشمس هو الحل النهائي لتلك المخاوف حول تطور التهاب المفاصل. يساعد زيت دوار الشمس في الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
3. الوقاية من الربو وسرطان القولون:
يحتوي زيت دوار الشمس فيتامين E أكثر من أي زيت طهي أخر اضافته الى النظام الغذائي الخاص بك يوفر لك الحماية ضد الربو وسرطان القولون.
4. الوقاية من السرطانات الأخرى:
الكاروتينات الموجودة في زيت دوار الشمس يساعد في الوقاية من سرطان الرحم والرئة والجلد. وبالإضافة إلى ذلك، انها مصدرا جيدا للفيتامين (أ) والمساعدة في منع ضعف البصر .
5. يخفض الكولسترول:
الدهون المشبعة الموجودة في الزيوت الأخرى هي صعبة الكسر أثناء عملية التمثيل الغذائي. بالتالي، تحمل إلى أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق الدم وتترسب، وبالتالي زيادة الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ) هذا يسبب مشاكل صحية مثل انسداد وتصلب الشرايين وآلام في المفاصل والعيوب الخلقية.
زيت دوار الشمس غني بالدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة والتي توفر الطاقة بالإضافة إلى الحفاظ على النسبة المثالية LDL / HDL (الكولسترول الجيد) في الجسم. يحتوي زيت دوار الشمس أيضا على الليسيثين الذي يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم. هذا لأنها تتمسك بالخلايا المبطنة للأعصاب ، وبالتالي تمنع الدهون والكولسترول من الالتصاق بالخلية.
6. يحارب الجذور الحرة:
زيت دوار الشمس مضاد للأكسدة لأنه غني بفيتامين E أو التوكوفيرول التي تساعد في تحييد الجذور الحرة المسببة للسرطان. الجذور الحرة تتلف الخلايا والنظام المناعي.
7. إصلاح الهيئة:
يحتوي زيت عباد الشمس على البروتينات، التي تعتبر حيوية لبناء وترميم الأنسجة وإنتاج الهرمونات والانزيمات. اجسامنا تتطلب كميات عالية من البروتينات. لأن الجسم لا يخزن البروتينات، وأنه لا بد من استهلاكها في النظام الغذائي وزيت دوار الشمس يستوفي هذا الشرط.
8. الحفاظ على تقويه الجهازالمناعي :
يحتوي زيت دوار الشمس أيضا الزنك الذي يساعد في الحفاظ على تقوية المناعة و شفاء الجروح. فائدة أخرى من الزنك هو أنه يحافظ على رائحة وطعم زيت دوار الشمس .
9. منع العدوى للرضع:
زيت دوار الشمس مفيد في تقليل مخاطر إصابة الرضع بانخفاض الوزن عند الولادة.. يعمل زيت دوار الشمس كحاجز وقائي، ويمنع مثل هذه العدوى.
10. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي:
يحتوى على فيتامين B الذي يعزز سلامة الجهاز العصبي، والهضم السليم ويعتبر مصدر كبير للطاقة.
11. الحد من مشاكل القلب:
يحتوي زيت دوار الشمس السيلينيوم الذي يفيد في تقليل خطر التعرض لمشاكل في القلب وتدهور الكبد. ارتفاع مستوى السيلينيوم في الدم هو أيضا دور فعال في الحد من مخاطر سرطان الرئة والجلد.
فوائد زيت عباد الشمس الأخرى :
حمض الفوليك الموجودة في زيت عباد الشمس يساعد في صنع خلايا جديدة. ويساعد المغنيسيوم على منع تقلصات العضلات في حين التربتوفان يريح الدماغ و السيروتونين الذي يساعد في إنتاج الناقل العصبي،.
فوائد زيت دوار الشمس للجلد
زيت دوار الشمس وسيلة طبيعية وصحية للحفاظ على الجلد ، وذلك بفضل خصائصه المهدئة والمرطبة. كونها غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة، ويستخدم على نطاق واسع للأغراض الطبية والتجميلية وجد انة فعالة ضد حب الشباب، الأكزيما والتهاب واحمرار وتهيج الجلد.
12. نظرا لخصائصه المرطبة زيت دوار الشمس يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها. و يمكن استخدامه في العناية بالبشرة اليومية.
13. يحتوي على نسبة عالية جدا في فيتامين E بالمقارنة مع غيرها من منتجات العناية بالبشرة مثل زيت اللوز أو زبدة الشيا. فيتامين E ضروري لمنع تلف خلايا الجلد عن طريق الأشعة فوق البنفسجية UVA ويحسن مظهر وصحة الجلد من خلال تنعيم التجاعيد الموجودة.
14. أيضا غني بالفيتامينات A، C و D والكاروتينات التي تشكل حاجز وقائي على الجلد. وبالتالي، هذا الزيت فعال في علاج حب الشباب. كونها خفيفة بشكل استثنائي وغير دهني، ويحصل امتصاصه في الجلد بسهولة دون انسداد أو إعاقة المسام. الفيتامينات والأحماض الدهنية بمثابة مضادات الأكسدة لتجديد خلايا البشرة ويساعد الجلد على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.
15. بيتا كاروتين تذوب في الدهون غنية و يمكن تحويلها إلى فيتامين (أ) وخصائصه المضادة للأكسدة هي مفيدة للصحة والجلد واستهلاك هذا المركب يجعل البشرة أقل حساسية لأشعة الشمس.
16. الخصائص المضادة للأكسدة تمنع علامات الشيخوخة المبكرة. مضادات الأكسدة في زيت دوار الشمس تخفض خطر الاصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة.
17. زيت دوار الشمس يحسن القدرة على الاحتفاظ برطوبة الجلد ومفيد للأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة. مزيج من عباد الشمس وزيت الخروع فعال في جعل بشرتك نضرة وإزالة الخلايا الميتة والشوائب. هذا الخليط يمكن استخدامه كمطهر وليس هناك حاجة لاستخدام مرطب
فوائد زيت دوار الشمس للشعر
تماما مثل الجلد، زيت دوار الشمس له تأثير الترطيب على شعرك كذلك. هناك مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة جنبا إلى جنب مع الأحماض الدهنية الأساسية تجعلها مفيدة للغاية لشعرك :
18. زيت دوار الشمس يخفف الشعر ويضيف لمعان لذيذ لها ويساعد على السيطرة على الشعر المجعد ويعالج جفاف وتلف الشعر يمكن تدليك فروة الرأس قبل الاستحمام مرة واحدة في الأسبوع لأقصى قدر من المنافع.
19. يساعد زيت دوار الشمس في تكييف الشعر الدهني لأنه يغذي الشعر ويمنع تكسره .
20. مصدرا هاما من مصادر حمض اللينولينيك (GLA) والتي تساعد في منع ترقق الشعر. وهو فعال في علاج فقدان الشعر، والصلع وداء الثعلبة .في هذا الخصوص راجع فوائد بذور دوار الشمس و فوائد زيت الذرة حيث تم توضيح كل شىء بالتفصيل حول الفوائد التي لا يعلم عنها الكثير .

0

أبرز المنتجات التجميلية التي تحتوي على زيت دوار الشمس:

مرطبات و كريمات الوجه

يحتوي زيت دوار الشمس على كميات كبيرة من فيتامين ه, الذي يساعد في ترطيب الجلد, و يحافظ على رطوبته, كما و ينصح باستخدامه من قبل الأشخاص ذو البشرة الحساسة, و الذين يفضلون لمسة من المكونات الطبيعية, في المنتجات التجميلية الخاصة بهم.
غسول الجسم

يساعد الحمام الدافئ في فتح مسام الجلد, بحيث يزيد امتصاص الجلد للرطوبة و الفيتامينات, بعد الشروع من الحمام, مما يجعل عملية الترطيب و التطهير أسهل, كما و يصبح استيعاب الفيتامينات الطبيعية أسرع عن طريق الجلد, باستخدام غسول الجسم الذي يحتوي على زيت دوار الشمس.

الصابون

بصرف النظر عن فيتامين ه الموجود في زيت دوار الشمس, و الذي يحافظ على رطوبة الجلد, فهو يحتوي على عدة فيتامينات, كفيتامين د, أ, ج, الذي يساعد في تليين, و تنعيم الجلد, و إعطاءه التوهج المطلوب.

كريم الأساس, و بودرة الوجه المضغوطة

يساعد فيتامين ج المستخلص من زيت دوار الشمس في تبييض الجلد, و إلغاء آثار سواد البشرة, الناتجة من أشعة الشمس, كما و يعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة, لحماية الجلد من الجذور الحرة, و التخلص من البقع الداكنة.

غسول الوجه

يحتوي زيت دوار الشمس على مكونات مكافحة للبثور, بحيث تحافظ على شباب البشرة, عن طريق التخلص من الرؤوس السوداء, و البثور.

الفوائد التي يمكن أن يقدمها لك بذور دوار الشمس :

يستخدم دوار الشمس لصحة القلب و الأوعية الدموية :
بذور دوار الشمس هي مصدر إستثنائي لفيتامين E والذي يلعب دور هام في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .حيث يعد فيتامين E أحد مضادات الأكسدة والذي يساعد في القضاء علي الجذور الحرة ومنعها من أكسدة الكوليسترول. لأنه عند عملية أكسدة الكوليسترول يصبح لديه القدرة علي الإلتصاق بجدران الأوعية الدمية والتراكم عليها ، مما قد يتسبب في تصلب الشرايين وإنسدادها وقد يتسبب أيضاً في الأزمات القلبية والسكتة الدماغية .ويمكنك الحصول علي مايقرب من 90% من إحتياجات الجسم اليومية عند تناول ربع كوب فقط من بذور دوار الشمس .

تعمل بذور دوار الشمس كمضاد للإلتهابات :
بذور دراء الشمس هي مصدر ممتاز لفتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في دهون الجسم. وبالتالي تبطل مفعول الجذور الحرة والتي تتسبب في تلف الجزئيات وتركيبات الجسم التي تحتوي علي الدوهون ، كأغشية الخلايا وخلايا الدماغ والكوليسترول . ومن خلال حماية تلك المكونات الخلوية والجزيئية ، فيكون فيتامين E خواص مذهلة مضادة للإلتهابات والتي تؤدي إلي الحد من أعراض الربو وإلتهابات المفاصل و جميع المشكلات الصحية التي تسببها الجذور الحرة والإلتهابات بشكل كبير.

تعمل بذور دوار الشمس علي الوقاية من السرطان :
تعد بذور دوار الشمس مصدر جيد من السلينيوم . وتشير الدراسات إلي وجود علاقة قوية بين إنخفاض كمية السلينيوم و الإصابة بالسرطان .حيث أثبت أن السلينيوم يحفز عملية إصلاح الحمض النووي ، مما يساعد علي منع نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع التدمير الذاتي للخلايا .
ويعد البيروكسيد جلوتاثيون أحد المركبات المضادة للأكسدة داخل الجسم والذي يستخدم في التخلص من السموم داخل الكبد . وعند إنخفاض مستوي هذا الإنزيم داخل الجسم تتفاقم الجزئيات الضارة في الجسم ، مما يؤدي غلي تلف الخلايا والحمض النووي ، ويحفز علي نمو الخلايا السرطانية . وعند تناول 1/4 كوب من بذور دوار الشمس كافية للإحتياجي اليومي من السلينيوم . كما ثبت أيضاً أن فيتامين E المتوافر في دوار الشمس يعمل علي تقليل الإصابة من سرطان القولون وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا .

دوار الشمس والحصول علي عظام صحية :
بذور دوار الشمس غنية بالمغنسيوم . ومن المعروف أن الكالسيوم ضروي لتقوية العظام ، لكن المغنسيوم أيضاً مهم لصحة العظام .حيث يتركز المغنسيوم في تركيب الداخلي للعظام بينما يتواجد الباقي علي سطح العظام ويتم تخزينه لإستعماله عند الحاجة . كما تحتوي أيضاً بذور دوار الشمس علي النحاس ، والذي يلعب دور حيوي بالنسبة للإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين والذي يساعد علي مرونة المفاصل والعظام.

دوار الشمس لصحة الأعصاب :
تساعد بذور دوار الشمس علي إسترخاء الأعصاب .حيث أنها تقلل من تراكم الكالسيوم علي داخل الأعصاب مما يعمل علي عدم زيادة إرسال ناقلات العصبية .
والكميات الغير كافية من المغنسيوم وتعمل زيادة ضغط الدم ، وتشنجات العضلات والصداع النصفي والشعور بالتعب والإرهاق وقد أظهرت الدراسات أن المغنسيوم يساعد علي التخلص من نوبات الصداع النصفي المتكرر ، وخفض ضغط الدم كما يساعد أيضاً علي الوقاية من الازمات القلبية،حيث تحتوي بذور دوار الشمس علي التربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد علي إفراز السرتونين وهو ناقل عصبي يساعد علي التخلص من التوتر ،وتهدئة الأعصاب والإسترخاء .

تعمل بذور دوار الشمس علي حماية الجلد :

يمكن أن نوصف فيتامين E علي أنه عنصر أساسي لحماية الجلد .حيث تعمل الجزئيات المتفاعلة علي تبيض البشرة من دون إحداث أي تلف . كما يعمل فيتامين E علي حماية البشرة أثناء التعرض لأشعة الفوق بنفسجية .وقد أكدت العديد م الدراسات أن إستعمال فيتامين e يساعد علي منع تلف الجلد لذلك ينصح بإدراجة ضمن النظام الغذائي اليومي .
يمنع حدوث تلف الخلايا وبالتالي يلعب دور فعال في الوقاية من أمراض السرطان حيث أن بذور دوار الشمس هي مصدر جيد للسلينوم وهو عدو السرطان الأول
يحتوي دوار الشمس علي المعادن اللازمة لصحة العظام : بالإضافة إلي الكالسيوم فالعظام تحتاج إلي المغنسيوم والنحاس لكي تبقي قوية ويحتوي دوار الشمس علي هذه المعادن .كما أنه يحتوي علي فيتامين e الذي يساعد في تقليل من ألالم إلتهاب المفاصل .
يجعلك تحتفظ بهدوئك : يعمل المغنسيوم علي تهدئة الأعصاب وبالتالي التخلص من الإجهاد والصداع النصفي .
يساعد دوار الشمس علي توهج البشرة :يعمل فيتامين E علي مقاومة الأشعة البنفسيجة ويحافظ علي شباب البشرةكما أنه يحفف كل الإلتهابات الطبيعية مثل إلتهاب المفاصل وقرحة المعدة والطفح الجلدي والربو
بمجرد تناول 1/4 كوب يومياً يساعدك في بقاء قلبك صحي ويمنع من إلتصاق الكوليسترول بالشرايين
ويمكن تناول دوار الشمس مقرمش ويدخل في نظامك الغذائي اليومي ويدخل علي المخبوزات والأرز والمعكرونة والمجالات لاحصر لها لإحتواء دوار الشمس علي العديد من الصفات .

00