فوائد زيت فيتامين E للشعر

0

يعتبر فيتامين e من احد الفيتامينات الاساسية المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد زيت فيتامين E للشعر.

85

غير معروف للكثيرين، ان فيتامين E هو أحد المغذيات الأساسية التي تساعد في الحفاظ على القلب والجلد بصحة جيدة. ولكنه أكثر من ذلك، وفيتامين E يثبت انه مفيد ايضاً لصحة الشعر . على الرغم من أن العلماء والخبراء الطبيين على حد سواء لا يمكنهم تحديد بالضبط كيف يقوم فيتامين E بالحفاظ على الشعر صحي، إلا أنهم يعتقدون أنه ينتج نفس الآلية الدقيقة التي يقوم بها من أجل الحفاظ على صحة القلب. وقد ثبت ظهور الآثار الإيجابية للشعر مثل منع تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر من خلال تمكين نمو الشعيرات الدموية .

فوائد فيتامين E للشعر

هناك فوائد لا تعد ولا تحصى منها أن فيتامين E يمكن أن يوفر نمو الشعر الصحي ويمكن رؤية آثاره في غضون بضعة أسابيع. ويمكن أيضا أن يستخدم هذا الفيتامين على الجلد أو فروة الرأس بشكل موضعيا لتعزيز وتسريع المظهر و نوعية ونسيج الشعر يمكن أن تتحسن عندما يتم تطبيقه بشكل منتظم .
– نمو الشعر : فيتامين E هو منبه قوي لنمو الشعيرات الدموية، وعندما تكون الشعيرات الدموية صحية سيتم تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس والتي سوف تقوم بـتعزيز النمو القوي والسليم للشعر

– الشعر الشائب قبل نضجه : يحتوي فيتامين E على مواد مضادة للاكسدة فعالة وقوية التي تحول دون صحة جيدة من أنسجة الجسم، عندما تكون أنسجة الجسم لدينا قوية وصحية ، عملية الشيخوخة لدينا تصبح بطيئة . ولذلك، فإن علامات الشيخوخة التي قد تظهر لدينا في الجلد والشعر تبطئ كذلك. مع استخدام فيتامين D معه ، ستلاحظ ايضاً ان البشرة تبدو أصغر سنا، و سيتم منع شيب الشعر كذلك.

– شعر لامع : لأن زيت فيتامين E يمكن استخدامه موضعيا، فإنه يمكن أن يوضع مباشرة على الشعر مما يجعله أكثر لمعانا ، ألمع وأقوى مما كان عليه من قبل. ويمكن أيضا أن زيت الفيتامين يتم دمجه مع الزيوت التجارية ثم تدلك فروة الرأس لزيادة جعل الشعر ناعم وسلس.

– التقصف : وهناك الكثير من النساء غالبا ما تشكو من التقصف ، وهذا أمر مرهق جداً لانه يمكن أن يجعل الشعر يبدو جاف وبلا حياة. يمكن أن يكون سبب ذلك عن طريق الاستخدام المستمر لادوات الشعر الساخنة دون استخدام حماية مناسبة على الشعر أو الصباغة العادية للشعر. من أجل استعادة صحة الشعر، وخبراء الشعر ينصحون التعامل معه مع خليط من كميات متساوية من جوز الهند وزيت الزيتون والجوجوبا والقنب وزيت فيتامين E ووضعه على الجذور وفروة الرأس لتغذيته وترطيبه جيداً

أشكال فيتامين E

مصطلح “فيتامين E” لا يشير إلى جزيء واحد ولكن لفئتين من الجزيئات مع هياكل مماثلة و الخصائص المضادة للأكسدة ، التي تضم أسرة مكونة من ثمانية مواد . التوكوفيرول هي الشكل الأكثر وفرة من فيتامين E في الجسم ، ويتألف من أربعة أشكال مختلفة (ألفا ، بيتا ، غاما ، دلتا توكوفيرول) . توكوتريينولس ، والتي توجد في الجسم إلى حد أقل ، وتوجد أيضا في أربعة أشكال مختلفة (ألفا ، بيتا ، غاما ، ودلتا tocotrienol) . على الرغم من التوكوفيرول وتوكوتريينولس متاحة من النظام الغذائي ، وألفا توكوفيرول هو الشكل الأساسي لفيتامين E ، بينما وجد ان الاحتفاظ بها في الجسم ، ونظرا لخصوصية وجود وسائل النقل لبروتين ألفا توكوفيرول .

فيتامين e للبشرة

من المعروف أن فيتامين E هو جيد لبشرتك ، ولكن الكثير من الناس لا يمكن أن يعلموا بالضبط ما تفعله هذه المواد الغذائية – فيتامين E هو مضاد للأكسدة التي تحمي وتصلح بشرتك .
المواد المضادة للاكسدة هي العوامل التي تحييد على تأثير أكسدة الجذور الحرة ، والتي هي عبارة عن جزيئات التي تلف الكولاجين وجفاف الجلد مع الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

المواد المضادة للاكسدة تحييد الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا من الحدوث . فيتامين E هو واحد من أقوى المواد المضادة للاكسدة ، ولكن لا يمكن لجسمك إنتاجه ، وهو ما يعني أن يكون لديك للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من هذه المغذيات القيمة في النظام الغذائي الخاص بك . ويمكن تناول الأطعمة العالية في فيتامين E لتناول المكملات الغذائية إذا كنت لا تستطيع الحصول على ما يكفي من خلال الاستهلاك الغذائي الخاص بك ويمكن أن تساعد في منع الشيخوخة المبكرة للجلد الخاص بك ، والأضرار التي تلحق بالحمض النووي الخاص .

تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين E على المدى الطويل يمكن أن يقلل حتى حروق الشمس بعد التعرض لإشعاع UVB . هذا لا يعني أن تناول الفيتامينات أو التطبيق الموضعي لفيتامين E سوف يسمح لك التعرض بأمان لأشعة الشمس لفترة طويلة ، ولكنه يمكن أن يساعد بشرتك في البقاء أكثر صحة وأكثر ليونة من خلال ضمان الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين المضاد للأكسدة .

المحتوى والتوفر

فيتامين E هو الأكثر وفرة لمحبي للدهون المضادة للأكسدة الموجودة في الجلد البشري . في البشر ، ومستويات من فيتامين E في البشرة أعلى من الأدمة . على الرغم من أن الشكل السائد من فيتامين E في الجلد من الأفراد هو ألفا توكوفيرول ، الذي قد يحتوي أيضا على كميات قابلة لقياس الجلد من أشعة غاما توكوفيرول وغيرها من التوكوفيرول المستمدة من النظام الغذائي وتوكوتريينولس .
فيتامين E يتراكم الأول في الغدد الدهنية قبل أن يتم تسليمها إلى سطح الجلد من خلال الزهم . بعد الابتلاع عن طريق الفم ، ويستغرق سبعة أيام على الأقل قبل محتوى فيتامين E من الزهم يتم تبديل ، ويفرز الزهم الى السطح من الطبقة القرنية ، حيث يركز في الدهون المصفوفة خارج الخلية الغنية من هذه الطبقة . نظرا لطبيعته محبي الدهون ، فيتامين E يمكن أيضا ان يخترق جميع طبقات الجلد الكامنة وراءه .مع العلمان مستويات فيتامين E للجلد هي الأعلى في الأشخاص الذين يعانون زيادة إنتاج الزهم ، وكذلك في أنواع البشرة التي تنتج بشكل طبيعي للمزيد من الزهم (على سبيل المثال ، “الجلد” الزيتية على الوجه مقابل جفافا الجلد على الذراع) .
التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو الأوزون يخفض محتوى فيتامين E في الجلد ، وخاصة في الطبقة القرنية . تركيزات فيتامين E في البشرة للإنسان ينخفض أيضا مع العمر . بنية البشرة تتغير مع التقدم في العمر ، وهذا قد يكون راجعا إلى زيادة تغلغل الأشعة فوق البنفسجية من هذه الطبقة .

4

نقص فيتامين E

نقص فيتامين E قد تؤثر على وظيفة الجلد ، ولكن هناك القليل من الأدلة على الدراسات البشرية . وقد تم الإبلاغ عن نقص فيتامين E في الفئران أنه يسبب تقرحات الجلد والتغيرات في الجلد الكولاجين عبر الربط ، ولكن السبب الكامن وراء هذه الآثار غير معروف .

كيفية استخدام زيت فيتامين e على البشرة الدهنية :

1. ترطيب بشرتك :
يعمل فيتامين E باعتباره مرطب ممتاز ، اولا تغسل وجهك بالصابون والماء الدافئ ، وتأكد من انه جاف قبل تطبيق بعض زيت فيتامين E مع قطعة صغيرة من القطن ، ارتداء الحجاب بين عشية وضحاها واغسل وجهك مرة أخرى في الصباح ، ليس فقط سوف يشعر جلدك بأكثر رطوبة ، ولكن بسبب المواد المضادة للاكسدة في مجال الزيت ، سوف تتوهج بشرتك مع ذلك ، من فضلك لا تفعل هذا أكثر من مرتين في الأسبوع فليس من المستحسن أن تستخدم مرطب يومي وفيما يلي اثنين من أكثر قناع الوجه بالوصفات التي يمكنها ترطيب وتبييض البشرة :

أ) فيتامين E الزيت والعسل :
المكونات :
ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من العسل
بيضة

تعليمات :
تضع كل المكونات في وعاء صغير وتمزجها ، تطبيق هذا على وجهك والسماح له بالراحة لمدة حوالي 10-12 دقيقة عندما تشعر ان القناع قد جف ، تأكد من أنك لا تحصل على أي منه في عينيك ثم قم بالتشطيف بالماء البارد ، وتأكد من غسل القناع مع الماء الفاتر .

ب) فيتامين E الزيت والموز :

المكونات :
ملعقة صغيرة من فيتامين E
موز متوسط الحجم ، مقشر ومهروس

تعليمات :
مزيج من فيتامين E في الموز المهروس بحيث يكون لديك نوع من عجينة ، عند التطبيق مرة أخرى ، للتأكد من تجنب الحصول على أي منه داخل عينيك خصوصا عند تطبيقه تحت عينيك ، يترك لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

2. منع وتخفيف حروق الشمس :
بسبب خاصيته المضادة للأكسدة ، يمكن أن فيتامين E الزيت يعمل مثل كريم الشمس ، ومنع أشعة الشمس من الإضرار على جلدك ولكن ، هو أكثر فعالية كعنصر في محلول الشمس ، لأن فيتامين E يمكن أن يكون واقي من الشمس و أكثر فعالية ، تحتاج فقط لخلط بعض زيت فيتامين E كواقي من الشمس خاص بك .

كيفية الاستخدام :
بعد تطبيق واقي من الشمس الخاص بك ، انتظر حوالي 20 دقيقة قبل الخروج في الشمس لإتاحة الوقت ، أضرار طفيفة من حروق الشمس يمكن أن تعفى عن طريق استخدام زيت فيتامين E ، يجب عليك استخدامه على المنطقة المحروقة من الشمس

3. تنظيف وجهك :
زيت فيتامين E يمكن أن يساعد في تنظيف بشرتك .

كيفية الاستخدام :
ببساطة بعد وضع قطعة من القطن في الزيت ووضعها على وجهك ، وفرك الزيت في بشرتك في حركات دائرية ، هذا يعمل ليس فقط بمثابة المطهر ولكن يعطي وجهك أيضا الشعور بالكثير من السلاسة والنعومة .

4. تتلاشى الوحمات :
يمكن للأفراد الذين لديهم الوحمات في مناطق مرئية ، مثل وجوههم ، وتشعر بالحرج ، من خلال تطبيق بعض من فيتامين E الزيت الطبيعي عليها ، يمكنك تقليل البروز بشكل كبير .

كيفية الاستخدام :
دلكي حوالي أربع قطرات من الزيت في جلدك على حرقة الشمس ، العيوب والندوب ، علامات الولادة أو علامات التمدد ، تأكد من الحفاظ عليه في فرك حتى تشعر أنه يجري باستيعابها من قبل الجلد ، للحصول على أفضل النتائج ، وتكرار هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع .

5. إزالة الندوب :
كثير من الناس يقوموا بالإبلاغ عن النجاح بعد استخدام زيت فيتامين E لعلاج الندبات الخاصة بهم ، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسة علمية أثبتت هذا بعد ، ولكن هناك العديد من التوصيات الشخصية من الناس الذين لديهم ندوب وتمكنوا من تلاشى بشكل ملحوظ خلال تطبيق فيتامين E .

لا تستخدم على ندبة جديدة :
استخدام زيت فيتامين E على ندبة جديدة يمكن أن يضر ، عليك الانتظار حتى اغلاق الندبة ، إذا كنت قد خضعت للتو لعملية جراحية لديك أيضا إلى الانتظار حتى تكون مغلقة .

دراسات وابحاث

أظهرت البحوث الامريكية ان الدور الأساسي لفيتامين E في الجلد لمنع الضرر الناجم عن الجذور الحرة و أنواع الاكسجين التفاعلية ، وبالتالي ، فإن استخدام فيتامين E في منع الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية . وقد درس على نطاق واسع على الرغم من أن الجزيئات في فيتامين E يمكن أن تمتص الضوء في الطيف فوق البنفسجية ، ويعتبر “واقية من الشمس” لنشاط فيتامين E المحدودة نظرا لأنه لا يمكن أن تمتص ضوء UVA أو الضوء في أطوال موجية أعلى من الطيف فوق البنفسجية . وبالتالي ، ويعزى تأثير فيتامين E لدوره بوصفه الدهون القابلة للذوبان المضادة للأكسدة .
العديد من الدراسات في نماذج الثقافة الخلية (في المختبر قد وجدت الدراسات) آثار وقائية من فيتامين E للجزيئات على خلايا الجلد ، ولكن هذه النماذج لا إعادة للبنية المعقدة من أنسجة الجلد . لذلك ، في الجسم الحي هناك حاجة لدراسات .

57