فوائد شاي التوت البري – اهمية شاي التوت الاحمر الصحية

0

لكل محبي فاكهه التوت في هذا المقال تعرف معنا على اهمية شاي التوت الاحمر البري الصحية واهميته للقلب بالاضافة الى طرق تحضير شاي التوت الاحمر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد شاي التوت البري - اهمية شاي التوت الاحمر الصحية
يوفر التوت عموماً والتوت الأحمر خصوصاً مستويات عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخري بالإضافة إلي طعمه اللذيذ .وقد عُرف التوت منذ فترة طويلة بفوائده الطبية الفعالة .وقد أثبت تقارير جامعة أوريغون صحة التوت ،حيث يحتوي علي عناصر غذائية قوية ومضادات للأكسدة وحمض اليلاغيتش والتي توجد أيضاً في التوت الأحمر والتي تعمل علي علاج العديد من الأمراض .

التوت من الفاكهة التي يرتبط وجدوها بفصل الربيع بحيث توجد في جميع أنحاء العالم بالمناطق المعتدلة الحرارة و تتميز بفوائدها الغذائية و ألوانها المتنوعة الابيض و الأسود و الأرجواني الداكن لها العديد من الفوائد الصحية لصحة الجهاز الهضمي و خفض الكوليسترول من ضمن تلك الفوائد.

– صحة الجهاز الهضمي :

يحتوي التوت على الألياف الغذائية تعادل ما يقرب من 10% من الألياف المتناولة في الوجبة الغذائية الواحدة تلك الألياف تساعد على تحسين الجهاز الهضمي و تسريع حركة الطعام بالتالي الحد من الإمساك و الإنتفاخات و حالات التشنج كما تساعد الألياف على تنظيم مستوى الكوليسترول بالدم مما يعزز من صحة القلب و أمراض تصلب الشرايين لهذا لابد من إضافة التوت إلى حميتك الغذائية .

– صحة الدورة الدموية :

يحتوي التوت على كميات كبير من الحديد فتناول التوت بإنتظام يعزز بشكل ملحوظ إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء فيبدأ الجسم بزيادة توزيع الأوكسجين إلى الأنسجة الهامة التي تحتاجه مما يساعد على زيادة في عملية التمثيل الغذائي و تحسين وظائف أجهزة الجسم بشكل كامل .

– ضغط الدم و صحة القلب :

يحتوي التوت على ريسفيراترول أحد مضادات الأكسدة التي تؤثر بشكل مباشر على سير آليات الاوعية الدموية تلك المادة تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك الذي يريح الأوعية الدموية و يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية و السكتات الدماغية و النوبات القلبية توجد مادة ريسفيراترول بالأخص في التوت الاسود أو الغامق و أيضًا توجد بالعنب .

– الوقاية من أمراض السرطان :

يحتوي التوت على كميات عالية من الانثوسيانين و فيتامين c و فيتامين A و بعض المركبات الأخرى المهمة المغذية و مضادات الأكسدة المفيدة و المهمة في الدفاع عن الجسم من الجذور و الخلايا الضارة خصوصًا في حالات الايض التي تدمر الخلايا السليمة و تجعلها تهاجم الجسم لهذا فالتوت مفيد لمنع و الوقاية من أمراض السرطان لأن مضادات الأكسدة تقضي على الخلايا الضارة من البداية و قبل الإنتشار .

– تقوية البصر :

يحتوي التوت على بعض المواد التي تخفض من الأكسدة على العين و البقع الصفراء على شبكية العين و تمنع أضرار شبكية العين التي تتسبب في ضمور الخلايا و الإعتام لذلك إذا أردت أن تتمتع بصحة عينين قويتين تناول التوت .

– تعزيز جهاز المناعة :

يحتوي التوت على فيتامين سي الذي يعتبر السلاح الدفاعي الأول ضد الأمراض و المسببات الخارجية كما أنه يحتوي
على عدد من المعادن و الفيتامينات التي تعتبر سلاح حقيقي ضد أي مرض لهذا عليك تناول التوت بالصباح ليوم قوي .
فوائد شاي التوت البري - اهمية شاي التوت الاحمر الصحية


– بناء النسيج العظمي للجسم :

يحتوي التوت على فيتامين ك و الكالسيوم و الحديد و نسب ضئيلة على الماغنسيوم و الفوسفور المفيد في انشاء و بناء النسيج العظمي للجسم و يحافظ على العظام قوية كما يسرع من عملية تدهور العظام وهو مهم لمنع أمراض كهشاشة العظام و غيرها من الإضطربات العظمية المترتبة بتقدم السن .

– مضاد لحالات الشيوخة المبكرة :

يحتوي التوت على كميات كبيرة من فيتامين A و فيتامين E غلى مجموعة من مضادات الأكسدة الأخرى مثل اللوتين كاروتينويد التي تؤثر على الجلد و الأنسجة و تحافظ على البشرة ناعمة و تحد من ظهور عيوب البشرة و تحافظ على الشعر ناعم و صحي .


خصائص شاي التوت الأحمر المضادة للإلتهابات :

من المعروف أن التوت الأحمر يعمل علي تقليل الإلتهاب وتخفيف الألم الذي يصاحب مرض النقرس .وإلتهابات المفاصل والالتهابات الأخري .وذلك بسبب وجود الأنثوسيانين والمواد الكميائية التي تعطيه اللون الأحمر .لذل ينصح بشرب شاي التوت الأحمر بمعدل ثلاثة مرات يومياً فقد يحجث فرقاً كبيراً في علاج الإلتهابات عن إستخدام الأدوية المضادة للإلتهابات .حيث يعمل علي الحد من الألم ويتم إعداد شاي التوت الأحمر من خلال إحضار أوقية من أوراق التوت الأحمر المجففة ووضعها في 1 لتر ماء وتركه حتي يغلي ثم تركه حوالي 15 دقيقة ليهدء ويمكنك تناوله ساخناً أو بارداً .

خصائص شاي التوت الأحمر المضادة للأكسدة :

من أحد خصائص المواد المضادة للأكسدة الموجودة في التوت الأحمر أنها تساعد علي حماية أغشية الخلايا من أضرار الخلايا الحرة .ولا يعتبر حمض اليلاغيتيش المادة الوحيدة المضادة للأكسدة الموجودة في التوت الأحمر فيوجد أيضاً الكيرسيتين و الأنثوسيانين وتعمل هذه المركبات علي حماية الجسم من البكتريا والفطريات . وتساعد في الحد من تفشي عدوي الخميرة المهبلية ومرض القولون العصبي . ويعمل شرب شاي التوت الأحمر علي تهدئة البطانة المخاطية لأنسجة الجسم .

يعمل شاي التوت الأحمر علي تنشيط الرحم :

يستخدم التوت الأحمر منذ ألاف السنين من قبل الهنود الحمر، كمنشط للرحم وتقوية الرحم أثناء فترة الحمل وزيادة تقلصات الرحم أثناء عملية الولادة .ووفقاً لما ذكره ليثرون كلوس في كتابه عن الأعشاب ،فالشاي لا يعمل علي خلق تقلصات الرحم فهو يعمل علي تقويتها ويجعلها أكثر فعالية .ولا يستخدم التوت الأحمر أثناء فترة الحمل فقد يحدث مضاعفات .

يعمل شاي التوت الأحمر علي الحماية من السرطان :

أجريت كلية الطب في جامعة جنوب كارولينا لمركز مقاومة السرطان بأن هناك العديد من الفوائد الصحية الهامة للتوت الأحمر علي الجسم .وأظهرت هذه الأبحاث أن الجسم يمتص بسهولة حمض يلاغيتش ، مما يساهم في موت الخلايا المسببة للسرطان . وأشارات أنه يعالج سرطانات المرئ واللسان والرئة والقولون والكبد والجلد وسرطان الثدي .

فوائد التوت الأحمر للقلب والدورة الدموية :

يحتوي التوت الأحمر علي نسبة عالية من فيتامين C وحمض الجالك وكذلك المركبات النباتية الهامة ويعمل شاي التوت الأحمر علي حماية القلب والدورة الدموية وعلاج الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر . وأيضاً يعمل شاي التوت الأحمر علي حماية البشرة :حيث يحتوي علي نسبة من الأنثوسيانين التي تسهم بشكل فعال في حماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة .
ويزيد شاي التوت الأحمر علي زيادة الدورة الدموية.


فوائد شاي التوت الأحمر للمرأة الحامل :

يخفف شاي التوت الأحمر من نزيف الرحم بعد عملية الولادة ويعمل علي زيادة الجهاز المناعي للجنين ويساعد علي تسهيل عملية الودلاة بدون ألم ويسرع من عملية الشفاء فهو يحسن من إنقباضات الرحم أثناء الولادة ويشجع الرحم علي العمل من دون أي توتر . ويقلل من فرص اللجوء إلي الولادة القيصرية .ويساعد في إنتاج وفير من حليب الثدي ويخفف من الغثيان وضيق في منطقة البطن طوال فترة الحمل . ويزيد من الدورة الدموية .وينبغي شرب شاي التوت الأحمر طوال فترة الحمل مع إستشارة طبيب النساء ويفضل أخذه بإنتظام .

طريقة تحضير شاي أوراق التوت

يتم تحضير شاي أوراق التوت من خلال إحضار أوراق التوت وتسكب عليها الماء المغلي وتترك منقوعة مدة خمسة دقائق ثمّ تصفى وتشرب، فيما يتعلق بالجرعة المسموح بها فهي تعتمد على الحالة المرضية للشخص حيث تتراوح من (4.5- 15) غراماً ولكن لا بدّ من استشارة الطبيب قبل استعمال أوراق التوت.
فوائد شاي التوت البري - اهمية شاي التوت الاحمر الصحية