فوائد شاي الكركدية

0

من المعروف ان الكركدية له العديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد شاي الكركدية الصحية

فوائد شاي الكركدية

الكركدية

يتمتع شراب الكركديه بشعبيّةٍ واسعة في معظم دول العالم؛ إذ إنّه مشروب منعشٌ ولذيذ يرطب الجسم ويلطفه ويمنحه الحيوية والنشاط، ويمكن إعداده كشراب ساخن أو بارد، وذلك يعتمد على الفائدة المرجوة من تناوله. ويستخرج هذا العصير من منقوع سبلات نبات الكركديه؛ وهي عبارة عن أوراق تحيط بمجموعة من الأزهار الحمراء جميلة الشكل يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين. تُزرع غالباً في التربة الصفراء متوسطة الخصوبة، وتتواجد بكثرة في المنطقة العربية خاصة ً في سوريا ومصر وأجزاء من العراق والسودان، وتعدّ جنوب آسيا الموطن الأصلي لهذه النبتة. وتستخدم أزهار الكرديه للزينة كما تدخل في صناعة مواد التجميل وشامبوهات الحمام وبعض العقاقير الطبية، كما تُستخدم في تلوين الأغذية وصبغات الشعر، هذا إضافةً إلى فوائدها العلاجيّة التي يحصل عليها الأفراد من خلال تناولها كمشروبٍ صحيّ غني بالعناصر الغذائية، فشراب الكركديه يحتوي على أحماض عضوية نباتية هامة؛ كالطرطريك، والستريك، والماليك، وحمض الأكتون، إضافةً إلى زيوت ثابتة ومجموعة من المواد المخاطية وأملاح الكالسيوم ونسبة جيدة من فيتامين سي، ومركّبات أخرى كالأنثوسيانين، والكيرسيتين .

الفوائد الصحية لشاي الكركديه:

تشمل الفوائد الصحية الهامة لشاي الكركديه الاغاثة من ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكولسترول المرتفع وحماية الجهاز الهضمي والجهاز المناعي وعلاج الالتهابات والمساعدة في علاج الكبد والتقليل من خطر الاصابة ببعض انواع السرطان والمساعدة على تسريع عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي يساعد على فقدان الوزن بالتدريج مع الحميات الغذائية بفضل خلوه من مادة الكافيين واحتواءه على فيتامين سي و عدد من المعادن ومضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تحييد الجذور الحرة قبل تحولها، يحتوي الشاي على احماض الماليك والطرطريك والستريك التي تخفف من ضغط الدم والكولسترول وإدارة الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي وتحسين الهضم.

1- السيطرة على ضغط الدم: حسب التقرير الصادر من جمعية القلب الأمريكية الذي تم نشره في نوفمبر من العام 2008 يوضح ان استهلاك شاي الكركديه يخفض من ضغط الدم المرتفع لدى البالغين بنسبة 3\1 حيث تشير دراسة اجرتها جمعية Odigie IP ان مكافحة ضغط الدم المرتفع مفيد للوقاية من امراض القلب، وبسبب الخصائص المضادة للالتهابات في شاي الكركديه تجعله يخفض ضغط الدم مقدار عشرة نقاط حسب البحث الذي اجرته جامعة تافتس في بوسطن ولحدوث ذلك التحسن لابد من استهلاك ثلاثة اكواب كل يوم لمدة بضعه اسابيع ايضًا للشاي خصائص مدره للبول تزيد من التبول مما تطهر الجسم من السموم أيضًا.

2- تقليل مستوى الكولسترول بالدم: يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيئ ldl مما يساعد على الحماية من امراض القلب وتصلب الشرايين وحماية الأوعية الدموية من التليف والتلف وبفضل الخصائص المضادة للشحوم ايضًا هو مناسب جدًا لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني حيث ان استهلاك الشاي دون تحليه يخفض من مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية ويقلل ويخفض من كثافة يبو البروتين و يساعد في ادارة مرض السكري ايضًا .

3- مكافحة مرض السرطان: يحتوي شاي الكركديه على حمض الكافيك المضاد للتورم بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة في دراسة اجرتها الإدارة العامة في معهد الكيمياء الحيوية في جامعة تشونغ في مدينة تايتشونغ في تايوان قالت ان الشاي يبطء من نمو الخلايا السرطانية من خلال تحفيز الخلايا الذي يعرف علميًا بموت الخلية المبرمجة لذلك يساعد على تبطئ ظهور الورم مما يسمح بإكتشافه و علاجه مبكرًا.

4- مضاد للجراثيم: يحتوي شاي الكركديه على حمض الأسكوربيك هو فيتامين ج احد اهم المغذيات الرئيسية التي تحفز قدرة ونشاط الجهاز المناعي لذلك للشاي خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم يعالج الحمى ونوبات البرد و الإنفلونزا .

5- تخفيف ألم الحيض: الفوائد الصحية الهامة للشاي الكركديه هي المساعدة على تخفيف ألم والتشنجات والتقلصات الرحمية المصاحبة لفترة الحيض الشهرية عند النساء بسبب انه يساعد على استعادة توازن الهرمونات والتقليل من الأعراض المصاحبة لها من الاكتئاب و تعكر المزاج والإفراط في تناول الطعام والخوف والقلق.

6- الخصائص المضادة للاكتئاب : يحتوى الكركديه على عدد من المعادن والفيتامين ومضادات الاكسدة التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي مما يقلل من القلق وتعكر المزاج والاكتئاب ويساعد على استرخاء العقل والجسم معًا.

7- مساعد لعملية الهضم: يزيد الشاي من حركة الأمعاء على دفع التبول له خصائص مدره للبول ويتم تناوله لعلاج الإمساك وفقدان الوزن وتحسين صحة المستقيم والقولون والجهاز الهضمي ككل.

8- اشباع العطش: يستخدم شاي الكركديه بنفس الطريقة التي يستخدم بها مشروبات الرياضة يتم استهلاكه مثلج لتهدئة الجسم يفضل تناوله بعد التمارين الرياضية بالإضافة لكونه مدر للبول مما يخلص الجسم من السوائل والسموم بيه و يجعله يعمل بشكل افضل..!!

9- تخفيف الوزن: الشاي لا يحتوي بالكربوهيدرات التي تحتوي على النشا و السكر كما هو الحال في الشاي العادي يحتوي على الأمليز التي تساعد على امتصاص الكربوهيدرات و النشويات مما يساعد على فقدان الوزن ..

فوائد شاي الكركدية

الآثار الجانبية لاستهلاك شاي الكركديه :

1- خفض ضغط الدم : بالرغم من ان استهلاك الشاي يخفض من ضغط الدم ولكنه لا يحبذ تناول لمن يعانون من الضغط المنخفض المنتظم لأنه ينتج عنه الدوخة وتلف القلب مع الوقت.

2- الحامل : يستهلك الشاي لتخفيف من ألام الحيض ويساعد على نزول دم الحيض بالنسبة للسيدات الحوامل الأمر يختلف يمكن تناول في اواخر الحمل وليس في بداية ويمنع تناوله تمامًا لمن يتناولن ادوية تنظيم الهرمونات لتعارض كلاهما معًا.

3- الحساسية : تناول الشاي بكثرة يسبب الحساسية خصوصًا حساسية الجيوب الأنفية والحكة واحمرار العين .

4- الهلوسة : كثرة تناول الشاي تتفاعل مع اجهزة الجسم العصبية محدثة الهلوسة يساهم الشاي في استرخاء العضلات والاسترخاء عمومًا لذلك يمنع من تناوله سائقي السيارات

وايضا من فوائد شاي الكركدية

-التحكم في ضغط الدم أشارت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة إلى قدرته في التحكم في ضغط الدم وذلك في فترة ما قبل ارتفاع ضغط الدم، وقد يصل هذا الانخفاض إلى أقل من عشر نقاط، كما أنه ياعد في علاج الأمراض التي يتعرّض لها القلب وفي حماية الأوعية الدموية.

  • مضادة للالتهابات يعتبر شاي الكركديه من المشروبات الغنية بفيتامين سي، الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تقوي وتنشط الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن لشاي الكركديه مميزات مساعدة في علاج اللالتهابات والقضاء على الجراثيم، وذلك بالطبع يحمي من التعرض لنزلات البرد وأمراض الإنفلونزا، كما يساعدك في التخلص من الشعور بعدم الارتياح المصاحب الحمى وذلك بسبب قدرته على التبريد.
  • ألم الطمث يساعد شاي الكركديه في التخلص من التشنجات المصاحبة لآلام الدورة الشهرية، ويسهل في الوصول إلى التوازن الهرموني، الذي إذا استطعنا الوصول إليه يخفّف من آلام الدورة الشهرية وتعكر المزاج الصعب والشعور بالاكتئاب وتناول كميات كبيرة من الطعام بسبب الاضطراب النفسي.

  • الهضم يستخدم شراب الكركديه أيضاً في عملية تحسين الهضم، لأنه يساعد في زيادة كمية خروج البول وعدد مرات التبول ويساعد في تحسين حركة الأمعاء، وذلك بسبب وجود مادة مدرة للبول فيه وتخلص من الشعور بالإمساك، الأمر الذي يقود إلى خسارة الوزن والمحافظة على صحة الأعضاء في الجهاز الهضمي وتحمي من التعرض للإصابة بمرض سرطان القولون وسرطان المستقيم.

  • يحمي الكبد يتميز شاي الكركديه بوجود المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يحمي من التعرض لأمراض الكبد وعلاجها، حيث تحمي هذه المواد الجسم من الأمراض المختلفة، وبهذا يمكننا القول أن شرب الكركديه يساهم في التمتع بعمر أطول وذلك لأنه يحافظ على سلامة الأجهزة والأعضاء والصحة بشكل عام.

  • فقدان الوزن تتكون معظم الماد الكربوهيدراتية على مادتي السكر والنشااللتان تزيدان الوزن بشكل سريع، وقد أظهرت بعض الدراسات والأبحاث أنّ الكركديه يقلّل من عملية امتصاص النشا والجلوكوز وبالتالي يحافظ على الوزن لذلك يستخدم في العديد من المنتوجات التي تهتم بالصحة.

فوائد شاي الكركدية