فوائد شاي الياسمين

0

تعتبر الياسمين من احد النباتات التي تتميز بشكل و رائحة خاصة و رائعة بالاضافة الى عدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد شاي الياسمين.

3

الياسمين هي زهرة بيضاء جميلة ، برائحة المسك وهي بلا شك أفضل مثير للشهوة الجنسية الطبيعية . وهذه الزهرة لها العديد من الفوائد الرائعة للبشرة والشعر والصحة
زهور من هذا النبات دائمة الخضرة هو علاج معروفة لظروف مختلفة ، بما في ذلك اضطرابات العين والصرع ، والصداع ، والحمى والقيء والعجز الجنسي والحكة ، والجروح ، والقرحة ، على سبيل المثال لا الحصر . محملة قوية بمضادات للالتهابات ، مطهر ، مخدر ، وخصائص مسكنة ، هذه العشبة العطرية هي كنز مخفي

فوائد الجلد من الياسمين :

بينما الياسمين توصف عموما بانها تكون آمنة ، فمن المستحسن دائما لاستخدامه عن طريق خلطه مع الأفوكادو واللوز الحلو ، الجوجوبا ، أو زيت جوز الهند قبل تطبيق على الجلد .

1. مزيل الروائح :
زهرة الياسمين لديها كيتون في تركيزات منخفضة . هذا بدوره له رائحة خفيفة ليصبح خيارا أكثر صحة وطبيعي لازالة روائح العرق .

2. للحصول على بشرة أنعم :
إضافة بضع قطرات من النفط المستخرج من الياسمين إلى الحمام الخاص بك ونقع نفسك لمدة 10 دقائق للحصول على مرطب في الحمام . أو يمكنك مزج زيت الياسمين مع الألوة فيرا كغسول قليلا وتطبيقه على بشرتك ويترك لفترة ليرطب البشرة ويتركها ناعمة .

3. منغم ولندبات الجلد :
زهور الياسمين عندما تستخدم جنبا إلى جنب مع الفازلين أو زيت جوز الهند ، تساعد على تخفيف علامات التمدد والندوب . ذلك نغمات أيضا ، البلسم الجلد الجاف ، والاحتفاظ بمرونة الجلد .

4. يخفف الاضطرابات الجلدية :
الياسمين ، عندما تستخدم على كشاي ، كما هو معروف أن تكون فعالة لعلاج الخدوش والجروح، والتخفيضات. بل هو أيضا وسيلة انتصاف فعالة للمنزل والطفح الجلدي والاحمرار وحروق الشمس التي تسببها .

5. الضمانات الجلد :
يمكن الاستفادة من خصائص مضادة للجراثيم ، مطهر ، مضاد للفيروسات والياسمين في شكل من نفطها لتحسين قوة مناعة الجلد . تطبيق هذا الزيت بانتظام على جلدك يمكن حمايته من العدوى وآثارها الطقس المخالف .

فوائد الياسمين للشعر :

1. بلسم الطبيعية :
إعداد مياه الياسمين بنقع 10-15 زهور الياسمين في الماء العادي . اتركه حتى يبرد واستخدامه بمثابة شطف الشعر الماضي ، يمكن أن تكون مختلطة مع صودا الخبز لاستخدام الشامبو وكذلك مكيف . ويمكن أيضا أن تستخدم مياه الياسمين بوصفها المصل للحفاظ على شعرك مكيفة . الياسمين ، في شكل نفط ، ويمكن تطبيقها للحفاظ على الشعر المجعد ، لا يمكن السيطرة عليها وتحت السيطرة من قبل الرطوبة

2. لشعر أقوى وأطول ، ومشع :
مستخلص أوراق الياسمين تقوي جذور الشعر الخاص بك ، يجعل شد الشعر ويمنعها من التحول هش . وهذا يضمن أيضا أن فروع الخاص ينمو أطول وأكثر سمكا . استخراج الياسمين الطازج يملؤه زيت جوز الهند أيضا يمنحك وقتا أطول ، والشعر أوفى . جنبا إلى جنب مع الحفاظ على لونه الطبيعي ولمعانة ، ويضمن هذا المقتطف أيضا أن كنت تملك أكثر سمكا الأقفال .

3. وكيل المضادة للقمل :
إضافة حفنة من زهور الياسمين للزيت وتطبيقه بشكل منتظم على فروة الرأس والشعر لحماية شعرك من الهجمات من قمل الرأس

4. تحافظ على فروة الرأس رطبة :
الياسمين يستخرج عندما تستخدم جنبا إلى جنب مع زيت جوز الهند و زيت اللوز ، أو زيت الجوجوبا هو معروف لقفل الرطوبة في فروة الرأس ، والحفاظ على فروة الرأس رطبة ومنع تساقط الشعر وقشرة الرأس .

5. علاج لالتهابات فروة الرأس :
سحق زهرة الياسمين في زيت جوز الهند . تطبيق هذا على فروة الرأس المصابة لتخفيف العدوى . الإجراءات مطهر ومضاد للميكروبات من كل من المكونات العمل معا ، مما يتيح للعدوى أن تهدأ بوتيرة أسرع .

الفوائد الصحية للياسمين :

1. مثير للشهوة الجنسية طبيعي :
هذه الزهور البيضاء يكون هذا العطر المذكر والحسية مقنعة ، والتي تضفي عليها مع القوى السحرية مثير للشهوة الجنسية .

2. يخفف الإجهاد والاكتئاب :
رائحة حفنة من براعم الياسمين الجديدة للتغلب على مستويات التوتر الخاص بك . بدلا من ذلك ، يمكنك استخدام النفط الطازجة المستخرجة من هذه الأوراق . المكونات العطرية من زهرة تهدئة الحواس ، يحبط من الأفكار السلبية ، وملء لكم مع الطاقة . فقط 2 قطرات وهذا هو ما تحتاجه للتغلب على الإجهاد بسبب العمل من ذوي الخبرة والامتحان ، والتعب ، والعصبية ، والقلق ، والتوتر ، وحتى الإدمان .
بينما الياسمين يمكن أن يخفف من اكتئاب ما بعد الولادة أيضا ، تأكد من استخدام النفط بدلا من الزهور لذلك فائدة . أو ، إضافة حوالي 10 إلى 12 زهور الياسمين على المياه الخاصة بك وأخذ حمام لزيادة مستويات الثقة بك .

3. خصائص مطهر الفطرية :
وجود بنزوات البنزيل ، حمض البنزويك ، وبنزيلديهايد في الياسمين تمكنه من القيام بدور فعال وكفؤ كمطهر . اختيار النفط محلي الصنع جديد لتطبيق موضعي على الجروح لحمايتها من الالتهابات . ومن المعروف استنشاق رائحة الياسمين أيضا لتخفيف الالتهابات التي تؤثر على الجهاز التنفسي ، وإحباط البرد والسعال .

4. يخفف التشنجات :
الياسمين وكيل طبيعي مضاد للتشنج ، ويمكن استخدامه لتخفيف مختلف الظروف المؤلمة ، بما في ذلك الازدحام ، والسعال ، والربو ، والكوليرا المتقطعة . انه يخفف التشنجات ، وتخفيف الألم الذي تعانيه في ظل هذه الظروف .

5. يخفف من الألم والالتهاب :
الذين يعانون من الصداع أو آلام الظهر؟ تطبيق قليل من الزيت من الياسمين والتدليك . فإنه يشفى ، وأنه هو علاج ثبت لآلام وأوجاع متنوعة ، بما في ذلك تلك من التهاب المفاصل والروماتيزم . جنبا إلى جنب مع خصائصه المضادة للمؤذ الادراك والمضادة للالتهابات ، كما أنها تمتلك خصائص مخدر ، آثار فعالة من قبل مما يساعد في سرعة الشفاء من حالات الالتهابات مؤلمة .

6. يخفف السعال والبرد :
الزيت المستخرج من زهور الياسمين هو مقشع الطبيعية . هذا يزيل البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي أثناء السعال والبرد ، مما يتيح لك ليلة نوم جيدة .

7. علاج طبيعي للشخير :
يمكن فعلا الخاصية مقشع من هذا النفط أن تستخدم كعلاج طبيعي للشخير . استنشاق زهرة أو زيت يخفف من الحلق ، ويوسع مرور الهواء ، بفضل هذه الزهرة الرائعة ، يمكنك الآن الاستمتاع ليلة هادئة من النوم

8. لجهاز هضمي أقوى :
جنبا إلى جنب مع تخفيف تشنجات شهدت خلال مختلف الاضطرابات الهضمية ، كما هو معروف ضخ شاي الياسمين لتقديم علاج قرحة المعدة وأيضا . فإنه يحتفظ ليس فقط أمعائك نظيفة عن طريق يمهد الطريق لنمو البكتيريا الجيدة ، فإنه يعزز أيضا الجهاز الهضمي ، وحماية الخاص بك من العدوى .

9. علاج للحمى :
وقد استخدمت الزهور وكذلك زيت الياسمين كعلاج المنزل اجتازت اختبار الزمن لاسقاط مستويات درجة الحرارة خلال ارتفاع في درجة الحرارة . ويحسن مستويات التداول ، يخفف الإجهاد ، وارتخاء العضلات ، مما يساعد في خفض وتخفيف الحمى .

10. يحسن الدورة الدموية :
ومن المعروف عن الياسمين ، عندما تستهلك الشاي أو تدلك موضعيا مثل النفط ، لتحسين مستويات الدورة الدموية ، يمكن استخدامه للحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة وإحباط من مختلف ظروف القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين اللعين ، تخثر الدم ، والسكتات الدماغية

11. لألم الحيض :
النفط المستخرج من الياسمين هو بنفس كفاءة مطمث ، مما يساعد على تخفيف التشنجات والألم الذي تعانيه أثناء الحيض . يساعد هذا العقار أيضا في تنظيم دورات وكذلك الحفاظ على أعراض الطمث قبل مختلف ، بما في ذلك التعب وتقلب المزاج تحت السيطرة ، مهدئا منشط للأعصاب ، لأنها تساعد النساء على عبور هذه المرحلة بطريقة أسهل وخالية من الإجهاد . خلط 2 قطرات من زيت الياسمين في 1 مل زيت السمسم البذور . تنطبق على انخفاض القيمة المطلقة الخاصة بك ، والتدليك بلطف ، وحفيف من الألم .

12. يساعد على سهولة العمل :
من المعروف تطبيق زيت الياسمين لتخفيف القلق خلال العمل ، في الوقت الذي تساعد النساء على الاسترخاء تماما ، واسترخاء العضلات ، ويصبح العمل أسهل . مزيج 4 قطرات زيت الياسمين مع 2 مل زيت الجوجوبا لتسليم أسهل والانتعاش خالية من الألم بعد فترة وجيزة .

13. تأثير على حليب الثدي :
في حين أن النفط المستخرج من زهور الياسمين ومن المعروف أن يكون مدر اللبن ، من المعروف أن الزهور على هذا النحو أن يكون قاطع للبن . نعم ، وقد عرف زيت الياسمين لتعزيز إفراز حليب الثدي . يمكن للنساء الذين يرغبون في التوقف عن الرضاعة الطبيعية استخدام زهور الياسمين كما هو معروف لوقف إفراز حليب الثدي خلال 48 ساعة .

14. يساعد مرضى السكري :
ومن المعروف ان الشاي يملؤه أوراق الياسمين للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ، وتطبيع انتاج الانسولين . يمكن أن تستهلك هذا الشاي يساعد مرضى السكر للحفاظ على الاختيار على مستويات السكر الخاصة بهم . وتشير الدراسات أيضا إلى الاستخدام المنتظم للشاي الياسمين التي غرست لخفض فرص مرض السكري ، خاصة إذا كنت بدينا .

15. ينظم مستويات الكولسترول في الدم :
الياسمين ، عندما تستهلك والشاي ، كما هو معروف لخفض مستويات الكولسترول السيئ في الدم . كما أنه يساعد على الحفاظ على علامة على مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على الظروف الصحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية في الخليج

16. علاج للشروط التالية :

جذام
نزف مستقيمي
الالتهابات البولية
شلل
الوهن العقلي
دوار
تليف الكبد
التهاب الكبد

طريقة اعداد شاي الياسمين:

تم انشاء اول شاي بالياسمين في الصين منذ 700 سنة مضت، وتستمر في البقاء حتى يومنا هذا، وهو ترياق ضد مفيدة مشاكل صحية عدة. ترى ما هي هذه الفوائد الصحية، حتى تتمكن من جني بنجاح لهم أيضا.
ـ أضف ما يعادل 3 أزهار من الياسمين إلى إبريق من الشاي.
ـ دعِ الأوراق منقوعة في الإبريق لدقيقتين أو ثلاث، ثم استخرجها منه لكي لا يصبح طعم الشاي مرّاً.

فوائد شاي الياسمين:

شرب شاي الياسمين هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فائدة.
– يحتوي شاي الياسمين على خصائص مضادة للأكسدة يجعل منه علاج فعال لدرء بعض اشكال السرطان.
-كما يدمر الجذور الحرة وهذا يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة.
-ويساعد ايضا في منع نزلات البرد. و يحارب العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات، ويساعد في ملء عدد من البكتيريا الصديقة في الجسم.
-يحسن صحة الأسنان عن طريق منع تطور التسوس باستخدامه كغسول للفم.
-الوقاية من الحساسية.
-الحد من مخاطر الجلطات الدموية.
– تعزيز الجهاز المناعي.
– المحافظة على توازن السوائل المناسبة في الجسم .
-المحافظة على مستويات السكر في الدم.
-يحمي من الاكتئاب ويمنحك شعور جيد
-يعمل على رفع اداء الجسم في حرق الدهون وذلك بالمواظبة على تناوله.
-يتحكم وينظم مستوى الانسولين في الدم

4

دراسات فوائد شاي الياسمين:

-شاي الياسمين يخفف من مستويات التوتر.
اكدت دراسة حديثة على ان رائحة غنية وطعم شاي الياسمين له تأثير مهدئ على العقل، وبالتالي، فعالية في التعامل مع التوتر والقلق. كما أن لديها تأثير المسكنة، ويساعد أولئك الذين لديهم صعوبة في النوم. تأثير مهدئ يقلل أيضا من معدل ضربات القلب، التي قد تكون مرتفعة بسبب الإجهاد. هذه الخاصية مفيدة في ضبط وتنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم، والتي قد تكون ناجمة عن الاجهاد.
– شاي الياسمين مفيد في مكافحة السرطان.
ومن فوائد الياسمين الصحة والشاي، وقدرته على محاربة السرطان هو الأكثر أهمية. كما اكد الباحثون عليه ويرجع ذلك إلى الخصائص المضادة للاكسدة عالية من الشاي. وأظهرت دراسات بحثية عديدة ان تناول الشاي بانتظام من الياسمين، قد قلل من خطر الاصابة بسرطان المريء. وقد كشفت دراسات أخرى تأثيره في الوقاية من سرطان الثدي والبروستات. وتبذل جهود لوضع المخدرات التي سيتم استخدامها جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي، وكعلاج للسرطان.
-شاي الياسمين لديه القدرة على خفض مستويات الكولسترول.
وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الياسمين الشاي لديه القدرة على خفض مستويات الكولسترول في الجسم، وعلى الرغم من وجبات عالية من الدهون. لكن، هذا لا يعني أن تستمر تناول وجبات عالية الدهون بينما شرب الشاي الياسمين. آثاره على الكولسترول في الجسم البشري هي بعد أن ثبت، واتباع نظام غذائي عالي الدهون، كما أننا ندرك جيدا، ومعظم غير صحية. من ناحية أخرى، إذا شاي الياسمين مفيد في مكافحة الكولسترول، وسوف تخفض بشكل طبيعي من مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، مثل السكتة الدماغية.
-فوائد الشاي بالياسمين لعلاج الأرق:
كانت هناك إحدى الدراسات قد أظهرت أن رائحة الياسمين العطرة تعمل على تهدئة الإنسان، وكانت هذه الدراسة قد أجريت على 24 متطوعا حيث انخفض مستوى القلق لديهم بمعدلات كبيرة عندما استنشقوا رائحة الشاي والياسمين وأنهم قد أصبحوا أكثر هدوءا واسترخاء.

فوائد زيت الياسمين

ما هو زيت الياسمين :

زهرة الياسمين عرفت في الشرق والغرب لجمالها فزينت بها البيوت والشوارع ، وهي محبوبة لدى الصغير والكبير ، وهي نبات عطري جميل ، يمتاز بأنه متسلق له أوراق مركبة ريشية متقابلة، وفي الفصيح يدعى سمسق اسم يطلق على نحو200 نوع من الشجيرات المزهرة التي تتبع الفصيلة الزيتونية. تنمو بصورة أساسية في المناطق المعتدلة من العالم القديم، خصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية والشبه مدارية في الهند وجنوب شرق آسيا .

فوائد زيت الياسمين :

– مفيد للبشرة : زيت الياسمين مثالي لنعومة البشرة، وتخليصها من التجاعيد والتدليك المستمر به يساعد في ذلك .
– يعالج الندوب : يستخدم زيت الياسمين في علاج البشرة من آثار حب الشباب والدمامل، كما يستعمل أيضا في علاج الترهلات الدهنية، ولا مانع من خلطه مع زيت زهرة الربيع .
– مهدئ ومضاد للاكتئاب : تعمل الرائحة العطرية المميزة لزيت الياسمين علي رفع الحالة المعنوية ومقاومة الشعور بالاكتئاب، ما يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والرومانسية، كذلك يساعد زيت الياسمين على تهدئة الجسم، والعقل والتخلص من التوتر والضيق والغضب، وأنصح به لمن يعاني مشاكل التوتر والضيق، فيمكن الدهان به أو استخدامه كمساج عند النوم، فهو يساعد على الاسترخاء والراحة، وهناك الكثير من الدراسات التي أجريت على الياسمين كلها أجمعت على تأثير الياسمين السحري في رفع مستوى الراحة والصفاء الذهني .
– مثير للرغبة الجنسية : يتميز زيت الياسمين بقدرته على إثارة وزيادة الرغبة الجنسية؛ نظراً لخواص رائحته المميزة، ولقد عرف الهنود هذه الفائدة منذ القدم، واستعملوا زيت الياسمين في تطييب وتعطير العروس، وأيضا في رشه في غرفة العروسين ليلة الزفاف وذلك لجمال تأثير الياسمين على الراحة النفسية .
– منظم للدورة الشهرية : يساعد زيت الياسمين على تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من آلام الدورة الشهرية، وما يصاحبها من الشعور بالتعب، والضيق، والدوار، كذلك يساعد زيت الياسمين على تقليل احتمالات الإصابة بأورام الرحم بعد انقطاع الطمث من خلال تنظيم إفراز هرمون الأستروجين .
– مفيد في الرضاعة الطبيعية : زيت الياسمين مفيد للأم التي ترضع رضاعة طبيعية، لأنه يساعد على زيادة إدرار اللبن، ما قد يسهم أيضا في التقليل من احتمالات الإصابة بأورام الثدي .
– مطهر جيد : يتميز زيت الياسمين بأنه مطهر جيد، نظرا لاحتوائه على حمض البنزويك ومركب البنزالدهيد وبنزيل بنزوات، وهي المكونات التي تتميز بفاعليتها في قتل البكتيريا والميكروبات .
– مضاد للتشنجات : زيت الياسمين فعال في علاج التشنجات والتقلصات، ويساعد زيت الياسمين على الشعور بالراحة والاسترخاء في حالة الإصابة بالسعال المصحوب بالمغص، وكذلك في حالات التقلصات، والاحتقان، والربو، والكوليرا، كما أنه فعال أيضا في التخفيف من الآلام والتشنجات وتقلصات الأمعاء وأنصح مرضى القولون بدهان المعدة يوميا، فهذا يساعد على منع وتخفيف الآثار والآلام التي يسببها القولون .
– طارد للبلغم : زيت الياسمين فعال في طرد البلغم والتخفيف من السعال عن طريق تنظيف مجرى التنفس من البلغم المتراكم، كذلك يعتبر زيت الياسمين مفيدا أيضا في علاج الشخير أثناء النوم؛ لأنه يساعد على تخفيف احتقان الأنف من خلال إزالة المخاط المتجمع في مجرى التنفس، وذلك من خلال استخدامه كسعوط أو وضعه من داخل الأنف ما يساعد على التنفس والشعور بالراحة .

استخدامات زيت الياسمين :

– أن استنشاق جزيئات زيت الياسمين أو امتصاصها من خلال خلايا البشرة يعمل على إرسال رسائل عصبية لمنطقة معينة في الدماغ تساعد على السيطرة على العواطف تلك المنطقة من الدماغ تعرف بالجهاز الحوفي ، وتؤثر أيضا على الجهاز العصبي
– العلاجات العطرية أيضا تشير إلى أن الزيوت العطرية تؤثر على العديد من العوامل البيولوجية ، بما في ذلك معدل ضربات القلب ، مستويات الإجهاد وضغط الدم، والتنفس ، ووظائف الجهاز المناعي .
– زيت الياسمين غالبا ما يوصف كعلاج طبيعي للتخلص من الحالات الأتية :
– الإجهاد
– القلق
– الإكتئاب
– التعب
– تقلصات الطمث
– أعراض سن اليأس
– ومن المعروف أيضا أن زيت الياسمين منشط جنسي .

كيف تتم زراعة الياسمين الهندي الأبيض ؟

1- الزراعة بالعقل , تتم زراعة الياسمين الهندي بالعقل , و أفضل وقت لهذا في الشهور من فبراير و حتى مايو , و لتتم الزراعة يجب أن تجف العقلة جيدًا لذا يفضل تركها بعد القص من الفرع الأصلي حوالى 10 أيام قبل غرسها في التربة .
2- التربة , تعرفنا سابقًا على أكثر من نوع للتربة التي يمكن إستخدامها للزراعة في المنزل لكن بالنسبة للتربة المناسبة لشجيرة الياسمين الهندي فهى أنواع التربة جيدة الصرف , لذا يفضل التربة التي تميل للرملية .
3- الإضاءة و الشمس , يجب أن توفر مكان للياسمين الهندي الأبيض يكون مشمس على الأقل لمدة 6 ساعات في اليوم , فهذه الشجيرة تحتاج الى الشمس و الإضاءة الشديدة , فإن لم تتوفر الإضاءة الكافية وفر لها إضاءة صناعية قوية , و لكن بدون الشمس و الإضاءة لن تحصل على الأزهار الرئعة .
4- الري , لا يحتاج الياسمين الهندي الى المياه الكثيرة لكن ايضًا يجب أن لا تتعرض الشجيرة الى الجفاف الشديد , لذلك يجب أن تنتظر بين الرية و التالية حتى تجف التربة قليلًا دون أن تصل الى الجفاف الشديد حتى لا تفقد الشجيرة أوراقها , و لا تسرف في الري حتى لا تصاب الجذور بالتعفن . و ذلك منذ بداية زراعة الشجيرة .
5- التغذية و التسميد , يجب أن تعطي الشجيرة سمادًا غني بالفوسفور بنسبة أكبر من الأزوت , فالفوسفور هو أحد العوامل الهامة للمساعدة في الإزهار .
6- أبرز الآفات التي يمكن أن تصيب شجيرة الياسمين الهندى الحشرات القشرية , و هناك أكثر من طريقة لمكافحتها منها المكافحة الحيوية أو بالمفترسات الحشرية او المبيدات و هناك العديد من أنواعها .

ملاحظات : –
• تتم عملية التلقيح في شجيرة الياسمين الهندي عن طريق الحشرات و ذلك عندما تقوم الأزهار بإطلاق روائحها العطرة الجذابة التي تجتذب الحشرات اليها و تقوم الزهور بإطلاق روائحها في فترة الليل .
• يمكن زراعة الياسمين الهندي بإستخدام البذورو لكن ليس سهلًا الحصول على بذور الياسمين الهندي فهي نادرة.
• في فصل الشتاء إذا شعرت أن الشجيرة معرضة للخطر , حيث تتأثر شجيرة الياسمين الهندي بالشتاء , يمكن أن تضعها داخل المنزل , و توفر لها الرعاية اللازمة لنباتات الزينة من إضاءة و ري و تسميد .

طريقة زراعة الياسمين البلدي

كأغلب انواع الشجيرات او الزهور أفضل طرق زراعة او تكاثر الياسمين البلدي العقل .

• تجهيز الشتلات او عملية التجذير .
1- شهر فبراير هو الوقت الأنسب لتجهيز عقل الزراعة و تؤخذ العقل من فروع ناضجة و قوية قطرها كبير و تكون خالية من الإصابات سواء الفطرية او الحشرية , زهورها فردية , عمرها سنة .
2- العقلة يتراوح طولها من 25 الى 30 سم و تضم ثلاث براعم على الأقل .
3- ميعاد الزراعة , يعتبر أفضل ميعاد للزراعة من شهر فبراير الى شهر إبريل .
4- التكاثر او تجذير العقل و يتم ذلك كالآتي : –
عامل العقل بالمطهرات الفطرية و منها مطهر تومسين M و يضاف بمعدل 2 جم لكل لتر ماء و تغمر العقل في المحلول لمدة من 15 الى 30 دقيقة .
وضع كمية من التربة في أكياس و غرس العقل بها و تترك حتى تنمو جذور النبات بشكل جيد .
5- تنقل العقل الى مكان الزراعة الدائم حيث يحتاج الفدان الواحد من 1000 الى 1800 شتلة .

• الزراعة .
1- تجهيز الأرض .
قم بحرث الأرض حرثتين بعمق مناسب حتى يتم إزالة بقايا النباتات السابقة من الأرض على أن يتم حرق هذه البقايا التي تم تجميعها لحماية المحصول من الإصابة بعفن الجذور .
تجهيز الجور بحيث تكون الجورة 1,5 X 1,5 متر .
يمكن زراعة الياسمين البلدي في كل أنواع التربة شرط أن تكون جيدة الصرف لذا فلا تجود و لا يفضل زراعته في الأراضي السوداء الثقيلة حيث تكثر في هذه التربة إصابة النبات بعفن الجذور .
التسميد عند تجهيز الأرض للزراعة يحتاج فيها الفدان الى 25 كيلو جرام سماد بلدي متحلل , 250 كيلو جرام سوبر فوسفات الكالسيوم , 50 كيلو جرام كبريت زراعي , يتم خلط هذه الكميات جيدًا ثم توزع على الجور بحيث يوضع في كل جورة مقطف .
بعد تجهيز الأرض و الجور تنقل الشتلات من الأكياس الى الجور الخاصة بها ثم تروى الأرض مباشرة بعد غرس الشتلات في الأرض .
2- الري .
النمو الخضري للياسمين البلدي او نمو الاوراق و السيقان للنبات يعتبر سريع و اذا تمت العناية بعملية الري للنبات طوال العام تستطيع الحصول على محصول زهري غزير , يتم الري في فصل الصيف كل أسبوع بشكل معتدل و كل أسبوعين في فصل الشتاء , في موسم الإزهار اي في فصل الربيع و الخريف يجب أن يزيد الإعتدال في عملية الري حتى لا تتأثر عملية التزهير و إنتاج المحصول .
3- التسميد .
الياسمين من المحاصيل التي تحتاج الى كميات كبيرة من الأسمدة الكيماوية حيث يحتاج فدان الياسمين الى 700 كيلو جرام من سلفات النشادر , 250 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم و تضاف هذه الكميات بعد عملية التقليم اي في شهر ديسمبر او يناير .
السماد الآزوتي لا يضاف دفعة واحدة و إنما يتم إضافته على سبع دفعات من شهر مارس و حتى شهر أكتوبر .
السماد البوتاسي يضاف أيضًا على ثلاث دفعات اول دفعة تضاف عند إضافة اول دفعة من السماد الآزوتي اما الدفعات الباقية فتضاف خلال شهري يونيو و أغسطس .
يتم وضع السماد عن طريق دسه في التربة حول الشجيرات مع مراعاة أن لا يلمس السماد السيقان الرئيسية للنبات .
4- العزيق .
يجب الإهتمام بعملية العزيق لتنظيف الأرض حول النبات من الحشائش التي تؤثر على تغذية النبات و كذلك عمل عملية ترديم حول النبات حيث أن التربة يمكن أن تسحف او تبتعد عن النبات مما يساعد على تجمع الماء حوله و إصابته بالمرض اما عمل الترديم يمنع تلك العملية , كما أن عملية العزيق تعمل على تهوية التربة فكما عرفنا فإن التهوية في التربة مهمة جدًا فالجذور كما تحتاج للماء و الغذاء تحتاج للهواء للنمو .
5- التقليم .
تعمل عملية التقليم على تحسين و تهذيب شكل الشجرة و كذلك تسهل في عملية جمع الزهور و يتم التقليم عادة بإحدى طريقتين .
الأولى الطريقة الكروية .
حيث يتم إختيار مجموعة من الأفرع التي تقع في القمة حول الساق الرئيسي و يتم تقليمها مما يساعد على نمو الشجرة بشكل كروي .
الثانية الطريقة الكأسية .
هنا يتم تقليم الساق الرئيسية على إرتفاع 30 سم و يتم ترك من 3 الى 4 فروع موزعة حول الساق الرئيسية لذلك فعندما تنمو تتخذ شكل الكأس .
أفضل المواعيد لعملية التقليم هي شهر ديسمبر و شهر يناير اي في شهور الشتاء و هى الفترة التي تتوقف فيها العصارة الخلوية و كذلك عملية التزهير , لكن هناك دائمًا لأشجار الياسمين المزروعة بالفعل عملية تقليم تتم في شهر فبراير , حيث يتم من خلال هذه العملية إنتاج العقل للزراعات الجديدة , كما أن هذه العملية يجب أن يراعى عند تنفيذها أن يتم ترك براعم نشطة لتجديد نمو النبات في الموسم التالي , فمن المعروف أن عملية التقليم غالبًا تساعد على حث النبات على النمو .
6- الآفات و الأمراض و الحشرات .
أ‌- أعفان العقل ، و للعمل على تجنب هذا النوع من العفن يجب العمل على إنتقاء عقل سليمة , معالجة او معاملة العقل بالمطهرات الفطرية مثل تومسين M , فيتافكس , ثيرم , ريزولكس كل نوع حسب طريقة إستخدامه .
ب‌- أعفان الأزهار ، ينتج هذا العفن نتيجة لزيادة الرطوبة و الحرارة و تتم معالجته او مقاومته عن طريق القيام برش أزهار النبات بمحلول يتكون من 4 سم من بلانت جارد لكل لتر ماء على أن يتم رشه بعد إنخفاض درجة الحراة و قبل الغروب .
ت‌- الحفار ،يكافح بإستخدام طعم سام يتكون من 20 لتر ماء مخلوط مع من 15 الى 20 كيلو جرام جريش الاذرة , 1 كيلو جرام شبه مطحونة , يتم خلط المكونات بشكل جيد ثم ينثر او يرش بعد الري بيوم و في المساء .
ث‌- دودة ورق القطن ، الدودة الخضراء ، العنكبوت الأحمر ، المن ، التربس ، لمكافحة هذه الحشرات يتم تجهيز خليط عبارة عن 100 سم من البيوفلاي مضافة الى 100لتر من الماء و توضع في عبوات و ترج جيدًا قبل الإستعمال ثم ترش في المساء .

2