فوائد شرب الماء صباحا

0

يعتبر الماء اساس الحياة و لهذا بدء يوم جديد بشرب كاس من الماء يفيدك جدا في عيش حياة اكثر صحة و للمزيد تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل فوائد شرب الماء صباحا.

87

يعتبر شرب الماء على الريق عند الاستيقاظ امر مهم جدا يساعدنا على السيطرة و الشفاء من العديد من الامراض. و ينصح بتناول 4 اكواب يوميا و بشكل متقطع قبل تناول اي وجبة اي ما يعادل ليتر و ربع من الماء

أثبتت الأبحاث العلمية أن شرب الماء على الريق يوميا في الصباح مفيد جدا للصحة، و ينصح بأن يتم شرب حوالي 4 أكواب يومياً من الماء على الريق بشكل متقطع، على أن يتم تناول أول وجبة بعد مرور 45 دقيقة ، كما أشارت الدراسة إلى أنه يُفضل أن يكون الماء الذي يتم يتناول على الريق مُعتدل الحرارة بمعنى ألا يكون بارداً؛ لأن الماء البارد قد يتسبب في الإصابة بالتهاب في الحلق أو بألم في الأسنان.

فوائد شرب الماء على الريق :

أن شرب الماء على الريق له فوائد عديدة و يساهم في علاج الكثير من الأمراض، مثل الصداع ، الإرهاق ، امراض القلب ، السل ، وأمراض الكلى والجهاز البولي.
شرب الماء على الريق في امراض الجهاز الهضمي ايضا مثل الحموضة و الامساك و الدزنتري و عسر الهضم و التهابات الامعاء و ارتفاع الضغط الدموي و الذبحة و غيرها.
يتسبب ضغط الماء المشروب المفاجىء على الامعاء بتشتيت جزيئات الطعام غير المهضومة و الغازات و الجزيئات الاخرى الملتصقة بجدار الامعاء كما يتسبب بانفصالها, و هذا بدوره يحسن عمل الامعاء.
يساعد شرب الماء على الريق بتجدد خلايا الجسم بصورة عامة و تتخلص هذة الخلايا بدورها من العناصر السامة و المشعة الملتصقة بها مما يسهل عملية تنظيف الجسم من هذة العناصر المؤذية. و هذه الحالة مفيدة جدا لدى المصابين بالسرطان و الامراض الايضية.
شرب الماء على الريق صباحا باردا أو دافئا يساعد على إطفاء ظمأ العطش.
يساعد شرب الماء على الريق المصابين بالتهابات المسالك البولية و حصى الكلى في قتل البكتريا و التخلص من الحصى تباعا.
شرب الماء على الريق صباحا يثبط رغبة الشخص في تناول وجبة طعام ثقيلة ويساعد في تنشيط العمليات الحيوية داخل خلايا جسمه .
و من جهة اخرى يعتبر شرب الماء الدافئ في الصباح على الريق يساعد في إذابة الدهون المخزنة في أنسجة الجسم وكذلك لإكساب الجلد نضارة وجمالا, كذلك يعتبر طريقة سريعة لإكساب الجسم الرشاقة والحيوية.
كذلك هناك اعراض مزعجة يعاني بعض الاشخاص المتابعين حديثا لنظام العلاج باستخدام الماء عند الصداع و الالم في مناطق مختلفة في الجسم اضافة الى الشعور بالدوار , كما يحس بالغثيان و يمر بنوبات تعرق و يعاني من الاسهال و يمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح الا ان هذة الاعراض لا تخفي ورائها اي اذى او اثرا سيئا يمكن ان يلحق بالمريض حيث ان هذة الاعراض دليل على ان عملية تخلص الجسم من الخلايا و العناصر الضارة ناجحة و هو دافع لاكمال العلاج باستخدام الماء كما ان الشخص يستطيع ان يقلل من كمية الماء المشروب يوميا الى مقدار يمكن تحمله الى ان تختفي هذة الاعراض ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد .
ملاحظة : يمنع لمرضى القلب اتباع هذا النظام العلاجي .

فوائد شرب الماء على الريق

يخفف شرب الماء من التعب:

إذا كنت غالبا ما تشعر بالتعب فهناك احتمال كبير أنه نتيجة لعدم كفاية تناول المياه مما يقلل من كفاءة وظيفة الجسم ويعد التعب هو علامة اولية من علامات الجفاف

فعندما تقل كميات المياه في الجسم يؤثر ذلك بالسلب فى عملية ضخ الدم ويقلل من كفاءتها مما يتسبب في الشعور بالاعياء وتقلل من كفاءة كافة اجهزة الجسم وتجعلها تعمل بكفاءة أقل وهكذا لذا علينا ان نتناول كميات كافية من المياه يمكنها أن تساعد على تحسين وظيفة الجسم بشكل أفضل وتقليل التعب.

فوائد شرب الماء للجسم

تناول الماء فى الصباح يساعد فى جعلك نشيط طوال اليوم ويحسن من جودة الدورة الدموية خاصة فى الشتاء حيث اننا لا نشعر بالعطش وننسى شرب الماء فيركد الدم فنصاب بضيق التنفس والكسل عموما والصداع. لذلك لا تنسى تناول المياه حتى ولو لم تكن عطشان.

يحسن المزاج:

تشير الأبحاث إلى أن الجفاف الخفيف (أقل من 1 الى 2 % من مستوى الماء عن المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبا على المزاج العام والقدرة على التفكيركما وجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت في مجلة التغذية أن جفاف الجسم يمكنه أن يؤثر سلبا على المزاج العام

ويمكن استخدام لون البول كمؤشر جيد على مستوى الماء فى الدم .

يساعد فى التخلص من الصداع بانواعة المختلفة :

إذا كان لديك صداع أو الصداع النصفي وأول ما يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة وشرب الكثير من الماء. وغالبا ما تسبب الصداع والصداع النصفي بسبب الجفاف.

في دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب اجريت على عدد من المشاركين في الدراسة وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه يساعد على الحد من الصداع ويقلل من فتراته

يساعد تناول الماء في تسهيل عملية الهضم ويقلل من الإمساك:

يعمل تناول المياه بشكل كافي على تحسين اداء الجهاز الهضمي وهو ما يساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك فنجد ان عدم كفاية المياه في الجسم غالبا ما يؤدي إلى الإمساك لان القولون فى هذه الحالة يسحب الماء من البراز للحفاظ على الجسم مما يسهم فى حدوث عملية الامساك

فقد وجد ان شرب كميات كافية من الماء يعزز الأيض ويساعد الجسم على الهضم بشكل سليم مما يساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد ويعزز حركة الأمعاء العادية كما وجد ان تناول الماء الدافئ، على وجه الخصوص يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

38

فوائد شرب الماء للرجيم

في تجربة سريرية اجريت على عدد من المتطوعين وجد العلماء أن شرب كأسين من الماء قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد في قمع الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل طبيعى فعند شرب الماء فإنه يملأ المعدة ويقلل الميل لتناول الطعام وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على زيادة معدل حرق دهون الجسم ويعزز العمل على قتل الخلايا الدهنية والتخلص منها

وتعد المياه من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية لذا فهى علاجا مثاليا للتخلص من الوزن الزائد .

فوائد شرب الماء الساخن

هل فعلا شرب الماء الساخن يجعلك تخسر وزنك الزائد حتى لو بنسبة قليلة؟؟
الاجابة للاسف لا. بل بالعكس شرب الماء البارد ( ليس المثلج فقط بارد ) يجعل جسمك يخسر المزيد من السعرات الحرارية لتدفئة هذا الماء قبل وصوله للمعدة.
كما ان كثرة شرب الماء الساخن تلهب اللثة وتزيد الاصابة ببثور الفم

يعمل تناول الماء على طرد السموم من الجسم :

يعد تناول الماء بكميات كافية من اهم العوامل التى تساعد على طرد السموم من الجسم والتخلص من النفايات الضارة عن طريق العرق والبول كما تعزز وظائف الكلى ويقلل من حصى الكلى عن طريق تخفيف تركيز الأملاح والمعادن في البول التي تسبب حصى الكلى وعلى الرغم من اننا نحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم فان الخبراء يحذرون من شرب كميات كبيرة من الماء لان ذلك قد يقلل من قدرة الكليتين على تصفية النفايات والتخلص منها وبالتالي فمن المستحسن أن تشرب كمية المياه التى يحتاجها جسمك فقط والتى تتراوح من 10 الى 13 كوب فى اليوم وتختلف من شخص لآخر ويجب ايضا تناول العديد من السوائل وغيرها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الماء .

فوائد شرب الماء البارد :

وجود كميات وفيرة من الماء في الجسم يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم فنجد ان المياه لديها القدرة على تخفيض حرارة الجسم بشكل طبيعى عند العرق وهى عملية تساعد إلى حد كبير فى المحافظة على درجة حرارة الجسم كما يساعد الماء أيضا الحفاظ على صحة المفاصل والعضلات وبالتالي منع التعرض للتقلصات والالتواءات .

فوائد الماء للبشرة :

يعمل تناول الماء بشكل كافي على تحسين تدفق الدم للجسم وبالتالى تحسين جميع عمليات الجسم وهو ما يعزز المظهر الخارجى للجلد ويجعلك تبدو اصغر سنا وأكثر صحة ويمنح الجلد مزيد من الاشراق والبريق حيث تساعد الماء على تجديد أنسجة الجلد وترطيبها وتزيد من مرونة الجلد والبشرة فعندما يحصل الجسم على الكمية الكافية له من الماء يعمل ذلك على رطوبة الجلد ويبدو لينا ومتوهجا ويساعد على منع وعلاج حب الشباب ويقلل من التجاعيد ويحد من أعراض الشيخوخة الأخرى.

يخفف الصداع الناتج عن تناول الكحول لما تسببه الكحوليات من جفاف الجسم

يوصي الخبراء بشرب 16-20 أوقية من الماء في الليل قبل الذهاب إلى الفراش بعد كان لديك الكثير من الكحول ومن المعروف ان تناول الكحوليات قد يتسبب فى كثرة الذهاب الى الحمام بكثير لذا علينا تناول المزيد من الماء لترطيب الجسم واعادة الانتعاش وتعمل مياه الشرب بطريقة بسيطة لكنها فعالة للتخلص من السموم التى تضر الجسم وتؤذيه .

التخلص من رائحة الفم الكريهة:

رائحة الفم الكريهة هو علامة واضحة على ان الجسم يحتاج لمزيد من مياه الشرب لذا علينا عند عندما نشعر بتغير رائحة الفم بشكل او باخر علينا تناول كميات كافية من المياة للحفاظ على رطوبة الفم والقضاء على نمو اى نوع من البكتيريا لذلك يجب شرب ما يكفي من المياه وأيضا شطف الفم بالماء خاصة بعد تناول وجبة أو وجبة خفيفة للسيطرة على الروائح وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان واللثة والتى قد تسبب روائح كريهة وفي الختام لا بد من بذل الجهود اللازمة لشرب كمية كافية من الماء يوميا وذلك لاستخلاص الفوائد الصحية المختلفة للمياه وأيضا علينا شرب المزيد من السوائل وتناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية في المحتوى المائي للاستفادة الكاملة من هذا السائل السحرى (الماء ) .

الحفاظ على الكلى

يساعد شرب الماء فى اراحة الكلى من التعب وجعلها تقوم بوظائفها على اكمل وجه

الوقاية من الحصوات الكلوية والمرارية

حصوات الكلى والمرارة لها سببين السبب الاول هو قلة شرب الشخص للماء خاصة على الريق
والسبب الثانى هو ان الشخص مسم الكلى تكون الى حد ما ضيقة فلا تقوم بتمرير السموم والرواسب كلها الى البول وما يتبقى يكون حصوات الكلى

صحة الحالبين والجهاز البولى

ان المثانة والحالبين تتاثر بوجود البول والسموم بداخلها فترات طويلة على مدى التقدم فى العمر وهذا يسبب التهاب الحالبين والمثانة لذلك تناول كمية كبيرة من المياه سيجعل تركيز البول والسموم اقل وبالتالى سيحافظ على صحة الحالب والمثانة

69