فوائد شرب الماء على الريق – اهمية شرب الماء صباحا

0

الماء هو اساس الحياه ويشكل الماء نسبة كبيرة من جسم الانسان ولكي يقوم الجسم بوظائفه بشكل صحيح يجب الحرص على شرب كيمات كبيرة من الماء يوميا وخاصة في الصباح في هذا المقال تعرف على اهمية شرب الماء على الريق حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد شرب الماء على الريق - اهمية شرب الماء صباحا
يعتبر شرب الماء على الريق عند الاستيقاظ امر مهم جدا يساعدنا على السيطرة و الشفاء من العديد من الامراض. و ينصح بتناول 4 اكواب يوميا و بشكل متقطع قبل تناول اي وجبة اي ما يعادل ليتر و ربع من الماء

أثبتت الأبحاث العلمية أن شرب الماء على الريق يوميا في الصباح مفيد جدا للصحة، و ينصح بأن يتم شرب حوالي 4 أكواب يومياً من الماء على الريق بشكل متقطع، على أن يتم تناول أول وجبة بعد مرور 45 دقيقة ، كما أشارت الدراسة إلى أنه يُفضل أن يكون الماء الذي يتم يتناول على الريق مُعتدل الحرارة بمعنى ألا يكون بارداً؛ لأن الماء البارد قد يتسبب في الإصابة بالتهاب في الحلق أو بألم في الأسنان.

فوائد شرب الماء على الريق :

-أن شرب الماء على الريق له فوائد عديدة و يساهم في علاج الكثير من الأمراض، مثل الصداع ، الإرهاق ، امراض القلب ، السل ، وأمراض الكلى والجهاز البولي.

-شرب الماء على الريق في امراض الجهاز الهضمي ايضا مثل الحموضة و الامساك و الدزنتري و عسر الهضم و التهابات الامعاء و ارتفاع الضغط الدموي و الذبحة و غيرها.

-يتسبب ضغط الماء المشروب المفاجىء على الامعاء بتشتيت جزيئات الطعام غير المهضومة و الغازات و الجزيئات الاخرى الملتصقة بجدار الامعاء كما يتسبب بانفصالها, و هذا بدوره يحسن عمل الامعاء.

-يساعد شرب الماء على الريق بتجدد خلايا الجسم بصورة عامة و تتخلص هذة الخلايا بدورها من العناصر السامة و المشعة الملتصقة بها مما يسهل عملية تنظيف الجسم من هذة العناصر المؤذية. و هذه الحالة مفيدة جدا لدى المصابين بالسرطان و الامراض الايضية.

-شرب الماء على الريق صباحا باردا أو دافئا يساعد على إطفاء ظمأ العطش.

-يساعد شرب الماء على الريق المصابين بالتهابات المسالك البولية و حصى الكلى في قتل البكتريا و التخلص من الحصى تباعا.

-شرب الماء على الريق صباحا يثبط رغبة الشخص في تناول وجبة طعام ثقيلة ويساعد في تنشيط العمليات الحيوية داخل خلايا جسمه .

-و من جهة اخرى يعتبر شرب الماء الدافئ في الصباح على الريق يساعد في إذابة الدهون المخزنة في أنسجة الجسم وكذلك لإكساب الجلد نضارة وجمالا, كذلك يعتبر طريقة سريعة لإكساب الجسم الرشاقة والحيوية.

-كذلك هناك اعراض مزعجة يعاني بعض الاشخاص المتابعين حديثا لنظام العلاج باستخدام الماء عند الصداع و الالم في مناطق مختلفة في الجسم اضافة الى الشعور بالدوار , كما يحس بالغثيان و يمر بنوبات تعرق و يعاني من الاسهال و يمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح الا ان هذة الاعراض لا تخفي ورائها اي اذى او اثرا سيئا يمكن ان يلحق بالمريض حيث ان هذة الاعراض دليل على ان عملية تخلص الجسم من الخلايا و العناصر الضارة ناجحة و هو دافع لاكمال العلاج باستخدام الماء كما ان الشخص يستطيع ان يقلل من كمية الماء المشروب يوميا الى مقدار يمكن تحمله الى ان تختفي هذة الاعراض ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد .
فوائد شرب الماء على الريق - اهمية شرب الماء صباحا

اهمية شرب الماء على الريق:

1- يحفظ على التوازن بين الغدد اللمفاويه بحيث يمنحك النشاط. للقيام باعمالك اليومية ويعمل على اتزان السوائل فى الجسم ومقاومة العدوى.
2- يساعد على اعطاء الجلد حيويته ونضارته فالمياه تساعد على تطهير الدم من السموم والذى ينعكس على صحة البشرة.
3- يساعد فى عملية انقاص الوزن فهو يعزز من عملية الايض .
4- يزيد من عملية انتاج الخلايا الجديدة للدم والعضلات.
5- عندما تشرب الماء وبطنك خاوية فهذا يسمح للمياه بتنقية القولون مما يسهل عملية امتصاص المواد الغذائية.
6-غسل الجسم وتنقيته من السموم.
7- تساعد على تحريك المعدة وتسهل الهضم.
8- تنشط الذاكرة وتقوى التركيز.
9- تحد من ارتفاع ضغط الدم.
10- تمنع الإصابة بالإمساك.
11- تنظم نسبة السكر.
فوائد شرب الماء على الريق - اهمية شرب الماء صباحا

فوائد الماء الدافئ مع الليمون على الريق

يعتبر الماء الدافيء مع الليمون واحداً من أشهر الوصفات المستخدمة في التخسيس وخاصة في حالة شربه على الريق، حيث إنّ شربه على الريق يساعد في فقدان الوزن بصورة أسرع ويساهم في التخفيف من الدهون المتراكمة بالجسم، بالإضافة إلى أنّه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، وبالتالي فهو ذو أثر واضح في التخفيف من أمراض القلب وذلك بسبب ما يحتويه من نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أنّه يساهم في التحكم بضغط الدم المرتفع، الأمر الذي يساعد في التقليل من الغثيان والدوخة والإكتئاب وغيرها من المشاكل المتعلقة بارتفاع ضغط الدم.

إنّ من الفوائد الأخرى التي تنتج من تناول الماء الدافيء مع الليمون على الريق هي معالجة المشاكل المرتبطة بالجهاز التنفسي وخاصة الربو، بالإضافة لدوره الهام الذي يلعبه كمدر للبول بالإضافة لقدرته في التخفيف من التهابات المفاصل ومشاكل الروماتيزم بالإضافة لقدرته على التخلص من سموم الجسم المختلفة وإزالة البكتيريا، كما يمتاز العلاج بالماء الدافيء والليمون بأنه قادر على علاج الأشخاص المصابين بالحمى المصاحبة لحالات البرد وذلك من خلال ازدياد نسبة التعرق، وتساعد أيضاً في التخفيف من الأنفلونزا الموسمية، ومن أهم الفوائد العلاجية أيضاً قدرته على تنقية الدم الأمر الذي يساعد في علاج الأمراض المرتبطة به مثل الملاريا والكوليرا، وكل هذه الفوائد العلاجية تتحقق من خلال تناوله على الريق.

تظهر فائدة هذه الوصفة في الماء الدافيء فضلاً عن الماء البارد بسبب أن الماء الدافيء يساعد في زيادة قوة الجهاز الهضمي وذلك من خلال تنشيط عملية الهضم بشكل أكبر، ناهيك عن قدرة الماء الدافيء على رفع حرارة الجسم الأمر الذي يساهم في إيجاد الظروف الملائمة لحرق السعرات الحرارية في الأطعمة ذات المخزون العالي من السعرات الحرارية، أمّا عن الليمون فهو واحد من أهم المواد التي تحتوي العديد من لاعناصر الغذائية الهامة وخاصة فيتامين (C)، وهذا الفيتامين بالتحديد يمثل جزءاً لا يتجزأ من أنظمة تنقية الدم من الشوائب الحرة التي تتوزع فيه، وهذا الأمر يساهم في التقليل من الأمراض المرتبطة بهذه الشوائب.

يتميّز أيضاً هذا المشروب بقدرته على إيجاد شعور مستمر في النشاط والحيوية خلال اليوم، كما أن الليمون يساعد في زيادة نسبة الأكسجين المتدفق إلى خلايا الدماغ وهذا هو السبب الرئيسي وراء النشاط الذي يمنحه للفرد عند تناوله على الريق، كما أنّ عملية تنشيط الدماغ تساعد في زيادة القدرة على التركيز أثناء الصبح، ومن ناحية أخرى فإنّ هذا المشروب يساهم في زيادة قلوية بيئة الجسم على الرغم من طبيعته الحمضية، حيث إنّه يضبط مقياس الحمضية والقلوية على المقياس المثالي الذي يستقر على قيمة PH تساوي سبعة، وهي القيمة التي تعبر عن الحالة المثالية وأن الجسم يميل دائماً للبقاء في الحالة القلوية فضلاً عن الحمضية وذلك لأنها تساهم في التقليل من الأمراض التي تحدث بالجسم، لذلك يساهم هذا المشروب بصورة رئيسية بضبط مقاييس الحمضية والقلوية بالجسم.

ملاحظة : يمنع لمرضى القلب اتباع هذا النظام العلاجي .
فوائد شرب الماء على الريق - اهمية شرب الماء صباحا