فوائد شرب خل التفاح صباحاً

0

يعتبر خل التفاح من احد المكونات الطبيعية التي عرفت انتشارا كبيرا وسط العائلات و هذا لفوائده الكبيرة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال يشمل فوائد شرب خل التفاح صباحاً.

000

أهم فوائد خل التفاح :

يساعدك خل التفاح في التخلص من السموم الموجودة في منزلك :
و ذلك لأن خل التفاح مصنوع من عصير التفاح المخمر و بإستخدامه Acv بدلاً من المنتجات الأخري . يعمل علي الفور بالتخلص من المواد الكيميائية الغير طبيعية الموجودة في المنزل و حياتنا اليومية .

يساعد خل التفاح في تألق الشعر :

يمكنك إستخدام خل التفاح لغسل الشعر بعد الشامبو ، فهذا سوف يعمل علي تعزيز و تألق الشعر . و يمكنك إعادة تدوير زجاجة الشامبو القديمة بملئها بنصف معلقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء البارد و صبها علي الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو ، و بعد الإستخدام المتكرر لهذه الطريقة ، يمكنك الحصول علي نتيجة فعالة .

يساعد خل التفاح في تنظيم درجة حموضة الجلد :
قم بغمس قطعة من القطن في خل التفاح و تركه ليله كاملة علي وجهك و غسله في صباح اليوم التالي قبل وضع المرطب الخاص بك . يساعدك في التخلص من بقع العمر أو ندبات حب الشباب و البثور . إقرأ كيف تصنع خل التفاح بنفسك في المنزل
يمكنه إزالة البقع الموجودة علي الأسنان :
و ذلك بتدليك الأسنان مباشرة بخل التفاح و غسلها بالماء .
الحصول علي نفس منعش :
يمكنك غسل الفم بخل التفاح المخلوط بالماء و ذلك للحد من رائحة الفم الكريهة .
تهدئة الجلد نتيجة حروق الشمس :
قم بإضافة كوب من خل التفاح إلي الحمام الخاص بك ، و النقع لمدة 10 دقائق فقط للقضاء علي أي ألم ناتج عن حروق الشمس .
يمكن أن يستخدم خل التفاح كمهدئ بعد الحلاقة الطبيعية :
ملز زجاجة بكمية متساوية من خل التفاح و الماء و الرج قليلاً قبل وضعها علي الوجه .

يستخدم في تمارين المساج الطبيعية :
عند وضع خل التفاح علي يديك و فركه جيداً علي اليدين و القدمين ، يعطي إغاثة فورية من ألم و إرهاق اليدين و القدمين .
يمكن أن يساعد خل التفاح في فقدان الوزن :
لكي تستطيع التحكم في الوزن يومياً ، يمكنك 2 معلقة صغيرة من خل التفاح إلي 16 أوقية ماء و الشرب منه طوال اليوم ، يؤدي إلي فقدان الوزن المستمد من حمض الخليك ( و هو المكون الرئيسي في خل التفاح )
و في دراسة أجريت عام 2009 في مجلة العلوم البيولوجية و الكمياء الحيوية ، تبين أن الأفراد الذين إستهلكوا حمض الخليك لمدة 12 أسبوع ، لاحظوا إنخفاض كبير في الوزن و خصوصاً دهون منطقة البطن و محيط الخصر .
يساعد خل التفاح في تحيق التوازن في الأجهزة الداخلية في الجسم :
يسعي الجسم بإستمرار إلي تحقيق التوازن الداخلي . و لذلك يساعد خل التفاح في الحفاظ علي مستوي درجة الحموضة القلوية . و تبين الأبحاث أن إرتفاع مستوي الحمض يؤدي إلي نقص الطاقة . و لذلك قم بإحتساء القليل من خل التفاح كل يوم .
يمكن أن يساعدك في التخلص من السموم :
و هذه النتيجة تأتي كجزء من موازنة الحموضة في الجسم . لذلك يعمل خل التفاح علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم عموماً . و تظهر الأبحاث أنه يمكن أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية للقلب و الأوعية الدموية و التخلص من سموم الكبد .
خل التفاح مفيد جداً للجهاز الليمفاوي لديك :
هذه الفائدة تعد معجزة رائعة و ذلك لأن خل التفاح يساعد علي تفتيت المخاط الموجود في جميع أنحاء الجسم و تنظيف الغدد الليمفاوية. و لك أن تتخيل أن الأبحاث أثبتت فعالية خل التفاح في علاج الحساسية بسبب قدرته علي تخفيف حد المخاط و علاج الجيوب الأنفية و الأعراض المرتبطة بها مثل إلتهاب الحلق و الصداع .
يساعد خل التفاح في تقليل حرقة المعدة :
هناك أبحاث تشير إلي أن خل التفاح يساعد في تصحيح الأحماض المنخفضة و بالتالي الحد من حرقة المعدة . و يقول خبراء العلاج الطبيعي أنه يمكنك الحصول علي الإغاثة الفورية بتناول معلقة صغيرة من خل التفاح يليه كوب من الماء . مع ملاحظة أن خل التفاح لا يعطي إغاثة فورية إذا كنت تعاني من قرحة المعدة .
خل التفاح فعال في مقاومة البراغيث الموجودة في الحيوانات الأليفة :
عند رش الحيوانات الأليفة بخل التفاح و الماء معاً علي الفراء جيداً كل يوم و لمدة أسبوع يمكنك التخلص من البراغيث الموجودة بداخله
معطر طبيعي للغرفة :
يساعد خل التفاح علي تنظيف المراحيض جيداً ، و ترك الحمام برائحة مثل التفاح . و خصوصاً بعد تركه ليلة كاملة . و يمكن أن يستخدم في غسالات الأطباق كبديل عن مظنف الأطباق و ذلك بمزج 1/2 كوب من خل التفاح مع 1 كوب من الماء. و يمكنك إستخدام خل التفاح في تنظيف الأفران و أسطح المطبخ و النوافذ .

فوائد خل التفاح في الصباح :

يستخدم خل التفاح منذ قرون عديدة في العديد من الأستخدامات , ولكن استحدامه في الصباح خاصة يجعل له فوائد أكثر .
1- خل التفاح يسهل عملية الهضم:
اضف ملعقة من خل التفاح علي كوب من الماء و اشربه قبل الأفطار أو قبل اي وجبة حتي يحسن من عملية الهضم . تأكد من جودة خام خل التفاح بأن يكون من مصدر الأم و غير مبستر للحصول علي افضل فائدة له. مصدر الأم هنا تشير إلي البكتين و البروتينات التي تنتج بشكل طبيعي أثناء عملية التخمير . فقط خل التفاح الخام يحتوي علي الأنزيمات و العناصر الغذائية التي تعمل علي تحفيز انتاج العصارة الهضمية لتحسين عملية الهضم . بينما البكتين يعمل علي تقليل الكلوسترول وحمض الخليك ( الخل ) يساعد الجسم علي حرق الدهون بشكل افضل. واكثر من ذلك , حمض التفاح أو حمض المليك الموجود به يعتبر مضاد للفيروسات. اشرب خل التفاح بإنتظام قبل كل وجبة للحد من الجوع و الأحساس بالشبع و فقدان الوزن و كذلك تهدئة الجهاز الهضمي بالكامل , حيث يمنع حدوث انتفاخات و غازات و تشنجات بالمعدة.
2- خل التفاح يقوي جهاز المناعة :
خل التفاح يساعد علي حدوث توازن للبكتريا الحميدة الموجودة بالمعدة لأن خل التفاح بسبب خصائصه فهو مضاد للبكتريا و مضاد للفيروسات و مضاد للميكروبات وكل ذلك بفضل وجود حمض المليك و حمض الخليك. خل التفاح يلعب دور كبير في تقليل نمو فطر المبيضات أو السفاد في الأمعاء. خل التفاح يقوي من صحة الأمعاء التي بدورها ينعكس ذلك علي مناعة الجسم ويقويه. اشرب خل التفاح كل يوم و اجعله جزء من النظام الغذائي , لأنه سيخلصك من المخاط و سيعمل علي تطهير الغدد الليمفاوية لتحقيق اقصي إستفادة من الغدد الليمفاوية .

3- خل التفاح ينظم مستوي السكر في الدم :
شرب خل التفاح في الصباح يساعد في تنظيم مستوي السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية هضم و حرق الكربوهيدرات . واظهرت الكثير من الدراسات أن خل التفاح يحسن من مقاونة حساسية الأنسولين لدي الأفراد, وله تأثير فسيولوجي مماثل تماماً لبعض أدوية مرض السكري مثل ميتفورمين و اكاربوز.
4- خل التفاح يقلل من ضغط الدم المرتفع :
بعض الأشخاص الذين تناولوا خل التفاح لبعض الوقت، انخفض لديهم ضغط الدم إلي حد معقول،
و اوضحت الدراسات أن خل التفاح يزيد من انتاج أكسيد النيتريك الذي بدوره يساعد علي توسيع الأوعية الدموية و خفض ضغط الدم .وذلك افضل لصحة القلب و الأوعية الدموية، و لخفض ضغط الدم المرتفع مع مرور الوقت.

5- خل التفاح ينقي الجسم:
شرب خل التفاح يومياً في الصباح أمر جيد جداً للتخلص من السموم . اضافه معلقة من خل التفاح إلي كوب من الماء و تناوله قبل كل وجبة . افعل ذلك كل يوم لتنقية الجسم و الكبد من السموم .
6-خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن :
خل التفاح غني جداً بحمض الخليك الذي يساعد في إنقاص الوزن عن طريق منع تراكم الدهون في الكبد و في الجسم. البكتين الموجود في خل التفاح يقلل من إمتصاص الدهون بالجسم . تناول خل التفاح في الصباح يحسن من عملية الهضم، و يقلل من الأحساس بالجوع و يساعدك علي تحقيق أهدافك في إنقاص الوزن . أضف معلقة من خل التفاح إلي كوب من الماء قبل كل وجة يومياً، و ستلاحظ الفرق بعد عدة أسابيع .
7-خل التفاح و فوائده بالنسبة للبشرة :
اضافه خل التفاح إلي نظامك الغذائي يحسن من البشرة خاصة من الداخل، و يستخدم كتونر للبشرة و يوازان معامل PH الخاص بالبشرة .وله فوائد كثيرة ايضاً في علاج حب الشباب و بعض الأمراض الجلدية .
8- خل التفاح ينشط الجسم :
خل التفاح يقوي و ينشط صحة الإنسان، خل التفاح الخام الغير مبستر يحسن من القدرة علي الأحتمال و يزيد من الطاقة عند استخدامه يومياً. و كذلك له فوائد عظيمة في علاج بعض الحالات الصحية .
9- خل التفاح يحسن من صحة الفم :
تناول خل التفاح يومياَ في الصباح يعطي نتائج مذهلة للذين فشلوا في الحصول علي نتائج مرضية من تنظيف الأسنان و غسول الفم العادي. ببساطة يمكنك إضافة معلقة من خل التفاح إلي كوب من الماء و الغرغرة به , للقضاء علي البكتريا المسببة للرائحة الكريهة للفم. الإستخدام المنتظم يساعد علي إزالة بقع الأسنان و القضاء علي البكتريا و تبييض الأسنان ايضاً.
10- فوائد اخري لخل التفاح:
من النقاط السابقة من المؤكد انك أدركت ان لخل التفاح العديد من الفوائد الصحية . و لكن القائمة لم تنتهي فهناك فوائد اخري متتعدة و مثيرة للإهتمام لتناول خل التفاح في الصباح ومنها :
-علاج الفواق (الحازوقة) : خل التفاح له طعم حامض التي قد تكون مفييدة في وقف الفواق, فقط تناول معلقة من خل التفاح لوقف الفواق.
– يخفف من الاَم الحلق: تناول معلقة من خل التفاح حينما تشعر بألم في الحلق.خل التفاح يقضي علي العدوي لأنه يخلق بيئة حمضية غير مناسبة لبعض الجراثيم حتي تبقي علي قيد الحياة. اضف ربع كوب من الماء الدافئ مع ربع كوب من خل التفاح و قم بالغرغرة كل ساعة.
– ينظف الأنف المسدودة : خل التفاح يحتوي علي البوتاسيوم الذي يزيل المخاط و يعالج انسداد الأنف ،اشرب بإنتظام كوب ماء مضاف إليه معلقة خل التفاح للحماية من احتقان الأنف.
– يسكن من تقلصات و تشنجات الرجل: تقلصات الرجل و الاَمها تشير عادة إلي وجود نقص في البوتاسيوم و خل التفاح هو أفضل مصدر للبوتاسيوم. أضف بضع معالق من خل التفاح إلي معلقة عسل و اشربه بإنتظام، لمنع تقلصات الرجل ليلاً.

0

توصيات عند تناول خل التفاح صباحا

يمنع على البعض تناول خل التفاح صباحا بالوصفات السابقة وهم
المرأة الحامل
الشخص المصاب بإلتهاب في المعدة أو قرحة في المعدة
لمن يشتكي من القولون العصبي بأستمرار
وفي كل الأحول يفضل دائما أستشارة الطبيب قبل أخذ تلك الوصفات على الريق .

كيفية إستخدام خل التفاح للتخسيس

1. خل التفاح يعمل بمثابة مثبط للشهية :

خل التفاح يجعلك تأكل أقل من خلال اعطاء شعور بالشبع، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت عام 2005 ونشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن الاشخاص الذين يتناولون الخبز مع الخل وكانوا يتناولون الخبز فقط اصبحوا يتناولون كميات اقل، حيث أن خل التفاح يحتوي على حمض الخليك (المكون الأساسي من الخل) الذي يعطي احساس بالشبع والامتلاء .

2. خل التفاح يسيطر على مستويات السكر في الدم :

خل التفاح يمنع ارتفاع السكر في الدم، ويسيطر على انخفاض السكر في الدم الذي يصيبك بين وجبات الطعام، وفي دراسة تم قياس مستويات السكر في الدم في مجموعة تم تغذيها بخل التفاح، حيث وجد أن المشاركين الذين يتناولون خل التفاح تكون مستويات السكر في الدم قليلة بعد تناول اي وجبة ( هناك ارتفاع عادة ما يتبع تناول وجبة عالية من الكربوهيدرات).

3. منع تراكم الدهون :

خل التفاح يحفز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بشكل أسرع، حيث أنه يحتوي على الكثير من الأحماض والإنزيمات العضوية التي تسرع عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم .
دراسة يابانية نشرت في عام 2009 تم مراقبة آثار حمض الخليك على الفئران التي تم تغذيتها على نظام غذائي عالي الدهون، ووجد العلماء أن استهلاك حمض الخليك يمنع تراكم الدهون ويساعد على خفض الكولسترول .

4. خل التفاح له تأثير على إفراز الأنسولين :

يؤثر الأنسولين على تخزين الدهون، ويرتبط هذا الهرمون بشكل وثيق على مستويات السكر في الدم، ولكن هناك خلل في إفراز هذا الهرمون في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، وإذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع 2 عليك تناول الاطعمة واضافة اليها خل التفاح للتحكم في هذا الهرمون .

5. خل التفاح يزيل سموم الجسم :

عندما يقوم الجسم بالتخلص من السموم في جميع العمليات (بما في ذلك الهضم والتمثيل الغذائي) فإنه سوف يعمل بشكل أكثر كفاءة، وخل التفاح يساعد على استخدام المواد المغذية من الطعام بشكل أفضل والتخلص من السموم الضارة، وتناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف فإنها تساعد على امتصاص السموم وتحسين حركة الأمعاء.

طرق استخدام خل التفاح للتخسيس :

إذا كنت لا تعرف طريقة استخدام خل التفاح، فعليك إدراجه في النظام الغذائي تدريجيا حتى تتعود على طعمة اذا كان غير مستساخ بالنسبة لك .
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربة مرة واحدة في اليوم، ويمكن زيادة كمية الخل تدريجيا حسب الرغبة.
من الناحية المثالية، يجب عليك إضافة 2 ملعقة طعام من الخل إلى كوب من الماء وشرب منه 1-3 مرات في اليوم .
للبدء في عملية التمثيل الغذائي والتأثير على الشعور بالشبع، فمن الأفضل شربه قبل نحو ساعة من وجبة الطعام، ويمكن إضافته إلى السلطة، ويقترح البعض أيضا شربه أول شيء في الصباح على الريق .
نصائح :
خل التفاح حامضي جدا، لذلك سوف تحتاج إلى تخفيفة لحماية أسنانك والحنجرة وبطانة معدتك، وتجنب تناوله قبل التخفيف .

كيفية زيادة الاستهلاك من خل التفاح :

لتحسين النكهة يمكنك إضافة القليل من العسل لحجب طعم الخل الحامضي الشديد، كما أن خل التفاح والعسل يحتويان على فوائد صحية مذهلة، ويمكنك شربه مع الشاي، وانتظار الشاي ليبرد قليلا قبل إضافة ملعقتين من خل التفاح .
خل التفاح يعتبر الخيار الأفضل بسبب خصائصه وفوائده الصحية، حيث انه يطهر الجسم ويعمل بطريقة مضادة للميكروبات، وليس فقط أنه يساعد على تخفيف الوزن، حيث أن له تأثير إيجابي على بعض المشاكل الصحية .
خل التفاح يمكن أن يعالج مرضى السكري، والسرطان، والقلب، وارتفاع الكولسترول، وضرر الجذور الحرة، والهضم والحموضة المعوية .
ماذا نتوقع عندما نأخذ خل التفاح لانقاص الوزن :
خسارة الوزن لن تكون بسرعة، ولكن التغييرات ستكون تدريجية ولكن دائمة، لذلك عليك التحلي بالصبر واعطاء بعض الوقت حتى تحصل على النتائج المرجوة .
مدى السرعة في فقدان الوزن تعتمد على عوامل أخرى أيضا، مثل التمرين، والتغذية، والإجهاد، والعوامل الوراثية، وللحصول على أفضل وأسرع النتائج سوف تحتاج إلى اتنباع نظام غذائي صحي وتقليل السعرات الحرارية وتناول المواد والمنتجات الطبيعية وتغيير نمط الحياة .

هناك طرق لجعل عمل نظام خل التفاح يعمل بشكل أسرع :

تجنب الدهون الغير صحية، والأطعمة واللحوم المصنعة وتجنب الوجبات السريعة تماما لانها لا تحتوي على اي مواد صحية وتحتوي على سعرات حرارية عاليه جدا .

الأمور التالية سوف تساعدك على فقدان الوزن بصورة أسرع :

ممارسة بعض التمارين الرياضية المعتدلة، خمس مرات في الأسبوع، للمساعدة في زيادة معدل الأيض والتمثيل الغذائي، وإذا لم يكن لديك وقت على الأقل المشي لمدة 20 إلى 40 دقيقة كل يوم .
تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، حيث ان هذا المعدن يقلل من مستويات الإجهاد ويخفض ضغط الدم، وهناك مصادر جيدة منه وهي الموز، والبطاطا الحلوة، والأفوكادو والسبانخ .
الحد من تناول السكر، والسكريات وخاصة المكرر منها .

00