فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق

0

يمتاز البقدونس بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد شرب البقدونس الصحية والعلاجية

فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق

البقدونس

البقدونس أحد أهم أنواع النباتات التي تستخدم بكثرة وخاصةً في الطعام، حيث يتم إضافته على العديد من وجبات الطعام لإضفاء الطعم الأفضل عليها، كما أن إضافته تزيد الطعام فائدة غذائية؛ وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية كبيرة، كما يمكن تناول البقدونس على هيئة شراب من خلال نقعه بالماء المغلي لفترة من الزمن.

نبذة سريعة عن البقدونس و زراعته و فوائده بشكل عام

البقدونس من النباتات العشبية ثنائية الحول يتراوح ارتفاعه ما بين 6 سم و يصل إلى 20 سم و له أنواع متعددة من بينها البقدونس الأفرنجي ،و البقدونس البلدي الأملس ،و البقدونس المجعد و يتمتع البقدونس بقيمة غذائية عالية اذا يحتوي على نخبة من العناصر الغذائية مثل الحديد الذي يسهم في علاج الأنيما ،و فيتامن “أ” المقوي للبصر ،و فيتامين “سي” الذي يسهم في رفع مقاومة الجسم ضد الأمراض الخطيرة و يعالج نزلات البرد و غني أيضاً بمادة الكلوروفيل و للبقدونس فوائد متعددة من بينها تقوية الشعيرات الدموية ،و تنشيط الجهاز التناسلي ،و تقوية الذكرة ،و الحد من الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة ،و امداد الجسم بكافة الفيتامينات التي يحتاج إليها ،و الحد من اضطرابات الدورة الشهرية ،و زيادة نضارة البشرة و المحافظة على صحة الجلد و الشعر بوجه عام حيث يستفاد منه في صنع ماسكات طبيعية ،و تستخدمه من يتبع حمية غذائية لإذابة الدهون و التخلص من الوزن الزائد ،و أفادت مجموعة من الدراسات الطبية الحديثة أن البقدونس مفيد لصحة القلب لأنه يحتوي على حمض الفوليك ،و تؤكل أوراق البقدونس للوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول و فتح الشهية يستفاد منه أيضاً مرضى السكري حيث إنه يساعدهم في ضبط نسبة السكر في الدم .

فوائد شرب البقدونس

  • يمتلك البقدونس نسبة مرتفعة من الكالسيوم تفوق تلك الموجودة في اللبن والذي يعتبر المصدر الرئيسي للكالسيوم.
  • يعتبر البقدونس مذيباً جيداً للدهون مما يجعله مادة رئيسية من المواد المستخدمة في تقليل الوزن.
  • يعالج المرارة والكبد بشكل فعّالاً حيث يعتبر علاجاً طبيعيّاً مفيداً لكلّاً منهما.
  • يعمل البقدونس كعلاج فعال للأنيميا، كما يساهم في توسيع الشعيرات الدموية وينظّم الدورة الدمويّة في الجسم.
  • يجدّد خلايا الجهاز العضليّ، ويعمل على تقويته بشكل كبير.
  • يعمل على زيادة الذاكرة، ويقلّل من حالات النسيان المتكرّرة.
  • يعالج مشاكل الكلى المختلفة مثل الحصوات، ويخفف من الآلام المصاحبة لها.
  • يستخدم شراب البقدونس كفاتح للشهية، بالإضافة لأثره الإيجابيّ على المعدة من تحسين للهضم وتليين لها، كما أنّه يعالج الإمساك بشكل فعّال.
  • يمتلك تأثيراً كبيراً على البشرة، حيث يزيد من نضارتها وتألّقها، كما أنّ البثور وحبّ الشباب الذي تعاني منه البشرة الدهنيّة يعتبر البقدونس حلاً مثاليّاً لها.
  • يُعتبر مضادّاً فعّالاً لنموّ الخلايا السرطانية، كما يساهم في تقليل خطر الإصابة به.
  • يعالج أنواعاً عديدة من الأمراض، وخاصّةً أمراض الكبد والأمعاء؛ ممّا يقلّل من استخدام العقاقير الطبيّة التي تمتلك آثاراً جانبيّة سلبيّة.
  • يزيد مغلي البقدونس من الخصوبة، ويقلّل من خطر الإصابة بأورام المخّ.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ج الذي يزيد من الصحة العامّة للأسنان والعيون، كما يعدّ مقاوماً هامّاً للعدوى بالإضافة لعمله كمضادّ للأكسدة، وما يحتوي عليه من المعادن المختلفة.
  • يساعد على التنحيف بسبب عمله كمدرّ للبول؛ ممّا يساهم في التخلّص من كمّيّات الماء الزائدة بالجسم.
  • يعتبر من أفضل النباتات المستخدمة في تغذية مرضى القلب؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض الفوليك والهوموسيستين الذي يمثل أحد الأحماض الأمينية.
  • يقلّل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات. يعطي مغلي البقدونس الشعر اللمعان والقوة والكثافة المرغوبة، كما أنّه يقوي فروة الرأس؛ ممّا يمنع تساقط الشعر. يستخدم كمطهر عامّ للمعدة، والفم، والأسنان، حيث يستخدمه الكثيرون لإزالة الروائح السيّئه خاصّةً عند تناول البصل.

فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق

فوائد تناول كوب من البقدونس المغلي على الريق :

– أولاً تناول مغلي البقدونس على الريق يعالج الأنيما .. ينصح المرضى الذين يعانون من فقر الدم أو نقص الحديد بالجسم بتناول كوب من البقدونس على الريق لأنه يعمل على مساعدة الجسم لإمتصاص الحديد .

– ثانياً تناول مغلي البقدونس على الريق يزيد قوة و نشاط الجسم .. يحتوي كوب البقدونس المغلى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ ،و فيتامين ب ،و فيتامين سي و جميعها تعمل على زيادة قوة الجسم و وقايته من الأمراض الخطيرة .

– ثالثاً تناول مغلي البقدونس على الريق يعالج مشاكل الأمعاء .. يسهم مغلي البقدونس في القضاء على ديدان الأمعاء و تطهيرها .

– رابعاً تناول مغلي البقدونس على الريق يعالج مشكلات الغدة الدرقية .. لمن يعاني من مشكلات الغدة الدرقية من الممكن أن يقوم بغلي البقدونس ليلاً وتناول لتر و نص منه قبل النوم ،و تناول لتر و نص على الريق و ذلك لمدة ثلاثة أيام.

– خامساً تناول مغلي البقدونس على الريق تعالج مشاكل الكلى .. يسهم البقدونس المغلي يقوم بتطهير الكلى و علاج مشكلات المسالك البولية و طرد السموم و للتخلص من ذلك يفضل تحضير لتر من الماء المغلي و غسل أوراق البقدونس جيداً و إضافتها للماء ثم بعد ذلك نتركه لمدة ساعة و نقوم بتصفية الخليط و وضعه في زجاجة و تناول كوب يومياً و الاستمرار في ذلك لمدة خمسة أيام .

– سادساً تناول مغلي البقدونس على الريق مفيد للنساء .. تستفيد النساء من مغلي البقدونس في علاج اضطرابات الدورة الشهرية و تنظيمها .

– سابعاً تناول مغلي البقدونس يعالج بعض الأمراض الخطيرة .. يستخدم مغلي البقدونس في الحد من الإصابة من الأمراض الخطيرة مثل السرطان ،و علاج الروماتيزم ،و تجديد الخلايا العضلية ،و تفتيت الحصوات

البقدونس المغلي للتخسيس

ينتشر حاليّاً بين النّاس استخدام البقدونس المغلي للتخسيس وعلاج السّمنة، ويدّعي مستخدموه أنّ مغلي البقدونس يخلّص الجسم من السوائل الزائدة ويساعد في خسارة الوزن، وعلى الرغم من أن البقدونس يعتبر من الخضروات التي تسبب إدرار البول فعليّاً، إلا أنّ ذلك لا يُعتبر ذو فائدة خاصّة للتخسيس وخسارة الوزن، ذلك أنّ علاج السمنة وزيادة الوزن يتركّز في تخليص الجسم من النسيج الدهني الزائد، وليس السّوائل والماء، الأمر الذي يحتاج إلى خفض عدد السعرات الحراريّة المتناولة يوميّاً بحيث يكون مجموع السعرات المتناولة أقل من تلك التي يقوم الجسم بحرقها، كما أنّ خسارة الوزن تحتاج بالإضافة إلى ذلك إلى زيادة معدل النشاط البدني والسعرات الحراريّة التي يقوم الجسم بحرقها، حتى يلجأ الجسم لحرق النّسيج الدّهني لتأمين السّعرات الحراريّة التي لم يحصل عليها من الطّعام بشكل كافٍ، هذا بالإضافة إلى تغيير السلوكيات الغذائية الخاطئة وتعديل نمط الحياة؛ حتى يحصل الشخص على خسارة وزن ناجحة ومستمرة،ولا يحمل شراب مغلي البقدونس أية صفات خاصّة تساعد في أيّ من أساسيّات خسارة دهون الجسم الزائدة وعلاج السمنة بحسب ما يعتقده البعض، ولذلك يجب أن لا يتمّ استخدامه لهذا الغرض، وفي المقابل يُفضّل اسشتارة اختصاصي التّغذية للحصول على الإرشادات التغذويّة الصّحيحة واللازمة لخسارة الوزن، بالإضافة إلى تصميم حمية خاصّة تتناسب مع الاحتياجات الفرديّة لكل شخص، بحيث تكون الحمية صحيّة ومتوازنة ومتنوّعة، دون اللجوء للحميات المبتدعة أو الاعتماد على الشّائعات التي تُروّج لاستخدام عشبة معيّنة أو خلطات خاصّة لا أساس علميّ لها، حيث إنّ الاعتماد على هذه الحلول قد لا يعطي الشّخص سوا تأخير علاجه الحقيقيّ لمشكلة السّمنة عن طريق تأخير وصوله للعلاج الصّحيح.

وبشكل عام يعتبر تناول الخضروات بأنواعها مناسباً أثناء فترات الحمية الخاصّة بخسارة الوزن وعلاج السّمنة؛ وذلك بسبب محتواها العالي من الماء والألياف الغذائيّة التي تمنح الشّعور بالشّبع وتساهم في خفض كمّيات الطّعام المتناولة، بالإضافة إلى انخفاضها بالسعرات الحراريّة، كما أنّ الخضروات تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة الأخرى وتؤكد حصوله على العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن في الحميات التي ينخفض فيها تناول الطعام والسعرات الحراريّة والتي يُمكن أن لا يحصل الفرد فيها على جميع احتياجاته إن لم يتناول كمّيات كافية من الخضروات والفواكه، ويمنح تناول البقدونس هذه الفوائد في خسارة الوزن، كغيره من الخضروات، دون أن يحمل أيّة مواصفات خاصّة أو سحريّة، ولذلك يجب تناوله ضمن حمية خسارة الوزن بشكل طبيعيّ مع عدم التركيز عليه أو إعطائه اهتماماً خاصّاً وضرورة الاهتمام بالتنويع وتناول الخضروات المختلفة من جميع الأنواع والألوان. ومن فوائد البقدونس أنّه يمنح كميّة عالية من البوتاسيوم والفيتامين ج والفيتامين أ وحمض الفوليك والكالسيوم والفسفور كما أنّه يحتوي بالإضافة إلى ذلك على مركب الفلافونويد (Flavonoid) المعروف بالكويرسيتين (Quercetin) الذي يحمل خواص مضادة للأكسدة قد تساهم في خفض كوليسترول وضغط الدم المرتفع، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى دورها في خفض بعض أعراض الحساسيّة.

فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق