فوائد شمع العسل

0

يمتاز شمع العسل بالفوائد الصحية والعلاجية الكثيرة في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد شمع العسل الصحية والجمالية والعلاجية ايضا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد شمع العسل

شمع النحل هو أحد منتجات النحل الستة غير العسل ويعتبر من أغلى وأقيم أنواع الشموع، ويتميز شمع النحل بلون أبيض شفاف يتغير تبعا لعوامل كثيرة منها المكونات الموجودة في العسل وحبوب اللقاح وصمغ العسل، يستخدم شمع النحل في الصناعات المختلفة كما يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض والعلل الصحية

ما هو شمع النحل؟

شمع نحل العسل هو إفراز غدي لشغالات نحل العسل من غدة (الاسترنات) التي تقع على السطح السفلى لحلقات بطن الشغالة، يبدأ هذا الإفراز بعد أن تنتهي الشغالات من تغذية اليرقات في اليوم الحادي عشر من عمرها وتستمر في تصنيع الشمع حتى اليوم الحادي والعشرين، ولكي تفرز شغالة النحل كيلو شمع واحد فإنها تحتاج (9) كيلو عسل وكمية كبيرة من حبوب اللقاح وتفقد خلال إنتاج الشمع ما يقارب (20%) من بروتين جسمها، شمع النحل أبيض شفاف هش وسهل الكسر وله رائحة زهرية.

شمع النحل كانت له أهمية كبيرة جداً فى العصور القديمة؛ حيث كان يستخدمه القدماء في طقوس دفن الموتى، كما كانوا يدهنون به الأكفان لإحكام لفها على الجثة المحنطة، كما استخدم في إضاءة المساكن والمعابد وعمل نماذج التماثيل كما دخل في استعمالات أخرى.

في العصر الحديث قلّ استعمال شمع النحل وذلك باكتشاف مواد أخرى بديلة للشمع، ولا يزال شمع النحل هو الوحيد الذي يدخل في صناعة المواد الطبية وأدوات التجميل وكريمات العناية بالبشرة خصوصاً وأنه يتميز بمفعول مذيب للدهون ومرطب للبشرة، كما يدخل في صناعة الأساسات الشمعية وقناديل الإضاءة المستعملة في المعابد والكنائس، بالإضافة إلى أفضليته في الصناعات الأخرى.

ترجع قيمة الشمع العلاجية العالية إلى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب ومواد ملطفة وملينة ومواد مانعة لنمو البكتريا والكحولات الدهنية والصبغات والسيرولين ويحتوى الجرام الواحد من شمع النحل (50) وحدة من فيتامين (أ) كما يحتوى الشمع على مواد أخرى ذات خواص علاجية لم تدرس بعد.

كشفت الدراسات الحديثة التي أجريت على شمع النحل أن له رائحة جيدة فمجرد أن يشمه الإنسان ويستنشق الهواء بعمق فإن ذلك يفتح المسامات داخل الأنف والقصبة الهوائية كما أنه يؤدي إلى الانتعاش ويرفع الروح المعنوية للإنسان.

يتركب شمع النحل من:

(17% هيدروكربونات – 34% كحولات أحادية وثنائية – 31% أحماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك – 13% أحماض هيدروكسيلية – 6% مواد غير معروفة).

خصائص شمع العسل:

خصائص شمع العسل تعمل بالتنسيق مع مستحضرات التجميل . وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ، أدرج شمع العسل مع الماء بسهولة في النفط أو النفط في مستحلبات المياه . المطريات والدعم للمرطبات ممتازة ، ويوفر شمع العسل الجلد اتخاذ إجراءات وقائية من نوع nonocclusive ، يمنح الاتساق في المستحلبات والمواد الهلامية النفط ويعزز العمل من المنظفات . يديم أرجية ، وشمع العسل أيضا إجراءات واقية من الشمس مع خصائص مضادة للماء لها ، ويجمع بشكل جيد مع المكونات متعددة ، ويحتوي على مرونة وتوفر قدرا أكبر من الديمومة على الجلد أو الشفة السطوح .

فوائد شمع العسل

فوائد شمع النحل

1- علاج انسداد الأنف والزكام والتهابات الجيوب الأنفية وتورم أنسجة الأنف.

2- علاج حمى (الدريس) الشديدة ووقف أعراضها مثل (وقف تدميع العين – فتح الأنف المزكوم – وقف رشح الأنف – وقف شرقة الحلق).

3- التخفيف من الحساسية تدريجياً.

4- مفيد في علاج الأمراض الجلدية مثل علاج القروح وخاصة الملوثة منها.

5- يعتبر مادة ملينة وملطفة ومهدئة ومضادة للالتهابات ومانعة لنمو البكتريا.

6- مفيد لالتهابات اللثة وتسوس الأسنان وينظف الأسنان من الرواسب ويقوى اللثة.

7- يستخدم في حالات التهابات الزور وصعوبة الابتلاع.

8- يدخل شمع النحل في صناعة الكريمات والمراهم وأدوات التجميل.

9- أغلى وأفخر أنواع الشموع وأفضلها جودة مصنوعة من شمع النحل.

فوائد شمع العسل

فوائد شمع العسل الصحية :

1. الحساسية :

من احد فوائد العسل وخاصة من أشهر إستخدامات شمع العسل هي علاج الحساسية. حيث يحتوي علي خصائص غير مسببة للحساسية وبالتالي تساعد حماية الجلد من الحساسية الموجودة في الجو . كما أن الشموع المصنوعة من شمع العسل مفيدة جداً في توفير الإغاثة من الحساسية وأعراضها . وذلك لأنه عند إضاءة الغرفة بشمع العسل تنتج أيونات سالبة تقوم بتنظيف الهواء من جزئيات الغبار والوبر وحبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية الأخري . لذلك فإن شمع العسل من المواد التي تساعد في علاج الحساسية مثل حمي القش والربو وأيضاً وسيلة ناجحة لتخفيف أعراض الإكتئاب .

2. علاج البواسير :

يعد شمع العسل من العلاجات الطبيعية لمشاكل البواسير ويوصي الخبراء بخلطه مع زيت الأذيرون وزيت الزيتون لعلاج البواسير والشقوق الشرجية. كما يمكنك خلطه مع العسل وزيت الزيتون وبإستخدام التطبيق الموضعي له يعاج البواسير . كما أن هذه الخلطة مفيدة جداً في تخفيف الحكة وتقليل النزيف الناجم عن البواسير .

3. نمو الشعر :

يعد شمع العسل أيضاً من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التحفيز علي نمو الشعر كما أنه يساعد في الحفاظ علي الشعر ناعم ولامع . كما يعمل علي حماية الشعر من الأضرار البيئية لذلك يتم إستخدام شمع العسل في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو، البلسم ومنتجات إصلاح الشعر التالف لأنه مادة أمنة وطبيعية تغذي فروة الرأس وتضيف قوة ولمعان للشعر .

فوائد شمع العسل للبشرة :

يستخدم شمع العسل في العديد من منتجات العناية بالبشرة لأنه له العديد من الفوائد في حل المشاكل المختلفة مثل حب الشباب، الإكزيما، البشرة الجافة،حيث يقوم شمع العسل بتوفير الترطيب الكامل للبشرة وحمايتها من الأضرار البيئية حيث يعمل كمضاد للإلتهابات، مضاد للبكتريا، مضاد قوي للأكسدة وإليك فوائد شمع العسل للبشرة :

4. حب الشباب :

من المعروف بأن شمع العسل فعال جداً في السيطرة علي حب الشباب حيث يحتوي علي فيتامين أ هو من علاجات حب الشباب. كما أنه مطهر جيد للبشرة ويساعد في الحصول علي جلد ناعم وخالي من العيوب بعد التخلص من حب الشباب .

5. علاج جفاف البشرة :

بالإضافة إلي أن شمع العسل غني بفيتامين أ فهو يحتوي علي العديد من المواد المرطبة التي تعمل علي إصلاح الأنسجة التالفة . يمكنك الجمع بين شمع العسل و زيت اللوز والقليل من فيتامين هـ يساعد في تجديد خلايا البشرة الجافة .

6. الإكزيما :

تعد الإكزيما من المشاكل الجلدية الشائعة خصوصاً في فصل الشتاء، التي تتسبب في حدوث طفح جلدي وحكة الجلد وتؤدي الإكزيما إلي جفاف البشرة وعند خلط زيت الزيتون مع شمع العسل يعمل علي تخفيف أعراض الإكزيما وكذلك الصدفية. وتعمل الخصائص الطبية لشمع العسل علي الحد من الإلتهابات ومنع العدوي .

7. العناية بالشفاه :

شمع العسل من المرطبات الطبيعية مما يجعله بلسم رائع للشفاه ويمكنه علاج مشاكل تشقق الشفاه بسهولة من خلال التطبيق الموضعي لشمع العسل. أو عن طريق الجمع بين شمع العسل مع زيت جوز الهند وفيتامين هـ أو البرتقال أو الليمون .

8. علاج علامات التمدد :

تعد علامات التمدد من المشاكل المنتشرة خصوصاً بعد الحمل أو بسبب زيادة الوزن يمكنك الجمع بين زيت جنين القمح وزيت فيتامين هـ وزبدة الكاكاو لعمل خليط طبيعي لمنع وعلاج علامات التمدد .

فوائد شمع العسل

إستخدامات أخري لشمع العسل :

9. طباعة المنسوجات :

يستخدم شمع العسل في صناعة الخيط الذي يساعد في الطباعة علي المنسوجات فهو يحتل حوالي 30 % من الخيط و 70 % بارافين .

10. تزيين البيض في أوكرانيا :

من التقاليد الشعبية في أوكرانيا في شم النسيم تزيين البيض بالتصاميم المختلفة بإستخدام شمع العسل في الرسم والطباعة علي البيض .

11. منع الصدأ :

هناك مجموعة من الأدوات المنزلية وقطع الحديد الزهر مغطأة بطبقة لمنع الصدأ وعند فرك هذه الأدوات بشمع العسل يساعد في حمايتها من التأكل والصدأ .

12. يستخدم في الشمع لإزالة الشعر :

يستخدم شمع العسل في معظم المنتجات الجلدية التي تستهدف إزالة الشعر الزائد .

13. طلاء المسامير والدبابيس :

بمجرد تغطية المسامير بشمع العسل يساعد في منع حدوث الصدأ.

14. أقلام الشمع :

هناك العديد من الأشكال المختلفة لأقلام شمع العسل منها الأقلام الملونة .

15. قفل الأظرف :

يتم إستخدام شمع العسل في قفل الأظرف ودعوات حضور فتح الزفاف .

16. تنظيف الأحذية المقاومة للماء :

قم بفرك شمع العسل علي الحذاء بالكامل بعد ذلك إستخدام مجفف لإذابة الشمع في جميع أنحاء الحذاء ثم تركه لمدة 5 دقائق قبل إرتداؤه .

17. شمع العسل للشعر الجاف :

يستخدم شمع العسل كعلاج للشعر الجاف والحفاظ عليه ناعم ولامع . كما يمكنك إستخدامه لشعر الشارب عند الجمع بين شمع العسل وزيت جوز الهند ثم تطبيقه علي الشعر .

18. الشموع :

يمكنك عمل شموع العسل الرائعة التي تساعد في التخلص من السموم الموجودة في الهواء حيث تنتشر رائحة العسل في كل مكان .

19. تلميع الأثاث :

يمكنك عمل ملع الأثاث بإستخدام شمع العسل من خلال خلط حوالي معلقة واحدة من شمع العسل المبشور مع زيت جوز الهند وترك حتي يتم إذابته وعندما يبرد يتصلب .يمكنك غمس قطعة قماش نظيفة بداخله وتلميع الأثاث بها ثم إستخدام قطعة قماش أخري نظيفة لتلميع .

20. الصلصال المصنوع من شمع العسل :

يمكنك عمل أشكال متنوعة من الصلصال المصنوع من شمع العسل يمكنك تشكيل شمع العسل بسهولة للحصول علي أشكال إبداعية . يفضل تركه حتي يبرد وإبقاؤه بعيداً عن الحرارة .

21. تنظيف الأواني الخشبية:

عند ترك شمع العسل بالجلوس داخل الملاعق، الأواني الخشبية لبضع ساعات ثم فركها بقطعة قماش نظيفة قبل إستخدامها .

22. منع الصدأ والتأكل :

شمع العسل يمنع حدوث صدأ الفضة ومنعه من التأكسد يمكنك عمل محلول 1/3 قطعة شمع العسل وإذابتها في حوالي 1 لتر التربنين ومسح الفضة بقطعة قماش بعد غمسها في المحلول يفضل أن تكون قطعة قماش خالية من الوبر .

23. يستخدم كأحد مواد التشحيم في المنزل :

إذا كان لديك درج لا يتحرك بحرية فقط عند تطبيق القليل من شمع العسل علي هذه المنطقة وسهولة فتحه ويمكنك فرك القليل من شمع العسل علي السوسته إذا كانت عالقة .

24. مضاد للحكة :

يمكنك عمل مرهم في المنزل بإستخدام شمع العسل لكي يساعدك في تخفيف الحكة والطفح الجلدي .

25. تخفيف الألم :

هناك مجموعة من المراهم محلية الصنع بإستخدام شمع العسل تساعد في تخفيف الألم .

26. بلسم شفاه :

يمكنك الحفاظ علي الشفاه رطبة في فصل الشتاء من خلال إستخدام شمع العسل من خلال إضافة حوالي 1/2 أوقية من شمع العسل في غلاية مزدوجة وإذابته علي درجة حرارة منخفضة ثم إضافة 1 معلقة من عسل النحل الخام و 2 أوقية من زيت الزيتون العضوي وإضافة 20 قطرة من زيت النعناع والتقليب جيداً ثم رفع الخليط من علي درجة الحرارة وتركه ليبرد ثم تخزينه في علب بلسم الشفاه .

فوائد شمع العسل

إستخدامات أخري لشمع العسل :

27. إضافة شمع العسل مع زيت النخيل يعمل كمرطب طبيعي .
28. لزيادة قوة الخيوط ومنعها من التمزق .
29. نتف الريش من الطيور .
30. تنظيف بقع الحديد الموجودة علي الملابس .
31. في تجهيز خليط تنظيف الأسنان .
32. إزالة الشمع السابق .
33. صناعة مستحضرات التجميل المختلفة .
34. في تصنيع المكونات الإلكترونية والأقراص المدمجة .
35. العمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، علاج الإسهال .
36. تجنب التورم والإلتهابات .
37. يدخل في صناعة الأطراف الصناعية ومعدات طب الأسنان .
38. المسحوق يستخدم في تلميع العدسات البصرية .

أهمية

شمع العسل يساعد على الشفاء ، وتليين ومطهر الخصائص المقترنة ، والعديد من خطوط العناية بالبشرة المدمجه .
وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ، “تظهر حتى كميات صغيرة آثار التحسن . . . . شمع العسل هو في كثير من الأحيان من المستخدم لمستحضرات التجميل للطبقات التالية: لتطهير الكريمات والكريمات الباردة والمستحضرات والكريمات والمطريات ، مزيلات الشعر ، الروج أحمر الشفاه ، كريمات الأظافر ، منتجات الحماية من أشعة الشمس ، والعين والوجه الماكياج ، وكريمات الأساس .

المفاهيم الخاطئة

شمع العسل لا يسد المسام ، عند استخدامه بشكل صحيح ، كما لا يساعد شمع العسل على تشجع تكوين حب الشباب أو البثور .

تحذيرات

يجب على صاحب البشرة الدهنية الامتناع عن استخدام كريمات البشرة ذات شمع العسل ، . بالإضافة إلى ذلك ، لأنه قابل للتفاعل مع البشرة ، كما يحذر استخدامه لمن يعانون من الحساسية فيجب عدم استخدام النحل وشمع العسل لأنه يمكن أن يسبب تفاعلات .”

فوائد شمع العسل