فوائد صابون القهوة

0

من المعروف عن تنوع فوائد القهوة في الصحة و الجمال و لهذا نقدم لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و شامل نذكر لك فيه فوائد صابون القهوة فتابعنا فيما يلي.

4

يعتبر فنجان القهوة بالنسبة للكثيرين من أساسيات الروتين اليومي، لكن هناك العديد من الأقاويل حول أضرار القهوة وما قد تسببه من مشاكل صحية. فما هي أضرار القهوة؟ وما هي فوائدها؟

فوائد القهوة

القهوة تقلل خطر الاصابة بمرض السكر. أثبت الدراسات أن معتادي شرب القهوة بمعدل 4 فناجين يومياً، لديهم قابلية أقل بكثير من غيرهم للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. ويتساوى في هذا التأثير القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين.

القهوة مضادة للأكسدة. حبوب القهوة نباتية المنشأ وبالتالي فهي تحتوي على الكثير من المواد النافعة. ومن أهم هذه المواد مضادات الأكسدة والتي تتوافر في حبوب القهوة بصورة كبيرة. تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجزيئات الحرة التي تنتجها الأطعمة غير الصحية والملوثات المحيطة بنا، وهذه الجزيئات الحرة تسبب تدمير الخلايا والشيخوخة المبكرة.

القهوة تقوي الذاكرة وتحسن الوظائف الادراكية. الكافيين الموجود في القهوة من المنشطات الذهنية المعروفة. لذلك، فهي تعزز اليقظة والانتباه وتزيد من القدرة الاستيعابية للعقل. كما أثبتت بعض الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقي من مرض الزهايمر وهو أحد أمراض الشيخوخة والذي يسبب فقدان كلي أو جزئي للذاكرة.

القهوة تحمي من مرض الشلل الرعاش. شرب القهوة بصورة منتظمة يقلل فرص الاصابة بمرض الشلل الرعاش.

القهوة تقي من حصوات المرارة والكلى. هناك بعض الأبحاث تفيد أن شرب القهوة يحمي من تكوين حصوات المرارة. كما أنه يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى. حيث أن القهوة تزيد من كمية البول، وتمنع تبلور أكسالات الكالسيوم التي تسبب حصوات الكلى.

القهوة تساعد في علاج حساسية الصدر. الكافيين يشبه في تركيبه الكيميائي لمادة الثايوفللين، وهو أحد المواد المستخدمة في علاج حساسية الصدر عن طريق توسيع الشعب الهوائية وعلاج أعراض الحساسية.

القهوة الخضراء سر من أسرار رشاقتك

انتشر مؤخراً استخدام القهوة الخضراء كعامل مساعد في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن بصورة سريعة، والقهوة الخضراء هي الصورة الأولية لحبوب القهوة قبل تحميصها بالطريقة التقليدية وطحنها لتتخذ صورة البن المعروفة.
وتحتوي القهوة بصفة عامة على نسبة مركزة من مضادات الأكسدة وقد أكدت العديد من الدراسات أن تناول فنجان من القهوة يومياً يقى من الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية.
أما القهوة الخضراء فتحتوي على مادة ال Chlorogenic Acid حمض الكلوروجينيك والتي تعرف بقدرتها على إنقاص الوزن بفاعلية. وعند تحميص القهوة فإن هذه المادة تفقد فاعليتها لذا فإن القهوة الخضراء قبل تحميصها هي فقط القادرة على إنقاص الوزن.

كيف تساعد القهوة الخضراء على إنقاص الوزن؟

تحتوي القهوة الخضراء على نسبة من الكافيين والذي يساعد على زيادة معدل الحرق بنسبة 3-11%، أما المادة الأساسية التي تساعد على إنقاص الوزن في القهوة الخضراء كما سبق الذكر فهي ال Chlorogenic Acid والتي أشارت الدراسات أنها تقلل من امتصاص الكربوهيدرات والسكريات والذي بدوره يساعد على إنقاص الوزن. كما يعمل حمض الكلوروجينيك على تقليل امتصاص الدهون من الطعام ويقلل من نسبة الدهون المخزنة بالكبد، ويساعد على تنشيط الهرمون المسئول عن حرق الدهون.
وتُعد حبوب القهوة الخضراء من أقوى المشروبات التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول بالدم وهو ما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
وفي دراسة أجريت على 30 شخص يعانون من زيادة الوزن تم إعطائهم فنجانين من مغلي القهوة الخضراء يومياً لمدة 10 أسابيع دون تغيير في النظام الغذائي وبدون ممارسة تمارين رياضية أشارت الدراسات أن الأشخاص التي تناولت القهوة الخضراء بانتظام فقدوا ما يقرب من 2.5 كيلو جرامات من وزنهم وأن نسبة الدهون في الجسم قد تناقصت بمقدار 3.6%.

فوائد صحية أخرى للقهوة الخضراء:

تناول القهوة الخضراء يساعد على خفض مستوى السكر في الدم مما يجعلها مشروب مثالي لمرضى السكر.
تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من تصلب الشرايين.
مشروب مثالي لمرضى الضغط العالي فهي تساعد على خفض ضغط الدم بفاعلية.
تقي من الأورام السرطانية والشيخوخة المبكرة بفضل احتوائها على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة.

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء:

تؤكد معظم الدراسات أن القهوة الخضراء تعد واحدة من أكثر المواد أماناً لإنقاص الوزن، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن لها بعض الآثار الجانبية إلا أنها نادرة الحدوث ومن أهمها:
الأرق وتسارع نبضات القلب كنتيجة لاحتواء القهوة الخضراء على نسبة من الكافيين.
الحساسية.
الصداع والشعور بالدوار.

3

كيف تتناولين القهوة الخضراء؟

يُحضر مغلي القهوة الخضراء بالطريقة التقليدية ويُفضل تناوله مرتين يومياً قبل الوجبة الرئيسية والعشاء بنصف ساعة تقريباً .

أضرار القهوة

القهوة تزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام. شرب القهوة يسبب زيادة خروج الكالسيوم من الجسم مع البول، مما يزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام وخاصة لدى النساء. يمكن التغلب على ذلك بتناول الكالسيوم كمكمل غذائي أو زيادة شرب اللبن.

القهوة تزيد تجاعيد البشرة. بالرغم من احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقاوم التجاعيد، الا أن زيادة تناول القهوة يسبب الجفاف مما يؤثر على نضارة البشرة ويسبب التجاعيد. يمكنك التغلب على ذلك بزيادة شرب الماء.

القهوة تزيد نسبة الكولسترول في الدم. زيادة استهلاك القهوة يرفع مستوى الحمض الأميني LDL وهو نوع الكولسترول الضار. وبالتالى يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والشريان التاجي. بالإضافة الى زيادة فرصة الاصابة بعدم انتظام ضربات القلب.

القهوة ترفع ضغط الدم. على الرغم من أن شرب القهوة ليس عامل خطر كبير لارتفاع ضغط الدم، فبعض الدراسات تفيد بأن شرب القهوة يمكن أن تزيد قليلا من خطر ارتفاع ضغط الدم وخاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

القهوة تزيد اضطرابات النوم. يظل تأثير الكافيين في الجسم من 4 الى 6 ساعات، لذلك فشرب القهوة قبل النوم يسبب صعوبة في النوم أو عدم القدرة على النوم بعمق.

بقدر لذة القهوة ومتعة شربها، فلا ينبغي الافراط في شربها فهي سلاح ذو حدين. وازني بين فوائد القهوة وأضرارها مهما كان عشقك لها، فالاعتدال في كل شيء هو الطريق للصحة الجيدة.

طريقة عمل صابون القهوة

الصابون واحد من الأشياء الهامة في المنزل حيث يدخل في مختلف عمليات التنظيف حيث يستخدم في تنظيف كافة الاشياء مع وجود أنواع مختلفة منه تناسب مختلف عمليات التنظيف المتنوعة , سواء تنظيف اشياء بالمنزل او حتى تنظيف إجسامنا و فيما يخص تنظيف إجسامنا توجد أنواع متعددة من الصابون المصنع لهذا الغرض و هى تتوفر بروائح و ألوان متنوعة و مختلفة و ليس كل أنواع الصابون تصنع بمواد كيميائية بل توجد أنواع يتم تصنيعها من مواد طبيعية مثل زيت الزيتون او الغار و التي عرفت منذ عصور بعيدة و إستخدمت في عمليات التنظيف , لكن هناك نوع آخر من أنواع الصابون و الذي قد لا يعرفه الكثير و هو صابون القهوة .

صابون القهوة .

تتكون تلك الصابونة من مواد طبيعية في الاساس و هى مفيدة جدًا حيث أنها لا تقوم بعمليات التنظيف للجسم فقط بل إنها مفيدة جدًا للبشرة و من هذه الفوائد : –
1- العمل على شد الجسم .
2- المساعدة في تخفيف الخطوط البيضاء و الحمراء التي تظهر على الجلد .
3- تنعيم البشرة و المحافظة على نضارتها .
4- تحافظ على توحيد لون البشرة .
5- المساعدة في حل بعض مشكلات البشرة كحب الشباب , البقع الداكنة .

طريقة عمل صابون القهوة .

رغم كل الفوائد الموجودة في هذا النوع من الصابون الا انه غير معروف للناس و ربما لن تجدوه متوفر في الاسواق بشكل ميسر , لكن تستطيعوا تصنيعه بأنفسكم و يكون مضمون اكثر بأنه خالي من اي مواد ضارة و يتم عمل الصابون كالآتي : –
1- المواد و المكونات المطلوبة .
• قهوة تركي خالية من اي إضافات و نحتاج منها الى ملعقتين .
• زنجبيل و نحتاج الى ملعقتين .
• قرنفل مطحون نحتاج منه الى ملعقتين او قرفة .
• شوفان للطهي نحتاج الى ملعقتين .
• فلفل اسود مطحون نحتاج الى نصف ملعقة .
• زيت زيتون نحتاج الى فنجان او يت القرنفل .
• صابونة جلسرين .
• ماء ورد
2- طريقة عمل الصابون .
• هات صابونة الجلسرين و قوموا ببشرها و ضعوا البشر في ماء الورد و أتركوه بها لمدة ليلة كاملة حتى يذوب البشر .
• عند إتمام عملية الذوبان لبشر الصابونة قوموا بإضافة كل المكونات الى المزيج الذائب و إخلطوهم بشكل جيد .
• هات المزيج المخلوط و قوموا بوضعه على النار حتى تبدأ الفقاعات بالظهور و اتركوا الوعاء على النار بعد ظهور الفقاعات لمدة دقيقتين ثم يتم رفعه عن النار .
• هات وعاء زجاجي و قوموا بسكب المزيج السائل الساخن ذو اللون البني الغامق في الوعاء و إتركوه حتى يبرد .

طريقة أخرى لعمل طابون القهوة .

• هات وعاء و ضعوا به ماء الورد و قوموا بتسخينه على النارالهادئة ثم أضيفوا اليه القهوة و الزنجبيل , كما يمكن زيادة القرفة للمكونات بديلًا عن القرنفل , ثم يتم رفع الإناء بعيدًا عن النار مع التقليب حتى يتجانس المزيج تمامًا .
• قوموا بإعادة الإناء على النار ثم أضيفوا الصابون و البعض من زيت القرنفل بديلًا عن زيت الزيتون مع الإستمرار في التقليب الى أن يتم ذوبان الصابون تمامًا ثم قوموا برفع الإناء بعيدا عن النار و إتركوه حتى يبرد .
• قوموا بصب السائل البارد في علبة او وعاء مناسب و إتركوه حتى يجف و يصبح صلب .

كيف يستخدم صابون القهوة .

1- قوموا بتشغيل المياه الساخنة في الحمام حتى يمتلئ بالبخار .
2- هات صابونة القهوة و ابدأوا في تدليك اماكن الجلد التي تحتاج الى التفتيح او الشد او التنحيف او التخلص من الخطوط على أن يتم تدليكها بالصابون لمدة تصل الى ربع ساعة .
3- شطف المكان بالماء .

ماسك الكاكاو مع القهوة للعناية ببشرتك

قبل استعمال الماسك على الوجه، قومي أولا باختباره على المنطقة الداخلية من الذراع، للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه أي من المكونات المستخدمة. وينبغي أيضا القيام بغسل الوجه جيدا للتخلص من الأتربة والشوائب وبقايا الماكياج، مع تجفيفه جيدا.

هذا الماسك سميك قليلا. إن رغبت في جعله أخف، يمكن استعمال الزبادي بدلا من البيض. كما يمكنك أيضا استعمال الحليب الكامل الدسم أو حليب اللوز. منتجات الألبان تساعد على ترطيب البشرة بشكل فعال. كذلك، ينبغي الابتعاد عن منطقة العينين أثناء استعمال الماسك على البشرة. ويحذر تماما تقشير الماسك على البشرة، فقد تتسبب حبيبات القهوة في خدش سطح البشرة.

المكونات اللازمة

4 ملاعق كبيرة من مسحوق حبوب القهوة.
4 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو غير المحلى.
1 بيضة (يمكن استبدالها بـ 4 ملاعق من الزبادي أو الحليب كامل الدسم أو حليب اللوز).
2 ملعقة كبيرة من العسل الدافئ قليلا.

طريقة التحضير

في وعاء صغير يخلط كل من مسحوق الكاكاو مع مسحوق القهوة، ثم يضاف الخليط لبرطمان صغير للتخزين.
تضاف البيضة (أو الزبادي أو الحليب). ثم تخلط المكونات جميعًا باستخدام مضرب أو شوكة لضمان التجانس التام.
يضاف العسل للخليط، مع استمرار التقليب حتى تختلط جميع المكونات معًا.
يوضع الخليط على الوجه، ويرفع الشعر جيدا بعيدا عن الوجه.
يترك الخليط على الوجه حتى يجف تماما، ثم تستخدم قطعة من القماش المبللة لإزالة الماسك من على الوجه.
يغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ.

خلطة القهوة للعناية بالشعر وعلاجه

المكونات:
5 ملعقة صغيرة من رواسب القهوة المشروبة
ملعقة صغيرة زيت خروع
ملعقة صغيرة زيت الأرغان
ملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو
ملعقة صغيرة زيت النرجيل
الطريقة:
– تخلط جميع المكونات معاً جيداً.

– تطبق الخلطة على فروة الرأس فقط ويدلك الرأس لمدة 5 دقائق بهذه الخلطة.

– يغطى الرأس بالغطاء البلاستيكى المخصص للشعر لمدة ساعتين.

– يغسل الشعر بعد المدة المحددة بالماء.

– يخفف كوب من خل التفاح بوضعه فى كوب من الماء ثم يضاف إلى الشعر للتخلص من آثار وبقايا القهوة ولإضافة البريق.

– يغشل الشعر بالشامبو المخصص لنوع الشعر.

– تكرر هذه الخلطة مرة إسبوعياً لمدة 3 أشهر.

1