فوائد صحية لزيت الخروع

0

يعتبر زيت الخروع من احد انواع الزيوت المتعددة الفوائد الصحية و الجمالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل حول الفوائد الصحية لزيت الخروع.

487

الخروع أو ما يعرف بنبتة الخروع ذات أوراق وبذور سامة، لكنها تحتوي على ثمار وتوجد بها لوزة، حيث يتمّ عصرها لإخراج الزيت الذي لا لون له، وهو من أفضل الزيوت الطبيعية، التي يستخدمها الإنسان في عدة استخدامات؛ نظراً لفوائده الجمة، والتي منها: قدرته على إزالة البقع في الجسم، ويضفي بريقاً ولمعاناً على شفاه الإنسان، ويعتبر مغذياً ومكثفاً للشعر، إضافة إلى الاستخدامات الأخرى في الدهانات، والطلاء، وصناعة الصابون، واستخدامه كملين داخلي لحالات الإمساك وغيرها.
تعتبر أفريقيا هي الموطن الأصلي لنبات الخروع، على الرغم من أنّه أصبح يزرع في معظم المناطق التي تتميّز بأنّها معتدلة استوائية، حيث تتسم هذه المناطق بأشجارها المعمرة.
زيت الخروع هو مستخرج من بذور نبات الخروع ، يقدم زيت الخروع مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ، ويمكنك استخدامه في عدة طرق ، العديد من شركات الأدوية تستخدمه كمكون لتصنيع الأدوية المختلفة ، بل هو أيضا عنصر أساسي في صنع مستحضرات التجميل الشعبية والصابون ، واحدة من الفوائد الرئيسية لهذا الزيت هو أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من الشحوم ، يمكن للناس الذين يريدون التخلص من الشحوم الزائدة بإجسامهم إضافة زيت الخروع إلى نظامهم الغذائي

هذا الزيت الاصفر مليء بالمواد المغذية الضرورية مثل فيتامين E والمعادن ، يتميز بخصائص مضادة للالتهابات ، ومضادة للفطريات ، ومضاد للبكتيريا مذهل ، هذه الخصائص العلاجية تجعل الأمر سرا طبيعي لصحة جيدة واللياقة البدنية

فوائد زيت الخروع العلاجية :

فوائد زيت الخروع للبطن:
يعتبر زيت الخروع من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق , وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك , ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة حينما لا تجدي باقي الملينات , وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء , ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر , إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام , وعلى أية حال يفضل أن تتحدث مع طبيبك قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى.

فوائد زيت الخروع للجروح والالتهابات:
يعد حمض انديسيلينيك واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع والذي يدخل في العديد من المكبات الدوائية نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري , ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية من الليل وحتى الصباح , سواء أكان هناك ورما أو عدوى فطرية أو حتى حروق الشمس وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد بزيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر .

فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة:
يستخدم زيت الخروع على نطاق واسع لصحة ونضارة الجلد , حيث أن تدليك الجسم بزيت الخروع قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا يساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ويحفز عضلات الجسم. كذلك فإن دهان زيت الخروع على اليدين والقدمين قبل النوم يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد من خلال اختراقه الجلد وتحفيزه إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذين يعملان بدورهما على ترطيب الجلد , بالإضافة إلى أنه يحمي الجلد من التجاعيد , ويساعد على التخلص من الهالات السوداء , وينصح باستخدام كميات صغيرة من الزيت ويتم دهانها بعيدا عن العين.أيضا فإن زيت الخروع يستخدم لعلاج حبوب الشباب , ويمكن استخدامه عن طريق توجيه بخار زيت الخروع إلى الوجه نحو 20 دقيقة بعد غسيل الوجه ليلا , ثم تدليك الوجه بملعقة صغيرة من زيت الخروع , ثم غسله فورا عند الاستيقاظ من النوم.

فوائد زيت الخروع لزيادة إدرار الحليب:
لا داعي للقلق بعد انتهاء حملك والولادة بشأن إدرار الحليب , حيث يعتبر زيت الخروع مدر طبيعي لحليب الأم حيث أنه يعمل على زيادة كميات الحليب بسبب وجود الأحماض الدهنية , ويفضل تناوله بجرعات منخفضة لتجنب أثاره السلبية على الرضيع , ويمكن أن يستخدم موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية , ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.

فوائد زيت الخروع للروماتيزم:
يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى , مما يجعله فعال للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.
فوائد زيت الخروع للرموش:
هذه واحدة من أشهر وأكثر المناقشات حول قدرة زيت الخروع على فائدته على الرموش والحواجب والشعر حيث يعتقد بعض الناس أن قدرة زيت الخروع على اختراق الجلد نظرا لتركيبه الكيميائي ومن ثم قدرته على التوغل إلى بصيلات الشعر وتحفيز نموها , إلا أنه لم يثبت قدرته على فعل هذا , إلا أن الكثير من النساء يقسمن أنه قد أثر بشكل إيجابي على حواجبهن بعد استخدامه , وكذلك أيضا استخدامه للرموش , لكن يفضل الابتعاد عن استخدامه لأنه قد يسبب حساسية شديدة في العين. ويفضل استخدام زيت اللوز الحلو الذي يعد أفضل المنتجات الطبيعية لنمو الرموش (ويمكن الإطلاع على كيفية استخدامه من هذا المقال).

فوائد زيت الخروع للشعر:
يعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر ويعمل على التخلص من الشعر الجاف وأكثر لمعانا وحيوية وكذلك يعمل على ترطيب فروة الرأس , حيث يتم تدليك فروة وجذور الشعر بعد وضعه بشكل متساو على الرأس ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم غسيله لإزالة أثار زيت الخروع , والقيام بهذا العمل مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين سيعمل على إظهار نتائج جيدة لنمو الشعرويمكن ترطيب الشعر باستخدام خليط من زيت الزيتون والخروع بشكل يومي , من خلال الدهان , وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة , ثم الغسيل.ويعمل أيضا زيت الخروع على زيادة نمو الشعر والوقاية من الصلع , فهو يساعد على النمو الصحي للشعر , وهو يعتبر أحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر , وجعله أكثر سمكا وصلابة , وينصح بوضع زيت الخروع على الشعر بشكل متساو والتدليك برفق حتى يتغلغل إلى جذور الشعر , ثم يترك نحو 200 دقيقة , أو تركه طوال الليل , ثم يغسل بالشامبو , ويفضل القيام بهذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين , ثم أحكم على النتائج , ويمكن خلطه بزيت الزيتون لتجنب مشكلة رائحته المنفرة. وينصح باستخدام زيت الخروع الأسود الجامايكي الذي يعتبر له باع طويل في علاج الصلع.

485

فوائد زيت الخروع للبواسير:
بجانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء و القولون , والذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها , فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة , بوضع قليلا من زيت الخروع عليها.

فوائد زيت الخروع في تسهيل الولادة:
تقسم بعض السيدات , أن زيت الخروع كان سببا في تسهيل عملية الولادة , بينما البعض الآخر يظن أنه قد سبب بعض المشاكل , إلا أن الحمل قد اكتمل دون مشاكل , وعلى كل فهو يسبب انقباض الرحم , لذلك فمن الحكمة استشارة الطبيب قبل تناول زيت الخروع في لحظات الحمل الأخيرة.

فوائد زيت الخروع للأظافر:
يستخدم زيت الخروع من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق , وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للجنس:
يساعد الدهان بزيت الخروع على علاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , حيث يتم التدليك بزيت الخروع من دقيقة إلى دقيقتين برفق.

زيت الخروع لنمو الشعر :
زيت الخروع له خصائص تجديد ، يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية في فروة رأسك ، فإن زيادة الدورة الدموية الناجمة عن زيت الخروع تقوم بتحسين تدفق المواد الغذائية إلى شعرك ، ومساعدتها على النمو .

وفيما يلي كيفية استخدام زيت الخروع لنمو الشعر :

– فصل شعرك إلى أقسام
– فرك زيت الخروع على فروة رأسك المكشوفة ، والتأكد من تدليك الزيت فيه لبضع دقائق
– تغطية رأسك مع قبعة الدش والسماح لها بالجلوس لبضع ساعات أو بين عشية وضحاها
– يغسل الزيت وكرر الإجراء 2-4 مرات على الأقل في الأسبوع لأقصى قدر من النتائج

زيت الخروع لإعادة النمو للشعر :
استخدام زيت الخروع للشعر لإعادة النمو ، وسوف تحتاج عادة إلى أن تكون مختلطة مع جوز الهند ، والاتحاد الاقتصادي والنقدي أو زيت الزيتون ، وزيت الخروع لوحده هو سميك جدا و له خصائص اللزجة ، اتبع الإرشادات لاستخدام زيت الخروع لإعادة النمو للشعر :
– خلط زيت الخروع مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند
– جزء شعرك إلى أقسام
– تطبيق خليط زيت الخروع على أقسام الشعر وفروة الرأس حتى يتم تغطية جميع شعرك
– التفاف شعرك والسماح للخليط بالجلوس لمدة 3 ساعات أو طوال الليل
– غسل شعرك

الشعر الداكن :
بعض الناس يريدون جعل شعرهم يبدو أكثر قتامة وأكثر ثراء ، وزيت الخروع يمكن أن يساعد أيضا مع هذا ، المواد الغذائية وآثار مرطب من العون للنفط في الشعر الاحتفاظ بالرطوبة ، وجعلها تبدو أكثر قتامة ، تأخذ كمية بحجم حبة البازلاء من الزيت ، ومزجها مع ديك إجازة في مكيف الشعر أو موس الشعر وتوزيعها بالتساوي من خلال شعرك .

زيت الخروع صحي نمو الشعر :

زيت الخروع هو زيت للشعر ، ولكن يمكن أن يكون سميك جدا ولزج ، لا يزال هذا النفط هو ببساطة مدهش لصحة شعرك وفروة الرأس ، حتى تحقق من هذه النصائح قليلة على كيفية استخدام أفضل لزيت الخروع ، ثم جرب هذا الزيت .

زيت الخروع هو ارتفاع في حمض رسينولايك ، هذا الحمض هو عامل مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات الطبيعية الفعالة جدا ، وهذا يمكن أن يساعد على الحفاظ على أي الفطريات أو البكتيريا من تثبيط نمو الشعر ، الزيت هو أيضا سميك جدا ، قد يساعد على منع تساقط الشعر ببساطة عن طريق المساعدة في معطف الشعر وحمايته من السقوط على الأرض .

زيت الخروع هو أيضا ارتفاع في أوميغا 9 الأحماض الدهنية ، والتي هي مغذية في كل من الشعر والمسام ، وكذلك الجلد المحيط بها ، زيت الخروع لديه قدرة فريدة على أن يكون اختراق عميق ، وهذا يساعد على توفير الغذاء لها بعمق في المسام والمسام التي تنتج الشعر .

نصائح لاستخدام زيت الخروع :
1. رطب الشعر الأولى :
قبل استخدام أي المرطبات ، تريد دائما للتأكد من أن الشعر الخاصة بك لم يكن رطب من الأول ، لذا فإن أفضل طريقة لاستخدام زيت الخروع على الشعر الرطب .
2. استخدام كميات أقل من الزيت :
زيت الخروع سميك جدا ، استخدام الكثير من زيت الخروع لن تزيد الفوائد لها سيكون مجرد جعل شعرك لزج ويعرج ومع زيت الخروع ، فضلا عن العديد من المرطبات الأخرى .

زيت الخروع لتخفيف الوزن :
يمكنك ان تستهلك زيت الخروع شفويا لاستخدامه بمثابة ملين ، يمكن ان يخفف من مشكلة احتباس الماء في الجسم ويساعدك على فقدان الوزن على الأقل بضعة كيلوات ، وهو ملين قوي ، وبالتالي يجب عدم استخدامه على مدى فترة طويلة ، الاستهلاك المفرط لزيت الخروع يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن المنحل بالكهرباء والسوائل في الجسم ، كما أنه يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي ، والخبر السار هو انه يمكنك استخدام زيت الخروع موضعيا لحرق الدهون العنيدة في منطقة البطن

1. الاستهلاك عن طريق الفم :
خذ 2-3 ملاعق صغيرة من زيت الخروع قبل وجبة الفطور ، كثير من الناس لا يحبون طعمه ، لذلك يمكنك مزجه مع بعض العصير ، بعد فترة وجيزة من الاستهلاك سوف تجد نفسك هرعت الى المرحاض ، كما أنه سيتم تسهيل حركة الأمعاء ، يمكنك الاستمرار في هذا النظام لمدة أسبوع وتحقق من وزنك ، سوف تجد بالتأكيد نجاحا في فقدان الوزن ، لا تطيل من تناول زيت الخروع ، لأنه يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل إضعاف القولون والإمساك المزمن

2. التطبيق الموضوعي :
تدفئة ملعقة كبيرة من زيت الخروع على نار متوسطة ، والتدليك على البطن ، فإن التطبيق الموضعي يساعدك على حرق الدهون الزائدة في منطقة البطن ، ومع ذلك لابد ان تنغمس أيضا في شكل من أشكال النشاط البدني لإدارة الوزن بشكل فعال ، ما هو أكثر من ذلك؟ تطبيق زيت الخروع يمكن أن يساعد على شد الجلد المترهل ويجدد الجلد الخاصة بك
نصائح :
يجب ممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهن يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن بطريقة صحية ، استشارة مقدم الرعاية الصحية حول الأهداف وفقدان وزنك ، والسبل السليمة لتحقيق فقدان الوزن الخاص بك ، لا تستخدم زيت الخروع لفقدان الوزن في كثير من الأحيان ، فهذه ليست طريقة صحية جدا لانقاص وزنك

ولزيت الخروع فوائد رائعة ومذهلة للعيون . وتشمل هذه الفوائد ما يلي :
يعالج جفاف العين :

قد لا يكون هذا معروفًا بشكلٍ كبير وعلى نطاق واسع إلا أن زيت الخروع هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لجفاف العين . وهو علاج آمن وطبيعي لهذه الحالة ، ويجب على الشخص الذي يعاني من جفاف العين استخدام بعض من قطرات زيت الخروع على العين ، وذلك لما يوفره استخدام زيت الخروع للعين الجافة من بقائها رطبة بشكلٍ مستمر ودائم ، ومن الضروري أن يتم معرفة أنه من الممكن أن يتسبب جفاف العين بمشاكل أخرى خطيرة قد تصيب العين ، وذلك مثل: keratoconjunctivitissicca ، ولذلك فمن المهم أن يتم التعامل مع هذه المشكلة في أسرع وقتٍ ممكن . واستخدام زيت الخروع للعلاج سوف يجعلك تشعر بالراحة ويقلل من الإنزعاج والضيق الناتج عن هذا الجفاف

يعالج إعتام عدسة العين :
ومن المعروف أن زيت الخروع هو وسيلة علاج فعالة لإذابة إعتام عدسة العين المبكر.
ويوصي الخبراء باستخدام قطرة من هذا الزيت في كل عين كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش ، ويجب استخدامه قبل النوم حيث أن رؤية الغيوم الناتجة عن استخدام الزيت قد تستغرق فترة من الوقت حتى تنقشع من العين ، وبالتالي فإنه من الأكثر أمانًا استخدام الزيت ليلاً وقبل النوم مباشرةً ، واعتمادا على تطور الحالة المرضية ، فإن إعتام عدسة العين قد يستغرق علاجه فيما بين حوالي شهرين إلى ستة أشهر ليختفي بشكل كامل
تذكر ألا تستخدام زيت الخروع الذي يصنع للحمامات

يخفف التهاب الجفون :
يمكن علاج الإلتهاب الذي يكون حول الجفون باستخدام زيت الخروع . كما أنه يساعد في الحد من الإحساس بالحرقة والتورم والإحمرار الذي يحدث عند التهاب العيون ، وكل ما عليك القيام به هو وضع زيت الخروع النقي على أصبعك ودهان الزيت على جفونك بشكلٍ كامل ، مع التأكد من وضعه بشكل جيد على المناطق التي تبدو ملتهبة وحمراء

يمنع الهالات السوداء والتجاعيد :
إن تدليك الجلد حول العينين بلطف وبانتظام باستخدام زيت الخروع يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة . كما أنه يساعد في الوقاية من الهالات السوداء والتجاعيد ، وذلك حيث أنه مع وضع زيت الخروع يتم تعزيز الدورة الدموية حول العينين بصورة رائعة وفعالة ، مما يتيح للجلد ألا تشوبه شائبة وألا يحدث له تشوه واسمرار ، ويمكن منع ظهور علامات الشيخوخة حول العينين باستخدام زيت الخروع بصورة فعالة ومذهلة ورائعة

يمنع التهابات العيون :
زيت الخروع يمكن استخدامه أيضًا كعلاج فعال مضاد للبكتيريا ، حيث أنه يمكن وضع بعض قطرات من زيت الخروع كعلاجٍ طبيعي لالتهابات العين البكتيرية مثل التهاب الملتحمة ، وذلك بدلا عن استخدام قطرات العين في العلاج ، ويعد استخدام هذا الزيت أكثر أمانًا وبه الكثير من الفوائد الأخرى للعينين في نفس الوقت ، والآن وبعد أن عرفت كل هذه الفوائد لزيت الخروع من خلال قراءتك لمقالنا هذا ، فعليك أن تعرف جيدًا أن زيت الخروع يفيدك كثيرًا في العناية الفائقة بجلد بشرتك وبشعرك ، وعليه فهيا لنستخدم هذا الزيت الرائع للحصول على عيون صحية وبيضاء ولامعة ورائعة بإذن الله تعالى

استخدام زيت الخروع لآلام الظهر :

زيت الخروع هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية عندما يتعلق الأمر بعلاج آلام الظهر ، التدليك بزيت الخروع على ظهرك هو وسيلة طبيعية للتخلص من أي ألم وصلابة
كيفية تطبيق زيت الخروع؟
استخدام زيت الخروع لعلاج آلام الظهر هي العلاج البديل يتم استخدامه كالتالي :
1. تطبيق زيت الخروع موضعيا على نقاط آلام ظهرك
2. دهان الظهر بزيت الخروع ، ثم تغطية المنطقة بقطعة قماش نظيفة وناعمة ، بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام الاغطية البلاستيكية
3. ضع قربة المياه الساخنة على الظهر لمدة ساعة ، ليساعد على تخلل الأنسجة الملتهبة
4. كرر هذه العملية لمدة ثلاثة أيام لاحقة
5. يمكن القيام بالخطوات السابقة حتى بدون استخدام الكمادات الساخنة ، يمكنك فقط استخدام الزيت لفترة أطول قليلا ، يمكنك القيام بذلك قبل الذهاب إلى الفراش وترك الأمر بين عشية وضحاها للحصول على نتيجة جيدة
6. استخدام زيت الخروع هو وسيلة سهلة وآمنة لعلاج آلام الظهر ، بالطبع هناك القليل من المتاعب في تغطية المنطقة مع البلاستيك وربط الجسم لفترة طويلة ، ولكن النتيجة تستحق العناء
يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار آلام الظهر الخاصة بك ، قد ينشأ ألم في الظهر بسبب قضايا صحية أخرى التي تتطلب عناية طبية والعلاج

486