فوائد صحية للخردل

0

يعتبر الخرذل من احد المكونات الطبيعية التي تمتاز بعدة خصائص غذائية و صحية لجسم الانسان نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

000

الخردل هو عبارة عن بذور عطرية تستخدم كتوابل للأطعمة و تتميز بألوانها البيضاء و الصفراء والسوداء حيث يحتوي الخردل على العديد من الفوائد التي يمنحها للجسم و هي تساهم في علاج العديد من الأمراض و المشكلات الصحية التي سنتعرف عليها في الأسطر التالية :
الخردل و السرطان :

يعمل الخردل على وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان و خاصة سرطان القولون و المستقيم كما إنه يحتوي على مواد تعمل على منع الخلايا السرطانية من النمو.
الخردل و الشعر :

يقوم زيت الخردل بتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على زيادة نمو الشعر كما إنه يخفف من ظهور الشيب المبكر و يمنع تساقط الشعر و الصلع و يعالج تلف الشعر.
الخردل و القلب :

يعمل الخردل على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة تعمل على تخفيض الكولسترول الضار و زيادة الكولسترول الحميد مما يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية و مستوى الدهون في الدم و هذا يؤدي بدوره إلى منع الإصابة بأمراض السمنة و الكلى.
الخردل و التهابات المفاصل :

نضراً لاحتواء بذور الخردل على عنصري السيلينيوم والمغنيسيوم فإنها تقلل من فرص الإصابة بالتهابات المفاصل الرثوي و الربو.
الخردل و ضغط الدم :

يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند المرأة بعد بلوغها سن اليأس كما إنه يجعلها تستعيد نمط نومها العادي و الذي يضطرب في هذه المرحلة.
الخردل و الصداع :

يقلل من نوبات الصداع النصفي و يمنع الإصابة بالنوبات القلبية لدى من يعانون من مرض تصلب الشرايين و السكري و أمراض القلب.
الطريقة الصحيحة لحفظ الخردل :

سواء أكان الخردل عبارة عن بذور أو مسحوق فيجب حفظه في آنية مغلقة بإحكام في مكان مظلم و بارد و جاف مثل الثلاجة.
طرق استخدام الخردل :

  • الاستخدام الأكثر شهرة للخردل هو على أنه نوع من التوابل و البهارات فيتم إضافته للأطعمة المختلفة فيمكن إضافته على صورته الطبيعية أو حرقه قليلاً في المقلاة أما مسحوق الخردل فيفضل خلطه بالماء حتى يستعيد وظائفه الإنزيمية التي تمنحه نكهته المميزة و يفضل أن يكون الماء ساخناً و أن يتم إضافة الخل كذلك إليه.

00

  • يمكن طحن بذور الخردل حتى تصبح عجينة ناعمة ثم إضافة الأعشاب و التوابل المختلفة إليها لصنع خليط رائع من التوابل.
    الآثار الجانبية للخردل :

يتميز الخردل بأنه لا يحتوي على أية آثار جانبية و لا يتسبب في الإضرار بالجسم و صحته و لذلك يمكن استعمالها بأمان تام.

و الخردل يحتوي على عدة عناصر غذائية يحتاج الجسم إليها مثل السيلينيوم و المنغنيز و أحماض أوميغا 3 الدهنية و المغنيسيوم و الفسفور و الكربوهيدرات و الألياف و السكريات و لذلك اسعي لاستعماله في وجباتك المختلفة حتى يحميك من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية و يمنحك العديد من القيم الغذائية.

خلطة زيت الخردل السحرية لإطالة الشعر وكثافته ونعومته فى شهرين

فوائد زيت الخردل على الشعر

  • يحتوى زيت الخردل أو المسطردة على العديد من الأحماض الدهنية المفيدة للشعر، كما ينشط الدورة الدموية ويزيد من تدفقها ومن ثم يعزز من نمو بصيلات الشعر وزيادة كثافته، لهذا لا تتردى عن تدليك فروة رأسك بزيت الخردل مرتين اسبوعياً بعد الإستحمام بالماء الدافئ.
  • يحمى زيت الخردل الشعر من التساقط والتقصف والجفاف وذلك لإحتوائه على السلينيوم المضاد للأكسدة والذة يساعد على تقوية بصيلات الشعر وحمايتها.

  • لا شك أن البروتين هو المكون الأساسى والمحفز الاساسى لتكوين الشعر والعامل الرئيسى لصحته وقوته، ولأن زيت الخردل يحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين فهو من أهم الزيوت المفيدة للشعر، ولان الجسم يقوم باستخدام البروتين في العمليات الحيوية الأساسية فقط مستثنياً من ذلك تغذية الشعر مما يؤدي الى تساقط الشعر بكثافة.

  • يحتاج الشعر الى حمض أوميجا 3 الدهنى الذى يساعد على تغذية الشعر وسرعة نموه وإطالته، ويوجد عنصر الأوميجا 3 بكثرة أيضاً فى زيت الخردل.
    خلطة زيت الخردل لإطالة الشعر وزيادة كثافته ونعومته

مكونات الخلطة:
2 ملعقة كبيرة من بذور الخردل المطحونة.
أو 3 ملاعق صغيرة زيت الخردل
2 ملعقة كبيرة من المياه الدافئة.
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون.
صفار بيضة.
2 ملعقة صغيرة من السكر.
طريقة الإستخدام:
– إخلطى بذور الخردل المطحونة بالماء و الزيت وصفار البيضة والسكر.

  • قسمى شعرك إلى أجزاء اربعة متساوية، وإبدأى فى توزيع الخلطة على فروة رأسك والشعر بالكامل مع التدليك بحركات دائرية رقيقة.
  • غطى شعرك بغطاء الرأس البلاستيكى مع وضع منشفة مبللة بالماء الدافئ.

  • اتركى الخليط على شعرك لمدة ساعة كاملة ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب لنوع شعرك.

  • كررى الخلطة مرة اسبوعياً لمدة شهرين لتلاحظى الفرق والنتائج المدهشة.

  • 0