فوائد صحية للخل الأبيض

0

يعتبر الخل الابيض من احد المكونات الفعالة و المستخدمة في الكثير من الوصفات الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول فوائد صحية للخل الأبيض.

00

هناك العديد من أنواع الخل معروفة بالأسواق ، وتستخدم علي نطاق واسع في المطبخ وتدخل هذه الأنواع في العديد من الاستخدامات المنزلية ، ونقدم لكِ في النقاط التالية أهم الفوائد للخل الأبيض:

أنواع الخل

المختلفة يوجد عدة أنواع من الخل أهمها خل البلسميك الذي لا يخلو منه أي منزل ولكن بالإضافة لذلك يوجد بعض من أنواع الخل الأخرى مثل:

خل التفاح: وهو ذات طعم لاذع بعض الشيء

خل العنب الأحمر: وله طعم أكثر حدة وأكثر حلاوة من الخل الأبيض، ويتدرج لونه من الفاتح إلى الغامق

خل العنب الأبيض: يكون لونه أبيض أو أصفر ذهبي ويستخلص من عصير العنب الأبيض، ودرجة نقاءه أكبر من درجة نقاء الخل الأبيض

خل التمر: وهو مستخلص من التمر بعد تخميره لمدة لا تقل عن 40 يوما ويشيع استخدامه في السعودية ودول الخليج

خل الأرز: وهو أخف أنواع الخل وصنع بالأصل في اليابان.

خل جوز الهند: مستخرج من عصارة نخيل جوز الهند ومستخدم بكثرة في الأطباق الهندية والتايلندية

فوائد صحية للخل الأبيض

1-علاج لمشاكل الصدر :

كانت الأمهات والجدات قديما يقمن بوضع قطعة قماش مبللة بالخل ، علي صدر المريض ليشفي من البرد واحتقان الصدر والسعال ، حيثُ يساعد الخل الأبيض بشكل كبير على عملية الاستنشاق ويخفف من احتقان الصدر.
2- يساعد في عملية الهضم

يساعد الخل على تحسين عملية الهضم بشكل عالي من الكفاءة كما أنه يعمل توازن بالجسم ويبطئ من امتصاص المواد الكربوهيدراتية السكرية بالجسم.
3- يساعد في امتصاص الكالسيوم وبعض الأملاح المعدنية الأخرى الهامة للجسم :

ويرجع ذلك إلى احتواء الكالسيوم على حمض الخليك الذي يسهل ويساعد على امتصاص الكالسيوم والأملاح المعدنية الأخرى من الغذاء بالجســم.
4- تقوية العظام :

إن الاستهلاك اليومي للخل الأبيض يساعد على تقوية العظام ويمنع حدوث هشاشة وتآكل العظام.
5- بديل جيد للأطعمة الدهنية :

يحتوي الخل الأبيض على كمية سعرات حرارية أقل من الموجودة في الكاتشب والمايونيز، ونظرا لأن مذاقة منعشا وفريدا فيمكن هنا استبدال هذه المأكولات الدهنية بالخل مما يساعدك على عدم حدوث السمنة.
6- يساعد في تخفيض الوزن :

ملعقة خل علي كوب ماء قبل الأكل تساعد علي الهضم وإذابة الدهون ، لاحظي إضافة الخل مع طبق السلطة الخضراء والبقدونس (طعام صحي ومفيد للهضم وتخفيض الوزن ).
7- يطهر الفم من الروائح الكريهة:

حيث إن غسيل أسنانك باستخدام الخل الأبيض مرة أو مرتين أسبوعيا، يساعدك على التخلص من أي رائحة كريهة عالقة بفمك ويساعد على تبييض الأسنان.
8- تقوية الجهاز المناعي وخفض مستوي الكوليسترول:

الخل له تأثير إيجابي على صحة الجسم بشكل عام وعلى وظائف الجسم، وهو يساعد على حماية القلب من خلال خفض ضغط الدم ومستويات الكولستيرول والتحكم في ظهور مرض السكري.
9- علاج لقشرة الشعر:

نصف كوب من الخل يضاف إلي 2 كوب ماء فاتر لشطف الشعر ثم يجفف جيدا ، وستجدين لمعانا رائعا.
10- علاج فطريات القدم :

الخل علاج رائع لفطريات القدمين وخصوصا الرياضيين ، بوضع القدمين في حوض به خل مخفف بالماء .

لذا نجد أن الخل صيدلية كاملة في المنزل والتي تجعله علاج أكثر من رائع للكثير من الحالات المرضية وللحفاظ علي صحة وجهاز مناعي معافي .

طرق إستخدام الخل الابيض في التنظيف المنزلي

الخل الابيض ذلك الخل الذي لا يخلو منه مطبخ يوجد له الكثير و الكثير من الإستخدامات بخلاف إستخدامه في الطعام , حيث يستخدم بشكل فعال جدًا في عمليات التنظيف و التخلص من الروائح الغير مستحبة و بخاصة في تنظيف الحمام و المطبخ و كذلك بقع السجاد و النوافذ , لذا فإن الخل الأبيض يعتبر منظف منزلي رخيص و آمن بدرجة جيدة .

1- إستخدام الخل الأبيض في التخلص من الروائح الغير مستحبة .
هات وعاء مفتوح و ضعي به كمية من الخل الأبيض و إتركيه دون غطاء في الغرفة , حيث يقوم الخل الابيض بإمتصاص الروائحة الغير مستحبة , و للحصو على نتيجة فعالة قومي بالعمل على تغيير الخل بالوعاء يوميًا و بذلك لن تجدي اى روائح غير مستحبة في غرفتك .

0

2- تنظيف البالوعات و صناديق القمامة .
هات كوب من الخل الابيض و قومي بسكبه في المكان المراد تنظيفه و أتركي الخل فيه لمدة تصل الى ساعة تقريبًا حتى يعمل على التخلص من الروائح و الاوساخ ثم قومي بغسل الصندوق بالماء على أن يكون هذا الماء دافئ , اما للباوعات فيستخدم مع الخل الابيض صودا الخبز حيث يسكب في البالوعة كوب من صودا الخبز ثم كوب من الخل و يترك بعض الوقت حتى إنتهاء الفوران الناتج ثم تسكب كمية من الماء الساخن في البالوعة و تغسل و بذلك تتخلص من الروائح الكريهة كما تعمل على تنظيف و تسليك البالوعة .

3- التخلص من روائح الأوعية .
قد تعاني اوعيتك و بخاصة الاوعية الزجاجية من الروائح الغير مستحبة حيث تعلق بها الروائح كرائحة الثوم , السمك , لذا قومي بملئ الوعاء بالماء و أضيفي له الخل الابيض بنسب متساوية و إتركي الخليط بالوعاء لمدة تصل الى ساعة ثم بعدها قومي بغسل و شطف الوعاء بالماء الفاتر .

4- التخلص من بقع السجاد .

اولًا قومي بإمتصاص السائل المسكوب على السجادة بإستخدام قطعة من القماش الذي يمتص السوائل بسهولة او ازيلي الرواسب الجامدة عن السجادة , ثم قومي بتجهيز خليط من الماء و الخل بنسب متساوية و قومي برشه على مكان البقعة على السجاد و اتركيه على السجادة لمدة دقيقتين على الاقل , ثم بإستخدام منشفة او قطعة من القماش او إسفنجة أزيلي المزيج المرشوش على البقعة .

5- إزالة بقع المرحاض .

هات كمية من الخل الابيض و قومي برشه داخل المرحاض ثم بإستخدام فرشاة المرحاض قومي بالعمل على فرك البقع الموجودة ثم قومي بشطف المرحاض بالمياه .

6- إزالة بقع الملابس .
يمكن ان تتعرض قطع الملابس الى بقع شديدة و عنيدة مثل بقع الكاتشب , الشيكولاتة , الدهون و التي يصعب إزالتها لكن الخل الابيض يمكن أن يكون منظف فعال لهذه البقع , فقط فومي بوضع بعض الخل على البقع مباشرة و إفركيها بقطعة من القماش الناعم ثم قومي بغسل الملابس بالطريقة المعتادة .

7- تنظيف النوافذ .
جهزي خليط من الماء و الخل الابيض و ضعيه في بخاخ و رشي منه على النوافذ و قومي بمسحها بمنشفة او قطعة من القماش الناعم .

8- تنظيف الارضيات .
جهزي مزيج من كوب من الخل الابيض لكل لتر من الماء و إستخدمي المزيج في عملية تنظيف الأرضيات .

9- تنظيف الأسطح في المطبخ .
قومي برش الخل الابيض المخفف بالماء على الاسطح التي تودين تنظيفها في المطبخ مثل البوتاجاز , الثلاجة و غيرها و بإستخدام منشفة ورقية او قطعة من القماش النظيف قومي بمسح السطح و إزالة الخل المخفف .

10- إزالة رواسب الصابون عن الاحواض و الصنابير .
قومي بمزج الخل الابيض مع الملح بنسبة 4 : 1 و ضعي المزيج على قطعة من القماش و ابدئي في فرك اماكن الرواسب على الاحواض و الصنابير و الاماكن التي يصعب الوصول اليها يمكن إستخدان فرشاة اسنان و الفرك بها ثم غسل الحوض و الصنبور بمياه دافئة .

000