فوائد صحية و جمالية مذهلة للشوفان

0

يعتبر الشوفان من احد الحبوب الغذائية الطبيعية المفيدة لصحة و جمال جسم الانسان من مختلف الجنس و الاعمار و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال المقال التالي.

3

الشوفان من الحبوب الكاملة

الشوفان هو أحد أنواع الحبوب الكاملة، والتي بتناولها تساعد على خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني. ويحتوي الشوفان على مادة الليجنان، وهي مادة كيميائية طبيعية ثبت أن لها تأثير وقائي للحماية من أمراض القلب. وينبغي عند شراء الشوفان قراءة المحتويات المدونة على العبوة جيدا، مع تجنب تناول الشوفان غير المعبأ فقد يحتوي على نسب عالية من الصوديوم والسكريات ونسب أقل من الألياف الغذائية. وتوصي الإرشادات الغذائية The Dietary Guidelines لعام 2010 بتناول الحبوب الكاملة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن الحبوب الكاملة كالشوفان هي مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد، الماغنسيوم، والفيتامين B.

فوائد الشوفان الصحية

يقلل من الكولسترول؛ لأنّه يمنع ترسّب الكولسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها، حيث إنّ ذلك يساعد في الوقاية من تصلّب الأوعية الدمويّة وانسدادها، وذلك بتناول ثلاثة غرامات من هذه الشوفان يوميّاً (أي بمقدار كوب من الشوفان).
أثبتت الدراسات أنّه مفيد لصحّة القلب حيث إنّ هناك أربعين دراسة سريرية عبر أربعين عام تؤكّد قدرة الشوفان على خفض الكولسترول الكلّي والضار، وأهمّ تلك الدراسات ما نسر في المجلة الأسترالية للتغذية والحميات Jand التي أكّدت أنّ مركبات البيتاغلوكان هي المسؤولة عن خفض الكولسترول الضار.
في دراسة أجريت على الشوفان أثبتت أنّ إضافته إلى حمية مرضى فرط الضغط الشرياني من الجنسين قد سمح بخفض قيم الضغط والدسم وسكر الدم لديهم.
يساعد في علاج السمنة، فالشوفان يمتلك، على قيمة شبغ بين الأغذية ممّا يسمح بالحصول على إحساس أعلى بالشبع بعد تناوله .
يحفز الجسم على النوم.
ينظم عملية الهضم بالجسم ويحافظ على الوزن المثالي إذ يعطي الشوفان الشعور بالشبع.
يعالج الإرهاق.
ينظم حالات الاضطراب العصبي.
يفيد في علاج الكحة.
يفيد في علاج مرض الجذام.
سيقان وأوراق الشوفان مفيدة للأمراض الجلدية.
كما أنّ سيقان وأوراق الشوفان مفيدة لمرض الروماتيزم.
يمكن استخدام طحين الشوفان لتدليك الجلد به عند الاستحمام بدلاً من الصابون.
قشّ الشوفان يمنع من الاكتئاب، وذلك للإنسان المصاب بالحزن فإنّ الشوفان يعطيه الإحساس بالهدوء والراحة.
قشّ الشوفان يقوي الجهاز العصبي.
الشوفان يتضمّن مادّة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي.
غلي حب الشوفان وشربه فهو مفيد للسعال الشديد.
يساعد الشوفان في تخفيض الوزن و الرجيم زيفضل تناوله في وجبة الفطور.
يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف التي تمنع السرطان.
الشوفان يحسن مستوى السكر في الدم علما ان الشوفان لا يحوي على سكر.
يعالج الشوفان حالات الإمساك.
الشوفان غنى بمعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، والزنك، والنحاس.
الشوفان مفيد في علاج الإكزيما واضطرابات الجلد.

خيارات الشوفان المختلفة

إن كنت قد جربت من قبل تناول الشوفان ولم يكن طعمه مستساغًا بالنسبة لك، يمكنك تناوله بطريقة مختلفة من خلال إضافة بعض الفواكه أو المكسرات مع الشوفان عند طهوه لإضافة المزيد من العناصر الغذائية. كما يمكن أيضًا إضافة بعض النكهات مثل القرفة أو جوزة الطيب للحصول على مذاق لذيذ ومختلف للشوفان. ولكن تجنبي إضافة السكر واكتفي بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه والنكهات.

كما يمكن تناول طبق بسيط من الشوفان مع بعض الحليب. وأيضا من خلال بعض الأفكار المبتكرة يمكنك صنع وجبة مختلفة ولذيذة من الشوفان فيمكنك إضافة التوت البري المجفف واللوز والقليل من رقائق الشوكولاته الغامقة مع الشوفان. ومن الممكن تناول الشوفان مع كوب من الزبادي الخالي من الدسم للحصول على البروتين اللازم للجسم مع الطعم المقرمش اللذيذ للشوفان.

طريقة عمل مخبوزات الشوفان الصحية

المقادير 8 اشخاص

1 كوب دقيق أبيض.
1/2 كوب دقيق القمح الكامل.
1/2 كوب شوفان سريع الطهي.
1/4 م/ص قرفة.
رشة ملح.
1 1/4 م/ص خميرة.
1 م/ص سكر.
1/2 كوب ماء دافئ.
1/4 كوب حليب دافئ.
1 م/ك عسل.
1/4 كوب زبيب(اختياري).
1/4 كوب جوز(اختياري).
2 م/ك كريمة سائلة.

4

طريقة التحضير

تذوب الخميرة مع السكر والماء الدافئ وتترك جانبًا.
تخلط أنواع الدقيق المختلفة مع الشوفان والملح والقرفة.
يضاف الحليب وخليط الخميرة والعسل الى الدقيق ويخلطوا جيدًا.
تعجن العجينة جيدًا باليد حتى تصبح عجينة متماسكة.
يضاف لها الزبيب والجوز وتعجن مرة أخرى حتى تصبح متجانسة تمامًا.
تترك هذ الوصفة لتختمر لمدة ساعة في مكان دافئ.
تشكل على هيئة كرات صغيرة الحجم وتوضع في قالب أكوب الكيك الصغير بعد أن يُدهن قليلا بالزبدة.
تترك لتختمر مرة أخرى لمدة 20 دقيقة ثم تدهن بالكريمة وتدخل في فرن مسخن مسبقًا على حرارة 170 لمدة 15 دقيق أو حتى تصبح ذهبية اللون.
تقدم مع المربى أو الفواكه المنوعة.

فوائد الشوفان الصحية لطفلك

إنقاص الوزن

يمكنك استخدام الشوفان في علاج مشكلة السمنة في حالة إصابة طفلك بها وذلك عن طريق تحضير أطباق مختلفة محضرة بدقيق الشوفان، حيث يحتوي الشوفان على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويتميز بتعزيز الشبع والتقليل من الرغبة في تناول الأغذية الدسمة.
الجهاز الهضمي

يساعد الشوفان على حل مشكلات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإمساك، حيث يساعد المعدة على التعزيز من إفرازاتها ويقوي من أداء الجهاز الهضمي.
الكالسيوم

يمكنك الاستعانة بالشوفان لمساعدة طفلك على النمو بشكل صحي وسليم، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسم الطفل لينمو بشكل سليم، ومن العناصر الرائعة التي يحتويها الشوفان الكالسيوم الضروري لبناء عظام قوية وأسنان صحية.
التركيز

يساعد الشوفان الأطفال عند تناوله على تقوية الذاكرة والتركيز وزيادة معدل النشاط المعرفي والإدراكي لدى الطفل، لذلك احرصي على أن تتخلل وجبات طفلك الأسبوعية على وجبة محضرة بالشوفان ليحصل على التركيز الازم لمساعدته على مذاكرة دروسه.
الجهاز المناعي

يحتوي الشوفان على نسبة رائعة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض المختلفة والوقاية من السموم والبكتريا، وذلك لمساعدته على التعزيز من نشاط الجهاز المناعي.

طرق مختلفة لاستخدام دقيق الشوفان لتقشير البشرة.

1- مقشر بسيط من الشوفان

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع الماء الدافئ، اتركي الخليط لمدة 5-10 دقائق حتى يصبح ناعما. بعد ذلك، قومي باستخدام الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية، مع تجنب منطقة العينين. ثم تشطف البشرة بالماء الدافئ، متبوعًا بالماء البارد، كي يساعد ذلك على إغلاق مسام البشرة.
2- مقشر الشوفان مع الحليب الدافئ

اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع القليل من الحليب الدافئ في درجة حرارة مناسبة للبشرة. اتركي الخليط لمدة 5-10 دقائق حتى يصبح ناعما. بعد ذلك استخدميه لتقشير بشرتك بالطريقة السابقة.
3- مقشر الشوفان مع صودا الخبز

بعد الناس يستخدمون صودا الخبز لتقشير البشرة، لكن من الأفضل خلطها مع الشوفان لتعزيز فوائدها. اخلطي كميات متساوية من دقيق الشوفان مع صودا الخبز، ثم أضيفي القليل من الماء الدافئ. يترك الخليط لمدة 5 دقائق، حتى يصبح ناعمًا.

استخدمي الخليط لتدليك البشرة في حركات دائرية مع تجنب منطقة العينين. بعد ذلك يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد.
4- مقشر الشوفان مع المكونات الطبيعية الرائعة

هذا المقشر لا يساعد فقط على تقشير البشرة، لكنه أيضًا يساعد على تنظيف، تهدئة وترطيب البشرة. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الخيار المبشور مع ملعقة صغيرة من زيت الورد، ملعقة صغيرة من زيت الأركان، 2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة كبيرة من الحليب. اخلطي جميع المكونات معًا واتركيها لمدة 5 دقائق، حتى يصبح الشوفان ناعما.

استخدمي الخليط لتدليك بشرتك برفق، مع تجنب منطقة العينين، كما يمكن استخدامه أيضا لتقشر الجسم. بعد ذلك، يشطف بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد. بعدها ستحصلين على بشرة ناعمة وجميلة. فيحتوي كل من زيت الورد وزيت الأركان على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الشوارد الحرة، كما يمنع ظهور تجاعيد البشرة.
5- مقشر طبيعي رائع ومرطب للبشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من كل من الحليب كامل الدسم، العسل وزيت الزيتون النقي، ثم أضيفي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. يترك الخليط جانبًا لمدة 5 دقائق حتى يصبح ناعمًا. يستخدم الخليط لتدليك بشرة الوجه لمدة دقيقتين. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الدافئ متبوعًا بالماء البارد.

فوائد الشوفان للشعر

من خلال المركّبات الغذائية التي يحتويها الشّوفان، فإنّ مادة الشّوفان مفيدة للشعر؛ حيث يعمل على ترطيب فروة الرّأس الجافة، وكذلك يكسب الشّعر لمعاناً قوياً، ويقضي الشّوفان على قشرة الرّأس، ويساهم أيضاً في تنظيف وتطهير فروة الرّأس من أيّ زيوتٍ متراكمة.
يعمل الشّوفان على تنعيم الشّعر.
يتمّ استخدام الشّوفان أيضاً في حماية الشّعر من التّساقط؛ لأنّه يحافظ على صحة الشّعر من خلال مركباته الغنية بعناصر الحديد والزّنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
يحتوي الشّوفان على فيتامينات أ الضّرورية في علاج قشرة الشّعر، وعلاج الشّعر الجاف والتالف.

كيفيّة استخدام الشوفان للشعر
بدايةً نوضّح أنّ الشّوفان الذي سنحصل عليه سيكون على شكل بذور، ولذلك سنعمل على إعداد خلطة من الشّوفان لتكون ماسكاً للشعر، وستفيد هذه الخلطة في الحصول على فروة رأس صحيّة، وكذلك على شعر أكثر لمعاناً ونعومةً، وستساهم في معالجة التهابات فروة الرّأس. وسنذكر أسهل الطرق المستخدمة في صنع ماسك الشوفان مع الحليب للشعر
المقادير
ملعقة كبيرة من الشّوفان المطحون.
ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
ملعقة كبيرة من الحليب السائل. ويتمّ التحكّم بالكميّة حسب طول الشّعر.
طريقة الاستعمال
يتم خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتى تصبح خليطاً متماسكاً، ونقوم بتمشيط الشّعر جيداً، ونحرص عند استخدام قناع الشّوفان والحليب أن يكون الشّعر جافاً وليس مبلّلاً، ونقوم بتدليك جذور الشّعر بالخلطة؛ حيث تترك على الشّعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها ننصح بغسل الشّعر جيداً بالماء الدافئ والشّامبو، وننوّه في هذه الخلطة بأنّه إذا تهيّجت فروة الرّأس وسبّبت احمراراً والتهابات بسيطة يجب غسل الشّعر مباشرةً بالماء الدافئ.

ريجيم الشوفان لخسارة الوزن بدون الشعور بالجوع

اليوم الأول

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
صدر دجاج مشوي
سلطة خضروات

اليوم الثاني

الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
ثمرة فاكهة
وجبة العشاء
شريحة لحم مشوي
كوب أرز أبيض
سلطة خضروات

اليوم الثالث

الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
سمك مشوي
1 خبز أسمر
سلطة خضروات

اليوم الرابع

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
حساء شوفان به قطع دجاج مسلوقة

اليوم الخامس

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
صدر دجاج مشوي
سلطة خضروات

اليوم السادس

وجبة الفطور
نصف كوب شوفان
نصف كوب حليب خالي الدسم
وجبة الغذاء
كوب زبادي خالي الدسم
نصف كوب شوفان
كوب سلطة فواكه
وجبة العشاء
شريحة لحم مشوي
سلطة خضروات

ملحوظات:

اليوم السابع يعتبر يوم حر يمكنك تناول ما ترغبين به من طعام وبأي كمية.
تناولي كمية كبيرة من المياه خلال فترة اتباع هذا النظام الغذائي للتعزيز من الشعور بالشبع وتنظيف الجسم من السموم والدهون.
ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة يوميًا إحدى أهم الطرق للتخلص من الوزن الزائد خلال اتباع هذا النظام الغذائي.

bowl of oats - healthy eating - food and drink