فوائد عديدة للبامية

0

البامية من الخضار الشائعة في الوطن العربي ولها مذاق مميز وللبامية فوائد صحية عديدة ولها قيمة غذائية عالية في هذا المقال تعرف على فوائد البامية العديدة الصحية بالاضافة الى قيمتها الغذائية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد عديدة للبامية
البامية
للبامية عشاقها، وحُق لهم ذلك. والبامية أحد المنتجات النباتية الصحية التي التفت العالم إليها متأخراً جداً، إذْ بقيت لعشرات القرون حبيسة براري ومرتفعات أثيوبيا، لتبدأ رحلة انتقالها إلى مصر وجزيرة العرب في القرن الثاني عشر، وتصل أميركا في بدايات القرن التاسع عشر، واليابان في القرن العشرين.

التصنيف النباتي
•الاسم الانكليزي OKrA
•الاسم العلمي Hibiscus Esculantus
•العائلة الخبازية Malvaceae

موطن البامية تعتبر مناطق ارتيريا والسودان هي الموطن الاصلي للباميا ومنها انتشرت الى باقي دول العالم عن طريق شمال افريقيا.

القيمة الغذائية للبامية
تحتوي قرنات البامية الصغيرة على بعض البروتين (1.6 إلى 2.2%) وبعض الكاربوهيدرات وفيتامينات أ و ج مع قليل من فيتامينات ب ولكنها تكون مصدراً جيداً للكالسيوم والفسفور والحديد.
أما الأوراق فتحتوي على نسب أعلى من تلك العناصر (يصل البروتين فيها إلى نسبة 2.7%) كما أن البامية تحتوي على كميات كبيرة نسبياً من (الرايبوفلافين) (فيتامين ب2″).
و بذور البامية غنية بالبروتين والدهون مع بعض النشا وهي عالية المحتوى من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.
أما زيت بذور البامية فيتكون من حامض الأوليك (45%) وحامض اللينوليك (20%) والمتبقي أحماض دهنية مشبعة.

فوائد البامية بمركباتها!

البامية غنية بمضادات الاكسدة حيث انها غنية فيتامينات من نوع- فيتامين A، فيتامين C، فيتامينات من مجموعة B، فيتامين E وفيتامين K. وفيتامين K يساعد في تخثر الدم ويقوي العظام.
كما توجد في البامية مواد بيوفلافنيئودات، التي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الرئة وتساهم في صحة اللثة.
تحوي البامية معادن عدة منها- الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، النحاس، المغنيزيوم، السلينيوم، المنغنيز، الخارصين وفيتو-نوترينات.
ومن فوائد البامية انها لا تحتوي على الدهون وهي قليلة السعرات الحرارية – ففي 100 جرام بامية هنالك 33 سعرة حرارية فقط.
خواص اخرى للبامية- تقليل خطر فرط الكولسترول، السكري، السمنة وسرطان الامعاء الغليظة، حيث ان البامية غنية بالالياف.
تناول البامية على اساس ثابت يضمن تنظيف انبوب الهضم من بقايا الدهون، الكربوهيدرات، الكولسترول، السموم كما انها تساعد كما ذكرنا انفا على امتصاص الغذاء.
فوائد عديدة للبامية
الفوائد الصحية للبامية

سرطان القولون

يعمل تناول البامية على تحسين صحة القولون عن طريق السماح للعضو بالعمل بمعدل كفاءة عالي, بحيث يعمل على تنظيف الأمعاء, و يحد من خطر الإصابة بالسرطان.

مرض السكري

يساعد وجود الأوجينول في البامية في مكافحة مرض السكري, كما تساعد الألياف أيضا في استقرار مستوى السكر في الدم, عن طريق تأخير امتصاص السكر في الأمعاء.

الإمساك

تعد البامية من أفضل المصادر النباتية للألياف الغذائية الضرورية للجهاز الهضمي, بحيث تساعد في على تجنب و تخفيف حدة الإمساك.

يمنع فقر الدم

يساعد عنصر الحديد الموجود في البامية على تشكل الهيموغلوبين في الدم, و منع فقر الدم, كما يساعد فيتامين ك في تخثر الدم.

تخفيف الوزن

تعتبر البامية من أفضل الخضراوات التي ينصح بتناولها عند اتباع برامج حمية لتخفيف الوزن, و ذلك لعدم احتوائها على أي سعرات حرارية, بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية المساعدة في الحفاظ على الوزن.

أمراض القلب

تساعد الألياف القابلة للذوبان في البامية على خفض نسبة الكلسترول في الدم, و تقليل خطر الإصابة بمرض القلب, كما تحتوي البامية على البكتين الذي يساعد في خفض ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم عن طريق تغيير إنتاج الصفراء في الأمعاء.

مشاكل الشعر

يعمل استخدام البامية في إرجاع الشعر إلى حالته الأصلية, كما يساعد على تخليصه من القشرة و القمل, و ذلك عن طريق تقطيع البامية أفقيا, و غليها بالماء, مع عصر نصف ليمونة فوقها, و الإنتظار حتى يبرد المنقوع, و من ثم استعماله بمثابة غسيل للشعر.

تحسين نظام المناعة

تحتوي البامية على نسبة عالية من فيتامين ج, الذي يساعد في مكافحة البرد و السعال, عن طريق تحسين جهاز المناعة, كما تعمل بعض المعادن الأخرى الموجودة في البامية كالمغنيسيوم, و المنجنيز, و الكالسيوم, و الحديد, على تخليص الجسم من الجذور الحرة, و تعزيز النظام المناعي له.

تحسين البصر

يحافظ فيتامين أ, و بيتا كاروتين الموجود في البامية على صحة البصر, بالإضافة إلى قدرة العناصر الغذائية الأساسية الأخرى الموجودة فيها على منع أمراض العيون ذات الصلة, بإعتام عدسة العين, و تقدم العمر, و أي اضطرابات أخرى.

تنمية الجنين

تعد البامية من الخضراوات المفيدة للجنين أثناء الحمل, لإحتوائه على حمض الفوليك الضروري لتحسين و تطوير دماغ الجنين, كما يلعب هذا الحمض دورا هاما في تشكيل الأنبوب العصبي للجنين, طوال الأسبوع الرابع إلى الثاني عشر من الحمل.

الحمل الصحي

تعتبر البامية داعم قوي للحمل الصحي حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يعتبر مركب طبيعي هام جدا للمرأة الحامل والفيتامينات الموجودة بالبامية تحمي الجنين من الإصابة ببعض الأمراص كتشقق العمود الفقري وغيرها كما أنها تساعد على النمو والحفاظ على الخلايا الجديدة وبذلك تضمن نمو صحي وسليم للطفل.

تكافح مرض السكري

حيث أن العناصر الغذائية والألياف الطبيعية الموجودة بالبامية تعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم وهي مفيدة جدا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم لأنها تبطئ امتصاص السكر.
فوائد عديدة للبامية
البامية وصحة الكُلَى

في دراسة طبية أجريت عام 2005 أظهرت أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البامية بانتظام يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى ولأن مرضى السكري معرضين للإصابة بأمراض الكلى فإن تناول البامية يكون مفيد جدا في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى.

مطهر قوي للقولون

تعتبر البامية مطهر قوي جدا للقولون لما تحتويه على نسبة كبيرة من الألياف والمواد الغذائية حيث أن هذه الألياف تساعد على هضم صحي وسليم وتعمل كمادة مطهرة للأمعاء والقولون.

تساعد على منع الربو

لقد أثبتت الدراسة الطبية أيضا أن فيتامين سي الموجود في البامية يساعد على تقليل خطر الإصابة بالربو في الأطفال وكذلك في الأشخاص المعرضين للإصابة به كما أنها تمنع الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي في الأطفال والكبار.

تساعد على تفتيح ونضارة البشرة

البامية تحتوي على فيتامين سي الذي يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة الجلد، فالفيتامينات بجانب المواد الغذائية الأخرى الموجودة في البامية تساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة وتساعد على نمو الأنسجة التي ترتبط مع الكولاجين ولذلك فتناول البامية سوف يساعدك في الحفاظ على نضارة وجهك وبشرتك.

البامية تساعد على فقدان الوزن

البامية توفر سعرات حرارية أقل نسبيا من السعرات الحرارية الموجودة في الأنظمة الغذائية العادية، وقد وجد أن تناول كمية قليلة من البامية كفيل أن يشبع الشهية مما يتيح نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ويشجع على فقدان الوزن.
فوائد عديدة للبامية