فوائد عشبة شوشة الذرة

0

تعتبر الذرة من احد المكونات الطبيعية المميزة بعدة فوائد صحية و طبيعية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد عشبة شوشة الذرة .

000

الذرة من الأكلات التي انتشرت مؤخرًا بشكل واسع ، نظرًا لانه يوفر السعرات الحرارية الصحية و يشارك في عملية التمثيل الغذائي اليومي و يحتوي على فيتامين أ و ج و ب و العديد من المعادن كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقي بطبيعتها من أمراض الجهاز الهضمي مثل البواسير و الإمساك و يقي الذرة أيضًا من سرطان القولون و المستقيم بسبب إحتواءه على المواد المضاده للأكسده هي بمثابة مضادات حيوية للسرطان و الزهايمر ، ليس هذا فحسب فالذرة تحتوي على شعر أو الشوشة التي لها فوائدها الكثيرة

القيمة الغذائية لشوشة الذرة :

شوشة الذرة أو شعر الذرة أو شبشول الذرة هي عبارة عن خيوط تكون بين الذرة و الأوراق تتميز بلونها الأحمر المائل إلى اللون البني تعرف بعدد من الفوائد للكلى و الدم ، تحتوي على عددًا من المواد الكيميائية مثل Maysin و الفلافونيدات و اللانشين و المواد القلوية و الزيوت الطيارة و المواد الهلامية و فيتامين ج و فيتامين ك و الزنك و البوتاسيوم و بعض المواد الثابته ..

فوائد شواشي الذرة :

أولًا : مسكن لألام الروماتيزم و المفاصل لانه يمتص الأحماض الزائدة من الدم عند مريض الروماتيزم .

ثانيًا : مدر للبول بذلك يخلص الجسم من السموم العالقة به بسبب إحتواءه على البوتاسيوم كما أنه يلطف بطانة المجري البولي و يساعد على تهدئة الحرقان ، كما أنه يستخدم لعلاج حصر البول .

ثالثًا : منبه للمرارة لانه يزيد من افراز الغدد الصفراء .

رابعًا : يستخدم لمنع تكون حصوات الكلى و المرارة ، و مخفض لضغط الدم و منبة لعضلات القلب , تساعد على التخلص من إضطرابات البروستاتا و علاج النقرس و تفتيت حصوات المثانة كما انه مضاد لنزيف البولي.00

خامسًا : يساهم في علاج إضطرابات القناة الهضمية و الجهاز الهضمي .

سادسًا : يعالج الأنفلونزا و نزلات البرد .

سابعًا : مضاد لفقر الدم و الأنيميا الحادة و يستخدم في علاج إلتهابات الكبد .

ثامنًا : يعلاج التبول اللارادي و البثور و الدمامل و الطفح الجلدي .

طريقة استخدام الشوش :

يتم غلي لتر ماء من ثم إضافة 25 جرام من شوشة الذرة مع الغليان لمدة 10 دقائق من ثم اتركيها لكي تتخمر لمدة ساعة ثم تصفى من ثم إشربيها من ربع كوب إلى 4 أكواب يوميًا حسب الحالة و الحاجة ، لا تمنع الحامل من تناول تلك العشبة .

فوائد الذرة :

الذرة له العديد من الفوائد الصحية نظرًا لوجود المغذيات به بالإضافة إلى أنه من الوجبات اللذيذة التي يمكن إضافتها إلى أي وجبة طعام كما أنه غني بالعديد من المواد الكيميائية النباتية التي تقي من عددًا من الأمراض المزمنة لذلك نستعرض عددًا من تلك الفوائد .

أولًا : مصدر غني بالسعرات الحرارية يحتوي على 342 سعر حرارية لكل 100 جرام كما اني يفيد في حالات النحافة أو كوجبة واحدة فقط لمن يريد خسارة الوزن .

ثانيًا : يحتوي على عددًا من الألياف الغذائية بنسبة 18,5% فيساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي و يخفض من مخاطر الإصابة بسرطان القولون كما أن الألياف لها علاقة بتسهيل حركات الأمعاء .

ثالثًا : مصدرًا غنيًا بالفيتامينات خاصة الثيامين والنياسين. الثيامين من أجل الحفاظ على صحة الأعصاب و الوظائف الإدراكية كما أنه مفيد لمن يعانون من سوء التغذية بسبب إحتواءه على حمض البانتوثنيك .

رابعًا : يوفر المعادن الضرورية ككالفوسفور و المنجنيز و الماغنسيوم و الزنك و الحديد و النحاس كما أنه يحتوي على السيلينيوم من أجل تنظيم النمو الطبيعي و صحة العظام و الكلى و القلب لهذا يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات ..

فوائد دقيق الذرة

يحتوي دقيق الذرة على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الانسان مثل البروتين النباتي بالاضافة لنسبة منخفضة من الدهون ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ ،و فيتامين ب ، و فيتامين ب12 جميعها فيتامينات هامة يحتاج إليها الجسم .

أولاً دقيق الذرة يحمي القلب .. يحتوي دقيق الذرة على الدهون الصحية التي تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتمنع الاصابة بتصلب الشرايين وهذا يحمي القلب من الاصابة بالجلطات و الأزمات القلبية الخطيرة كما ثبت علمياً أنه يرفع نسبة الكوليسترول النافع في الجسم .

ثانياً دقيق الذة يخلصك من الأنيميا .. يحتوي دقيق الذرة على العناصر الغذائية الهامة التي تحد من الاصابة بفقر الدم .

ثالثاً دقيق الذرة مفيد للجهاز البولي .. يعتبر دقيق الذرة مدر طبيعي للبول مما يحمي من تكون الحصوات على الكلى .

رابعاً دقيق الذرة يحمي الجهاز الهضمي .. يستفاد من دقيق الذرة في تحسين كفاءة الجهاز الهضمي فهو يساعد على الهضم ويمنع الاصابة بالامساك كما تمنع أيضاً اضطرابات المعدة و القيء و الغثيان .

خامساً دقيق الذرة يحمي من الإصابة بالسرطان .. ثبت من خلال الدراسات الطبية الحديثة أن دقيق الذرة يحد من انتشار الخلايا السرطانية و خاصة سرطان القولون .

سادساً دقيق الذرة يمنع اضطرابات الغدة الدرقية .. أكد الأطباء أن تناول دقيق الذرة يسهم في تنظيم وظائف الغدة الدرقية و ذلك يرتبط بتحسين عملية الايض و تنظيم وظائف الجسم .

سابعاً دقيق الذرة هام لصحة الجهاز العصبي .. يحد دقيق الذرة من الاضطرابات العصبية ويسهم في تنشيط الذاكرة ،و خلايا المخ وتحفيزها وبالتالي هو مفيد جداً لكبار السن للوقاية من مضاعفات الشيخوخة .

ثامناً دقيق الذرة مفيد لصحة المرأة الحامل .. يحتوي دقيق الذرة على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمها خلال هذه الفترة ويحميها من فقر الدم و الاضطرابات العصبية و تشوهات الأجنة بالاضافة لذلك فالمرأة خلال فترة الحمل تتعرض لإضطرابات الجهاز الهضمي مثل الامساك و الغثيان .

تاسعاً دقيق الذرة يحميك من مشكلات البشرة .. يستفاد من دقيق الذرة في علاج عدد كبير من المشكلات التي تخص البشرة وذلك من خلال إضافة دقيق الذرة إلى الماء ثم خلطه جيداً ليصبح عجين ثم تقوم بفرده على البشرة و تركة من عشرة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة و لتقشير البشرة يضاف دقيق الذرة إلى الماء و خل التفاح ويعجن جيداً ويفرد على الوجه ثم يشطف بالماء ،و ذلك حتى يعالج المشكلات التالية :

– دقيق الذرة يخلصك من الدمامل و آثار حب الشباب .
– يمنع دقيق الذرة التهاب ،و تورم الجلد .
– يخلصك دقيق الذرة من مضاعفات التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة
– يعتبر دقيق الذرة مقشر طبيعي يحمي البشرة من الدهون ،و الأوساخ و يزيد من نضارة و لمعان البشرة .

عاشراً دقيق الذرة يخلصك من الوزن الزائد .. ينصح الأطباء متبعي الحمية الغذائية بتناول دقيق الذرة و ذلك للأسباب التالية
– دقيق الذرة يعطيك الشعور بالشبع سريعاً مما يخفض من كمية الطعام التي تتناولها .
– يعمل دقيق الذرة على رفع نسبة الكوليسترول النافع في الجسم مما يحد من تراكم الدهون في الجسم .
– يحتوي دقيق الذرة على البروتين النباتي اللازم للجسم و نسبة منخفضة من الدهون .

0000