يعتبر البرقوق من احد الثمرات التي تتميز بعدة خصائص جمالية و صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد عصير البرقوق.

1

البرقوق هو نوع من أنواع الخوخ الصفير الحجم الحلو المائل للحموضة يشبه (القراسيا ) باللغة العامية أو (قلب الطير).

القيمة الغذائية للبرقوق

يحتوي البرقوق Prunes على مكونات غذائية مهمة مثل الكربوهيدرات والأحماض العضوية والفيتامينات مثل فيتامين “أ” و”ب” و”ج”. وهناك أنواع منه كالبرقوق البري، البرقوق الأبيض أو البرقوق الأحمر.

البرقوق واحد من أكثر الفواكه التي تحتوي على الفوائد و يتم أكله طازج او مربي و يتم تجفيف بعض الأنواع منه , البرقوق و هو صغير يشبه حبات الكرز و عندما يكبر حجمه يشبه الدراق او الخوخ و يأتي على شكل قلب او دائري او بيضاوي و أكثر الدول إنتاجًا للبرقوق سواء من ناحية الكمية او الجودة الصين , إيطاليا , الولايات المتحدة الأمريكية , المانيا , رومانيا و ينقسم البرقوق الى ثلاث أصناف رئيسية : –
1- البرقوق الأوروبي : – هو الأكثر إنتشارًا على مستوى العالم و ألوانه هى الأحمر و الأزق و منشأة في جنوب غرب آسيا و لكنه يزرع في أوروبا منذ أكثر من ألفي عام و يوجد منه أصناف عديدة .
2- البرقوق الياباني : – هذا النوع من البرقوق يتم أكله طازج او يمكن ان يتم طبخه لعمل المربي فهو لا يصلح للتجفيف و هو ذو ألوان بنفسجية و قرمزية و صفراء ,
3- البرقوق الأمريكي : – يتحمل هذا النوع من البرقوق أجواء أكثر برودة من الياباني و الأوروبي .

فوائد البرقوق

يساعد على الهضم لما يحتويه من ألياف.
يخفف متاعب الروماتيزم.
ينشط عمل الكليتين وينشط الدورة الدموية.
تعالج أوراقه الجروح والنزيف نظراً الى إحتوائها على مواد قابضة.
يساعد فى علاج آلام الصدر وزيادة الإفراز المهبلي عند النساء.
يفيد مرضى تصلب الشرايين.
يعمل على تخفيض الكوليسترول
يفيد الإمساك المزمن.
يساهم في تحسين وظائف الدماغ لإحتوائه على مضادات الأكسدة.
يؤدي دوراً ملحوظاً في الحفاظ على عظام المرأة قوية وصحية في سن اليأس بحسب بعض الدراسات.
يعالج فقر الدم إذا أكل مجففاً (القراسيا).

كيف نجفف البرقوق ؟

البرقوق المجفف هو ما يعرف بالقراصيه و يستخدم في المطبخ الغربي كما يستخدم في شهر رمضان بكثرة .

الطريقة الأولى .

1- أحضري كمية البرقوق التي تودين تجفيفها و إغسليها جيدًا .
2- قومي بوضعها في الكسكاس ( هى الوعاء الذي يصنع فيه الكسكسي المغربي ) , لكن يمكن إستبدال الكسكاس بحلة توضع فوقها مصفاة و توضع بها كمية البرقوق و تتعرض للبخار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة .
3- هات كمية البرقوق و قومي بفردها في صنية فرن و لمدة ثلاث أيام او أربع كلما شغلتي الفرن و بعد إطفاء النار قومي بوضع صنية البرقوق في الفرن الى أن يصبح سطح البرقوق مجعدًا فهو بذلك يصبح مجففًا .
4- هات حبات البرقوق و قومي بدهنها بطبقة من الزيت ثم إحفظيها في الثلاجة او الفريزر .

الطريقة الثانية .

تناسب هذه الطريقة البرقوق الاسود .
1- هات كمية البرقوق التي تودين تجفيفها و إغسليها جيدًا ثم جففي الماء من عليه ثم غلفي البرقوق بالزيت النباتي ليس كثيرًا فقط طبقة من الزيت و كمية الزيت حسب كمية البرقوق المستخدم فمثلا 4 كيلو برقوق يمكنك إستخدام ربع كوب من الزيت لها .
2- قومي بفرد البرقوق على صنية فرن .
3- شغلي الفرن على درجة هادئة من أعلى فقط ثم أدخلي صنية البرقوق الى الفرن و بذلك تكون النار على وجه الصنية فقط و إتركيها تقريبًا ساعة ستلاحظي إنتفاخ حبات البرقوق عندها قومي بإطفاء الفرن و إتركي البرقوق بها و هذا هو اليوم الأول .
4- في الأيام الثاني و الثالث و الرابع بعد إستخدامك للفرن قومي بإطفاءه ثم أدخلى صنية البرقوق و و أغلقي الفرن جيدًا و إتركيه بها و في النهاية ستحصلين على برقوق مجفف .
5- قومي بجمعه في أكياس من البلاستيك او العلب و إحتفظي به في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثالثة .

1- قومي بغسل حبات البرقوق بشكل جيد و إختاري الحبات السليمة للتجفيف وإن أردتي التخلص من النواة او البذور فقط شقي الحبات بالنص و أخرجي البذور .
2- جهزي كمية من الماء في إناء على النار حتى الغليان ثم قومي بوضع حبات البرقوق بها لمدة دقيقة و أخرجيها الى وعاء آخر به مياه باردة ثم بواسطة منشفة جففيها و بذلك نكون قد تخلصنا من الطبقة الشمعية على القشرة مما يساعد في عملية التجفيف .
3- جهزي مقدار من الماء مع مقدارين من العسل و إرفعيهم على نارهادئة الى أن يذوب العسل ثم قومي بوضع حبات الفاكه بهذه المزيج لتنقع لمدة ليلة , هذه الخطوة تساعدك على الإحتفاظ بلون البرقوق بشكل طبيعي .
4- قومي بتصفية حبات البرقوق من المزيج جيدًا ثم قومي برصها على أرفف شبكية تشبه أرفف الفرن و ضعيها في فرن تم تسخينها على دردجة حرارة من 49 الى 60 درجة و تستخدم هذه الارفف لضمان توزيع الحرارة و الهواء على حبات البرقوق من جميع الجهات .
5- يفضل أثناء هذه المرحلة أن يفتح بابا الفرن قليلًأ حتى تتخلص الفرن من بخار الماء المتكون بها كما يمكن وضع مروحة أمام الفرن لتساعد على تحريك الهواء بها و توزيع الحرارة بشكل جيد .
6- اذا كنتي تضعين اكثر من رف في الفرن فقومي بتبديل أماكن الرفوف كل نصف ساعة للمساعدة في عملية توزيع الحرارة بشكل متساوي الى أن تنتهي عملية التجفيف ثم أخرجي البرقوق و إتركيه حتى يبرد ثم قومي بجمعه في أوعيه بلاستيكية او أكياس بلاستيك و أحفظيه يمكنك تغليفه بطبقة من الزيت قبل حفظه إن أردتي.

4

أفضل فوائد عصير البرقوق للصحة والجمال :

عصير البرقوق يعزز صحتنا بطرق عدة . بل هو أيضا وسيلة سهلة لعلاج مجموعة من مشاكل الجمال
1 يعزز صحة القلب :
يتم تحميل البرقوق مع فيتامين سي والبوتاسيوم . شرب عصير البرقوق يساعد في خفض مستوى ضغط الدم بانتظام ، في الوقت نفسه ، فإنه يجعلك أقل عرضة لأمراض القلب واضطرابات الدورة الدموية

2 يرعى صحة العين :
عصير البرقوق غني في فيتامين (أ) ، انه لامر جيد للعيون ، شرب عصير البرقوق يساعد ليس فقط في جعل وظيفة العينين بطريقة أفضل ، ولكن أيضا يحمي العينين من أمراض العيون المختلفة . في الواقع ، كنت ضد الدروع ARMD (المرتبطة بالعمر الضمور البقعي) ، وهو نوع من فقدان الرؤية

3 يحول دون الإصابة بالسرطان :
البرقوق يحتوي على المواد الكيميائية النباتية والمواد المضادة للاكسدة والتي توفر حماية ضد الجذور الحرة الضارة . إذا استهلك بانتظام ، فإنه يساعد على الحفاظ على الخلايا السليمة . ومن المعروف البرقوق للحفاظ على سرطان القولون ، وسرطان الرئة وسرطان الجهاز الهضمي بعيداً

4 ضوابط مرض السكري :
البرقوق جيد للسيطرة على مرض السكري كما هو ثمرة منخفضة نسبة السكر في الدم . عصير البرقوق هو مفيد لمرضى السكري ، وخاصة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2

5 تنظيم حركة الأمعاء :
شرب كوب من عصير البرقوق يضمن حركة الأمعاء العادية ، وهي تعمل بمثابة ملين طبيعي فعال ، وهو طعمه لذيذ. عصير البرقوق يساعد على تحسين الجهاز الهضمي ، بدوره يسهم في زيادة مستوى الطاقة

6 امتصاص الحديد :
عصير البرقوق يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويضمن أن الجسم يحتفظ محتوى الحديد لفترة أطول للاستخدام الأمثل

7 فقدان الوزن :
إذا كنت تريد أن تفقد تلك كيلوات اضافية ، دمج عصير البرقوق في النظام الغذائي الخاص بك العادية . بينما عصير البرقوق في حد ذاته لا يمكن أن تكون ناجح في انقاص وزنه ، وذلك باستخدام بأنها رفيقه الدائم في النظام وفقدان الوزن يمكن أن تكون مفيده .
8 البشرة الشابة :
البرقوق يحتوي على المواد المضادة للاكسدة . شرب عصير البرقوق يساعد على تحسين لون البشرة ، والحفاظ على الجلد ومرونتة ، انها الفاكهة التي سوف تؤجل عملية الشيخوخة ، مما يجعل بشرتك تبدو أصغر سنا . لأنه يحمي الجلد من الآثار الضارة للشمس . فإنه يعامل أيضا البقع السوداء والعيوب بنجاح

9 تنقية الدم :
يعمل عصير البرقوق على تنقية الدم الطبيعية ، القضاء على الشوائب من الدم والبرقوق جيد للحصول على بشرة ناعمة وفروة الرأس صحية

وصفات الجمال بعصير البرقوق :

يمكن شرب عصير البرقوق الطازج النضر واستخدامه لبعض من أسهل وصفات الجمال أن تكون مفيدة بالنسبة لك . في حين أن شرب عصير البرقوق يمكن أن يكون منعش ، وذلك باستخدام نفس علاج مشاكل الجمال يمكن أن تكون خالية من المتاعب للغاية ومجزية . محاولة الخروج من زوجين من الوصفات :
1 عصير البرقوق علاج الشعر :
خلط عصير البرقوق الطازج مع البيض ، تدليك جذور الشعر وتركه على الشعر لمدة ساعة تقريبا . يعمل العجائب لجعد الشعر وجاف

2 قناع عصير البرقوق-العسل :
خلط عصير البرقوق والعسل بكميات متساوية ، واستخدام الخليط على وجهك للحصول على جلد متوهج

دراسات عن البرقوق

فوائد البرقوق المجفف
أكد خبراء الصحة أن البرقوق المجفف يلعب دورا ملحوظا في الحفاظ على عظام المرأة قوية وصحية.ويحتوي البرقوق المجفف على مركبات الفينول التي تعمل على بناء العظام، كمايحتوي على عنصري البورون والبوتاسيوم، ولهما دور فعال في تقوية العظام.ويوصي خبراء التغذية بإضافة البرقوق الجاف إلى نظامنا الغذائي بشكل أكبر للحصول على أقصى استفادة ممكنة من فوائده الصحية فيما يتعلق بالعظام، خاصة أنه متوافر طوال العام، ويمكن إضافته إلى أطباق الدجاج المختلفة، أو تناوله مفردا كفاكهة

البرقوق لمنع الإصابة بالسرطان
تفيد الجمعية الأمريكية للسرطان بأن وجود غذاء به ألياف وفيتامين A ربما يكون لة تأثير فعال فى الحماية من الإصابة بالسرطان. الأبحاث تفيد بأن وجود المغذيات النباتية فى البرقوق لها تأثير قوى على منع نمو سرطان الثدى دون التأثير على النمو الطبيعى للخلايا.

البرقوق المجفف مفيد في سن اليأس للسيدات
يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى السيدات في سن اليأس، وخاصة في السنوات الخمس الأولى من هذه الفترة. غير أن دراسة جديدة كشفت أن للبرقوق المجفف دورا ملحوظا في الحفاظ على عظام المرأة قوية وصحية في هذه الفترة.ويحتوي البرقوق المجفف على مركبات الفينول التي تعمل على بناء العظام. كما يحتوي على عنصري البورون والبوتاسيوم، ولهما دور فعال في تقوية العظام.ويوصي خبراء التغذية بإضافة البرقوق الجاف إلى نظامنا الغذائي بشكل أكبر للحصول على أقصى استفادة ممكنة من فوائده الصحية فيما يتعلق بالعظام، خاصة أنه متوافر طوال العام. ويمكن إضافته إلى أطباق الدجاج المختلفة، أو تناوله مفردا كفاكهة.هذا وقد قال خبراء الصحة بولاية بوسطن الأمريكية إن أفضل فاكهة لعلاج فقر الدم البرقوق المجفف لاحتوائ على الحديد الذى يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم ويقلل من إصابته بفقر الدم . وينصح العلماء بتناول عشر ثمرات من البرقوق المجفف لتوفير الكمية نفسها التى يحتاجها الجسم ويفضل تناول البرقوق المجفف مع ثمار غنية بفيتامين “سى” مثل الحمضيات والفرولة .

فوائد المشمش البرقوقي “Pluots”

قد لا تكون سمعت عن هذه الفاكهة النادرة ، وعلى الرغم من أن اسم يبدو مضحكا بعض الشيء ، فإن لها العديد من الفوائد والتي يمكن أن تكون مفيدة لصحتك! يعرف المشمش البرقويقي بإسم “pluot” وتأتي هذه الثمرة من اثنين من الفواكه التي تشكل هذا الهجين الغير عادي من الخوخ والمشمش . كما يطلق عليه عادة apriums وplumcots ، تعتد هذه الفاكهة على مورد الذي تشتري منه هذه الفاكهة التي تعتمد على طريقة التهجين .

حقائق التغذية من المشمش البرقوقي “Pluots”

تحتوي المشمش البرقوقي على نسبة من الدهون أو الكولسترول ، ولديهم مستوى منخفض نسبيا من السعرات الحرارية . ومع ذلك ، فهناك مستوى عالي من السكر في هذه الفاكهة الفريدة من نوعها . أيضا ، هناك كمية كبيرة من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) ، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والبروتين وبيتا كاروتين ، ومختلف المركبات العضوية التي لم يتم تحديدها حتى الآن في فوائد صحية .

الفوائد الصحية لل المشمش البرقوقي “Pluots”

صحة الجهاز الهضمي
كما هو الحال مع كثير من الفواكه والخضروات ، فإن المشمش البرقوقي هو مصدر جيد جدا من الألياف الغذائية . الألياف تساعد على ليونة خروج البراز بدون اسهال او امساك ، كما تساعد في تسهيل عملية الهضم من غذائنا . فإنه يمكن تسريع عملية الهضم ، وتنظيم حركات الأمعاء ، والحفاظ على الجهاز الهضمي . الألياف تقلل أيضا من الإمساك ، والانتفاخ ، والإسهال ، والتشنج ، جنبا إلى جنب مع ظروف أكثر خطورة مثل مرض كرون ، قرحة المعدة ، وسرطان القولون . أخيرا ، يمكن للألياف ان تساعد على الحد من أمراض القلب لأنه يمنع تراكم الكوليسترول الزائد على جدران الشرايين والأوعية الدموية .

جهاز المناعة
إن ارتفاع مستويات فيتامين (ج) التي يحتويه فاكهة المشمش البرقوقي ، مما يعني أنه جيدة جدا لنظام المناعة . فيتامين C يحفز إنتاج الأوعية الدموية البيضاء ، والتي تهد هي الخط الرئيسي للدفاع ضد المؤثرات الخارجية ومسببات الأمراض الخطيرة في الجسم .

الشفاء
فيتامين C له فوائد عديدة ؛ كما أنه ينظم عملية الأيض ويزيد من السرعة على تطوير الأنسجة الجديدة والشفاء للجروح . هو جزء مهم من الندبا ، ويلعب دورا أساسيا في إنتاج الأنسجة العضلية والغضاريف وأنسجة الأسنان ، والجلد والأوتار والأوعية الدموية أيضا !

مضاد للأكسدة
يعتبر فيتامين (أ) وفيتامين (ج) من العناصر الأكثر تنوعا في صحة الإنسان . Pluots هو مصدر كبير من مصادر الفيتامينات التي تعمل كمضادات للاكسدة في الجسم . فيتامين (أ) يمكن أن يدمر بيتا كاروتين الموجود بالجسم والمضاد للأكسدة ، وهذا يعني أنه يساعد على تعزيز الرؤية ، ومنع الضمور البقعي ، وحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة ، ويقلل من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان . كما يمكن أن يعمل على المواد المضادة للاكسدة ، والذي يعمل بفيتامين C أيضا ، وتحييد الجذور الحرة في الجسمالأكثر خطورة من الأيض الخلوي .

الوقاية من مرض السكري
تساعد الألياف أيضا في التحكم و منع مرض السكري . من خلال تنظيم معدلات امتصاص الجلوكوز في الجسم والسيطرة على السكر في الدم ، مع الكمية المناسبة من الألياف ، يمكن أن تساعد بشكل كبير لمرضى السكري والذين يعيشون حياة طبيعية ، في الوقت الذي يساعد أيضا على الأفراد الأصحاء لتجنب تطوير هذا المرض على نطاق واسع .

تناول السوائل
كما تعلمون ، فإن أجسامنا تحتوي على أكثر من 70٪ من المياه . ويعد الجفاف هو المشكلة الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة وعدم كفاءة الأيض . يمكنك ان لترى صحتك في احسن حال إذا قمت بتناول كمية كافية من الماء في الجسم . Pluots له تأثير على نحو غير عادي على نسبة عالية من الماء ، لذلك يمكن ثمار واحدة لذيذة تحفاظ على مستويات السوائل داخل جسمك !

كلمة أخيرة من الحذر
إن محتوى السكر من المشمش البرقوقي أعلى من معظم الفواكه الأخرى ، لذلك إذا كنت تحاول الحافظ على مستويات السكر السليم في نظامك الغذائي فعليك توخي الحذر من احتواء هذه الفاكهة على نسبة سكر عالية . بخلاف ذلك ، تمتع بهذه الفاكهة اللذيذة !

3

شاركها.