فوائد عصير الخوخ

0

يعتبر الخوخ من الاغذية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتلبية نشاطاته اليومية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز و مذهل نتحدث فيه عن فوائد عصير الخوخ.

0000000000000000

القيمة الغذائية للخوخ:

تحتوي كل حبة خوخ (66غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 30
الدهون: 0.18
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 7.54
الألياف: 0.9
البروتينات: 0.46
الكولسترول: 0
يحتوي الخوخ على:85% من وزنها ماء .
غرام سكر .
غرام نشويات .
نصف مليغرام حديد و نصف غرام بروتين و دهون، فسفور, كبريت, و نسبة عالية من الفيتامينات.

أهم الفوائد الصحية للخوخ.

وقاية الجسم من الأمراض

– يحتوي عصير الخوخ على معادن و فيتامينات و ألياف تقوم بتغذية الجسم و تقيه من الإصابة بعدة أمراض.

يعالج مشكلات الجهاز الهضمي

– يعالج عصير الخوخ عدة مشكلات في الجهاز الهضمي فهو يحتوي على قلويات تخفف من التهابات المعدة و عسر الهضم و الإمساك و الإنتفاخات كما إنه يكافح المشكلات الهضمية الناتجة عن الإصابة بالضغوطات النفسية و الصداع و انقطاع الطمث.

الإمساك

– الألياف الموجودة في الخوخ تجعله مفيدا للمرأة الحبلى فهو يحميها من مشكلات الإمساك كما يحتوي على فيتامين ج الذي يحفظ للمرأة مناعتها و يقيها من الإصابة بعدة أمراض مثل نزلات البرد كما يخلصها من الغثيان الذي يتصاحب مع الحمل.

يجنبكِ زيادة الوزن

– يحتوي الخوخ على سعرات حرارية قليلة و على كميات وفيرة من الماء و الألياف مما يجعلكِ تشعرين بالشبع و لذلك يمكنكِ أن تأكليه بين الوجبات حتى يساهم في تجنبكِ زيادة الوزن و يساعدكِ على عدم إدخال سعرات حرارية زائدة إلى جسمكِ.

تقوية عمل الجهاز العصبي

– يساعد في تقوية عمل الجهاز الهضمي نظراً لإحتوائه على كميات عالية من الألياف و و المعادن مثل البوتاسيوم و يقيه من الإضطرابات التي تحدث نتيجة الهضم و الإمساك كما إنه يسهل عمل الأمعاء و يعمل على توازن السوائل في الجسم.

يقي الجسم من السرطان

– نظراً لإحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج و البيتا كاروتين فهو يقي الجسم من الإصابة بالسرطان كما أن الألياف فيه تعمل على وقاية القولون من الإصابة بالسرطان.

يحقق توازن السوائل بالجسم

– الخوخ هو أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم و الذي يحقق توازن السوائل في الجسم و يخفض ضغط الدم و الكوليسترول في الدم.

منع الإصابة بفقر الدم

– يحتوي عصير الخوخ على كميات كبيرة من الحديد و لذلك فهو يساهم في منع الإصابة بفقر الدم.

ضبط وظائف الكلى

– يقوم بضبط وظائف الكلى بسبب إحتوائه على مكونات طبيعية تقلل من الإصابة بأمراض الكبد و تقلل من خطورتها.

يغذي الطفل

– مهم لتغذية الطفل فهو يتميز بطعمه اللذيذ و يحتوي على معادن و فيتامينات مهمة لنموه و صحته.

الوقاية من أمراض القلب

– يحتوي على مادتي الليكوبين و اللوتين اللتان يقيان الجسم من أمراض القلب.

يقوي النظر

– يحتوي على مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ و الذي يساعد على تقوية النظر و يعالج خلل خلايا العينين كما إن الخوخ يحتوي على بروتين وزياكسانثين الذي يحمي العينين من أشعة الشمس و أضرارها.

الخوخ والمشمش يقلل البدانة وزيادة الوزن

ظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن الانتظام في تناول الخوخ والمشمش يعمل على مكافحة الوزن الزائد بالإضافة لمرض السكر من النوع الثاني الناجم عن المعاناة من زيادة الوزن إلى جانب الوقاية من فرص الإصابة بأمراض القلب.

فقد توصل فريق من العلماء بجامعة تكساس الأمريكية إلى احتواء المشمش والخوخ على مركبات طبيعية تعمل على ضمان التوازن في آلية التمثيل الغذائي وحمايتها من الاضطراب الناجم عن زيادة الوزن وزيادة معدلات الالتهابات والتي تعتبر أحد أهم الأسباب وراء الإصابة بالأمراض الخطيرة.

وتشير الإحصاءات إلى معاناة أكثر من 30% من الأمريكيين من البدانة والسمنة المفرطة لتظل في تزايد مضطرد بمعدلات تنبئ بحدوث كارثة صحية في السنوات القليلة القادمة ،حيث يسهم نمط الحياة غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة بانتظام والوجبات السريعة في زيادة حدة المشكلة.

فوائد عصير الخوخ للصحة :

1. يمنع الإمساك :
هناك أسلوب حياة يسير بخطى سريعة وعدم وجود عادات الأكل السليم يقود الناس أكثر وأكثر للأصابة بالإمساك في هذه الأيام ، المدخول المنتظم من الوجبات السريعة هو سبب آخر من الامساك . عصير الخوخ المجفف للإمساك هو علاج المعروف بأنه غني جدا في محتوى الألياف غير القابلة للذوبان والتي توفر الجزء الأكبر لمواد النفايات ويجعل من الأسهل بالنسبة للبراز بالمرور ، مما يريح الإمساك .

2. يوازن السكر في الدم :
الألياف القابلة للذوبان الموجودة في عصير الخوخ تطبيع مستويات السكر في الدم عن طريق خفض المعدل الذي يترك الطعام المعدة وعن طريق إبطاء امتصاص الجلوكوز . هذه الألياف القابلة للذوبان أيضا زيادة حساسية الأنسولين الذي يساعد بشكل أكبر في الوقاية من مرض السكري .

3. يحافظ على نسبة الكولسترول في الدم :
محتوى الألياف غير القابلة للذوبان من عصير الخوخ المجفف يعمل كغذاء للبكتيريا الصحية الموجودة في الأمعاء الغليظة للإنسان . هذه البكتيريا تخمر الألياف غير القابلة للذوبان لإنتاج حامض زبدي ، البروبيونيك وحامض الخليك . ومن المعروف حمض البروبيونيك على خفض نشاط إنزيم تشارك في إنتاج الكولسترول ، وبالتالي خفض مستوى الكوليسترول في الدم .

4. يمنع البواسير :
كما ان له فوائد لعلاج الإمساك ، هو معروف أيضا لمنع الاصابه بالبواسير ، والتي تنتج من الأوعية الدموية المتوسعة عندما يكون هناك إجهاد بسبب الإمساك أو حركات الأمعاء الصعبة .

5. جيد لفقر الدم :
عصير الخوخ محمل بالحديد وهو مشروب مثالي للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم

6. فقدان الوزن المثالي :
عصير الخوخ هو مصدر كبير للطاقة ، وبالتالي يعمل بشكل جيد عند إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك وفقدان الوزن . بالإضافة إلى ذلك الألياف القابلة للذوبان الموجودة في عصير الخوخ تضيف بالجملة إلى النظام الغذائي بحيث تشعر بالارتياح ، والكامل وليس وجبة دسمة .

0000000000000

فوائد عصير الخوخ للبشرة :

عصير الخوخ هو جيد جدا للبشرة كما هو عصير الفاكهة معبأة بالألياف الطبيعية مع الخير من الفيتامينات والمعادن وخالي من أي مواد ضارة

1. يقلل من مشاكل الجلد :
حب الشباب والبثور ومشاكل الجلد الأكثر شيوعا التي يواجهها الشباب اليوم ، وحتى الكبار . عصير الخوخ مفيد في التقليل من هذه المشاكل إلى حد كبير ، والمعروف عن خصائص تطهير القولون ، فإنه ينبغي أن تدرج في النظام الغذائي الأسبوعي للحفاظ على المعدة نظيفة وصحية كما أنه سيتم طرد أي النفايات السامة التي هي سبب لمشاكل الجلد .

2. يمنع الشيخوخة :
عصير الخوخ يعتبر مصدرا غنيا من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في الحد من علامات الشيخوخة مثل خط رفيع ، والتجاعيد وغيرها ، وجعل بشرتك تبدو جديدة وشابة .

3. محمل بالفيتامينات الأساسية :
الفيتامينات تعمل المعجزات لبشرتنا وتقليم عصير غني بفيتامين A & C . ومن ثم كوب من عصير الخوخ سيعزز جسمك بالفيتامينات وسوف لم تعد بحاجة إلى الاعتماد على اتخاذ أي مكملات فيتامين إضافية .

3. الإمدادات المعدنية للبشرة :
ويعتقد أن عصير الخوخ يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم و المغنيسيوم والفوسفور الخ التي تحارب أي نقص المعادن في الجسم وتعطيك بشرة صحية متوهجة .

فوائد عصير الخوخ للشعر :

1. لشعر صحي :
عصير الخوخ يعتبر مصدرا غنيا للفيتامينات مثل فيتامين ب ، وفيتامين C الخ التي هي جيدة جدا لصحة شعرك . هذه المكونات تعزيز بصيلات الشعر من الجذور ومنع الكسر والتلف .

2. يعزز نمو الشعر :
المعادن تلعب دورا حيويا في توفير الغذاء للشعر وفروة الرأس . توفر هذه العناصر الغذائية الأساسية لجذور شعرك ، والتي بدورها تعزز نمو الشعر وتعطيك شعر لامع وبراق .

3. وكيل التلوين الطبيعي :
يستخدم عصير الخوخ أيضا كعامل التلوين الطبيعي من قبل العديد من الناس في جميع أنحاء العالم

خلطة وقناع الخوخ والزبادى لبشرة أفتح وأكثر نضارة خلال أيام:

المكونات:

حبة من ثمرة الخوخ
2 ملعقة صغيرة من الزبادي

طريقة الإستخدام:

– تزال النواه من حبة الخوخ وتهرس جيداً.

– توضع ثمرة الخوخ المهروسة فى طبق صغير مناسب ويضاف إليها الزبادي ثم تمزج المكونات جيداً.

– يجب أن يكون الخليط متماسك ومرن فى نفس الوقت، وإذا لاحظتِ ان الخليط متماسك ولا تستطيعين توزيعه على بشرتك قومى بتزويد الزبادى ليصبح أكثر ليونة.

– إبدأى بتوزيع الخليط على بشرتك متجنبة منطقة العينين.

– تترك الخلطة على البشرة لمدة نصف ساعة الى ساعة ثم ينظف الوجه بالماء الدافئ ثم البارد.

الفوائد الصحية لليمون الخوخ

صحة الجهاز الهضمي
مثل معظم الفواكه والخضروات وغيرها من الفواكة التي تشمل الخوخ والليمون فلديها قدرة كبيرة على الألياف الغذائية ، وهذا يعني أن تناول الخوخ والليمون يمكن أن تكون مفيدة جدا لصحة الجهاز الهضمي . معظم الألياف تسهل عملية البراز ، وتكون سهلة الهضم وتساعد على تسهيل مرور الطعام خلال الجهاز الهضمي . لهذا يمنع الإمساك في اضطرابات الجهاز الهضمي ، مثل التشنج ، والنفخ ، والغاز الزائد ، فضلا عن ظروف أكثر خطورة مثل قرحة المعدة و سرطان القولون . علاوة على ذلك ، فإن الألياف الغذائية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول “الضار” (الكولسترول LDL) ، والتي يمكن أن تساعد على تقليل احتمالات من تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ) .

نظام الصحة المناعي
يوصف فيتامين C بإعتباره من أفضل الفيتامينات لزيادة نظام المناعة . ليمون الخوخ غني بفيتامين C المضاد للأكسدة ، مع زيادة عدد خلايا الدم البيضاء ، ومنع نشاط الجذور الحرة ، ويلعب أيضا دورا هاما في خلق خلايا جديدة ، التئام الجروح ، والعمليات الأيضية الأخرى المختلفة .

مضادات الأكسدة
فيتامين (أ) هو فيتامين هام يوجد بكميات عالية في ليمون البرقوق . فيتامين (أ) يحتوي أيضا على الكاروتين عند التغيير الزائد لفيتامين بيتا كاروتين . ويمكن أن يساعد على تحسين الرؤية ، والحد من وقوع الضمور البقعي ، وتحسين نوعية الجلد ، والحد من الشيخوخة المبكرة ، ومنع أنواع معينة من السرطان عن طريق تثبيط نشاط الجذور الحرة في الجسم .

فقدان الوزن
نتيجة ل انخفاض السعرات الحرارية لفاكهو ليمون الخوخ ، بينما انها ذات القيمة الغذائية العالية ، والغنية بألياف الفواكه ،منا يمكن ان يساعد ليمون الخوخ الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة دون التعبئة على الوزن الزائد ، في الوقت الذي تساعد أيضا بالشعور بالشبع ، وبالتالي القضاء على فرص من الإفراط في تناول الطعام .

دراسات في الخوخ :

-الخوخ مصدر طبيعي للفيتامين
أكدت دراسة علمية أن الخوخ يحتوي على نسبة عالية من فيتاميني ‘أ‘و ‘ج’ ، وهو مصدر طبيعي لأحماض ألفا للجلد عن طريق تقشير ثمرة من الخوخ ثم هرسها ومزجها هيدروكسي،وهي مواد تعمل على تجديد الجلد وترطيبه، وتكون بمثابة علاج ممتاز للعناية بالبشرة، لذلك فإن تناول الخوخ بشكل منتظم يعمل على حماية الجلد من المشاكل التي قد تظهر به مثل التجاعيد التي تظهر بالوجه مع تقدم العمر.كما يمكن أيضا أن يكون الخوخ علاجا موضعيا ومغذيا بملعقتين من الزبادي واستخدامه ككريم للبشرة عن طريق دهان البشرة به وتركه نحو 20 دقيقة ثم شطفه بالماء، حيث يساعد هذا على العناية بالبشرة الجافة.

فوائده في التخسيس والوزن المناسب للإنسان :
أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن الانتظام فى تناول الخوخ ، يعمل على مكافحة البدانة بالإضافة لمرض السكر النوع الثاني الناجم عن المعاناة من البدانة إلى جانب الوقاية من فرص الإصابة بأمراض القلب.فقد توصل فريق من العلماء بجامعة ‘ تاكساس’ الأمريكية إلى احتواء ‘الخوخ’على أسلحة ومركبات طبيعية تعمل على ضمان التوازن فى آلية التمثيل الغذائى وحمايتها من الاضطراب الناجم عن البدانة وزيادة معدلات الالتهابات أحد أهم الأسباب وراء الإصابة بالأمراض الخطيرة.يأتي ذلك فى الوقت الذى شكلت فيه البدانة على مدى السنوات الماضية أحد أهم العوامل المساهمة فى زيادة المشكلات الصحية التى يتعرض لها الكثيرون.وتشير الإحصاءات إلى معاناة أكثر من 30% من الأمريكيين من البدانة والبدانة المفرطة لتظل فى تزايد مطرد بمعدلات تنبئ بحدوث كارثة صحية في السنوات القليلة القادمة، حيث تسهم نمط الحياة غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة بانتظام والوجبات السريعة فى زيادة حدة المشكلة.

فائدة الخوخ للتخلص من الكوليسترول كما انه يوصف لمرضى السكر
كما أن منقوع أو خشاف الثمار ملين لطيف وخاصة إذا أخذ قبل النوم وتبين الدراسات أن ثمار الخوخ لها تأثير فعال في تخلص الجسم من الكوليسترول، لذلك توصف لمن يعانون من تصلب الشرايين، كما تفيد في حالات انخفاض ضغط الدم وأمراض الكلى والروماتيزم وبسبب احتواء الثمار على أملاح البوتاسيوم فإنها تساعد الجسم في التخلص من الماء وملح الطعام، هذا وتعطي الثمار الجافة الجسم طاقة عالية لذلك لا ينصح بتناولها ممن يعانون من السمنة ومرض السكري.

0000000000000