فوائد عصير الخيار

0

يعتبر الخيار من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة عناصر غذائية مفيدة للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد عصير الخيار.

0000

هناك العديد من فوائد عصير الخيار تجعلك تحرص على تناوله من وقت لأخر لتغتنم هذه الفوائد لجسمك وصحتك، يعتقد أن الخيار من ثمار التبريد، حيث انه يسبب خفض في درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي بعد تناوله، وهذا التأثير البارد يجعله أحد الأسباب لاتجاه الناس الى تناول عصير الخيار، وخاصة في فصل الصيف . الخيار من اسهل الثمار في النمو، كما ان هناك مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام لثمار الخيار في انحاء العالم .

عصير الخيار من العصائر التي تتميز بأن لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية لصحة الجسم والشعر والبشرة، وللتعرف على فوائد عصير الخيار بشيء من التفصيل فيمكنك متابعة قراءة هذه المقالة .

فوائد عصير الخيار

1. فقدان الوزن :
يمكن الحصول على 15 سعرة حرارية لكل 100 غرام من الخيار، ولذلك فإن الخيار من أعظم الخضروات بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم، كما أنه يعزز عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، وخلط عصير الكرفس وعصير الخيار يساعد بنسبة كبيرة على انقاص الوزن .

2. الحفاظ على ترطيب الجسم :
الحصول على البوتاسيوم، واحدة من الفوائد الصحية لعصير الخيار حيث أنه عنصر رائع لمعالجة الجفاف، ويمكن استبدال المشروبات الرياضية السكرية بعصير الخيار الطبيعي والصحي .

3. خفض ضغط الدم المرتفع :
البوتاسيوم أيضا مفيد جدا للقلب ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. وذلك من خلال مواجهة الآثار السلبية للصوديوم، فإذا تناولت الكثير من الأغذية المالحة، فغنه عليك موازنته ببضعة أكواب من عصير الخيار .

4. الحصول على بشرة نضرة وصحية :
واحدة من الفوائد الصحية الكبيرة لعصير الخيار هو أنه علاج رائع لمشاكل البشرة، حيث ان استخدام عصير الخيار موضعيا على البشرة يساعد في منع البثور، والرؤوس السوداء، والتجاعيد، وحب الشباب ومختلف الأمراض الجلدية الأخرى .

5. محاربة الالتهابات :
شرب عصير الخيار يعمل على علاج التهاب المفاصل عن طريق التخلص من حمض اليوريك، كما انه يقلل من الالتهابات الناجمة عن مشاكل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل .

6. تطهير الجسم :
الخيار مدر طبيعي للبول، وهذا يعني أنه يسبب لك التبول أكثر من المعتاد، وهذا يشجع الجسم على التخلص من السموم والفضلات الأخرى على أساس أكثر انتظاما .

7. تحفيز نمو الشعر :
شرب عصير الخيار بإنتظام يساعد في علاج الصلح، حيث أنه يحتوي على السليكون والكبريت، وكلاهما عنصران أساسيان في تحفيز نمو الشعر .

8. تقوية العظام :
الخيار غني بالكالسيوم الذي يعزز نمو العظام بصحة جيدة، ويقوي بنائها الداخلي مما يقلل من خطر أمراض العظام .

9. علاج حروق الشمس :
اذا قضيت وقتا طويلا في الشمس، فإن بشرتك تصاب ببعض اللسعات، لذلك عليك شرب عصير الخيار، وكذلك فرك عصير الخيار على المنطقة المصابة، حيث أن مكونات التبريد في الخيار تسرع من عملية الشفاء.

10. غني بالكثير من الألياف الغذائية :
عصير الخيار لا يحتوي على الألياف لذلك عليك التأكد من تناول الخيار الطازج بالإضافة للتمتع بفوائد الألياف الموجودة في الثمار الطازجة، حيث ان الألياف تساعد في الحفاظ على الوزن صحي، وتعزيز الهضم بشكل جيد وتحفيز الجسم لمعالجة النفايات والسموم بشكل صحيح.

عصير الخيار بالليمون

الطريقة الأولى:

قم في البداية بتقشير ثمرات الخيار وقطعها قطع صغيرة بحيث تملأ ثلاثة أرباع الكوب
قم بملأ كوب أيضا بعصير الليمون إلى ربع الكوب
قم بإضافة عصير الليمون إلى قطع الخيار وأضف إليهم بعضا من الماء
ثم قم بوضع الخليط في الخلاط واخلطه من ثلاثة إلى خمسة دقائق
وبعد ذلك قم بصبه في اكواب التقديم وتناوله

الطريقة الثانية الخاصة بالتخسيس:

قم بتحضير ثلاثة شرائح من الخيار مع ثلاثة شرائح من الليمون مع بعض من بذور الكتان واوراق النعناع
ثم قم بإضافة هذه المكونات إلى كوب من الماء المغلى
اترك المكونات داخل الماء لمدة عشر دقائق
ثم قم بتصفية الماء وتناوله يوميا

فوائد عصير الخيار والليمون الصحية:

1- يحتوي عصير الخيار والليمون على عدد قليل من السعرات الحرارية وبذلك فهو سوف يساعدك إذا ما كنت تسعى إلى أن تفقد الوزن الزائد أو تريد ان تحافظ على وزنك دون أن تكتسب مزيدا من الوزن، وهو اساسي للتحكم في نسبة السعرات الحرارية السائلة الداخلة إلى الجسم لأن السعرات الحرارية السائلة تؤثر على الجسم بشكل كبير جدا، وكل كوب من عصير الخيار والليمون يحتوى على ما يقرب من اثنين وثلاثين سعر حراري فقط وهو بذلك يعتبر أقل بكثير من عصير التفاح الذي يحتوى على 112 سع حراري وعصير الأناناس الذي يحتوى على 133 سعر حراري وكذلك عصير البرتقال الذي يحتوى على 114 سعر حراري

2- يحتوى عصير الخيار والليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، حيث أن فيتامين ج يعتبر من الفيتامينات الأساسية اللازمة لصحة الجسم بشكل عامـ حيث أن فيتامين ج يساعد على تحسين وظائف المخ وتقوية الاتصالات العصبية بالجسم ويساعد على تكوين مادة الكولاجين الهامة لتحديد شكل الجسم وفرد الجلد وتقوية الأنسجة كما يساعد على تقليل نسبة الكولستيرول في الدم بالإضافة لذلك فإن عصير الخيار والليمون يساعد على مقاومة افصابة ببعض الأمراض مثل أمراض الشريات التاجى وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، وكوب واحد من عير الخيار والليمون يجتوى على تسعة وعشرين ونصف ملليجرام من فيتامين ج مما يعنى أنه يمد جسم الرجل بثلاثة وثلاثين بالمائة من نسبة فيتامين ج اللازمة والموصى بها يوميا من فيتامين ج وتسعة وثلاثين بالمائة من النسبة الموصى بها من فيتامين ج للنساء.

0

3- يحتوى عصير الخيار والليمون أيضا على نسبة عالية من فيتامين K وهذا الفيتامين هام جدا للصفائح الدموية في الجسم التي تعمل على تنظيم السيولة، حيث انه عندما تتعرض لجرح أو نزيف فإن الصفائح الدموية يكون لها الدور الأكبر في عملية التجلط الدموي التى تحدث لوقف هذا النزيف، كما أن فيتامين K هام أيضا لتقوية نسيج العظام ولتقوية التواصل بين خلايا الجسم المختلفة، وتناولك لكوب من من عصير الخيار والليمون تساعد على إمداد الجسم بـ 13.2 ملليجرام من فيتامين K والتي تعنى امداد الجسم باحدى عشر بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للرجال وخمسة عشر بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للنساء

4- يساعد عصير الخيار والليمون على امداد الجسم أيضا بنسبة عالية من من فيتامين ب5 حيث أنه يمد الجسم بـ 0.52 من فيتامين ب5 مما يمثل عشرة بالمائة من النسبة اللازمة من الفيتامين للجسم يوميا وهذا الفيتامين يساعد على التواصل بين خلايا المخ والخلايا العصبية كما انه يساعد على تحفي الإنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي بالجسم.

5- يحتوى عصير الخيار والليمون على نسبة عالية من إنزيم الببسين الذي يساعد على تسهيل عملية الهضم وخصوصا عملية هضم الببتيدات والبروتينات بالإضافة إلى أنه يبمد الجسم بنسبة من عنصر البوتاسيوم الهام جدا لضبط ضغط الدم الشرياني

6- يساعد عصير الخيار والليمون أيضا على زيادة نضارة البشرة ويساعد على تأخير ظهور علامات العجز والشيخوخة نظرا لأنه يساعد على تكوين مادة الكولاجين التي تحافظ على شكل الجلد وتمنع ظهور التجاعيد

7- يعتبر عصير الخيار والليمون مدرا للبول وبالتالي فهو يساعد على زيادة نسبة البول مما يؤدي بدوره إلى عدم تكون الحصاوى داخل الكلية وداخل الجهاز البولى بأكمله وهو يساعد أيضا على علاج التهابات المسالك البولية.

8- يحتوى عصير الخيار على بعض المواد القاعدية والتي تعمل على معادلة تأثير المواد الحامضية الموجودة في عصير الليمون وداخل الجسم وبذلك فهو يحقق التوازن ما بين الحمض والقاعدة داخل الجسم.

9- يمد عصير الخيار والليمون الجسم بنسبة عالية من الألياف التي تساعد على تعزيز العور بالشبع لمدة طويلة وبالتالي تقل كمية الطعام الداخلة إلى الجسم مما يساعدك على فقدان الوزن الزائد بالجسم وعدم اكتساب مزيدا من الوزن

10- يمد الجسم أيضا ببعض المواد المضادة لأكسدة مما يساعد على مكافحة افصابة بعدد كبير من الأمراض أهمها مرض السرطان

11- يساعد عصير الخيار والليمون على تنظيف الجسم من السموم وبالتالي فهو يساعد على تنظيف الكبد وتنظيف الجسم عموما وطرد الفضلات والسموم خارج الجسم

12- يساعد عصير الخيار والليمون بشكل فعال على علاج التهابات الجسم بشكل عام والتهابات المفاصل والروماتيزم بشكل خاص

13- نظرا لاحتواء عصير الخيار والليمون على نسبة من عنصر البوتاسيوم فهو يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع نتيجة تخليص الجسم من ملح الصوديوم الزائد به

14- يساعد عصير الخيار والليمون على بناء وتقوية العظام بالإضافة إلى حماية المخ من الأمراض التي قد تلحق به خصوصا مع تقدم العمر

15- يعتبر عصير الخيار والليمون عصير مثالى لمرضى السكر لأنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى أنه يساعد على إنتاج هرمون الأنسولين بالجسم.

16- يساعد عصير الخيار والليمون على علاج الصداع بالإضافة إلى أنه يعمل بشكل فعال جدا على تنظيم درجة حرارة الجسم

وبذلك يتضح لنا الفوائد الصحية الجمة لعصير الخيار والليمون والتي تشمل جميع أجزاء الجسم ولذلك فإننا ننصحك ان تحرص على تناول المشروبات الطبيعية وخصوصا عصير الخيار والليمون وأن تدمجه في نظامك الغذائى حتى تتمكن من الحصول على القيمة الغذائية لها والتي تساعد على مد الجسم بنسبة عالية جدا من المواد والعناصر الغذائية كالفيتامينات والأملاح المعندية الهامة والألياف وغيرها من العناصر الغذائية الخهامة والضرورية لصحة الجسم.

العناصر الغذائية الموجودة في عصير الخيار :

نصف كوب من عصير الخيار يحتوي على 0.34 غرام من البروتين، 8 سعر حراري .
الفيتامينات تشمل فيتامين B1 (الثيامين) ، و فيتامين B2 (ريبوفلافين)، وحمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك ( فيتامين B5 ) ، وفيتامينA ، وفيتامين K ، وفيتامين E .
المعادن تشمل البوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم .

الأثار الجانبية والتحذيرات لعصير الخيار :

كما هو الحال مع معظم الفواكه والخضروات، فإن الخيار غالبا ما يغطي بطبقة من الشمع أو المبيدات التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الجسم البشري، فإذا لم تتمكن من الحصول على الخيار العضوي، فعليك استخدام فرشاة قاسية لفرك الخيار قبل عصره .
بعض الاشخاص لديهم حساسية تجاه الخيار وعصير الخيار، فإذا كان لديك حساسية من تناول الخيار أو شرب عصير الخيار، فعليك استشارة الطبيب فورا .

00