فوائد عصير الرمان الصحية والجمالية

0

يمتاز عصير الرمان بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الرمان الصحية

فوائد عصير الرمان الصحية والجمالية

الرمان

يُعتبر عصير الرمّان أحد العصائر الطبيعيّة اللّذيذة والمُنعشة التي تمنح الجسم الرّطوبة، وتُخلّصه من الشّعور بالعطش والجفاف خصوصاً في فصل الصّيف الحارّ؛ فالرمّان من النّباتات طويلة الأمد حتى بعد قِطافها، وتُعدّ أيضاً مُقاوِمة للجفاف حيث تنمو في المناطق شبه القاحلة، وتُزرَع على نطاقٍ واسعٍ في إيران، والهند، وبُلدان البحر المُتوسّط مثل تُركيّا، ومصر، وتونس، والمغرب العربيّ. وإضافةً إلى مذاق عصيرها المُحبّب المائل إلى الحموضة فقد يُسهِم في علاج العديد من الأمراض.

القيمة الغذائية لعصير الرمّان الطبيعي

يُشكّل الماء ما نسبته 85% من مُكوّنات عصير الرمّان الطبيعيّ، وحوالي 10% من مُكوّناته تعود للسكّر بأشكاله الثّلاثة: (سكروز، وفركتوز، وجلوكوز)، كما يحتوي على ألياف غذائيّة وبروتين. من أهمّ العناصر الغذائيّة التي تَدخل في تركيب عصير الرمّان البوتاسيوم، و حمض الفوليك، إضافةً إلى غِناه بفيتامين ج، وفيتامين ك، وهُما من مُضادّات الأكسدة الهامّة لحماية الجسم من الأمراض، يحتوي أيضاً على العديد من مُضادّات الأكسدة مثله كالعديد من عصائر الفاكهة الطبيعيّة ولكن بتركيزٍ أعلى خاصّةً لمادّة البوليفينول التي تُوفّر بدورها حمايةً للقلب وتُخفِض من الكولسترول (البروتين الدُهنيّ مُنخفض الكثافة).

الفوائد الصحية لعصير الرمان :

1 . صحة القلب :

عصير الرمان يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة ، وخاصة على صحة القلب ، عن طريق الحفاظ على الشرايين مرنة وتقليل التهاب في بطانة الأوعية الدموية . هو معروف للحد من تصلب الشرايين ، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب . أنه يقلل من خطر انسداد في الشرايين التي يمكن أن تسبب في تقييد تدفق الدم الى القلب والدماغ . وبعبارة أخرى فإنه له تأثير ومكافحة تصلب الشرايين في القلب . أنه يقلل من كمية الكولسترول السيئ LDL أو أن يتم الاحتفاظ في الجسم ويزيد من كمية الكولسترول الجيد أو HDL.

2. يحافظ على مستويات السكر في الدم :

على الرغم من أن عصير الرمان يحتوي على سكر الفواكه ، فإنه لا يرفع مستوى السكر في الدم كما تفعل عصائر الفاكهة الأخرى . وقد أظهرت الدراسات أنه لا توجد زيادة كبيرة في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري الذين تناولوا هذا العصير يوميا لمدة 2 اسابيع .

3. يحافظ على ضغط الدم :

ومن المعروف أن الرمان أيضا للحد من ارتفاع ضغط الدم . عصير هذه الفاكهة يقلل من الآفات والتهاب الأوعية الدموية في مرضى القلب . بل هو الأسبرين الطبيعي ، والتي تحافظ على الدم من التخثر وتشكيل جلطات الدم . حتى انها بمثابة تجلط الدم والسماح لتدفق غير المقيد الدم من خلال الجسم .

4. الحماية من السرطان :

عصير الرمان يقضي على الجذور الحرة من الجسم ويمنع نمو وتطور السرطان وأمراض أخرى . محتوياته عالية من المواد المضادة للتأكسد تحفيز خلايا الدم البيضاء لتحييد السموم في الجسم وبالتالي تعزيز نظام مناعة قوية وصحية . ويعتقد الرمان للحث على موت الخلايا المبرمج ، وهي عملية حيث الخلايا تدمير أنفسهم . الاستهلاك اليومي من كوب من عصير الرمان يمكن أن تبطئ نمو الخلايا السرطانية في سرطان البروستاتا . وعلاوة على ذلك يبدو لمنع الهرمونات ، وهو الانزيم الذي يحول الاندروجين لهرمون الاستروجين ، وهو الهرمون الذي يلعب دورا حاسما في تطور سرطان الثدي .

5. بلسم للمعدة :

يستخدم عصير الرمان في علاج الإسهال والدوسنتاريا كما أنه يلعب دورا حيويا في إفراز الأنزيمات التي تساعد على الهضم السليم . خلط 1 ملعقة صغيرة من العسل في كوب من عصير الرمان ومن المؤكد أن علاج مشاكل عسر الهضم .

6. يعزز المناعة :

عصير الرمان لديه خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات قوية التي تساعد الفيروسات والبكتيريا الكفاح وتعزيز جهاز المناعة لدينا . أنه يقلل بشكل ملحوظ الميكروبات التي توجد في الفم المسؤولة عن التسوس عادة التهابات المكورات العنقودية ولها خصائص مضادة للميكروبات جعلها المانع من انتقال فيروس نقص المناعة البشرية . من جميع الفواكه والرمان لديها أعلى احتمال لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية .

7. يمنع فقر الدم :

فقر الدم هو شرط ناجم عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم . منذ عصير الرمان يحتوي على كمية وافرة من الحديد أنه يساعد في التغلب على عجز خلايا الدم الحمراء في الجسم إن وجدت . خلط بعض السكر في عصير الرمان ملبس وإدخال بضع قطرات في الأنف هو حل سريع للسيطرة على نزيف الأنف . ذلك هو علاج ممتاز لالتهاب واحمرار العينين وانخفاض أو جلدة العين .

8. يحسن الهضم :

عصير الرمان يساعد في حسن سير المعدة والقلب والكبد . هذا العصير يدفع الجوع والعطش حتى يمكن السيطرة . وبالتالي فإنه هو خيار كبير من المشروب خلال فصل الصيف . كما أنها البلسم التهاب المسالك البولية ويخفف من تدفق البول . كمية عالية من الألياف الغذائية ، سواء القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في عصير الرمان يساعد على تحسين الهضم وتنظيم حركة الأمعاء . لأنه لا يوجد لديه الدهون المشبعة أو الكولسترول ، فإنه يوصى بشدة لأولئك تهدف لانقاص وزنه .

9. يساعد في تجديد الغضروف :

يعمل عصير الرمان باعتباره المانع على الانزيمات التي هي المسؤولة عن إتلاف الغضروف . لذا ينصح بشدة للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام ، وهي حالة مزمنة بتناوله ، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على تطبيق هذا العصير للحد من تدهور الغضروف . عصير الرمان غير محلى يخفف أعراض التهاب المفاصل والتهاب العظام . والمدخول المنتظم من هذا العصير قد يحد من ظهور مشاكل عصبية مثل مرض الزهايمر . وكما هو معروف لإذابة حصى الكلى وعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال .

10. جيدة لرعاية ما قبل الولادة :

عصير الرمان مفيد للغاية للنساء الحوامل . بل هو مصدر كبير لعدد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك حمض الفوليك الذي هو عنصر حاسم من نظام غذائي قبل الولادة . الخاصية المضادة للالتهابات من عصير الرمان يضمن تدفق الدم صحية ، وهو أمر ضروري للتنمية الشاملة للجنين . محتوى البوتاسيوم في هذا العصير يمكن أن تساعد أيضا في منع تشنجات الساق التي ترتبط عادة مع الحمل . عندما يستهلك بانتظام من قبل الأمهات الحوامل ، كما هو معروف لخفض خطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة .

فوائد عصير الرمان الصحية والجمالية

فوائد عصير الرمان للجلد :

1. فوائد مكافحة الشيخوخة :

حمية عالية في عصير الرمان يمكن أن يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس . كما أنه يساعد على الحفاظ على تجديد خلايا الجلد ومنع فرط التصبغ وحدوث بقع داكنة .

2. مناسب لجميع أنواع البشرة :

عصير الرمان يعمل العجائب للبشرة الجافة . هيكلها الجزيئي صغير يخترق عميقا في الجلد لتوفير الترطيب للبشرة . وبالتالي فإنه بلسم البشرة الجافة والمتهيجة . محتواه من حمض punicic ، وهو أوميغا 3 الأحماض الدهنية يحافظ على الجلد رطب باستمرار من قبل ختم في الرطوبة . عصير الرمان مفيد للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة للبثور . تطبيق عصير الرمان على البشرة الدهنية يمنع اندلاع البثور ويتحكم في إنتاج الدهون

3. يساعد على التئام الجروح :

الرمان يساعد في تجديد خلايا البشرة في الجلد وطبقات من الجلد . ولديه القدرة على تسريع عملية شفاء الجروح . حتى زيت بذور الرمان يتم تحميلها مع الجلد المغذيات الصديقة التي هي مفيدة لتعزيز وتجديد البشرة . كما أنه يحمي الجلد من حروق الشمس ويشفي الأضرار التي لحقت الجلد بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس .

4. يحسن نسيج الجلد :

من المعروف أن الرمان أيضا لتمديد حياة الخلايا الليفية التي هي المسؤولة عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين التي شد الجلد ومنع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد . الكولاجين والإيلاستين توفير القوة والدعم للجلد . عند كسر ألياف الكولاجين والإيلاستين ، والجلد يتطور التراخي الذي يسبب التجاعيد والتلاصق . الرمان هو أيضا مفيد جدا لتفتيح لون البشرة . شرب كوب من عصير الرمان يوميا يعطي الجلد لهجة عادلة ومتوهجة .

5. الرمان قناع الوجه للحصول على بشرة متوهجة :

ملعقة صغيرة كل من مسحوق البابايا الخضراء ، وزيت بذور العنب ، واستخراج بذور العنب مع ملعقة شاي من عصير الرمان وتطبيقه على الوجه . اتركه لمدة حوالي ساعة وغسله بالماء الفاتر ، يمكنك أيضا عمل كرة قطن لتطبيق عصير الرمان مباشرة على الوجه بعد التطهير .

6. يمنع سرطان الجلد :

الرمان يحتوي على الانثوسيانين التي تمتلك قوي مضادة للأكسدة والمضادة للورم تعزيز الخصائص . عندما يطبق مباشرة على البشرة ، وحمض يلاغيتش ، و مضادات الأكسدة البوليفينول الموجودة في الرمان يمنع نمو سرطان الجلد .

فوائد عصير الرمان للشعر :

يمنع تساقط الشعر :

شرب عصير الرمان يساعد بانتظام تعزيز بصيلات الشعر والتي بدورها تمنع سقوط الشعر ، وبالتالي إعطاء الشعر لمظهر صحي وبراق .

بعض الاحتياطات :

1. لا ينصح بعصير الرمان للأشخاص الذين يعانون من الإنفلونزا ، والسعال ، والإمساك

2. عصير الرمان لديه بعض مضادات الأكسدة التي تقلل من ضغط الدم . وبالتالي ، يمكن استهلاك هذا العصير في تركيبة مع الدواء الموصوف لخفض ضغط الدم يؤدي إلى حالة مع انخفاض خطير في ضغط الدم

3. الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية والربو هي دائما في خطر أكبر لتطوير رد فعل لحساسية هذه الفاكهة . وتشمل أمراض الحساسية عامة ، والتقيؤ ، وحكة في العيون الحمراء ، وخلايا النحل ، وصعوبة في التنفس .

4. تماما مثل الجريب فروت ، من المعروف أيضا أن الرمان تتداخل مع بعض الأدوية ، خصوصا تلك على خفض مستويات الكوليسترول المعروفة باسم الاستاتين . فإنه يمكن أيضا تتداخل مع مضادات الاكتئاب ، والأدوية لمكافحة الإيدز ومسكنات الألم المخدرة .

عصير الرمان لخسارة الوزن

– حرق دهون الجسم من الأماكن التي تتراكم بها الدهون بشكل كبير.
– يقلّل مستوى الكولسترول الضارّ من الجسم، مما يجعل تراكم الدهون أمراً صعباً.
– تخفيض معدلات الحمض الشمعي بالدم، الذي يؤثر بشكل إيجابي على الجسم ويخفف الدهون التي به.
– يقلّل البروتينات الدهنية في الجسم، مما يؤدي إلى تخفيف الوزن.
– إعطاء الشعور بالشبع عند تناوله، وذلك بسبب كمية الألياف الموجودة فيه التي تمنح شعوراً بالشبع، فبذلك يصبح الجسم غير قادر على تناول المزيد من الأطعمة وذلك يؤثر بالإيجاب على تخفيف الوزن.
– إذابة الكرش؛ فهو له خاصية مهمة لقدرته على إذابة الكرش في وقت قياسي قصير.
– تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك يؤثر على تخسيس الجسم بشكل سريع.

فوائد عصير الرمان الصحية والجمالية