فوائد عظيمة للبرتقال

0

يعتبر البرتقال من احد الثمار الصحية المتميزة بعدة فوائد علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل يضمن فوائد عظيمة للبرتقال.

483

البرتقال هو من الثمار الغنية بالسوائل إذ تشكل نسبة عصارتها 87% و 0.9% بروتينات أو 0.2% دهون نباتية و 12% سكر و 11.2% مواد كاربوهيداتية تتفرع منها الجلوكوزيات فركتوزيات
سكر وزيات إضافة إلى حامض الليمونيك وأحماض الستريك بالإضافة إلى مجموعة فيتامينات هامة للصحة كالفيتامين A-B1-B2-C هذا وتحتوي أيضا على مادة النيوفلافونيد والبكتين.

إن البرتقال مجهول المنشأ بالرغم من زراعته في مناطق عديدة ودافئة في العالم , ولم تعرف محاصيل الانتشار ألا في الوقت الحاضر .

فاليونان والرومان عرفوا البرتقال , وربما نقل من الهند إلى آسيا الغربية ومن ثم ٍإلى أوروبا وقد أخذ المستعمرون الإسبان البرتقال الحامض إلى الهند الغربية , ومنها إلى فلوريدا . وذلك بعد الاستيطان الأول لهم عام 1565م .

والأصناف المعروفة من البرتقال هي : البرتقال الحلو الشائع والمندرين (اليوسفي ) والبرتقال الحامض . ولكن يوجد هناك أكثر من 97 صنفاً مختلفاً من المندرين والبرتقال الحلو . وينمو البرتقال بمختلف أصنافه في مناطق مختلفة من بلدان العالم . فينمو في كاليفورنيا واريزونا . والبرتقال واشنطن أبو سرة فالنسيا , وهما من أنواع البرتقال الحلو . وفي فلوريدا ينمو البرتقال الحلو المسمى هاملين . الفالنسيا , كما ينمو كذلك في تكساس . وهناك نوع مهم من البرتقال المسمى ببرتقال الدم , لأنه مشرب بالحمرة الغامق كالدم . ويزرع بشكل واسع في سورية ولبنان .

يزرع برتقال المندرين الذي يتضمن اليوسفي في فلوريدا أما برتقال Temple تميل ذو القشرة الرقيقة, فهو برتقال هجين من المندرين والبرتقال الحلو .

أما البرتقال الحامض فينمو في كل مكان , وأكثر يوجد في إسبانيا وذلك لاستخدامه في التجارة . ويستخدم في صنع المرملاد إذ أنه حامض جداً . ويؤكل كفاكهة . وله استعمال مهم أيضاً في الأدوية والعطورات.
ينتمي البرتقال إلى مجموعة الحمضيات وهو من الفاكهة الشعبية المتوفرة طوال العام، وسعره منخفض مقارنة بباقي أنواع الفاكهة وطعمه لذيذ ومحبب، بالإضافة إلى كونه فاتحاً للشهية. يغذّي البرتقال الجسم، ويساعد في بناء العظام والأسنان لاحتوائه على فيتامين ج والكالسيوم، يستعمل البرتقال في الحميات التي تساعد على التخسيس بسبب محتواه الغني من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، ويخفض من مستويات الكوليسترول والدهون، كما ويعتبر من أنواع الفواكة الحارقة للدهون ويساعد في التخلص من الدهون في الجسم؛ ونسبة الدهون في البرتقال منخفضة لذلك فهومناسب للحميات. ويساعد البرتقال في الحماية من الإصابة بنزلات البرد بسبّب المكونات الغنية من فيتامين ج، ومضادات الأكسدة الطبيعية.
تتكون ثمرة البرتقال من الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والألياف الغذائية مثل البكتين، و مجموعة فيتامبن ب، والثيامين، وحامض الفوليك، وفيتامين ج، والسكريات البسيطة مثل سكر الفاكهة، وأحماض الفاكهة مثل حامض الستريك. والبرتقال غني بالمركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في منع الإصابة بالعديد من الأمراض. ويوجد العديد من أصناف البرتقال التي تحدث تنّوعاً أكثر في المكونات والعناصر الغذائية، فبعض الأصناف تتميز بالمحتوى الغني بالعصارة، وبعضها تكون أغنى بالالياف الغذائية مما يوفّر تنوعاً ممتازاً للمستهلك.

الفوائد الصحية للبرتقال

الوقاية من مرض السرطان
الثمار الحمضية تُساعد في مكافحة السرطان. وأثبتت الدراسات أن الحمضيات يُمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الفم، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%. البرتقال هو مصدر قوي للفيتامين C، ومضاد للأكسدة ويُساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان. البرتقال يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى، وكذلك المُغذيات النباتية مثل الانثوسيانين التي لها خصائص مضادة للسرطان.
سرطان الرئة وصحة الجهاز التنفسي
البرتقال يحتوي على كميات عالية من الكاروتين يسمّى بيتاكريبتوزانتين beta-cryptoxanthin وأثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبيتاكريبتوزانتين مثل البرتقال تُدعم صحة الجهاز التنفسي وتُقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27%.
نسبة عالية من الفيتامين C
برتقالة واحدة فقط توفر 115% من الفيتامين C. والفيتامين C هو معروف بقدرته على تقوية جهاز المناعة. وأيضاً يُساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الرصاص في الدم والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو إعتامها.
مضادات الأكسدة
البرتقال يُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة. والمواد المضادة للأكسدة تُقلل من خطر السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة من خلال تحييد الشقوقر الحرة ومنع الأكسدة في الجسم.
تقوية المناعة
نسبة كبيرة من الفيتامين C الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض. تناول البرتقال يُساعد على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.
الألياف الغذائية
البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
مرض السكر
الفركتوز الطبيعي في البرتقال يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
البوتاسيوم
البرتقال هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والبوتاسيوم يُساعد على خفض ضغط الدم ويدعم صحة القلب بشكل عام، وأيضاً ضروري للحفاظ على كثافة العظام جيدة، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام.
مضاد للالتهابات
تظهر الدراسات أن البرتقال يفيد في حالات الالتهابات، فهو مضاد جيد للالتهابات وذلك بفضل مادة مغذية تسمي Herperidin والتي وأثبتت الدراسات أنها تُساعد على تقليل الالتهابات. الإلتهاب المزمن يُمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان، إلتهاب المفاصل والعديد من الأمراض. ويساعد أيضًا الفيتامين C في التقليل من خطر التعرض للأمراض الإلتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل.
صحة المعدة
من فوائد البرتقال أيضاً أن يُبقي المعدة بصحة جيدة. وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.
فائدة البرتقال للرجيم
يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية.
يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة.
تخليص الجسم من السموم.
حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم.
التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء.
يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.

رجيم البرتقال لتخفيف الوزن

البرنامج الغذائي لليوم الأول في رجيم البرتقال
أولاً: وجبة الإفطار.
شريحة توست أسمر + بيضة مسلوقة بدون ملح.
2 كوب عصير برتقال بدون إضافة سكر.
ثمرة برتقال للأكل.
ثانياً: وجبة خفيفة.
1 كوب من عصير البرتقال.
ثالثاً: وجبة الغداء.
شريحة توست أسمر + صدر دجاجة مشوية.
ثمرة برتقال أو أكثر للأكل حسب الرغبة.
رابعاً: وجبة خفيفة.
1 كوب عصير برتقال.
خامساً: وجبة العشاء.
شريحة خبز توست أسمر + ثمرة برتقال أو أكثر حسب الرغبة.
سادساً: وجبة ما قبل النوم.
1 كوب عصير برتقال.
البرنامج الغذائي لليوم الثاني في رجيم البرتقال
أولاً: وجبة الإفطار.
كوب أو علبة زبادي + مكعبات حبة برتقال.
كوب من عصير البرتقال بدون إضافة سكر.
ثانياً: وجبة خفيفة.
كوب عصير برتقال.
ثالثاً: وجبة الغداء.
بيضة مسلوقة بدون ملح + 5 حبات تين مجفف.
حبة برتقال أو حسب الرغبة حتى الشعور بالشبع.
رابعاً: وجبة خفيفة.
1 كوب من عصير البرتقال.
خامساً: وجبة العشاء.
شريحة توست أسمر + ملعقة جبن أبيض خالي الدسم.
حبة برتقال للأكل.
سادساً: وجبة خفيفة قبل النوم.
كوب من عصير البرتقال.
شروط أساسية عند إتباع رجيم البرتقال
كما هو الحال في أي رجيم أو برنامج أو نظام غذائي، دائماً ما ننصح بشرب الكثير من الماء. بحد أدني 8 أكواب مياه في اليوم.
ودائماً ما ننصح أيضاً بإتباع نظام غذائي متوازن بعد الرجيم حتى لا نستعيد ما فقدناه خلال فترة الرجيم. وذلك لا يكون فقط بالحرمان، بل من الممكن أن يكون بأكل كل شيء لكن بكميات قليلة.
وسيكون من الأفضل استشارة الطبيب الخاص قبل الشروع في رجيم البرتقال أو غيره من الأنظمة الغذائية، فقد يكون مناسب لي وغير مناسب لأشخاص غيري.
يمكن في خلال تنفيذ رجيم البرتقال تناول الأعشاب، ولكن علي الجانب الآخر غير مسموح باستخدام السكر أو الملح. وفي حال تطبيق الرجيم بالشكل المطلوب فتظهر نتائجه في تخفيف الوزن في فترة لا تتعدي 2 شهر.

482
فوائد عصير البرتقال للحامل
يعمل مشروب البرتقال على تحسين بنية العظام والأسنان للجنين قبل الولادة الأمر الذي يقيه مستقبلاً من التعرض لمشاكل الهشاشة والتهابات اللثة وضعف الأسنان.
يحفز عصير البرتقال جهاز المناعة لدى الأم الحامل ويحميها من الإصابة بالأمراض المعدية خاصة الشائع منها كالإنفلونزا والزكام إلخ.
يزود عصير البرتقال الجنين بكمية وافرة من السوائل اللازمة للجنين والتي يستطيع امتصاصها بسهولة.
يحوي البرتقال على كمية جيدة من حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من التشوّهات الخلقية بعد الولادة.
شراب البرتقال يمنع حالة الإمساك التي غالباً ما ترافق الأم الحامل، كما يحسن الدورة الدموية ويمنحها الفيتامينات والمعادن التي تقيها من الإصابة بفقر الدم كما يحمي إصابتها بسكر الحمل لأن السكر في البرتقال يبطيء امتصاص السكر في الدم.
فوائد لعصير البرتقال على البشرة
علاج البقع السوداء: تحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الفيتامين C. لذلك، بدلاً من رمي هذه الأخيرة، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لتحضير مسحوق قشر البرتقال الذي يُستخدم لفرك البشرة. الأمر الذي يُخفف من البقع الداكنة وشوائب البشرة.
علاج حب الشباب: إن الأوساخ والبكتيريا تسدّ مسام البشرة الأمر الذي يؤدي إلى البثور. وبما أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من حامض الستريك، يقوم هذا الأخير بتجفيف البثور والتخلّص من السموم بفضل الألياف الغذائية. وبالتالي إن الإستخدام المنتظم لعصير البرتقال لا يؤدي فقط إلى إزالة حب الشباب، بل أيضاً إلى علاج البشرة الدهنية وإزالة الرؤوس السوداء.
تفتيح البشرة: يقوم عصير البرتقال بتبيض البشرة طبيعياً من خلال تخفيف البقع الداكنة وإزالتها مع الوقت، كذلك يحمي البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية.
مضاد للشيخوخة: يقوم عصير البرتقال بتحسين لون البشرة وحمايته، كما يساعد على إستعادة الكولاجين في الجسم المسؤول عن ثبات البشرة ومكافحة الشيخوخة. وبسبب إحتوائه على مضادّات الأكسدة القوية، يقوم البرتقال بمحاربة التجاعيد وترهل الخدين.
علاج البشرة الدهنية: بفضل إحتوائه على مضادّات الأكسدة والفيتامين C، يقوم عصير البرتقال بتعديل كمية الزيوت في البشرة. فمن خلال التطبيق الموضعي لقشور البرتقال، تتخلّص البشرة من الخلايا الميتة والأوساخ مع المحافظة على بشرة مرطبة، صحية ومتوهجة.

اليكِ قناع البرتقال للعناية بالبشرة:

– المكونات:
ربع ثمرة برتقال+ ملعقتين زيت نباتي
الطريقة:
انزعي قشرة ربع مساحة البرتقالة من دون تقطيعها، رطبيها بزيت نباتي ثم مسدي المناطق المخصصة على الضغط عليها بانتظام لاستخراج العصارة. بعد الانتهاء، اغسلي وجهك بالماء، ستلاحظين نضارة بشرتك مع استمرار استعمال القناع خصوصاً في فصل الشتاء لأن البشرة في فصل الشتاء تحتاج إلى المزيد من العناية.
استخدامات و فوائد قشر البرتقال
قشر البرتقال يحتوي حوالي أربع مرات أكثر من الألياف من تلك الموجودة في ثمرة البرتقال نفسها، ناهيك عن كمية أكبر من مادتي tangeretin وnobiletin (اللتين لديهما خصائص مقاومة للسرطان).

قبل أن نبدأ في إلقاء نظرة على فوائد تناول قشر البرتقال ويأخذك من خلال خطوات كيفية إعدادها، تأكد من استخدام فقط البرتقال المزروع بطريقة عضوية و ابتعد عن تلك التي تم زراعتها باستخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب و المواد الكيميائية الضارة الأخرى. فماذا يحتوي قشر البرتقال؟

الكربوهيدرات 25جرام – 11جرام الألياف الغذائية – 1.5جرام البروتين – 1جرام زيت الحمضيات

هناك حوالي 100 كالوري في 100جرام من قشر البرتقال، التي هي مصدر كثير من الفيتامينات C و B والمعادن الأخرى مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس.

البيتا كاروتين
يحتوي قشر البرتقال على البيتا كاروتين بلونه البرتقالي المميز و الذي يتحول داخل الجسم لفيتامين A و يعتبر أيضاً مضاد للأكسدة يحمي الجسم من السرطانات

الفوائد الصحية لتناول قشر البرتقال المزروع بطريقة عضوية

1- منع السرطانات

يحتوي قشر البرتقال على الفلافونويدات و التي تساعد فيتامين سي على العمل بكفاءة كما أنها تقلل من نمو الخلايا السرطانية , إحدى الدراسات أظهرت كيف أن قشر البرتقال يقلل من عدد من سرطان الخلايا الحرشفية و الذي يعتبر نوع قاتل من السرطانات الجلدية

الناس الذين يستهلكون قشر البرتقال بإنتظام أقل عرضه لسرطان الجلد و سرطان الرئة أكثر من أولئك الذين يتناولون ثمرة البرتقال فقط دون قشور

2.تقليل مستوى الكوليسترول

يحتوي قشر البرتقال على الهيسبريدين الذي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول فى الجسم

3. تقليل الوزن

يوصى العديد من خبراء الصحة بإستخدام قشر البرتقال للمساهمة في تقليل الوزن حيث يساهم في زيادة مستوى الأيض مما يساعد في التخلص من الدهون و حرقها بطريقة أسرع

4. هضم افضل

بسبب التأثير المضاد للإلتهاب لدى قشر البرتقال يمكنه أن يساعد على حل مشاكل الهضم مثل الحرقة والإسهال والحالات الخفيفة من الحموضة. بالإضافة إلى ذلك، لأنه يحتوي على البكتين، ويمكن أن يكون قشر البرتقال مفيداً جدا في الوقاية من الإمساك ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

5. محاربة العدوى و البرد و الإنفلونزا

بسبب محتوى قشر البرتقال من فيتامينات سي و أيه يعمل قشر البرتقال كمضاد للأكسدة و يقوي النظام المناعي و يحارب الجراثيم و الفيروسات

6. تخفيف التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية مؤلم للغاية ويصعب التعامل معه. عن طريق شرب قشر البرتقال في كثير من الأحيان، يمكنك المساعدة في شفاء العدوى في نهاية المطاف، كما أن له أيضا تأثير مهدئ فوري.
7. علاج رائحة النفس الكريهة

قشر البرتقال هو علاج عظيم لرائحة الفم الكريهة. عن طريق مضغ قطع صغيرة، يمكنك التخلص من أي رائحة كريهة في الفم. إنها تحارب أيضا ضد التسوس وتحافظ على أنفاسك أعذب لفترة أطول.

يتم استخدام القشر الخارجي المر المجفف من البرتقال في الطب. وفقا لجامعة ميتشيغان 1 إلى 2 غرام من القشر المجفف في 3 أكواب من الماء لتقديم الشاي قد يساعد في تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة . كما يتم استخدام قشر البرتقال لعلاج الأرق وكملين.

480