فوائد علاجية للتمر

0

يعتبر التمر من اهم المواد الغذائية الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد علاجية للتمر.

488

المحتوى الغذائي للتمر:

يحتوي التمر على نسبة مرتفعة من المعادن والعناصر التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وظائفه الحيوية، وتوازنه مثل البوتاسيوم، النحاس، الحديد. وغيرها.
وتحتوي كل 100 جرام من التمور على:
6.7 جرام من الألياف.
696 ميلليجرام من البوتاسيوم.
0.4 ميلليجرام من النحاس.
0.3 ميلليجرام من المنجنيز.
54 ميلليجرام من الماغنسيوم.
0.2 ميلليجرام فيتامين B6.
ويحتوي التمر أيضاً على نسبة مرتفعة من السكريات (66.5 جرام لكل 100 جرام) لذا يفضل تناوله بحرص لمرضى السكر.

تحسين آداء الجهاز الهضمي:

يساعد محتوى التمر من الألياف على تحسين آداء الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك، كما تعمل الألياف على تحسين صحة القولون، وانتظام حركة الأمعاء. ويساعد تناول التمر على تطهير الأمعاء، وزيادة قدرة القولون على التخلص من الفضلات.
وتؤكد الدراسات أن تناول التمر بانتظام يقي من سرطان القولون، والبواسير.

التمر مضاد للالتهاب:

التمر غني بعنصر الماغنسيوم والمعروف بخواصه المضادة للإلتهاب، وبناءاً على العديد من الدراسات وُجد أن تناول التمر يقلل من فرص الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل، أمراض القلب والأوعية الدموية، الزهايمر والأمراض الأخرى المرتبطة بحدوث التهاب.

مخفّض لضغط الدم:

يعمل الماغنسيوم الموجود في التمر بنسبة عالية على خفض مستوى ضغط الدم وهو ما يجعله طعام مثالي لمرضى ضغط الدم المرتفع.

تقليل فرص الإصابة بالذبحات الصدرية وأمراض القلب:

يُشير الباحثون أن فرص الإصابة بالذبحات الصدرية تنخفض بمعدل 9% عند تناول الفرد ل 100 ميلليجرام من عنصر الماغنسيوم في اليوم والذي يمكن تحقيقه بتناول 200 جرام من التمر يومياً.

الحفاظ على صحة الحامل وتسهيل عملية الولادة:

التمر من الأطعمة التي يُنصح بتناولها قبل الموعد المحدد للولادة ب 4 أسابيع ليساعد على تسهيل عملية الولادة، ويمد الأم والجنين بنسبة مرتفعة من الحديد ويقي الأم من مخاطر الأصابة بالأنيميا بعد الولادة.

تحسين صحة المخ:

تشير العديد من الدراسات أن التمر يحسن من آداء وظائف المخ ويساعد على التركيز وزيادة القدرة الذهنية نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين B6.

فوائد التمر للحامل

التمر من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين C أكثر من الموجودة في التفاح، الكمثري، العنب، البرتقال والليمون أيضًا. كما أنه غني بالفيتامين A والفلافونويدات المختلفة مثل الفوسفات الأحادية والجوانوسين، المفيدة للعديد من المجالات الصحية. لذلك، فيشتهر التمر بكونه غذاءً صحيًا غني بالفيتامينات الطبيعية. ويمكن الاعتماد عليه خلال فترة الحمل للحصول على الاحتياجات الغذائية المختلفة للأم خلال تلك الفترة، لضمان نمو الجنين بشكل سليم.

في خلال فترة الحمل تحتاج الأم لما يقارب 300 سعرة حرارية زيادة عن احتياجها الطبيعي خلال اليوم. وبدلا من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي لا تقدم أي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، يمكن للمرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات الطبيعية كالتمر، مما يوفر للجسم العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى السعرات الحرارية المطلوبة.

العناصر الغذائية في التمر

التمر من الأطعمة ذات الطعم الحلو والمحتوية على العديد من العناصر الغذائية، كما يحتوي على ما يقارب 66 سعرة حرارية. وبتناول بضع وحدات، يمكن للمرأة الحامل الحصول على وجبة خفيفة صحية. فالتمر غني بالبوتاسيوم، الذي يساعد على توازن مستوى الأملاح في الجسم. كما يحتوي أيضا على الكالسيوم الذي يساعد على النمو الصحي للجنين، فيعمل على تقوية العظام، ويمد الجسم بالحديد للوقاية من فقر الدم، كما يساعد أيضا على التخلص من الشعور بالإرهاق خلال فترة الحمل. وعلاوة على ذلك، يحتوي التمر على النياسين، حمض الفوليك، الفيتامين B المركب، حمض البانتوثنيك والماغنسيوم والمنجنيز أيضا.

التمر مصدر هام للألياف

تحتاج المرأة الحامل لتناول الألياف خلال نظامها الغذائي اليومي، للتخلص من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل كالإمساك والبواسير. كما يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال الفترة المبكرة من الحمل على خفض نسبة الإصابة بتسمم الحمل وفقا لدراسة نشرت في عام 2008 في The American Journal of Hypertension.

التمر يساعد على تقوية الجسم

التمر يساعد على علاج الضعف البدني، تغذية الأعصاب، إثراء الدم والتخلص من التوتر أيضا. لذلك فهو غذاء ضروري للمرأة الحامل. علاوة على ذلك، يساعد التمر على تقوية المناعة. فخلال فترة الحمل لا تستطيع المرأة الحامل تناول العديد من الأدوية، فقد يضر ذلك بصحة الجنين. لذلك، لابد من الحرص على تناول التمر خلال فترة الحمل للإستفادة من الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها التمر للجسم وخاصة خلال فترة الحمل.

490

التمر يساعد على النمو الصحي للجنين

يساعد التمر على نمو الدماغ والجهاز العصبي، نظرا لاحتواءه على حمض الفوليك الضروري لتكوين الخلايا العصبية. بالإضافة إلى ذلك، فالتمر غني بالعناصر الغذائية مثل الزنك الضروري لسلامة الجهاز العصبي أيضًا.

التمر يساعد على تحسين عملية الهضم

تناول كمية كافية من التمر خلال فترة الحمل يساعد على تحسين عملية الهضم مما يساهم في التغلب على الشعور بالغثيان أيضًا. كما يساعد التمر على تقوية الطحال مما يزيد من إنتاج كرات الدم الحمراء. وعلاوة على ذلك، فإن التمر علاج ممتاز للتخلص من الأرق والذي قد تعاني منه المرأة الحامل.

تناولي التمر لمساعدتك على إنقاص الوزن

التمر معروف بحلاوته وفوائده الصحية المتعددة منذ قديم الأزل. وبالإضافة الى الفوائد الصحية المتعددة يمتلك التمر العديد من الخصائص التي يمكن أن تضيف دفعة لخطة فقدان الوزن اعتماداً على كيفية استخدامه.

عاملين على وجه الخصوص يجعلان تناول التمر باعتدال إضافة جيدة لنظام فقدان الوزن. الأول هو تكوين التمر الغني بالألياف الغذائية، فعشرة حبات من التمر تحتوي على حوالي 6 جرام من الألياف وهو أمر مهم لهضم صحي. كما أن التركيب الغني للتمر يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة بعد تناوله.

أما الطريقة الثانية التي يمكن للتمر أن يساعدك بها في فقدان الوزن هو عن طريق استبدال الوجبات الخفيفة المجهزة السكرية ببضع حبات من التمر. تناول التمر يمكن ان يشبع الرغبة الملحة في تناول السكريات لما له من نكهة حلوة قوية تأتي من السكريات الطبيعية الموجودة بالتمر.

ويعتبر التمر مصدر ممتاز للطاقة بالإضافة الى البروتين، فكل 10 حبات من التمر يوفر 2 جرام من البروتين. وتكتظ ثمار التمر بالعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين B وفيتامين K، والكالسيوم، والمغنيسيوم والبوتاسيوم. في الواقع، التمر يحتوي على بوتاسيوم أكثر من الموز، والبوتاسيوم هو معدن ضروري لانتظام عمل خلايا الجسم بشكل صحيح.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن إضافة كمية معتدلة من التمر إلى نظامك الغذائي يمكن أن تساعد فعلاً على تخفيف الوزن بالطرق السابقة، فضلاً عن توفير المغذيات الضرورية للجسم، فتناول البلح فقط لن يؤدي بطريقة سحرية إلى فقدان وزن صحي.

اتخاذ قرار لإنقاص الوزن هو اتخاذ قرار بتغيير نمط حياتك بأكملها، عن طريق الاستغناء عن الأطعمة المعالجة والأطعمة الغير صحية والتمسك بتناول الأطعمة الطبيعية، والحد من الكربوهيدرات والالتزام بروتين معتدل من ممارسة التمرينات الرياضية. وأضاف التمر الى الخطوات السابقة يعتبر عامل مؤثر وفعال لإنجاح خطة فقدان الوزن.

إخسري 10 كيلوغرام مع ريجيم التمر واللبن

الأسبوع الأول:

الإفطار: تناولي خمس حبات من التمر مع كوبين من اللبن الخالٍ من الدسم. يمكن أن تستبدلي اللبن بالحليب الخالٍ من الدسم.
قبل الظهر: اشربي كوباً من عصير الأناناس أو البرتقال. يمكنك تناول تفاحة بدلاً من العصير.
الغذاء: اختاري طبقاً من الأطباق التالية:
سمكة مشوية، 4 ملاعق رز أبيض أو أسمر مع صحن سلطة بدون زيت. يمكن إستبدال الأرز بربع قبعة خبز أي قطعة صغيرة.
صدر دجاجة بدون جلدة، ربع قبعة خبز مع شوربة خضار.
كوب من اللبن الخال من الدسم، صحن سلطة بدون زيت، ربع قبعة خبز.
بعد الظهر: تناولي ثلاث إلى 5 حبات تمر أو صنفاً واحداً من الفواكه الطازجة.
العشاء: عند السابعة مساءً تسلي ببعض ورق الخس. بعد ساعة تقريباً، اشربي كوباً من اللبن وبعد فترة ساعتين تناولي حبةً من الكيوي مع برتقالة صغيرة الحجم.
الأسبوع الثاني:

الإفطار: ذات إفطار الأسبوع الأول أي 5 حبات تمر مع كوب من اللبن الخال من الدسم.
قبل الظهر: تناولي حبة فواكه طازجة أو عصير فواكه كعصير التفاح أو الجزر.
الغداء: لا ترددي في أكل السمك المشوي أو علبة تونة بالمياه لأنها غنية بالفيتامينات كالأوميغا 3 Omega. لذا تناولي أحد الأطعمة التالية:
سمكة مشوية مع ربع قبعة خبز وصحن سلطة.
سفينة دجاج مشوية أو مسلوقة مع سلطات خيار ولبن وربع قبعة رز.
200 غرام من اللحم المشوي أو المسلوق مع 2 توست ، سلطة خضار بدون زيت ( يمكن أن تستبدليها بكوب لبن مع خيار).
بعد الظهر: تسلَّي بحبة واحدة من الفواكه أو ثلاث حبات تمر صغيرة.
العشاء:
الوجبة الخفيفة تشعرك بالإرتياح والرشاقة لذا تناولي 2 توست مع قطعة صغيرة من الجبنة قليلة الدسم أو ملعقة صغرة من اللبنة قليلة الدسم.
بيضة مسلوقة مع كوب لبن وصحن سلطة صغير.
3 ملاعق من الفول المسلوق مع حامض.
الأسبوع الثالث والرابع:

الإفطار: ثلاث إلى 5 حبات تمر متوسطة الجسم.
قبل الظهر: تسلي بحبات الفواكه واحرصي أن تكون إما موزة، تفاحة أو قطعةً من البطيخ.
الغذاء: اختاري صنفاً من الأصناف التالية:
سفينة دجاج أو سمكة مشوية، لحمة مشوية أو مسلوقة أو 3 إلى 5 حبات شيش طاووق أو ربيان مشوي.
بيضة مسلوقة مع صحن تبولة أو فتوش أو لبن بالخيار.
بعد الظهر:حبة صغيرة من الفواكه.

العشاء:تناولي واحداً من هذه الأطعمة:
2 توست مع قطعة صغيرة من الجبنة البيضاء إضافةً إلى سلطة.
كوب من اللبن، ورق خس مع حبةً من الكيوي وبرتقالة.
يسهل علينا تناول الأطعمة الدسمة ويصعب بالمقابل إتباع حمية غذائية تحدد لنا كميات الطعام. لكن لا تيأسي بل إستمري في هذا الريجيم لمدة شهر واحصلي على نتيجة مضمونة ومبهرة بعد أسبوعين فقط!

فوائد التمر على البشرة والشعر

يجدد خلايا البشرة:

يساعد التمر علي تجديد خلايا البشرة من خلال إحتوائة علي الفيتامين B5 الذي يساهم في تجديد خلايا البشرة وحمايتها .

يحفز إنتاج الكولاجين :

يحتوي التمر علي فيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يعيد لها حيويتها , وشبابها وصحتها .

يكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة :

مما يحتويه من مضاد للاكسدة عديدة تساهم في حماية البشرة من التجاعيد, كما انها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة , فإن كنت تريدين الحصول علي نتائج مذهلة في غضون أيام , ما عليكِ إلا تناول ثلاث تمرات عند الافطار يومياً , وستلاحظين تحسن مظهر بشرتكِ تدريجياً .

إزالة الشوائب :

لدي التمر قدرة علي تسهيل عميلة الهضم وبالتالي التخلص من السموم في الجسم وإزالة الشوائب والعيوب من البشرة.

يقوي الشعر ويغذيه :

وذلك لإحتوائه علي حمض البانتوثينيك الذي يحفز نمو الشعر ويعمل علي تقوية بصيلات الشعر مما يمنع تساقطه, لذلك من الافضل تناوله 3مرات يومياً مع غسل الشعر بزيت مغذي مرة في الاسبوع لمدة شهر للصحول علي أفضل النتائج .

وصفة نواة التمر وزيت الخروع:

المكونات:
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
15 نواة التمر
2 ملعقة كبيرة زيت خروع
خطوات التحضير:
– في قدر مناسب نضع نواة التمر على نار هادئة لمدة ربع ساعة ثم تطحن حتى تصبح بودرة، ثم أضيفي إلى البودرة زيت الخروع وزيت الزيتون وقلبي جيداً.

  • إستخدمي هذا الخليط يومياً بدهنه على رموشك ليلاً، ثم يغسل في الصباح بالماء الفاتر.

طريقة عمل كرات التمر بالكورن فليكس والعسل والشوكولاتة

المقادير 8 اشخاص
1/2 كيلو تمر منزوع النواه ومقطع قطع صغيرة.
ملعقتين زبدة
ملعقة صغيرة قرفة
1/2 كوب كورن فليكس مجروش
1/2 كوب شوفان مجروش.
4 ملاعق كبيرة عسل
رقائق الشوكولاتة الصغيرة الجاهزة Mini chocolate chips
طريقة التحضير
إعجنى التمر مع الزبدة والشوفان المجروش والقرفة جيداً.
شكلى من المزيج كرات صغيرة، ثم غلفي الكرات بالعسل.
اخلطى رقائق الشوكولاتة مع الكورن فليكس فى وعاء مناسب مسطح.
مررى الكرات المغلفة بالعسل على خليك رقائق الشوكولاتة والكورن فليكس، حتى تتغطى الكرات بالكامل بالخليط.

491