فوائد فاكهة التين

0

تعتبر التين من اشهر الفواكه الصفية و الذها حيث تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مميز يشمل فوائد فاكهة التين.

000

التين الحلو من أشهرالفواكه الصيفية .ومن ألذ الفواكه التى يتم تجفيفها أيضا (التين المجفف) .والتين من الفواكه التى لا تتوفرع لى مدار السنة مما جعلها من الفواكه الأكثر شعبية. ومن مميزات فاكهة التين أنها ذات طعم رائع عندما يؤكل وحده. أو عندما يضاف لتجميل وحشو المخبوزات مثل الكعك. وبالإضافة إلى ذلك فهو من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والتى بامكانها أن تحسن صحة جسمك بشكل مثير للاهتمام ومثير للدهشة.

فمن فوائد فاكهة التين على صحة الانسان :

أنها تجعلك أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي. فقد ربطت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت على النساء بعد سن اليأس أن استهلاك التين أدى إلى انخفاض كبير في خطر الاصابة بسرطان الثدي. وهذه الفائدة الصحية نتيجة للكمية الكبيرة من الألياف الموجودة في التين. ومن المثير للاهتمام أن النساء الذين يأكلون أيضا الكثيرمن الألياف من الحبوب أقل عرضة للمعاناة من أي شكل من أشكال سرطان الثدى على نحو مثير للاهتمام يقدر بنحو 50%. وبالإضافة إلى ذلك تجدر الإشارة أيضا إلى أن التين هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة حيث يمكنه أن يساعد على وقف (الجذور الحرة الخطرة) من إتلاف خلايا الجسم. فالتين يحافظ على خلايا الجسم الخاصه بك من التلف وتقلل أيضا من تطور أى نوع من الورم الخبيث
يساعدك على فقدان الوزن التين خالي تماما من الدهون.لذلك فهو يعد مكمل للنظام الغذائي الخاص بك عندما تحاول فقدان وزنك. وبالإضافة إلى ذلك فوجبة واحدة من التين تحتوي على ما يقرب من نصف السعرات اليومية الموصى بها من الألياف. لذلك يعد تناول وجبات خفيفة من التين مساعد قوى للشعور بالشبع أطول فتره ممكنه وأكثر شعوربالارتياح لفترة أطول. حيث ان عملية اتباع نظام غذائي يكون أقل إيلاما. فسوف يكون من السهل عليك التمسك بخطة تناول الطعام الخاصة بك. وأثبتت إحدى الدراسات التى أجريت على مجموعة من النساء أن أولئك الذين يتناولون معظم الأطعمه التى تحتوى على الألياف تجعل الشعور بالجوع أقل حدة على الرغم من أن المدخول الإجمالي من الطاقة كان أقل بكثير مما كان عليه من قبل. وأخيرا تجدر الإشارة إلى أن الطعم الحلو للتين يمكن أن يساعد على كبح الرغبة للحصول على الكعك أو الحلويات .

التين يساعد جسمك على التعامل مع مرض السكري
على الرغم من أن الاعتقاد السائد للتين يبدو وكأنه وجبة خفيفة شهية جدا.الا ان لديه بعض الخصائص القوية. وعلى وجه التحديد لديه الكثير من الخصائص الهامة المضادة لمرض السكري حيث أن الأكل منه يمكن أن يقلل في الواقع حاجة مرضى السكري للأنسولين. فعلى سبيل المثال. وقد أثبتت دراسة بحثية على أكثر من شخص من مرضى السكري .حيث قامو باضافة فاكهة التين الى فطورهم فأصبحو أقل حاجة لحقن الأنسولين من حيث الفتره الزمنيه.

تحسن صحة العظام

أولا: التين توفر لك لدى 79 مللي غرام من الكالسيوم. والكالسيوم يساعد على تحسين كثافة العظام. تعرف على : اضرار زيادة الكالسيوم في الجسم
ثانيا: البوتاسيوم في التين يمكن أن يساعد على منع العظام من ترقق عن طريق تقليل كمية الكالسيوم التي تفقد في البول.

يحسن من صحة القلب التين هو مصدر للبوتاسيوم. والبوتاسيوم يساعد على إبقاء دقات قلبك العادية وضغط الدم ضمن الحدود السليمة. وقد كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يسهلكون نظام غذائي غني وخاصة بالبوتاسيوم والمغنيسيوم. فقد يستمر ضغط الدم لديهم بالانخفاض بعد ثمانية أسابيع فقط في المتوسط.وهذا الانخفاض يقدر بخمس نقاط للانقباضي والانبساطي ثلاث نقاط. وعلاوة على ذلك. فقد أظهرت بعض الدراسات والتى أجريت بشكل خاص على الحيوانات أن تناول التين يمكن أن يقلل من مستوى الدهون في مجرى الدم. مما يقلل من سماكة جدران الشرايين الخاص بك. وبالتالى سوف تكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أوالذين يعانون من السكتة الدماغية.

00

يساعد على محاربة علامات التقدم فى العمر ورشاقة الجسم
التين غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تسمى بوليفينول والانثوسيانين. وقد أشارت بعض الدراسات أن التين بامكانه أن يساعد على إبطاء الشيخوخة وتحسين الذاكرة .

التين جيد جدا للجهاز الهضمي
وأخيرا كما ذكر أعلاه. فإن وجبة واحدة من التين توفر لك ما يقرب من نصف السعرات الحرارية اليومية الموصى بها من الألياف. لذلك فان التين يمكن أن يساعد على جعل حركات الأمعاء أضخم وأكثر ليونة .فاتباع نظام غذائي ذونسبة عالية من الألياف يساعد على منع الامساك. وإذا أصبحت حركات الأمعاء منتظمة فأنت أقل عرضة للمعاناة من سرطان القولون والمستقيم (كما تتم إزالة السموم من جسمك بطريقة أكثر كفاءة) .

كيف يتم تجفيف التين ؟

الطريقة الأولى .

سنعمل هنا على مقدار 7 كيلو من التين .
1- هات وعاء و أملئيه حتى منتصفة بالماء و ضعيه على النار و عندما يغلي الماء قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت البرافين و ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و أزيلي الوعاء عن النار و قلبي الماء مع الزيت و البيكينج صودا جيدًا .
2- هات كمية التين التي ستقومين بتجفيفها و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة ثم قومي بوضع التين في مصفاة على أن تكون أقل حجمًا من الوعاء الذي به الماء المغلي .
3- قومي بوضع المصفاة التي بها التين في الماء المغلي لمدة تصل الى 8 دقائق ثم أخرجي المصفاه الى وعاء آخر به ماء بارد لمدة دقيقة .
4- الآن قومي بإخراج حبات التين حبة حبة من المصفاة و جففيها جيدًا من الماء .
5- هات خيط دوبار و قومي بوضع الدوبار في حبات التين حتى تحصلي على ما يشبه عقد من التين .
6- قومي بتعليق عقد التين في مكان به شمس و هواء متجدد و عند المساء قومي بجمعه حتى لا يتعرض للندى و تستمر هذه العملية تقريبًا مدة أسبوع .
7- حضري خليط بمقادير متساوية من السكر البودرة و الدقيق و النشا تناسب كمية التين المعد للتجفيف في حال كميتنا هنا سنحتاج كوب من كل صنف .
8- احضري عقد التين المجفف و ضعيه على سطح و قومي برش الخليط عليه من جميع الجهات و إضغطي برفق على حبات التين حتى يلتصق الخليط بها .
9- أعيدي تعليق عقد التين مرة أخرى في الشمس و الهواء لمدة أسبوع آخر و بعدها تحصلين على تين مجفف منزليًا .
10- بالطبع ليس شرطًا تجفيف التين في شكل عقد فبعد تجفيف التين من الماء المغلي و البارد قومي بتجهيز صنية مناسبة لكمية التين و أفردي بها طبقة من القماش و رصي التين عليها و إتبعي باقي الخطوات بنفس الطريقة مع تقليب التين من وقت لآخر و عند رش حبات التين بخليط السكر و الدقيق و النشا يتم رص التين في طبقات يفصل بينها هذا الخليط مع مراعة تقليبها أثناء مدة التنشيف بعد ذلك حتى لا تلتصق .
11- بعد الإنتهاء من عملية التجفيف يتم جمع التين او وضعه في علب بلاستيك او أكياس و حفظه في الثلاجة .

الطريقة الثانية .

سنعمل هنا على مقدار واحد كيلو من التين .
1- هات كمية التين المراد تجفيفها و قومي بغسلها جيدًا .
2- جهزي حلة بها ماء يكفي لتغطية كمية التين المطلوبة مع ملعقة كبيرة من زيت الطعام العادي و ضعيها على النار و عندما يغلي الماء ضعي حبات التين في الماء و قلبيها دقائق قلية جدًا من 5 الى 7 دقائق .
3- جهزي صنية او طبق المهم الحجم يناسب كمية التين و قومي بفرد قطعة من القماش بها و رصي حبات التين عليها ثم قومي بوضعها في الشمس و الهواء على أن يتم إدخالها المنزل في الليل حتى لا تتعرض الحبات للندى و ستستمر هذه العملية حتى يجف التين و تعتمد المدة على حجم حبات التين و درجة شدة الشمس .
4- بعد جفاف التين جهزي خليط من مقدار سكر و مقدارين نشا و كمية من الفانيليا و أمزجيه جيدًا .
5- هات حبات التين و إغمسيها في الخليط و غطيها به حبة حبة حتى يتم تغطية كل حبات التين .
6- هات إبرة خيط و قومي بتطهيرها او تعقيمها جيدًا و إلضميها بخيط و قومي بعمل عقد من التين و قومي بتعليق عقد التين في مكان ذو تهوية جيدة و تصله الشمس و لا تعرضيه للندى الى أن يكتمل التجفيف .
7- يمكن الإحتفاظ به كما هو في أي مكان بالمنزل به تهوية او وضعه في أكياس او علب بلاستيك و حفظه بالثلاجة .

عند إختيار حبات التين للتجفيف يجب أن تكون الحبات تامة النضج جامدة مغلقة و الا فإنه عند عملية التجفيف ستلاحظ إسوداد لون التين و لن تكون قيمته او طعمه بالجودة المطلوبة .

0