فوائد فاكهه التنين الصحية والجمالية

0

تمتاز فاكهه التنين بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والشعر

فوائد فاكهه التنين الصحية والجمالية

فاكهة التنين

ظهرت فاكهة التنين لأوّل مرة في أمريكا الوسطى، ثمّ انتشرت في الدول الآسيويّة خاصّة في إندونيسا، وشرق جاوة، وتايوان، وفيتنام، والفلبين، وتايلند، وماليزيا، فهي تحتاجُ لدرجاتِ حرارة عالية حتّى تنمو وتنضج، وتتميّزُ بشكلِها البيضاويّ، ومذاقها الحلو، ولونها الوردي المذهل من الخارج، ولبّها الأحمر أو الأبيض الذي فيهِ حبيباتٌ سوداءُ اللون، وهي من النباتاتِ التي تزهرُ في ساعات المساء، لذلك يطلق عليها البعض اسم سيّدة المساء، أو زهرة القمر، أو ملكة الليل.

أنواع فاكهة التنين

  • فاكهة التنين الحمراء، وهي ذات قشورٍ خارجيّة حمراء، ولبّ أبيض، وهذا النوع هو الأكثرُ انتشاراً.
  • فاكهة التنين الصفراء، وهي التي تكون قشرتُها الخارجيّة صفراء، ولبّها أبيض.
  • فاكهة التنين كوستاريكا، وهي التي تتميّزُ بقشورٍ ولبّ أحمر.
  • فاكهة التنين الطويلة، وهي ذات قشور بنيّة، وتحملُ من الداخل العديدَ من الألوان، وهي من أندرِ الأنواعِ المعروفة، ولا تتواجدُ إلا في الصين، ونيوزلاند، وتايلند.

فوائد فاكهة التنين للبشرة :

1. محارب لعلامات الشيخوخة :

يمكن إدراج فاكهة التنين الى نظام للعناية بالبشرة، حيث انها تساعد في محاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة عندما يستخددم مرة واحدة في الأسبوع .
تحدث علامات الشيخوخة بسبب الجذور الحرة الموجودة في أجسامنا، حيث ان هذه الجذور الحرة تسبب تلف الخلايا التي تنتج عنها التجاعيد، وفاكهة التنين هو مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وابطاء عملية الشيخوخة، مما يجعل بشرتك تبدو أصغر سنا وأكثر سلاسة .

ما تحتاج اليه :

1/2 فاكهة تنين
1 ملعقة طعام من اللبن الزبادي

ما عليك القيام به :

استخراج اللب من فاكهة التنين وهرسها لتكوين عجينة ناعمة، وإضافة اللبن الزبادي إلى العجينة، ثم تطبيقها على الوجه والرقبة، وتركها لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

2. علاج حب الشباب :

التطبيق الموضعي لفاكهة التنين يمكن أن يساعد في الحد من حب الشباب، حيث انه من الفاكهة الغنية بفيتامين (ج)، والذي هو مفيد في علاج حب الشباب .

ما تحتاج اليه :

¼ فاكهة التنين
3-4 كرات من القطن

الطريقة :

اخراج لب فاكهة التنين، وهرسها حتى تتحول إلى عجينة ناعمة باستخدام شوكة. وباستخدام كرات القطن يتم وضعها على المنطقة المصابة، ولتطبيقه على منطقة أخرى، يتم استخدام كره قطن جديدة بحيث لا تنتشر البكتيريا، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر بعد 20 دقيقة .

3. علاج حروق الشمس :

تطبيق فاكهة التنين على الوجه يساعد على تخفيف الاحمرار والالتهابات الناجمة عن الشمس، حيث انها مصدر ممتاز للفيتامين C، ومزيج من الفيتامينات E، وقد ثبت ان فيتامين C يعمل على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية وتهدئة حروق الشمس .

ما تحتاج اليه :

¼ فاكهة من التنين
كبسولة من فيتامين E

الطريقة :

اخراج لب فاكهة التنين وهرسها بالشوكة، ثم ثقب كبسولة فيتامين E وإضافته إلى فاكهة التنين، واستخدام هذه الخلطة على منطقة حروق الشمس، وابقائها لمدة 30 دقيقة حتى تصبح فعاله، ثم شطف الوجة بالماء البارد .

فوائد فاكهه التنين الصحية والجمالية

فوائد فاكهة التنين للشعر :

علاج الشعر المصبوغ :

المواد الكيميائية التي تضفي اللون الى شعرك تجعل الشعر جافا، حيث يمكن استخدام فاكهة التنين لتخفيف بعض الأضرار التي لحقت به من الصبغات، حيث أن فاكهة التنين غنية بالمواد المغذية، وهذا هو السبب الذي يجعله يعمل بشكل جيد على الشعر الملون أو المعالج كيميائيا .

استخراج الب من فاكهة التنين وخلاطها حتى تصبح عجينة ناعمة، ثم وضع العجينة على شعرك وفروة الرأس، وتركها لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم غسله بشامبو خفيف .

فوائد فاكهة التنين :

1. خفض نسبة الكولسترول في الدم :

اضافة فاكهة التنين إلى النظام الغذائي الخاص بك هو فكرة عظيمة لأنها يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول.
ليست كل الدهون سيئة بالنسبة لك، لكن الدهون الغير مشبعة تشكل جزءا أساسيا من النظام الغذائي المتوازن، وبذور فاكهة التنين غنية بالدهون غير المشبعة وأحماض أوميغا 3، وأوميغا 6 الدهنية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

2. يساعد في علاج أمراض المعدة :

فاكهة التنين يمكن أن تساعد في علاج العديد من أمراض المعدة مثل عسر الهضم والإمساك، حيث أنه غني بالألياف ويحتوي على نسبة عالية من المياه، مما يجعله مثالي للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، كما أنه يحسن الهضم .

3. خفض نسبة السكر في الدم :

أظهرت الدراسات أن فاكهة التنين تنظم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، حيث انها غنية بمادة البوليفينول، والكاروتينات، والتوكوفيرول، والجلاكوسينولات، التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم .

4. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية :

تناول فاكهة التنين يساعد في الحفاظ على صحة قلبك، حيث انها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، كما انه يمنع الضرر التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة، ويقلل من تصلب الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية .

5. يساعد في إدارة الوزن :

إذا كنت تبحث عن طريقة لانقاص الوزن، فعليك إضافة فاكهة التنين إلى النظام الغذائي الخاص بك، حيث أن فاكهة التنين منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تبقى لفترة أطول في الجهاز الهضمي مما يعطي احساس بالشبع دائما .

فوائد فاكهة التنين

  • تدعم الجهازَ المناعيّ، فهي تحتوي على فيتامين ج المهمّ في تعزيزِ نظام الدفاع في الجسم، وتنشيط مضادّات الأكسدةِ الطبيعيّة الموجودة فيه، والتي من شأنِها محاربةُ الجذور الحرة والقضاء عليها، إذ إنّ هذه الجذورَ ترتبطُ بشكلٍ مباشر بأمراضِ السرطان، وبعض أمراض القلب.
  • تحمي القلبَ والأوعية الدمويّة، إذ تحتوي على نسبٍ قليلة جداً تكادُ لا تذكرُ من الكولسترول الضارّ، والدهون غير الصحيّة، وبالتالي فأنها تحمي من تصلّبِ الشرايين، والنوبات القلبيّة، والسكتات الدماغيّة.

  • تحافظُ على صحّةِ الجلد، فمن أهمّ الفيتامينات التي تحتويها مجموعةُ فيتامين ب، لا سيّما فيتامينات: ب1، ب2،ب3، ممّا يجعلها خيرَ وسلية للحصولِ على جلدٍ صحيّ، وبشرة نضرة، ونقيّة، ورطبة، كما تحتوي على فيتامين ب12 المهمّ في علاجِ آلام المفاصل والظهر، وفتح الشهيّة.

  • تحسّنُ عملية الهضم؛ بفضلِ وجود نسبةٍ عالية من الألياف فيها، ممّا يسهّلُ حركة الأمعاء، كما تحفّزُ إفرازَ العصارة الهضميّة اللازمة لعملية الهضم، وتعالجُ الكثير من أمراض الجهاز الهضميّ، مثل: الإمساك، والقولون العصبيّ، وسرطانيْ القولون والمستقيم.

  • تعملُ كمضادّ للجراثيمِ والفطريّات، حيث تزيدُ عدد خلايا الدم البيضاء المنتجة في الجسم، وبالتالي تحاربُ السمومَ، والالتهاباتِ الفطريّة والبكتيريّة.

  • تعزّزُ قوة العظام، والأسنان؛ وذلك بفضلِ ما تحتويه من معادن، فهي من المصادرِ الطبيعيّة للفسفور، والكالسيوم.

  • تؤخّرُ ظهورَ علاماتِ الشيخوخة؛ لأنّها تحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من مضادّاتِ الأكسدة.

فوائد فاكهه التنين الصحية والجمالية