فوائد فول الصويا

0

يمتاز فول الصويا بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لفول الصويا

فوائد فول الصويا

فول الصويا المحمّص

فول الصويا من النباتات المهمة للانسان ولبرنامجه الغذائي~ فهو أحد أهم المكملات الغذائية لما يحتويه من بروتينات، وتكمن أهميته للأشخاص النباتيّين في أنّه يعوّضهم عن البروتينات التي يفقدوها بسبب عدم تناول اللحوم، كما له أثر في تعديل نسبة الدهون، وهناك طرق عديدة لتحضير فول الصويا ومن أهمّ هذه الطرق التحميص وذلك عن طريق رشّ بعض الملح عليه وتناوله دافئ أو عن طريق غليه.

مميزات فول الصويا

-يتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين.
-هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.
-كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول. يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من
-أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم
اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.

التركيبة الغذائية لفول الصويا

يحتوي فول الصويا على 40% بروتين وهو أكثر في محتوى البروتين من اللحم ومواد دهنية 25% ومواد سكرية 15%.
كما يحتوي على الأملاح المعدنية الهامة مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكبريت وفيتامينات أ، ب 1، ب، د، ه
وخميرة دياستاز وليستين وشمع العسل وصمغ الصنوبر وسيليليوز وكازايين وفي دقيق الصويا من الأزوت ما في دقيق الحنطة أربعة أضعاف.

فوائد الصويا

– محاربة أمراض القلب. حيث أنه يخفف معدل الكوليسترول المرتفع حوالي 9%.
– يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن اليأس.
– يساعد على محاربة سرطان الثدي. حيث تناول وجبة تحتوي على الصويا يومياً، يساعد على محاربة سرطان الثدي، ومازالت الدراسات والتجارب تجرى للتأكد من هذه النقطة.
– كذلك يساعد على محاربة سرطان غدة البروستات .
– كذلك أفادت الدراسات أن تناول فول الصويا مرة أسبوعياً على الأقل يؤدي الى تفادي خطر الاصابة بسرطان القولون بنسبة 50%.
– يمكن أن يحمي من سرطان بطانة الرحم بنسبة 50% نتيجة الدراسات التي أجريت على نساء تناولن الصويا على أنواعه.
– يساهم في منع الاصابة بالسكتة القلبية، حيث أجريت التجارب على القردة والحيوانات، ومازالت تجرى التجارب والدراسات لتبرهن هذه النتيجة على الانسان.

فوائد فول الصويا

فوائد فول الصويا المحمص

– يعمل على خفض ضغط الدم لدى النساء عند انقطاع الطمث, يعدّ بديلاً عن العلاج بالهرمونات التعويضيّة ويؤدّي إلى انخفاض ضغط الدم، وخفض ضغط الدم الانبساطيّ.

– يحمي من الاصابة بمرض الزهايمر ويُقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب وترقّق العظام .

– يتميز عن باقي أنواع البقول أنّه يحتوي على الأحماض الأساسيّة الثمانية الضروية للجسم.

– وقد أثبتت الدراسات أنّ أفضل مرحلة للإناث للبدء بتناول فول الصويا هي في مرحلة المراهقة حيث يساعد من التقليل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي حيث تبين أنّ اليابان أقلّ الشعوب عرضة للاصابة بالسرطان وأكثرهم استهلاكاً لفول الصويا.

– يحتوي فول الصويا على مادة البيوتين وهي مادة أساسية لجمال الشعر، تستعمل عن طريق خلط نصف كوب من زيت فول الصويا، ونفس الكمية من إكليل الجبل، وزيت عباد الشمس، ومزجهم جيداً ووضعه دافئاً على الشعر وتركه لمدّه قصيرة ثمّ غسله.

– إن فول الصويا وخاصة المحمّص من أهمّ الأغذية للنساء لما له من فوائد للقلب والعظام وتنظيم ضغط الدم ولاحتوائه على حمض اللينولينيك كما يساعد على امتصاص المغذيات الحيوية وإدارة مستوى الكولسترول والوقاية من سرطان الثدى وهو مهم للأطفال اذ يساعد ويساهم في النمو والتطور.

فوائد فول الصويا

يقي من الطفح الجلدي

كما ينصح الأطباء النساء بتناول حبات فول الصويا لأنها تساعد أيضاً على مقاومة نوبات الطفح الجلدي الحادة .
وذكرت باحثة أنها تابعت حالة 60 امرأة اتبعت نظاماً غذائياً يحتوي على نسبة مخفضة من الدهون المشبعة مع تناول نصف كوب من حبوب الصويا المحمصة بصورة يومية.
ولاحظت أن نسبة الإصابة بالطفح الجلدي تراجعت بنسبة 27% في حين أن النساء اللاتي تناولن حبوب الصويا وقمن بممارسة التدريبات الرياضية لمدة 4 إلى 5 ساعات في الأسبوع تراجع الطفح لديهن إلى النصف تقريباً .
كما بين بحث من كلية الطب بجامعة ويك فوريست في فلوريدا الأمريكية، بين أن تناول الصويا في الوجبة الغذائية يرفع من حيوية ونشاط وصحة النساء مقارنة بمن لا يتناولنه .

يكافح دهون الجسم :

وإضافة إلى ما سبق فإن فول الصويا يعد من البروتينات المهمة للمرأة خاصة التي تود أن تنقص وزنها الزائد حيث بينت نتائج بحث أخر وجود ارتباط بين استهلاك الصويا وانخفاض الوزن ودهون البطن ، وقد ارجع ذلك لكون الأغذية البروتينية تقلل من الشهية وتعطي الشعور بالامتلاء والشبع سريعاً.
ويوضح خبراء التغذية أن فول الصويا يمتاز أيضاً بتركيبته الأفضل عن باقي أنواع لبقول لأنه يحتوي على بروتينات ممتازة النوعية تستطيع منافسة البروتينات الموجودة في اللحوم وسواها من مصادر الغذاء الحيوانية.
ويشير خبراء التغذية إلى أن بروتينات فول الصويا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم عند تناول 25 جراماً منها في اليوم ، ويعتبر غذاء مناسباً جداً في فترة الرجيم نظراً إلى محتوياته الكبيرة من المواد البروتينية، وانخفاض معامل الغليكيميا فيه ، كما يحتوي لحم الصويا أيضاً على كمية كبيرة من الألياف (البكتين)، والمواد التي تعزز تركيبة العظام وقوتها .
فيما أظهرت دراسة أمريكية أن بروتين الصويا يحسن من مستويات الدهون في الدم ويساعد في تفادي الإصابة بأمراض الكلى ، ويقي بشكل غير مباشر من مضاعفات داء السكر.

 

يحمي الرحم والثدي :

ولا تقتصر فوائد فول الصويا وأهميته للمرأة على محاربة الدهون والطفح الجلدي فقط ، حيث بينت دراسة لمركز دراسات السرطان في هاواي الأمريكية ، أن تناول المرأة لفول الصويا ومنتجاته يقلل من احتمالات إصابتها بمرض سرطان الرحم بمعدل %54 مقارنة مع اللاتي لا يتناولنه ، وذلك لاحتوائه على اثنتين من الكيماويات النباتية لهما أثر إيجابي في الجسم ووقائي من سرطان الرحم ، وهما جينستين ودياديزين.
بعد متابعة 21 ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 40 و59 عاماً لعشر سنوات ، بينت النتائج أن تناول 3 أطباق أو أكثر يومياً من هذا الحساء المكون من عجينة فول الصويا وأعشاب بحرية وخضروات وفول يقلل بنسبة %40 على الأقل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .
وتبين أن انخفاض الخطر مرتبط بالكمية المتناولة ، حيث وجد أن تناول طبقين من الحساء المذكور يخفض خطر السرطان بنسبة 26 % مقارنة مع اللاتي تناولن طبقاً واحداً فقط ، وعلل الخبراء أن مواد هذا الحساء خاصة الصويا الغنية بالإيزوفلافين وهرمونات الأستروجين النباتية ، لها دور في منع نمو الأورام السرطانية في الثدي ، ومن الممكن في الجسم عموماً ، فهي مواد طبيعية تحاكي عمل هرمون الأستروجين الأنثوي الواقي من نمو الأورام السرطانية المعتمدة.

فوائد فول الصويا

فول الصويا و مرض الزهايمر

أعلن باحثون أن تناول فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر “الاضطراب الدماغي” الخطير غير القابل للشفاء، الذي يصيب أكثر من نصف الأميركيين بعد سن الخامسة والثمانين .. وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين (Phytoestrogen)، الذي سبق وقيل انه ينقص من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وترقق العظام. وطبقاً للدراسة الحديثة، فإن العلماء وجدوا بأنه يحمي أيضاً من حدوث داء الزهايمر، خاصة عند النساء بعد سن اليأس فقد وجدت هذه الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات وأجريت على الحيوانات بأن مادة مشابهة للإستروجين موجودة في فول الصويا تدعى الفيتواستروجين أو إيزوفلافون (Isoflavones)، تعمل على إنقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر. وفي دراسة في المعهد القومي الأميركي، أوضحت نتائج هذه الدراسة إن هناك دلائل ومؤشرات على أن النساء اللواتي
لا يتناولن معالجة معوضة للإستروجين بعد سن اليأس لديهن خطورة عالية للإصابة بداء الزهايمر لذلك ينصح السيدات اللاتي على وشك دخولهن الأربعين عاما أن يتناولن فول الصويا أو منتجاته والتي تعتبر معوضة ومنظمة للهرمونات الجنسية الأنثوية وهى تعتبر معوضة طبيعة تساهم في الحد من مرض الخرف (الزهايمر)، والذي يتميز بزيادة تدهور الخلايا العصبية في الدماغ، ويصيب هذا الداء العديد من كبار السن من رجال ونساء. وطبقاً لتوقعات جمعية داء الزهايمر سيصيب هذا الداء مع حلول نهاية هذا القرن حوالي أربعة عشر مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية.

الصويا وضغط الدم

كثيراً ما نشاهد منتجات الصويا في بعض محلات السوبر ماركت الكبيرة وهو معروف بنفس الاسم (حليب الصويا)
وأصبح الآن حليب الصويا يأخذ حيزاً كبيراً عند بعض الناس وأصبح الطلب عليه أكبر من ذي قبل لكن المشكلة التي تواجه بعض النساء وغالباً ما أسمعه من عند كثير من السيدات في العيادة حول طعمه وأنه غير مقبول ويمكن التغلب على الطعم
غير المستساغ لحليب الصويا بإضافة القليل من العسل أو السكر أو العصير إليه. وقد أفادت دراسة حديثة نشرتها
مجلة التغذية، أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني.
حيث وجد الباحثون بعد متابعة 40شخصا مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم، شربوا لترا واحدا يوميا من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر، أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات
كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار. ولاحظ هؤلاء بعد مرور ثلاثة أشهر، أن متوسط ضغط الدم الانقباضي، وهو القراءة العليا للضغط، انخفض بحوالي 18ملليمتر زئبقي
، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي، وهو القراءة السفلية من الضغط، بنحو 15.9ملليمتر زئبقي في المجموعة التي تناولت الصويا. ولوحظ أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي نتج من استخدام الأدوية الخافضة للضغط،
مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاثة شهور يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعي

فوائد فول الصويا

 

فول الصويا و الكبد

كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون‎ ‎‏من جامعة إلينوى عن أن تناول الأطعمة التى تحتوى على بروتين الصويا،
مثل فول الصويا والزبادى وجبن التوفو -جبن فول الصويا- يفيد فى تقليل الدهون العادية والدهون الثلاثية المتراكمة على الكبد، وذلك من خلال تجارب أجريت على الفئران.

وأذيعت هذه النتائج فى المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأمريكية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بالشراكة
مع منظمة البيولوجيا التجريبية فى الثانى والعشرين من شهر أبريل الجارى، بسان دييجو فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد دراسات أجريت على الفئران، حيث راقبوا عملية تراكم الدهون على الكبد الخاص بمجموعتين من الفئران السمينة والنحيفة، وقام بتغذيتها جميعاً إما على بروتين الكازيين الموجود باللبن أو بروتين الصويا، وذلك لمدة 17 أسبوعاً. وأسفرت النتائج عن عدم وجود أى تأثير للبروتينات السابقة على كبد الفئران النحيفة، بينما أظهر بروتين الصويا

فوائد كبيرة على كبد الفئران السمينة، حيث نجح فى تقليل تراكم الدهون الثلاثية والدهون بشكل عام على الكبد بنسبة 20%، وهو ما يثبت دوره وفاعليته فى علاج أعراض تشحم الكبد، أو الكبد الدهنى حسبما أكد الباحثون. وأضافت الدراسة أن ثلث الأمريكان تقريباً مصابون بتشحم الكبد، ولكن أغلبهم لا يشعرون بأى أعراض، لافتة إلى
أن السبب الرئيسى للإصابة بالكبد الدهنى هو مرض السمنة، وأن الخطورة أنه قد يؤدى فى النهاية إلى الإصابة بالفشل الكبدى

يحافظ على نضارة البشرة :

ولأن البشرة تفقد كثيراً من مكوناتها الأساسية التي هي دوماً في حاجة إليها، مما يفقدها لنضارتها ويجعلها باهتة ، فتأكدي عزيزتي أن بشرتكِ تحتاج لمزيد من التغذية ، لذا جربي قناع الفول الصويا واللبن وزيت اللوز لأنه سيمنح بشرتك النضارة التي تتمنيها :

طريقة عمل القناع :

يملئ ربع فنجان فول صويا ( ويمكنك استبداله بالعدس الأسمر) وينقع في ماء طوال الليل، في الصباح تنزع القشرة عن حبوب الفول ويهرس قلب الفول مع قليل من اللبن الطازج وبعض قطرات زيت اللوز للحصول على قوام متماسك للقناع.
يوضع القناع على الوجه و يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بماء فاتر وستظهر النتيجة بشرة رائعة ونضرة مليئة بالحيوية

فوائد فول الصويا