فوائد فيتامين ج الصحية والجمالية

0

يمتاز فيتامين ج بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد فيتامين ج واهم مصادره من الطعام

فوائد فيتامين ج الصحية والجمالية

فيتامين ج

تعتبر الفيتامينات بشكل عام من أكثر العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم بكثرة وذلك لما تعود به من فوائد جمة على الجسم، كما وتمنح الفيتامينات على اختلاف أنواعها الطاقة وكل ما يحتاجه من فوائد مختلفة، ومن أكثر هذه الفيتامينات شهرة وفائدة فيتامين ( ج )، حيث يعتبر هذا الفيتامين شديد الفائدة بسبب قدرته على مساعدة الجسم على التئام الجروح المختلفة وبناء أنسجة الجسم، كما ويساعد أيضاً على تكوين الغضاريف والأوعية الدمويّة، ويحتاج الجسم كميّة محدّدة من فيتامين ( ج ) مقدارها ستون ملي غرام يوميّاً لا بد من الحصول عليها من خلال وجبات الطعام اليوميّة، ومن الجدير بالذكر أن فيتامين ( ج ) يساعد في التخلّص من السموم المختلفة التي تنتج في الجسم بسبب عمليات الأيض وهذا الأمر يؤدي لتقليل نسب الإصابة بالسرطان.

يستخدم فيتامين ج على نطاق واسع كمكمل غذائي لما له من فوائد جمة للجسم و الصحة العامة من المعروف ان جميع أنواع الفيتامينات تمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية يساهم فيتامين ج في التئام الجروح و العمل على اعادة بناء انسجة الجسم , بناء الغضاريف و الأوعية الدموية يحتاج الجسم إلى نحو 60 جرام يوميًا من فيتامين ج يمكن الحصول على الفيتامين من خلال عدد من العناصر الغذائية .

فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء و اي كمية من الفيتامين تغادر الجسم مع البول لذلك لابد من امداد الجسم بالفيتامين من وقت لأخر من خلال النظام الغذائي يحتاج الانسان إلى الفيتامين من اجل نمو و اصلاح الخلايا و الانسجة التالفة , صيانة الاسنان و الغضاريف و تشكيل البروتين الهام لبناء الاوتار و الأربطة و اصلاح العظام بالإضافة إلى كونه واحد من اهم مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة ، يساهم فيتامين ج في التقليل من نزلات البرد .

يحتاج الجسم إلى فيتامين ج من أجل انتاج الكولاجين للمحافظة على صحة الجلد و نضارته و ايضًا يساهم فيتامين ج في زيادة امتصاص الجسم للحديد و تقوية الجهاز المناعي عكس جميع الفيتامينات يتم الحصول على جرعة الفيتامين حسب العمر الاطفال حديثي الولادة حتى عمر 6 أشهر يحتاجوا إلى 20 جرام ، الاطفال ما بين سنة إلى ثلاث سنوات يحتاجون إلى 15 جرام ، من عمر الرابعة إلى الثامنة 25 جرام الاطفال من 9- 13 عام 45 جرام المراهقين الذكور 75 جرام ، الإناث 65 جرام الرجال البالغين 90 جرام و النساء الحوامل 85 جرام اما المرضعات 120 جرام .

فوائد فيتامين ج الصحية والجمالية

 

أعراض نقص فيتامين ج :

تقليل قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات .نزيف الانف .عدم التئام الجروح سريعًا .جفاف الشعر .التهاب اللثة .ظهور قشرة الرأس .الاصابة بداء الاسقرابوط الذي يكون بقع على الكبد و يسبب في نزيف الأغشية المخاطية يسبب برودة الجسم و سقوط الاسنان ثم الموت .ارتفاع ضغط الدم و تراكم الترسبات مما يسبب الاصابة بالجلطات الدماغية لذلك لابد من تناول فيتامين ج بكميات معتدلة للمحافظة على الصحة .

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج :

يعتبر فيتامين ج من المواد المغذية للجسم يتسبب نقصها بأضرار كثيرة للصحة العامة يمكن تعويض نقص الفيتامين بتناول عدد من الأطعمة المساعدة لزيادة نسبة الفيتامين :

1- الفليفلة سواء الحلوة أو الحريفة الخضراء أو الحمراء تحتوي على 100 جرام من الفيتامين و تمنح الجسم الكمية الموصى بها يوميًا من الفيتامين اظهرت الدراسات ان الحبة الواحدة من الفليفلة تزيد من نسبة الفيتامين بالجسم بمقدار 200% ، لذلك يجب وضعها بالسلطة أو تقديمها بجانب الوجبات أو ضمن الوجبات اليومية خصوصًا لمن يعانون من نقص فيتامين سي .

2- البقدونس و الزعتر سواء الناشفة أو الطازجة تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ج يمكن اضافتها في جميع الأطعمة كبهار أو عشب أو وضعها على السلطة .

3- الخضروات الورقية الداكنة : كالسبانخ و الجرجير و اللفت و أوراق الخردل و الرشاد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج كما انها من المصادر الهامة للحصول على عدد من المعادن كالحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم .

4- البروكلي : 100 جرام من البروكلي تحتوي على 89 جرام من الفيتامين لذلك يفضل اضافة البروكلي مع القرنبيط و الفاصوليا و اللوبيا الخضراء بسبب احتوائهم على نسب عالية من فيتامين ج .

5- فاكهة الكيوي : 100 جرام من الكيوي يزود الجسم ب150 جرام من فيتامين ج و كذلك فاكهة البابايا و البرتقال و الليمون و الفراولة يفضل لمن لديهم نقص بفيتامين ج تناول سلطة الفاكهة لتعزيز الفيتامين بالجسم .

فوائد فيتامين ج الصحية والجمالية

أهم الفوائد الصحية والجمالية لفيتامين ج وأيضًا أفضل مصادره.

هناك الكثير من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بفيتامين ج بكميات كبيرة وهي كالتالي:

-الفلفل الأحمر:

يعتبر الفلفل الحار من أهم مصادر فيتامين ج المتوفرة في الطبيعة والغير مكلفة على الإطلاق، كما أن نسبة فيتامين ج تتساوى في جميع أنواع الفلفل الحار وألوانه المختلفة فمنه الأخضر والأحمر، حيث تصل نسبة فيتامين ج في الفلفل الحار إلى ما يقارب 100مل جرام في نصف كوب من الفلفل الحار المفروم.

-الفراولة :

هناك الكثير من الفواكه الغنية بفيتامين ج وأهمها الفراولة الطازجة كما أنها تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة إلى يحتاجها الجسم باستمرار.

 

-أهم فوائد فيتامين ج الصحية والجمالية وأعراض نقصانه بالجسم :

1-الضعف العام:

يتسبب نقص فيتامين ج بالجسم في ظهور الكثير من المشكلات الصحية وأهمها الشعور بالضعف العام بالجسم والإرهاق المستمر.

2-نزيف الدم:

كما يحدث كثيرًا نزيف بالدم بسبب نقص نسبة فيتامين ج بالجسم إلى جانب ظهور مشاكل وأمراض الدم المختلفة، كما ينتج عن نقص فيتامين ج حدوث ورم بالشفاه ونزيف مستمر بها

3-الشعر والبشرة:

الكثير من المشاكل تظهر بسبب نقصانه التي على الشعر والبشرة، فيعتبر نقصانه سبب رئيسي لجفاف البشرة وتؤدي مباشرة إلى ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة والتجاعيد أيضًا، هذا غير جفاف الشعر وتساقطه.

4- بناء الأنسجة ومحاربة الجذور الحرة:

هناك الكثير من الفوائد الصحية ايضًا لفيتامين ج والتي أثبتتها الدراسات والتجارب على مر العصور، فهو هام جدًا في نمو وإصلاح أنسجة وخلايا الجسم كما انه يعمل كمضاد للأكسدة ويعمل على محاربة الجذور الحرة والشقق التي تعمل على تلف الخلايا، هذا بالإضافة إلى قدرة فيتامين ج في تسريع التئام الجروح بدون ترك آثار على الجلد بعد شفائها، مما انه يساعد في عمل صيانة وإصلاح للغضاريف بالجسم، ويدخل أيضًا في تكوين العظام والأسنان.

-ويمكن الوقاية من خطر ظهور تلك الأعراض عن طريق تناول الأغذية المختلفة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج كما يمكن تناول حبوب فيتامين ج المتوفرة بالصيدليات أو المكملات الغذائية المختلفة التي تحتوي على نسب متوازنة من هذا الفيتامين.

فوائد فيتامين ج الصحية والجمالية