فوائد فيتامين e

0

يعتبر فيتامين e من احد انواع الفيتامينات المهمة لصحة و جمال الجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل فوائد فيتامين e.

3

تتمثل المهمة الرئيسية لفيتامين E هو حماية خلايا الجسم . النفايات الأيضية والدخان والملوثات البيئية الأخرى تحث على مستويات عالية من الإجهاد التأكسدي على أغشية الخلايا ، مما تسبب أضرار ، وموت الخلايا قبل الأوان وزيادة احتمال وقوعها عن الطفرة . يخدم فيتامين E أيضا كمنظم في العديد من الوظائف الأنزيمية .
مطلوب كمية كافية من هذا الفيتامين لحسن سير العمل ولوقاية جسمك من عدد من الأمراض والسرطانات . ومع ذلك ، وذلك لأن فيتامين E يمكن أن يذوب في الدهون بالمقارنة مع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء . وبالتالي يجب أن لا تأخذ بغفلة اضافية لمكملات فيتامين E .
اعراض الجرعة الزائدة
الجرعات الضخمة من هذا الفيتامين يمكن أن يسبب ضررا أكثر من النفع . وتشمل أعراض الجرعة الزائدة تشنجات العضلات والاسهال والتعب والرؤية المزدوجة . ويمكن أن تحدث سمية شديدة والموت إذا وصلت إلى ما وراء مستوى 3000 وحدة دولية .

القيم الصحية

فيتامين E هو فعال للغاية في ملزمة وتحييد الجذور الحرة التي تأتي بالقرب من الخلايا الخاصة بك . وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين E يعمل على نحو أفضل في تركيبة مع فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى ، وبتناول كمية مناسبة من هذه الفيتامينات يمكن أن تساعد في منع التدهور المرتبط بالعمر للرؤية البصرية ، وتحسين حالة الجلد ، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان الخاص بك .
فيتامين E هو أيضا مهم للغاية لنظام القلب والأوعية الدموية . ويمكن ان يحمي الأوعية الدموية من الحد من آثار الأكسدة الخاص بك البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) . انها بمثابة المضاد للتخثر ، ويمنع تخثر الدم وتشكيل لويحات .وقد أظهرت الدراسات أن زيادة تناول هذا الفيتامين يمكن أن يساعد في منع أو تأخير تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية الأخرى .

فوائد فيتامين e

مضاد للأكسدة. فهو يمنع تضرر الأنسجة وتخثر الدم ويسهم في إنتظام الدورة الدموية. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الفيتامين “E”:

– يقلل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
-يساعد على إكساب البشرة النضارة التي تستحق ويمنع ظهور آثار التقدم في العمر (التجاعيد).
-يحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية وحروقها.
-يمكن أن يقي من بعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي مثلاً.
-يفيد في علاج إلتهاب أنسجة العين وإعتام عدسة العين.
-يقي من مرض الزهايمر.
-يفيد مرضى الباركنسون.
-يفيد مرضى إلتهاب المفاصل الروماتويدي.
-يفيد في علاج أمراض القلب والشرايين.
-يلعب دوراً هاماً في التناسل لذا فإنه يسمى بفيتامين الإخصاب.
تحتاج النساء الى ثماني ملليغرامات منه أما الرجال فهم بحاجة الى عشر ملليغرامات من الفيتامين “ه” يومياً

اين يوجد فيتامين E

مصادر فيتامين إي الغذائية هي :
المكسرات (ومثال على ذلك: اللوز، وبذور عبّاد الشمس ، والزيوت النباتية، والحبوب الكاملة، والزيتون، والفاصوليا،
والخضار الورقية (ومثال على ذلك: الهليون والسبانخ). كما تتوفر كميات هامة أيضاً من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرزّ الأسمر
, الذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم. بعض مصادر فيتامين إي تشمل أيضا البرسيم، والهندباء، والكتان، ونبات القراص، ثمر الورد البري.

الاطعمة التي يوجد فيها فيتامين e
هنا الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E الذي يجب عليك أن تتعرف عليها حتى تضيفها إلى النظام الغذائي الخاص بك .

اللوز
اللوز هو احد أفضل الأطعمة لفيتامين E . فقط الأوقية من اللوز يوفر 7.4 ملليغرام من فيتامين e . يمكنك أيضا الحصول على فيتامين E عندالاحتياجات الخاصة بك في شكل حليب اللوز وزيوت اللوز .
ونود أن نوصي ان تناول اللوز الخام ، من اهمية اللوز الخام إذا كان ذلك ممكنا .

2

البذور الخام
حدد البذور الخام ، مثل عباد الشمس ، اليقطين والسمسم ، والغذاء المشترك الأخر مع فيتامين E . في الواقع ، إ تناول فقط ¼ كوب من بذور عباد الشمس يمنحك 90.5٪ من القيمة اليومية الموصى بها ن فيتامين e الخاصة بك ، مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لفيتامين E التي يمكن أن تأكل يوميا .

السلق
السلق هو واحدة من أصح الخضرواتتي يمكنك أكلها على أساس يومي . والمعروف احتوائها أن نسبة عالية من فيتامين K ، وفيتامين A وفيتامين C .

يتميز السلق بإحتوائه على عناصر غذائية مفيدة ومنها فيتامين E . مجرد كوب واحد مغلي من السلق السويسري الاخضر سوف يوفر لك مع ما يقرب من 17٪ من القيم اليومية الموصى بها .

الخردل الاخضر
على غرار السلق ، فإن الخردل الاخضر هو من المغذيات الكثيفة جدا ، وسوف توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية . ليس فقط لأنها واحدة من أفضل الأطعمة لفيتامين E ، لكن الخردل الاخضر يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين K ، وفيتامين A ، حمض الفوليك ، وفيتامين ج .
تناول كوب واحد فقط من الخردل الاخضر المغلي يحتوي على حوالي 14٪ من الاحتياجات الغذائية اليومية . نود أن نوصي بأكل الخردل الاخضر العضوي ، إذا كان ذلك ممكنا .

السبانخ
السبانخ قد لا تكون من الخضروات المفضلة لديك ، لكنها هي احد أفضل الخضروات الورقية التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك . ليس فقط لأنها واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك بشكل طبيعي ل انها عالية الفوائد ، كما انها واحدة من أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E أيضا . كوب واحد من السبانخ المسلوقة وف توفر لك مع ما يقرب من 20٪ من الاحتياجات اليومية الخاصة بك . حاول إضافة السبانخ الطازجة إلى السندويشات الخاص لجعلها صحية .

اللفت الخضر
في حين ان اللفت الخضر قد يكون له طعم مرير قليلا ، فهي مرتفعة جدا في العديد من المواد الغذائية الأساسية . مثل بقية الخضر الورقية في هذه القائمة ، كوب واحد فقط توفر لك الكثير من فيتامين K ، و فيتامين A ، فيتامين C و حمض الفوليك . ناهيك عن ما يقرب من 12٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E .

الكرنب
الكرنب هو آخر الخضار العظيم الذي يجب أكله كلما كان ذلك ممكنا . الكرنب عالي جدا في كثير من المواد الغذائية ، في الواقع ، مجرد كوب واحد من الكرنب المغلي يمكن أن تعطيك ما يقرب من 6٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E . نود أن نوصي الأكل الكرنب العضوي ، إذا كان ذلك ممكنا .

الزيوت النباتية
معظم الزيوت النباتية وبذورها تعتبر من المصادر الجيدة جدا لفيتامين E . أيضا يعد أفضل زيت مع فيتامين (ه) هو القمح الجرثومي ، فإن ملعقة واحدة من هذا النفط يحمل 100٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين E .
زيت عباد الشمس هو خيار ممتاز آخر ، كما أنه يوفر أكثر من 5 ملغ من هذا الفيتامين ، ويمكن بسهولة أن تستخدم للطبخ . وتشمل الزيوت فيتامين E الغنية الكبيرة الأخرى ، زيت جوز الهند ، زيت بذرة القطن (مع ما يقرب من 5 ملغم من فيتامين E) ، زيت الزيتون وزيت عباد الشمس . نود أن نوصي فقط شراء الزيوت التي هي الباردة ضغط غير المكرر والعضوية .

البندق
وجبة خفيفة مثالية خلال يوم عمل طويل ، فإن تناول أونصة واحدة فقط من البندق يمكن أن توفر لك مع ما يقرب من 20٪ من احتياجاتنا اليومية من فيتامين E . للحصول على بديل لتناول المكسرات ، حاول شرب الحليب والبندق في قهوة الصباح بدلا من الحليب أو النكهة كريمر .

الصنوبر
إضافة اوقية (الاونصة) من هذه المكسرات هو شيء يحلو لك!
حصة واحدة تحتوي على2.6 ملغ من فيتامين E . يمكنك أيضا استخدام زيت الصنوبر الجوز عن الفوائد الصحية المضافة .

أفوكادو
ربما يكون واحدا من ألذ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E ، فالأفوكادو يمثل الطبيعة والمواد الغذائية الغنية بالنفط ، فقط نصف من الافوكادو يحمل أكثر من 2 ملغ من فيتامين E .
الأفوكادو من السهل أن تدرج في النظام الغذائي الخاص بك . ونود أن نوصي بإضافة شرائح الأفوكادو إلى سلطتك ، شطيرة ، أو المهروسة .

البروكلي
يعتبر البروكلي واحدة من أفضل الأطعمة للتخلص من السموم ، لكنه أيضا واحد من أصح الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E . فقط كوب واحد من القرنبيط على البخار سوف توفر لك مع 4٪ من الاحتياجات اليومية . قد لا تكون القرنبيط من المغذيات كثيفة عن غيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E في هذه القائمة ، لكنها بالتأكيد واحدة من أصح الأطعمة التي يمكن أن تأكل يوميا .

البقدونس
التوابل ممتازة ، والبقدونس هو غني بفيتامين E . حاول إضافة البقدونس الطازج إلى السلطة وأطباق لاضافي فيتامين E ركلة . سوف البقدونس المجفف أيضا أن توفر لك مع هذا الفيتامين المهم ، ولكن أعذب كلما كان ذلك أفضل .

فيتامين E للحامل

يحذر الاطباء من تناول النساء الحوامل كميات متواضعة من فيتامين E لأنه يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر عيوب القلب في الأطفال الرضع .
الأمهات الحوامل الذين يستهلكون ثلاثة أرباع الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين ، إما عن طريق الغذاء أو المكملات الغذائية ، قد تصل إلى تسع مرات الخطر على طفلهم الذي سوف يولد وسوف يعاني من خلل في القلب ، كما أظهرت دراسة .
و ينظر إلى نفس الرابط بين الضرر القلب وفيتامين E في النساء اللواتي قد اتخذت مستويات مماثلة من الفيتامين في الشهر السابق للحمل . وقال أطباء التوليد انه يجب تجنب مكملات فيتامين E إذا كانوا يخططون للحمل .

فيتامين e للبشرة

من المعروف أن فيتامين E هو جيد لبشرتك ، ولكن الكثير من الناس لا يمكن أن يعلموا بالضبط ما تفعله هذه المواد الغذائية – فيتامين E هو مضاد للأكسدة التي تحمي وتصلح بشرتك .
المواد المضادة للاكسدة هي العوامل التي تحييد على تأثير أكسدة الجذور الحرة ، والتي هي عبارة عن جزيئات التي تلف الكولاجين وجفاف الجلد مع الخطوط الدقيقة والتجاعيد .

المواد المضادة للاكسدة تحييد الجذور الحرة وتمنع تلف الخلايا من الحدوث . فيتامين E هو واحد من أقوى المواد المضادة للاكسدة ، ولكن لا يمكن لجسمك إنتاجه ، وهو ما يعني أن يكون لديك للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي من هذه المغذيات القيمة في النظام الغذائي الخاص بك . ويمكن تناول الأطعمة العالية في فيتامين E لتناول المكملات الغذائية إذا كنت لا تستطيع الحصول على ما يكفي من خلال الاستهلاك الغذائي الخاص بك ويمكن أن تساعد في منع الشيخوخة المبكرة للجلد الخاص بك ، والأضرار التي تلحق بالحمض النووي الخاص .

تشير الدراسات إلى أن تناول فيتامين E على المدى الطويل يمكن أن يقلل حتى حروق الشمس بعد التعرض لإشعاع UVB . هذا لا يعني أن تناول الفيتامينات أو التطبيق الموضعي لفيتامين E سوف يسمح لك التعرض بأمان لأشعة الشمس لفترة طويلة ، ولكنه يمكن أن يساعد بشرتك في البقاء أكثر صحة وأكثر ليونة من خلال ضمان الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين المضاد للأكسدة .

المحتوى والتوفر

فيتامين E هو الأكثر وفرة لمحبي للدهون المضادة للأكسدة الموجودة في الجلد البشري . في البشر ، ومستويات من فيتامين E في البشرة أعلى من الأدمة . على الرغم من أن الشكل السائد من فيتامين E في الجلد من الأفراد هو ألفا توكوفيرول ، الذي قد يحتوي أيضا على كميات قابلة لقياس الجلد من أشعة غاما توكوفيرول وغيرها من التوكوفيرول المستمدة من النظام الغذائي وتوكوتريينولس .
فيتامين E يتراكم الأول في الغدد الدهنية قبل أن يتم تسليمها إلى سطح الجلد من خلال الزهم . بعد الابتلاع عن طريق الفم ، ويستغرق سبعة أيام على الأقل قبل محتوى فيتامين E من الزهم يتم تبديل ، ويفرز الزهم الى السطح من الطبقة القرنية ، حيث يركز في الدهون المصفوفة خارج الخلية الغنية من هذه الطبقة . نظرا لطبيعته محبي الدهون ، فيتامين E يمكن أيضا ان يخترق جميع طبقات الجلد الكامنة وراءه .مع العلمان مستويات فيتامين E للجلد هي الأعلى في الأشخاص الذين يعانون زيادة إنتاج الزهم ، وكذلك في أنواع البشرة التي تنتج بشكل طبيعي للمزيد من الزهم (على سبيل المثال ، “الجلد” الزيتية على الوجه مقابل جفافا الجلد على الذراع) .
التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو الأوزون يخفض محتوى فيتامين E في الجلد ، وخاصة في الطبقة القرنية . تركيزات فيتامين E في البشرة للإنسان ينخفض أيضا مع العمر . بنية البشرة تتغير مع التقدم في العمر ، وهذا قد يكون راجعا إلى زيادة تغلغل الأشعة فوق البنفسجية من هذه الطبقة .

نقص فيتامين E

نقص فيتامين E قد تؤثر على وظيفة الجلد ، ولكن هناك القليل من الأدلة على الدراسات البشرية . وقد تم الإبلاغ عن نقص فيتامين E في الفئران أنه يسبب تقرحات الجلد والتغيرات في الجلد الكولاجين عبر الربط ، ولكن السبب الكامن وراء هذه الآثار غير معروف .

كيفية استخدام زيت فيتامين e على البشرة الدهنية :

1. ترطيب بشرتك :
يعمل فيتامين E باعتباره مرطب ممتاز ، اولا تغسل وجهك بالصابون والماء الدافئ ، وتأكد من انه جاف قبل تطبيق بعض زيت فيتامين E مع قطعة صغيرة من القطن ، ارتداء الحجاب بين عشية وضحاها واغسل وجهك مرة أخرى في الصباح ، ليس فقط سوف يشعر جلدك بأكثر رطوبة ، ولكن بسبب المواد المضادة للاكسدة في مجال الزيت ، سوف تتوهج بشرتك مع ذلك ، من فضلك لا تفعل هذا أكثر من مرتين في الأسبوع فليس من المستحسن أن تستخدم مرطب يومي وفيما يلي اثنين من أكثر قناع الوجه بالوصفات التي يمكنها ترطيب وتبييض البشرة :

أ) فيتامين E الزيت والعسل :
المكونات :
ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
ملعقة صغيرة من العسل
بيضة

تعليمات :
تضع كل المكونات في وعاء صغير وتمزجها ، تطبيق هذا على وجهك والسماح له بالراحة لمدة حوالي 10-12 دقيقة عندما تشعر ان القناع قد جف ، تأكد من أنك لا تحصل على أي منه في عينيك ثم قم بالتشطيف بالماء البارد ، وتأكد من غسل القناع مع الماء الفاتر .

ب) فيتامين E الزيت والموز :

المكونات :
ملعقة صغيرة من فيتامين E
موز متوسط الحجم ، مقشر ومهروس

تعليمات :
مزيج من فيتامين E في الموز المهروس بحيث يكون لديك نوع من عجينة ، عند التطبيق مرة أخرى ، للتأكد من تجنب الحصول على أي منه داخل عينيك خصوصا عند تطبيقه تحت عينيك ، يترك لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

2. منع وتخفيف حروق الشمس :
بسبب خاصيته المضادة للأكسدة ، يمكن أن فيتامين E الزيت يعمل مثل كريم الشمس ، ومنع أشعة الشمس من الإضرار على جلدك ولكن ، هو أكثر فعالية كعنصر في محلول الشمس ، لأن فيتامين E يمكن أن يكون واقي من الشمس و أكثر فعالية ، تحتاج فقط لخلط بعض زيت فيتامين E كواقي من الشمس خاص بك .

كيفية الاستخدام :
بعد تطبيق واقي من الشمس الخاص بك ، انتظر حوالي 20 دقيقة قبل الخروج في الشمس لإتاحة الوقت ، أضرار طفيفة من حروق الشمس يمكن أن تعفى عن طريق استخدام زيت فيتامين E ، يجب عليك استخدامه على المنطقة المحروقة من الشمس

3. تنظيف وجهك :
زيت فيتامين E يمكن أن يساعد في تنظيف بشرتك .

كيفية الاستخدام :
ببساطة بعد وضع قطعة من القطن في الزيت ووضعها على وجهك ، وفرك الزيت في بشرتك في حركات دائرية ، هذا يعمل ليس فقط بمثابة المطهر ولكن يعطي وجهك أيضا الشعور بالكثير من السلاسة والنعومة .

4. تتلاشى الوحمات :
يمكن للأفراد الذين لديهم الوحمات في مناطق مرئية ، مثل وجوههم ، وتشعر بالحرج ، من خلال تطبيق بعض من فيتامين E الزيت الطبيعي عليها ، يمكنك تقليل البروز بشكل كبير .

كيفية الاستخدام :
دلكي حوالي أربع قطرات من الزيت في جلدك على حرقة الشمس ، العيوب والندوب ، علامات الولادة أو علامات التمدد ، تأكد من الحفاظ عليه في فرك حتى تشعر أنه يجري باستيعابها من قبل الجلد ، للحصول على أفضل النتائج ، وتكرار هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع .

5. إزالة الندوب :
كثير من الناس يقوموا بالإبلاغ عن النجاح بعد استخدام زيت فيتامين E لعلاج الندبات الخاصة بهم ، تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد دراسة علمية أثبتت هذا بعد ، ولكن هناك العديد من التوصيات الشخصية من الناس الذين لديهم ندوب وتمكنوا من تلاشى بشكل ملحوظ خلال تطبيق فيتامين E .

لا تستخدم على ندبة جديدة :
استخدام زيت فيتامين E على ندبة جديدة يمكن أن يضر ، عليك الانتظار حتى اغلاق الندبة ، إذا كنت قد خضعت للتو لعملية جراحية لديك أيضا إلى الانتظار حتى تكون مغلقة .

فوائد فيتامين E للهالات السوداء

فيتامين E هو فيتامين قابل لذوبان الدهون ومصدر قوي من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية أنسجة الخلايا من ضرر الجذور الحرة ، والملوثات البيئية والأشعة فوق البنفسجية من الشمس . يمكن استخدام كبسولات فيتامين E لعلاج الهالات السوداء تحت العينين ، مع غسل وتجفيف وجهك . الأطعمة الغنية بفيتامين E وتشمل الأسماك والبيض والحليب والمكسرات والزيوت النباتية .

فوائد فيتامين E للشعر

هناك فوائد لا تعد ولا تحصى منها أن فيتامين E يمكن أن يوفر نمو الشعر الصحي ويمكن رؤية آثاره في غضون بضعة أسابيع. ويمكن أيضا أن يستخدم هذا الفيتامين على الجلد أو فروة الرأس بشكل موضعيا لتعزيز وتسريع المظهر و نوعية ونسيج الشعر يمكن أن تتحسن عندما يتم تطبيقه بشكل منتظم .

– نمو الشعر : فيتامين E هو منبه قوي لنمو الشعيرات الدموية، وعندما تكون الشعيرات الدموية صحية سيتم تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس والتي سوف تقوم بـتعزيز النمو القوي والسليم للشعر

– الشعر الشائب قبل نضجه : يحتوي فيتامين E على مواد مضادة للاكسدة فعالة وقوية التي تحول دون صحة جيدة من أنسجة الجسم، عندما تكون أنسجة الجسم لدينا قوية وصحية ، عملية الشيخوخة لدينا تصبح بطيئة . ولذلك، فإن علامات الشيخوخة التي قد تظهر لدينا في الجلد والشعر تبطئ كذلك. مع استخدام فيتامين D معه ، ستلاحظ ايضاً ان البشرة تبدو أصغر سنا، و سيتم منع شيب الشعر كذلك.

– شعر لامع : لأن زيت فيتامين E يمكن استخدامه موضعيا، فإنه يمكن أن يوضع مباشرة على الشعر مما يجعله أكثر لمعانا ، ألمع وأقوى مما كان عليه من قبل. ويمكن أيضا أن زيت الفيتامين يتم دمجه مع الزيوت التجارية ثم تدلك فروة الرأس لزيادة جعل الشعر ناعم وسلس.

– التقصف : وهناك الكثير من النساء غالبا ما تشكو من التقصف ، وهذا أمر مرهق جداً لانه يمكن أن يجعل الشعر يبدو جاف وبلا حياة. يمكن أن يكون سبب ذلك عن طريق الاستخدام المستمر لادوات الشعر الساخنة دون استخدام حماية مناسبة على الشعر أو الصباغة العادية للشعر. من أجل استعادة صحة الشعر، وخبراء الشعر ينصحون التعامل معه مع خليط من كميات متساوية من جوز الهند وزيت الزيتون والجوجوبا والقنب وزيت فيتامين E ووضعه على الجذور وفروة الرأس لتغذيته وترطيبه جيداً

1