فوائد الجزر للاطفال

0

يعتبر الجزر من احد الاطعمة التي ينصح بها للاطفال و الصغار لعدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل و مميز يشمل فوائد الجزر للاطفال.

3

القيمة الغذائية للجزر:

فيتامين أ
مادة الكاروتين
نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بصورة أساسية من (السكروز والجلوكوز والفركتوزالسيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى ) بالإضافة إلى
غني بالمواد البروتينيه والأحماض الأمينية
يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها
ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها : أ- ب – ب2 – ب6 – ج – و – د
يتميز بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.

تاريخ وموطن الجزر:

يقال أن شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و آسيا الوسطى هي موطن الجزر. وقد انتشر منها إلى جميع أنحاء العالم. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلاد.
ويذكر أن الطبيب الإفريقي آرتيه الذي عاصر المسيح استخدم الجزر في علاج الهستيريا والهياج النفسي و الانهيار العصبي وأثبت العلم الحديث صحة هذا العلاج.

فوائد الجزر الطبية :

– الجزر هو أكسير الحياة تناوله بشكل منتظم يطيل العمر .

– الجزر يستخدم كعلاج لبقع البشرة وشوائب البشرة، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة.

– الجزر مقوي طبيعي للشعر والأظافر .

– الجزر مقوي للبصر والعيون .

– الجزر له خواص المضادات الحيوية ، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.

– الجزر يساعد في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.

– الجزر يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.

– الجزر يساعد في علاج التهابات الكلى.

– الجزر يساعد في علاج أعراض السكري.

– الجزر يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.

– الجزر يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.

– الجزر مقوى للمناعة الطبيعية.

– يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده.

– الجزر يساعد في علاج حرقان المعدة.

– الجزر مدر للبول.

– الجزر يوقف النزيف.

– الجزر يساعد في علاج حالات فقر الدم والضغط المرتفع.

– الجزر كعصير يساعد في علاج مرضى النقرص.

– الجزر كعصير يساعد في تسكين أوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.

– الجزر كعصير يساعد في معالجة السرطان.

للحصول على كل فوائد الجزر يجب عدم تقشير قشرة الجزر لانها تحتوي على الكثير من الفوائد، ويعتبر الجزر النيء أسرع وأسهل هضمًا وأكثر فائدة من الجزر المطبوخ.

فوائد الجزر المسلوق للرضع

يعتبر الجزر من أفضل الأطعمة الأولية للرضع وذلك بسبب قيمته الغذائية ومذاقه وملمسه اللين، وينصح الأطباء بالجزر للرضع لسهولة بلعه وهضمه على الطفل الرضيع، كما أن معظم الأطفال يحبون طعم الجزر وذلك لأنه يعتبر واحد من أحلي الخضروات.

عادة ما يبدأ إستعداد الطفل للأكل في سن من 6 إلى 8 أشهر عن طريق إطعامه من 2 إلى 3 معالق طعام من الجزر المسلوق كبداية للتغذية.

القيمة الغذائية

الجزر هو مصدر ممتاز من البيتا كاروتين، والذي تتحول إلي فيتامين A في الجسم. ويعتبر الجزر أيضا مفيد للنظر.

الجزر يعزز من جهاز المناعة لدي طفلك ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية ويساعد الأطفال على نمو أجسامهم، وأيضاً يحتوي على المواد الكميائية النباتية التي قد تحمي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

الجزر أيضا غني بالألياف التي تسهل حركة الأمعاء مما يسهل من هضمه، كما يحتوي على الحديد والكالسيوم وفيتامين C و غيرهم من الفيتامينات.

النسيج

في بداية مرحلة إطعام الطفل من الأفضل البدء بالأطعمة اللينة قبل الأنتقال إلى الأطعمة الصلبة. فيمكنك بسهولة هرس الجزر المسلوق ليصبح ليناً ذات ملمس ناعم مما يؤدي إلى سهولة ابتلاعه، يمكنك أيضا ضربه في الخلاط. ولا تضيفي إليه الملح أو التوابل الأخري.

توخي الحذر

الانتظار حتي يبلغ عمر طفلك لا يقل عن 6 أشهر من العمر لتقديم الجزر المطبوخ نظرا لإمكانية النترات والمواد الكيميائية داخل الجزر أن تسبب نوع من فقر الدم عند الرضع الصغار.

لا تضيفي المنكهات ،أو الملح،أو السكر أوالزيوت إلى طعام الطفل.

إبتعدي عن إضافة العسل إلى طعام طفلك في عامه الأول، لوجود أحياء دقيقة تسبب الأمراض في هذا العمر.

ابدئي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي. ويمكنك أضافة إليه الحليب ليسهل على الطفل استقباله.

استخدمي المصفأة لتصفية الزوائد الغير مستحبة في طعام طفلك.

احرصي على عدم تقشير الجزر قبل طبخه وذلك لأن الكثير من المواد الغذائية تتركز في القشرة.

من الأفضل استخدام الجزر الطازج، وإذا كان الجزر غير طازج من الأفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه.

وصفات طبيعية من الجزر لجمال بشرتك وشعرك

1-التخلص من الندوب وأثار الحبوب

البوتاسيوم والمواد الغذائية الموجودة في الجزر تعامل على التئام الندوب الناتجة من حب الشباب او الجروح الغائرة. الجزر يعمل أيضاً على تفتيح لون بشرتك وتغذيتها وترطيبها.

كيفية استخدام الجزر لعلاج الندوب: اطحني حبتين من الجزر واضيفي لهما ملعقة صغيرة من الحليب وزيت الزيتون والعسل. وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

2-تنعيم البشرة

الجزر يحتوي على بيتا كاروتين، الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين A والذي يعمل على تشكيل طبقة واقية تحافظ على توازن درجة الحموضة في البشرة. لذلك، إذا كانت بشرتك متهيجة وجافة جربي استخدام الوصفة التالية.

كيفية استخدام الجزر لتهدئة وتنعيم البشرة: اخلطي نصف كوب من عصير الجزر مع ملعقة واحدة من العسل وصفار البيض والدقيق. وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة. استخدمي منشفة ساخنة لإزالة الخليط من على وجهك تليها منشفة باردة.

3-علاج حرق الشمس

يمكنك استخدم الجزر للتخلص من حروق الشمس بشكل طبيعي. البيتا كاروتين المتوفر في الجزر يعتبر طريقة رائعة للتخلص من أضرار أشعة الشمس.

كيفية استخدام الجزر لعلاج حروق الشمس: اخلطي مقدار واحد من عصير الجزر مع مقدارين من ماء الورد وخزينيها في زجاجة رذاذ. رشي من هذا الرذاذ يومياً على وجهك لتهدئة البشرة والحد من أضرار أشعة الشمس. جددي هذا الخليط كل 3 أيام.

2

4-مكافحة التجاعيد

الجزر يعمل على تقليل ضمور الخلايا، وهذا بدوره يبطئ عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد على البشرة. الجزر أيضاً يساعد على زيادة مستويات الكولاجين في الجلد مما يحافظ على مرونة البشرة ويقلل ظهور التجاعيد.

كيفية استخدام الجزر لمكافحة الشيخوخة: استخدمي عصير الجزر بدلا من التونر على بشرتك.

5-الوقاية من حب الشباب

الجزر يحتوي على الزيوت الأساسية التي تساعد على إزالة السموم من بشرتك. كما أنه يساعد على تقليل الشوائب والحفاظ على البشرة خالية من حب الشباب. يوصي الأطباء دوماً باستخدام الجزرلعلاج أمراض الجلد مثل الطفح الجلدي والأكزيما والتهاب الجلد.

كيفية استخدام الجزر: اسلقي الجزر واهرسيه ثم دلكي وجهك بهريس الجزر واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم امسحي وجهك بالقليل من الحليب واشطفي بالماء الفاتر بعد ذلك.

6-الحفاظ على صحة فروة الرأس

الجزر مصدر كبير لفيتامين A، الذي يساعد على إنتاج الزيوت التي تحافظ على فروة رأسك صحية وخالية من الجفاف والقشرة.

كيفيةاستخدام الجزر لفروة رأسك: اسلقي بعض الجزر واهرسيه مع إضافة بعض اللبن الزبادي وبيضة واحدة. وزعي هذا الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.

دراسات عن فوائد الجزر:

-الجزر من وسائل التجميل وينصح باكله مطبوخا

اقر خبراء التغذية بان الجزر يعد من وسائل التجميل الأساسية نظرا لأنه غني بفيتامين A الذي يعمل على صحة وسلامة الجلد ، ولذلك فهو يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ، فلـ قشرة الجزر الطازج تأثير واضح كمضاد للبقع والشوائب ،بالإضافة لأنه يعمل على تحسين البشرة وهو أيضا غذاء مفيد لصحة الشعر والعينين . كما من المستحسن أكله مطبوخا، لأن طبخه يؤدي إلى تخليص المواد المغذية التي يحتوي عليها من خلاياه المعروفة بشدتها وقسوتها. و هو مصدر ممتاز لمادة البيتا كاروتين Betacarotine التي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية إذا تناولتها بجرعة كبيرة

-قشرة الجزر غنية بالفيتامينات

إختلف العلماء والباحثينْ عن إقتباس الفائدة العُظمى من الجزر فـ هل عن طريق تناوله يكون أفضل امّ عصره وشربه كـ عصير ولكنهم وضعوا بعين الاعتبار انّ القشر الخارجي هو اللبنة الاساسية التي تحوي الفيتامينات والعناصر والمركبات الغذائية المفيدة ..

-الجزر من اهم الاطعمة التي تحمي من السرطان

عرضت ستاسي كندي خبيرة التغذية بمعهد للسرطان في بوسطن قائمة بأهم الأطعمة المقاومة للسرطان، حيث أشارت إلى أن “هناك الكثير من الأطعمة المتاحة في فصل الخريف والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من أمراض السرطان”.تناول تفاحة يومياً يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والرئة والقولون بل والثدي والكثير من الخضروات الغنية بالألوان مثل الجزر والشمندر والجزر الأبيض ينصح بتناولها أثناء فصل الخريف بصرف النظر عن الموسم الذي نمر به يجب دوماً أن نبحث عن الأطعمة الغنية بالألوان عندما نرغب في أطعمة تحمي من السرطان

-الجزر ملك الخضروات ومنجم الفيتامينات

الدراسات التي بحثت الجزر خرجت بنتائج تطرح تناوله كأحد أهم المنتجات الغذائية عالية الفائدة الطبية للصغار والكبار. فقوة الجزر تنبع من تركيز مادة “بيتاكاروتين” التي تتحول في الجسم الى فيتامين أيه (A)، وكذلك من وجود فيتامين كي (K) الأساس في تفعيل عمل عناصر تخثر الدم، ومواد “فايتو” الكيميائية، وجملة أخرى من المواد النافعة.ويشير تحليل المختبرات لكوب من الجزر المقطع، بوزن 120 غراما، الى أنه يحتوي على كمية من السكريات بمقدار 12 غراما، وواحد غرام من البروتين، وكمية لا تذكر من الدهون، ليبلغ بهذا مجموع الطاقة فيه حوالي 52 كالوري (سعر حراري). وبمقارنة الحاجة اليومية من الفيتامينات، فإن هذه الكمية من الجزر تمد الإنسان بأكثر من ستة أضعاف حاجته اليومية من فيتامين إيه (A)، وكذلك بأكثر من ضعفي حاجته اليومية من فيتامين كي (K)، و 20% من فيتامين سي (C)، و10% من فيتامينات بي – 1(ثيامين)، وبي-6 (بايريدوكسين)، وبي-3 (نياسين)، وكذلك 5% من فيتامين الفوليت. أما من المعادن والأملاح فإنها تمده بحوالي 10% من البوتاسيوم والمنغنيز، و5% من الفسفور والمغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، وقليل من الحديد والنحاس، و4 غرامات من الألياف.
44