فوائد قشر الليمون

0

اليك اهم فوائد قشر الليمون الصحية و الجمالية، اضافة الى اجمل الوصفات الخاصة بالشعر و البشرة في هذا المقال المذهل و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

ci2

فوائد قشر الليمون الصحية :

يعتبر الليمون مفيد جداً للجسم، خاصةً عصير الليمون أو اللب الداخلي للثمره ، ولكن ماذا عن قشر الليمون، هل له نفس الفوائد ام قد يحوي اضافات ومميزات اخرى؟
نورد فيما يلي اهم فوائد قشر الليمون :

مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن :
يعتبر تركيز المعادن والفيتامينات والمغذيات المختلفة موجود بتركيز اعلى في قشرة الليمون منه في عصيره، وهي مصدر لكل من فيتامين A و C، بالاضافة للبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والالياف الغذائية.

تقوية المناعة وتعزيزها :
لطالما عرف الليمون بدوره في تعزيز المناعة والوقاية من امراض البرد والشتاء ومرض الاسقربوط وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C، وهذا ينطبق على قشر الليمون ايضا! مما يجعل له دور في مكافحة العدوى بانواعها، وتعزيز المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية، كما وله دور في علاج والوقاية من كل من التهاب الحلق والانفلونزا. وفيتامين C مشهور بكونه احد اقوى مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحة امراض المناعة الذاتية.

مكافحة السرطانات والجذور الحرة :
وجدت العديد من الدراسات دور كبير لبعض مكونات قشر الليمون تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، وتشمل هذه المواد عنصرين مهمين (سالفسترول كيو 40 “salvestrol Q40” ، وليمونين limonene) بالاضافة الى مركبات الفلافونويدات، وفيتامين C الذين يعتبران مضادات اكسدة قوية وفعالة في الحفاظ على الخلايا سليمة وصحية ومكافحة الجذور الحرة وتحيدها ومنع تلف الخلايا، ويعمل فيتامين C بشكل خاص على وقاية الجلد ضد الاشعة فوق البنفسجية التي قد تكون احد العوامل المسرطنة. ومن بعض انواع السرطانات التي قد يكون لقشر الليمون دور في مكافحتها كلا من: سرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان القولون.

تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكولسترول :
وجد بان قشر الليمون الغني بالالياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة ومركبات اخرى، قد يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين والدورة الدموية ككل، اذ يعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL بسبب محتواه من الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين C الذي يمنع التاكسد. ومحتواه الليمون من البوتاسيوم يساعد في السيطرة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية. كما ويساعد فيتامين C في الحفاظ على الاوعية الدموية ووقايتها من الضرر، وكل هذا بالطبع سيكون له دور كبير في الوقاية من العديد من الامراض المزمنة مثل: امراض القلب، والسكتات الدماغية.

تعزيز صحة الفم والاسنان :
100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 129 ملغم من فيتامين C، والذي يعتبر مهم جدا للحفاظ على صحة اللثة والفم والوقاية من نزيف اللثة والتهابها. بالاضافة الى محتوى قشر الليمون العالي من الكالسيوم والذي يعد عنصر مهم جدا للحفاظ على قوة الاسنان وصحتها.

تعزيز صحة العظام والمفاصل :
100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 134 ملغم من الكالسيوم، وهو المعدن الاهم للحفاظ على عظام قوية وصحية، والوقاية من هشاشة العظام وترققها. وقد ذكرنا فيما سبق اهمية فيتامين C في الوقاية من التهابات المفاصل وتعزيز صحة الغضاريف والانسجة في الجسم.

المكونات الغذائة لقشر الليمون :

كل 100 جرام من قشر الليمون تحتوي علي134 ملغ الكالسيوم .
كل 100 جرام يحتوي قشر الليمون علي 160 ملغ من البوتاسيوم .
كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي 129 ملغ من فيتامين ج .
كل 100 جرام من قشر الليمون يحتوي علي 10.6 من الألياف .

فوائد قشر الليمون للتنحيف :

يعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم.
يُخلّص الجسم من الغازات، وبالتالي تكون هناك سهولة في عمليّة الإخراج .
يسهّل عملية الهضم، ويُنظّف ويُطهّر الجهاز الهضمي والتنفّسي والبولي أيضاً.
طريقة استخدام قشر الليمون للتنحيف نحضر بعضاً من قشر الليمون، ونضعه في ماء على درجة حرارة مرتفعة حتى يغلي.
بعد أن يغلي الماء مع القشر نضعه في زجاجة نظيفة ونخلطهم جيداً. نضعه في الثلّاجة حتى يبرد.
يتمّ تناوله باستمرار قبل كُلّ وجبة بفترة من الوقت، ويؤدي ذلك إلى فقدان الشهية عن الطعام والشعور بالشبع، وعدم تناول كميّات كبيرة من الطعام.

طريقة استخدام قشر الليمون للتنحيف :

نحضر بعضاً من قشر الليمون، ونضعه في ماء على درجة حرارة مرتفعة حتى يغلي. بعد أن يغلي الماء مع القشر نضعه في زجاجة نظيفة ونخلطهم جيداً. نضعه في الثلّاجة حتى يبرد. يتمّ تناوله باستمرار قبل كُلّ وجبة بفترة من الوقت، ويؤدي ذلك إلى فقدان الشهية عن الطعام والشعور بالشبع، وعدم تناول كميّات كبيرة من الطعام.

citt

فوائد قشر اللّيمون الجمالية :

فوائد قشر اللّيمون للبشرة :

يعزّز من صحة الجلد والخلايا.
يحتوي على موادّ فعّالة ضدّ الأكسدة، فهو يصفّي البشرة وينقّيها من الشوائب، ويجدّد خلايا الجلد.
يمدّ البشرة باحساس من النشاط والحيويّة والرطوبة، ويزيد من نعومتها.
يزيل خلايا الجلد الميّتة من الجسم، حيث توضع كميّة من الصودا على المناطق المطلوبة، وتُفرك بنصف ليمونة مع قشرها جيّداً، ثمّ تشطف بالماء الفاتر.
يفتّح لون المناطق الداكنة، لغناه بالمواد المضادّة للأكسدة، وذلك بوضع القشور على المناطق المطلوبة، وتركها حوالي نصف ساعة، ثمّ فرك المنطقة بتلك القشور.
يساعد البشرة على التخلّص من السموم الموجودة فيها.
تفرم كميّة من قشر اللّيمون، ويُضاف إليها قدر كافٍ من زيت الزيتون، مع مقدار معيّن من السكّر، لصنع عجينة تعمل على تقشير البشرة، وبالتالي تجديد خلاياها، وتفتيح لونها.
يعمل على شدّ البشرة، ويحميها من ظهور التجاعيد، ويزيد من فتوتها.
يعمل على تفتيح مسامات البشرة.
يمنع من تشقق الشفاه. يقلّل من إفراز الزيوت، وخاصّة في البشرة الدهنيّة، وذلك بفرك الوجه به.
علاج فعّال لحبّ الشباب، حيث استخدامه على البشرة يمنع من ظهور هذه الحبوب، وإن وجدت يزيل آثارها.
أكله يحمي من مرض السرطان، لاحتوائه على عنصر اللّيمونين، وعنصر سالفيسترول، ويحوي عنصر الفلافونويد الذي يمنع الخلايا السرطانيّة من الانقسام والانتشار.
يُستخدم مع الجليسيرين كمزيل للروائح الكريهة، وخاصّة تحت الإبطين.

وصفة قشر الليمون لتقشير البشرة:
تحتاجين فى هذا الماسك إلى قشور 3 ثمرات من البرتقال .3 ثمرات قشور من الليمون . لتر من الماء المغلي جيداً
اغسلى القشور وقطعيها لأجزاء صغيرة وضعيها فى إناء ثم صبى فوقها الماء المغلى اتركيها منقوعة لساعتين ، ثم صفي المنقوع واملئيه في زجاجة واحفظيها في الثلاجة بعد ان تبرد ، ثم ضعي كمية منه على قطعة من القطن ثم تمررينها على بشرتك يومياً قبل النوم ودون فترة محددة إلي أن تلحظى تفتح بشرتك وصفائها

فوائد قشر اللّيمون للشعر :

1- يعمل الليمون علي علي التخلص من تساقط الشعر من خلال ان يغيل معلقة كبيرة من الزنجبيل علي كوب كبير من الماء المطحون ونصف ليمونة ويترك ليبرد ثم يتم غسل الشعر بالزنجبيل المطحون والليمون.
2- كما يعمل الليمون بالتخلص من قشرة الشعر من خلال تدليك نصف ليمونة في الشعر في المساء ويترك حتي الصباح ثم يغسل بماء مضاف اليو ورقتان من النعناع ومضاف الية معلقتين زنجبيل مطحون.
3- ينصح باستخدام الليمون في العناية بالشعر الدهني من خلال التخلص من الاتربة والشوائب العالقة بالشعر من اثار الشامبو او الزيوت التي يتم استخدامها علي الشعر طريقة رائعة لتنظيف الشعر من خلال استخدام 3\4 لتر من الماء مضاف الية معلقتين كبيرتين من عصير الليمون.
4- يستخدم ذلك المحلول بعد غسل الشعر بالشامبو حيث يعمل الليمون علي التخلص من الدهون الزائدة بالشعر وكما يعمل علي الحفاظ علي ثبات الشعر من خلال عمل تسريحة معينة للشعر ويكم الحصول علي نتائج رائعة من خلال استخدام الليمون للعناية بالشعر ولكن يجب المواظبة علي العناية بالشعر باستمرار للحصول علي نتائج فعالة للشعر.
يعتبر الليمون من المواد الحمضية التي تساعد علي منع تساقط الشعر والوقاية من الاصابة بالصلع من خلال تدليك الشعر بعصير الليمون المخفف من خلال اصابة كوب من الماء علي معلقة كبيرة من الليمون.
5- بعد غسيل الشعر يترك الشعر مبلل ويم وضع الخليط علي جذوز شعرك وتدليكة جيدا ثم تغطية الشعر جيدا بالمنشفة ولمدة 10 دقائق الي نصف ساعة يم اجل الحصول علي نتائج رائعة.
6- يستخدم الليمون لتفتيح الشعر والحصول علي درجات فاتحة في الوان الشعر احصل الان علي

وصفة رائعة لتفتيح الشعر :
وضع معلقتين كبيرتان من الليمون علي لتر من الماء ويوضع ايضا معلقتين من خل التفاح والي الافراد الذين يريدون الحصول علي تفتيح اكثر مثل الحصول علي لون اشقر للشعر من خلال وضع 3 معالق كبيرة من الليمون علي لتر من الماء.
ثم يوضع الخليط علي الشعر جيدا وان يغطي جميع اجزاء الشعر ويوضع علي الشعر لمدة ساعة الي 3 ساعات في الشمس حتي ياخد اللون المطلوب.
ثم يتم الجلوس في المكيف العادي.
ثم غسيل الشعر ويمكن ان تطب قهذة الطريقة لمدة 3 اسابيع للحصول علي نتيجة مرضية والحصول علي اللون المطلوب.

استخدامات قشر الليمون في المطبخ :

بالتاكيد بعدما ذكرنا كل فوائد قشر الليمون  سننصحك بتناول قشر الليمون واضافته الى اطباقك اليومية،واليكم الاقتراحات الاتية:
– استخدامه كنوع من التوابل عند الطهو.
– اضافته الى السلطات.
– اضافته الى الكوكتيل او العصائر المختلفة .
– اضافته الى كوب من الشاي.
– اضافته الى بعض انواع الحلويات.

ci4