فوائد قشر الموز

0

يعتبر الموز من افضل الاغذية في عدة مجالات اهمها الجمال و الرشاقة حيث تشمل فوائده حتى في قشوره و هذا ما سنقدمه لك  حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اهم فوائد قشر الموز . 000000000000000000000

مكونات الموز :

الموز غني بالفيتامينات (خاصة الفيتامين B6) وغني بالعناصر المعدنية (خاصة البوتاسيوم) وغني بالألياف والبكتين والخمائر وهو غني جداً بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، زيوت طيارة وأحماض عضوية. – وفي قشرة الموز كثير من الكاروتين ومن المواد الدباغية. – أما كمية الحريرات الموجودة في مئة غرام من الموز فهي مائة سعر حراري.

أهم فوائد الموز علي الصحة

لا تتوقف فوائد الموز علي انقاص الوزن فقط فللموز قدرة عالية علي علاج الكثير من الأمراض كمرض فقر الدم، كما انه مفيد جداً في حالات الضعف العام ومنشط للذهن والذاكرة خاصة للأطفال في وقت المذاكرة حسب دراسات أثبتت إحتوائه علي قدر جيد من الفوسفور، غير أنه سهل الهضم ومقوي للأسنان والعظام والأظافر. كما يساهم الموز في بناء العضلات وزيادة كفائتها، حيث يحتوي الموز علي مجموعة كبيرة من المعادن كالحديد بالإضافة إلي الكالسيوم والعديد من الفيتامينات الهامة للجسم وهي: أ، ب1، ب2، ب6، ب12 ونسب متفاوته من فيتامينات ج، د، هـ. كما أن الموز مفيد للحوامل والمرضعات، ويمكن تناوله في شكل عصير مضروب في الخلاط مع اللبن خاصة لمرضي الإلتهاب المعوي والقرح المعوية فهذا العصير مفيد للغاية في علاج مشاكل المعدة. كما ثبت علمياً من خلال دراسات عدة أن الموز يلعب دوراً هاماً في علاج النقرس وتنشيط الكلي وعلاج الاسقربوط، فضلاً عن فعاليته الكبيرة في مقاومة إلتهاب الأعصاب والروماتيزم. والعديد من الفوائد الأخري التي لا مجال لذكرها في موضوعنا، فحتي قشرة الموز ثبت أنها مفيدة اذا ما تم استخدامها كسماء للنباتات الصغيرة فتمدها بمواد كثيرة مفيدة تساعد علي نموها بشكل أفضل وأسرع.

العناصر الغذائية الموجودة :

الموز غني بالعناصر الغذائية. علي سبيل المثال 1/2 كوب من شرائح الموز يحتوي علي 268 ملجرام من البوتاسيوم .، 6,5 ملجرام من فيتامين ج ، 0,275 ملجرام من فيتامين ب 6 و 15 ميكروجرام من حمض الفوليك و 20 ملجرام من المغنسيوم و 2 جرام من الألياف الغذائية . يمكنك إضافة فواكه أخري مثل الفواكه قليلة الدسم مثل الفراولة و التوت و الشمام و الخوخ و الكرز و الكيوي و المانجو و الإناناس لإعطاء نكهة إستوائية . و لعمل عصير الموز بالشيكولاتة قم بإضافة مسحوق الكاكاو إلي هذا الخليط . و إضافة القرفة و جوز الطيب لإستمتاع بلملمس خاص . يمكنك إستبدال البرتقال الطازج أو عصير التفاح إلي الماء إذا كنت تفضل ذلك .

الاستخدامات الصحية لقشر الموز :

بالإضافة إلى أكل قشور الموز ، فإنه يمكن أن يستخدم لفرك على جلدك لوقف الحكة وتخفيف الالتهاب ، وإزالة البثور ، وتخفيف من التجاعيد ، التخلص من حب الشباب ، السيطرة على مرض الصدفية ، وتحسين لون البشرة والملمس . دعونا نرى فوائد قشر الموز :
1. الأسنان متألقة : فرك قشر الموز كل يوم لمدة أسبوع على أسنانك لمدة دقيقة تقريبا ، هذا يؤدي في الواقع الي تبييض الأسنان ، والتي يمكن أن يكلف الكثير من المال على خلاف ذلك .
2. تأكل منها : ويمكن أيضا أن تستهلك قشور الموز ، يمكنك العثور على الوصفات الهندية المذهلة التي تم استخدامها أيضا
3. البثور : مجرد قشور الموز استخدمها بالتدليك على الوجه والجسم لمدة 5 دقائق كل يوم لعلاج البثور على أن تكون النتائج واضحة في غضون أسبوع ، إبقاء تطبيق القشور حتى يختفي حب الشباب .
4. التجاعيد : قشر الموز يساعد على إبقاء جلدك رطب ، إضافة صفار البيض لقشر الموز المهروس ، تطبيق هذا الخليط على وجهك واتركه لمدة 5 دقائق .
5. الألم : تطبيق قشر الموز مباشرة على المنطقة المؤلمة ، اتركه لمدة 30 دقائق حتى يزول الألم ، مزيج من الزيوت النباتية المختلطة مع قشر الموز تساعد أيضا في تخفيف الألم
6. الصدفية : مجرد تطبيق التقشير على المنطقة المصابة بالصدفية ، قشر الموز يحتوى على خصائص الترطيب ويقلل أيضا من الحكة ، وسوف تلتئم بسرعة الصدفية ويمكنك ان ترى نتائج ملحوظة في أي وقت من الأوقات .
7. لدغات البق : تدليك القشر على لدغات البعوض للحصول على الإغاثة الفورية من الحكة والألم
8. الأحذية ، والجلود ، وتلميع الفضة : فرك قشر الموز على أي الأحذية ، والجلود ، والفضة لجعلها تلمع على الفور
9. الأشعة فوق البنفسجية : قشر الموز يساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، تأكد من ترك قشر تحت الشمس قبل فرك قشر الموز على عينيك ، وقد ثبت أيضا أن يقلل من خطر إعتام عدسة العين .
0000000777

فوائد قشر الموز للتخسيس

الموز إلى جانب فوائده الجمالية والصحية، يعدّ قشر الموز فعالاً في عملية التخسيس، وتعمل المواد اللزجة واللاصقة على الجهة الداخلية للموز على معالجة حروقات الجلد لمجرد تمريرها على البقعة المحروقة. ويقوم قشر الموز في المجال التجميلي، بعمل تبييض الأسنان، وتأمين الرطوبة والليونة المطلوبة للبشرة، كما إنه يحارب البدانة نظراً لاحتوائه على مواد عديدة خاصّة لهذا المجال. ويحتوي قشر الموز على الفيتامين “أ”، ومضادات عديدة للأكسدة، ومجموعة فيتامينات “ب” التي يحتاجها الجسم للحفاظ للمحافظة على مستوى غذائي معتدل، وحرق السعرات الحرارية، إضافة إلى يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ عملية الهضم وتقلل الإحساس بالجوع. ويمد الجسم بكمية كبيرة من البروبيوتك التي تساعد على تحسين الهضم وإنقاص الوزن، كما إنه يحتوي على النشا المقاوم الذي يساعد على حرق الدهون.

فوائد رجيم الموز في انقاص الوزن

للموز قدرة عالية علي منع امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدرات والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، كما يحتوي الموز علي قدر عالي من النشا المقاوم والبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج ب 6 ما يعزز من الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ذلك فضلاً عن قدرته العالية علي تحسين عمليتي التمثيل الغذائي والهضم. كما ثبت علمياً أن تناول الموز يقوم بتنشيط عملية الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية ويقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام علي مدار اليوم. لذا فإن اتباع رجيم الموز بتناول الموز بشكل منظم يستطيع انقاص الوزن بشكل صحي وسريع. رجيم الموز ومن بين فوائد الموز أن جدول رجيم الموز يعتمد بشكل أساسي في انقاص الوزن علي وجبة الإفطار فقط سامحاً للشخص بتناول ثلاث وجبات أخري علي مدار اليوم حتي لا يؤثر بشكل سلبي علي دور أي جهاز من أجهزة الجسم ويمكن اختصار الجدول بالشكل التالي للتبسيط: أولاً، وجبة الإفطار: كوب من الماء الفاتر وأكل ثمار الموز المطلوبة للإحساس بالشبع. ويفضل عدم شرب الكافيين حتي يستقر مستوي السكر في الدم وتقل الشهية. ثانياً، وجبة الغداء: أي وجبة ترغب في تناولها بشرط مراعات ألا يكون بها قدر عال من الدهون والكربوهيدرات وإلا فيستحسن عدم تناولها إلا قليلاً. ثالثاً، وجبة العشاء: أيضاً يمكن تناول وجبة من اختيارك بشرط أن يتم تناول هذه الوجبة قبل الساعة الثامنة مساءً وألا يتم تناول حلوي او سكريات أو ما تبقي من وجبة الغداء. ويفضل النوم في وقت مبكر بشرط ألا تقل الفترة بين العشاء والنوم عن 3 ساعات ولا يكون النوم بعد منتصف الليل. فقد ذكرت العديد من الدراسات العلمية بأن هناك علاقة وثيقة بين قلة النوم بالمساء وزيادة الوزن. رابعاً، وجبة خفيفة: هذه الوجبة اختيارية لكن يفضل في البداية أن تكون ضمن رجيم الموز حتي لا تشعر بالضعف أو بالإحباط. وتكون هذه الوجبة في منتصف الفترة بين وجبتي الغذاء والعشاء، أي في الثالثة عصراً تقريباً. ومن الممكن أن يتم تناول قطعة صغيرة من الحلوي بدلاً منها لمد الجسم بالسكريات.

بعض النصائح الهامة :

1. استخدام قشر الموز الطازج للحصول على أفضل النتائج . 2. أبدا الاحتفاظ بالموز غير مقشر لفترة طويلة ، تستهلك مباشرة بعد تقشير ، أيضا القشر يجب استخدامه على الفور . 3. تخزين الموز في مكان بارد وجاف دائما يبقيه بعيدا عن الحرارة أو أشعة الشمس . 4. أبدا تخزين قشر الموز في الثلاجة . 5. تجنب رمي قشور الموز على الطرقات أو الأماكن العامة ، استخدام صناديق أو حفظه لأغراض أفضل .

المواد المغذية في قشور الموز :

لحم الموز مصدرا غنيا للعديد من المواد المغذية وتعتبر نسبة عالية من الكربوهيدرات ، محتوى السكر في الموز هو أعلى عندما تحولت الجلد الى الأسود تماما ، مما يدل على أن جميعه تم تحويل النشويات إلى سكريات مثل السكروز وسكر الفواكه والجلوكوز ، كما ورد في “الكيمياء الحيوية للتغذية البشرية” ، الجسد عالي في الفيتامينات B-6 و ب 12 والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، ولكن يحتوي أيضا على بعض البروتين والألياف بشكل عام ، وقشور الفواكه تحتوي على مغذيات إضافية والألياف التي تكمل داخل الجسد ، قشور التفاح والبرتقال والكيوي هي أمثلة جيدة وتؤكل أكثر شيوعا في الدول الغربية ، على الرغم من قشور الموز ويبدو أن أفضل الامتنان في الهند وجنوب شرق آسيا .

أكل قشور الموز :

قشور الموز يمكن أن تؤكل الخام ، على الرغم من أنه يزعم له طعم غير سار ، تنتظر ثمرة لتنضج يجعل الجلد أرق بكثير ، قليلا أحلى وأسهل للمضغ ، وفقا للتغذية المعاصرة ، بعض الناس يفضلون غلي قشر لمدة 10 دقيقة أو نحو ذلك قبل تناوله ، وضعه من خلال عصارة أو مزج مع غيرها من الفواكه في البلدان الآسيوية ، يتم طهي قشور الموز مع اللحم المقلي أو من تلقاء نفسها ، تنظيف الموز تزرع تجاريا قبل أن يأكل جلود أمر ضروري نظرا لجميع الرش التي تعرض الموز .

فوائد زيت الموز للبشرة :

– زيت الموز هو نعمة للبشرة الجافة وغير المستقرة ، انه يغذي بعمق الجلد الجاف من خلال استعادة مستوى PH الطبيعي للبشرة ، ويصلح أيضا تشقق الجلد ويرطب طبقات الجلد العميقة جدا – يوفر زيت الموز الحماية من أشعة الشمس على الجلد كذلك ، انه درع للجلد ضد البلادة ، والجفاف والسواد بسبب التعرض لأشعة الشمس ، ويمكنه أيضا عكس آثار ضرر الشمس إلى جانب منعها من الحدوث – زيت الموز هو علاج مضاد للشيخوخة مذهل ضد الشيخوخة المبكرة للجلد ، أنه يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد على الوجه ، فإنه يشد خلايا وأنسجة الجلد من خلال التسبب في تشكيل ألياف الكولاجين في الجلد ، وهذا يضمن أن الجلد يصبح أصغر سنا واشعاعا ونضر مرة أخرى – زيت الموز يجعل الجلد خالي من العيوب ، وهكذا يمكنه ان يجعل بشرتك خالية من الشوائب ، البقع والتصبغ مع الاستخدام المنتظم لزيت الموز – يمكن لزيت الموز أيضا أن يعوق إنتاج السوي (Eumelanin) الذي هو انزيم سواد الجلد ، وهذا يجعل لون بشرتك أخف من ذي قبل

فوائد زيت الموز للشعر :

– زيت الموز هو أيضا فعال لعلاج الشعر ، ويمكن أن يستخدم ساخنا ويتم تطبيقه على الشعر لعلاج جفاف وضعف الشعر – يقدم تكييف عميق للشعر الجاف والممل من خلال استعادة مستوى PH الطبيعي لفروة الرأس – زيت الموز هو وسيلة انتصاف فعالة ضد القشرة التي تبقي الشعر خالي من قشرة الرأس ، أنه يقلل زيتية فروة الرأس وأيضا يحفظها من الجفاف ، وبعبارة أخرى فإنه يحافظ على صحة فروة الرأس ، وبدوره يخلص فروة الرأس من مشاكل مثل حب الشباب وقشرة الرأس – زيت الموز أيضا حل مذهل للشعر المجعد ويساعد على التحكم فيه ، ويقدم اللمعان للشعر ، ويحمي الشعر والكيراتين ضد الأضرار الناجمة بسبب التلوث وأشعة الشمس – على ما يبدو زيت الموز يساعد أيضا في نمو الشعر ويحارب ضد ترقق الشعر والصلع ، فهو يجعل جذور الشعر أقوى ، هذا أيضا يحافظ على منع سقوط الشعر ، وهكذا فإنه هو الحل المدهش للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإفراط في تساقط الشعر 000000000000000000000