فوائد قشور البرتقال

0

يعتبر البرتقال من اكثر الثمار تميزا في تعدد الفوائد الصحية و الجمالية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة مقال يشمل فوائد قشور البرتقال.

0000

يحتوى البرتقال على العديد من المعادن التي تتمثل في الكالسيوم والحديد مما يعمل على إكتساب الجسم للمناعة ومقاومة أي ميكروب .
يحتوى البرتقال على نسبة كبيرة من الماء والسكر والأملاح والـ فيتامينات ، التي تقاوم التجاعيد وأعراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يقاوم أمراض الشيخوخة للرجال والنساء، كما إنه يخف من آلام الدورة الشهرية لدى السيدات .
كما أثبتت الدراسات أن رائحة البرتقال تعمل على هدوء الأعصاب وتساعد على التخفيف من التوتر والقلق .

فوائد قشور البرتقال :

تعتبر قشور البرتقال من الأجزاء الهامة طبيا وذلك لاحتوائها على زيوت عطرية غنية بالجزرين يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض ومنها
– الروماتيزم .
– الإمساك الحاد.
– آلام الصداع.
– المغص والنزف والحميات.
– آلام المعدة وحالات القيء.

كيف يمكن الإستفادة من قشور البرتقال ؟

1- الروائح العطرية , قشور البرتقال يتم إستخدامها كمعطر طبيعي و ملطف للأجواء في المنزل حيث يتم إدخال القشور في بعض الوصفات المعطرة كأن يتم إضافته مع خشب الصندل و القرفة حيث يتم تجفيف كل المكونات و هى من الطرق الصديقة للبيئة .

2- تبييض الأسنان , يعتبر قشر البرتقال واحد من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها في تبييض الاسنان , و يتم استخدامه عن طريق القيام بفرك اللب الداخلي في الاسنان بطريقة لطيفة و لكن هنا يجب الإنتباه أن هذه الطريقة ذات نتائج بطيئة بعض الشئ .

3- التنظيف , قشور البرتقال تحتوي على الزيوت التي يمكن إستخلاصها عن طريق بعض أجهزة العصر الكهربائية , هذا الزيوت المستخلصة من قشر البرتقال تعتبر واحدة من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها للقيام بعملية تنظيف الأسطح المتسخة , كما يمكن إستخلاصها بطريقة منزلية بسيطة حيث يتم وضع القشور في وعاء من الزجاج و سكب كمية من الخل الأبيض عليها ثم وضعها في الثلاجة لبضعة اسابيع و بعدها يتم تصفية الماء و الخل من القشور و إستخدام المزيج الناتج في التنظيف لمختلف الأسطح حتى الأرضيات .

4- سماد عضوي , قشور البرتقال غنية بالنيتروجين الذي يساعد في تكوين أوراق النباتات , و هو من العناصر الهامة التي تكون التربة الزراعية بحاجة اليها اثناء الزراعة , لذا فإن قشر البرتقال يمكن إستخدامه كسماد عضوي غني .

5- تفتيح البشرة , قشور البرتقال من مصادر فيتامين ج و هو واحد من المبيضات الطبيعية و يعمل على إخفاء العيوب في البشرة و كذلك البقع الداكنة كما يعمل كمطهر للمسامات و يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة كالأشعة الفوق بنفسجية , و يتم إستخدام قشور البرتقال عن طريق القيام بفرك البشرة بها بمنتهى اللطف .
ماسك قشر البرتقال .
تحتاجين الى قشر ثلاث برتقالات , زبادي , عسل , كما تحتاجين الى خلاط و ملعقة و وعاء للخلط .
قومي بأخذ القشر و غسله و تقطيعه و فرده في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام حتى يجف , ثم قومي بطحنة في الخلاط حتى يتحول الى مسحوق ناعم , ثم هات ملعقتين من مسحوق القشر و قومي بخلطها مع العسل و ملعقتين من الزبادي و بذلك يتكون الماسك الخاص بالوجه و الذي يمكن إستخدامه بسهولة .

6- النكهة , يتم إستخدام قشور البرتقال كمنكه لبعض الأطباق و بخاصة الأطباق الحلوة كإضافته للكيك .

7- التخلص من البق و النمل , قشور البرتقال تحتوي على عدد كبير من الأحماض التي يمكن الإستفادة منها في التخلص من بعض الحشرات و تمنعها من الإقتراب من المكان الذي توجد به , لذا فقد شرعت العديد من الشركات المختصة في صناعة المبيدات الحشرية في القياك بإستخلاص تلك الاحماض و تعبئتها في بخاخات لإستخدامها في التخلص من الحشرات , و يمكن أن يكفي فقط وضعها في اركان المكان مما يمنع إقتراب الحشرات .

8- التخلص من الروائح الكريهة في الاحذية , حيث يتم وضع قشور البرتقال في كيس قماش او قطعة من القماش ثم ربطها و وضعها في الاحذية و هنا سيقوم الجلد او القشر بإمتصاص الروائح الكريهة .

9- عمل شمعة , حيث يتم التخلص من اللب في البرتقالة مع المحافظة على الجزء الأبيض في المنتصف داخل القشر و المحافظة على القشر دون قطع , ثم ملئه بالزيت و إشعال الجزء الاوسط و الإستمتاع بشمعة معطرة طبيعية آمنة بدرجة كبيرة .

طرق تجفيف قشر البرتقال

تجفيف قشر البرتقال بأشعة الشمس

تقشير حبات البرتقال، مع مراعاة عدم أخذ اللب أي الطبقة البيضاء، وذلك لأنّها تمتلك مذاق مر، أو يمكنك تجميع قشور البرتقال الموجودة لديك فمن اليوم ستتخلصين من عادة رمي القشور في القمامة بعد التعرّف على أهميتها الكبيرة.
تقسيم القشور إلى مرعبات صغيرة، باستخدام السكينة.
وضع قشور البرتقال على صينية بلاستيك أو خشب، أو ألمنيوم.
وضع قشر البرتقال تحت أشعة الشمس، وتفقدها من حين للآخر، وفي الليل تغطّى بقماشة شفاف، لحمايته من الحشرات والندى.
ترك قشور البرتقال في الشمس لمدة لا تقل عن أسبوع، وذلك لتجف القشور بشكل نهائي.
القيام بعملية حفظ قشور البرتقال المجففة، داخل وعاء مُغطى، ثم وضع الوعاء في مكان بعيد عن الرطوبة.
استخدام القشور عند الحاجة، وفي هذه الطريقة تكون القشور عبارة عن قطع يابسة من قشر البرتقال المجفف، وبفضل استخدامها لتعطير الجون والتخلص من الروائح، مثل البخور.

00

تجفيف قشور البرتقال في الفرن

اختيار قشور البرتقال الكبيرة والسميكة، مع ضرورة التخلص من اللب الأبيض.
غسل القشور بالماء جيداً.
تقطيع القشور لمربعات متوسطة الحجم.
استخدام صينية يمكن وضعها في الفرن، ثم وضع قشور البرتقال في الصينية.
وضع الصينية في الفرن، واستخدام درجة حرارة منخفضة جداً للفرن، نترك الصينية في الفرن لمدة تقارب ربع ساعة، أو حتى تلاحظين جفاف قشور البرتقال.
وضع قشور البرتقال المجففة في وعاء مقفل بإحكام، بعيد عن عوامل الحرارة والرطوبة، وبعيد عن الماء. استخدام القشور عند الحاجة.

بودرة قشور البرتقال المجففة

جمع قشور البرتقال الموجودة لديك في المنزل، والتي ترغبين في تجفيفها. غسل القشور بالماء جيداً.
تقطيع القشور لمربعات متوسطة الحجم، حتى يسهل خلطها على الخلاط بعد أن تصبح القشور يابسة.
وضع القشور على الصينية، التي ستضعها في الفرن، ثم وضع الصينية في الفرن، واستخدام درجة حرارة منخفضة جداً للفرن، نترك الصينية في الفرن لمدة تقارب الربع ساعة، أو حتى تلاحظين جفاف قشور البرتقال، أو يمكنك تجفيف القشور من خلال طريقة وضعها تحت أشعة الشمس لمدة لا تقل عن أسبوع، وذلك لتجف القشور بشكل نهائي ترك القشور المجففة في الهواء حتى تبرد، وبعدها يتم احضار الخلاط لطحن القشور، ويتم الخلط حتى تصبح القشور عبارة عن مسحوق كالبودرة. تعبئة البودرة المستخلصة من القشور في وعاء مغطى بإحكام لحفظها.
وضع الوعاء بالثلاجة لحفظها.
استخدام المسحوق عند الحاجة، ويتم استخدام هذه الطريقة في عمل مسكات الوجه، لعمل السنفرة، كذلك يمكا استخدامها في الوضع على الطعام، للحصول على نكهة البرتقال في الطعام.

0