فوائد قشور الخضار و الفواكه-مقال مميز و شامل عن فوائد قشور الخضار و الفواكه المذهلة

0

من لم يقرأ عن فوائد الخضار و الفواكه الصحية و الجمالية للجسم لكن هل خطر ببالك ان للقشور فوائد اعظم هذا ما ستكتشفه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز و شامل عن فوائد قشور الخضار و الفواكه المذهلة.
54557
أولا:فوائد الخضار والفواكة للجسم
غذاء الإنسان يجب أن يكون صحياً وضمن نظام غذائي متوازن، يشمل جميع المواد الغذائية الضرورية للجسم، وتعتبر الخضراوات والفواكه من أهم الأغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي، والتي ينصح دائماً بالإكثار منها، لغناها بالفيتامينات والمغذيات المهمة للجسم، ومن أبرز الفوائد التي تقدّمها الخضراوات والفواكه للجسم:
تعتبر الخضراوات والفواكه من الأطعمة القليلة المحتوى من السعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على الدهون، أي أنه عند تناولها فإنّها لا تسبب البدانة، الأمر الذي يجعلها مفيدة جداً في الحميات الغذائية المتبعة للتقليل من الوزن، وتناول الخضراوات والفواكه باستمرار يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.
تنفرد الخضراوات والفواكه من بين جميع الأغذية باحتوائها على الألياف، والألياف مهمة جداً للجهاز الهضمي، لعملها على تسهيل عملية الهضم، فهي تساعد على تحريك الأمعاء بسلاسة، مما يجعلها مفيدة في علاج مشاكل الإمساك والغازات، كما أن هضمها في المعدة يستغرق وقتاً طويلاً، مما يعطي الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي عدم تناول الطعام بشكل كبير.
تحتوي الخضراوات والفواكه على الكثير من الفيتامينات، مثل: فيتامين “جـ” الضروري لوقاية الجسم من الأمراض، ومجموعة فيتامينات “ب” المركبة مثل فيتامين “ب 12” الذي يسهم بشكل كبير في الوقاية من فقر الدم، وفيتامين “أ” المهم جداً للحفاظ على صحة البصر، كما يعمل على تقوية البصر.
إدراج الخضراوات والفواكه ضمن النظام الغذائي اليومي يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية في الجسم.
تعتبر الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية التي يتم تناولها باستمرار للحفاظ على البشرة، فهي ترطب البشرة وتجعلها أكثر نضارةً وحيويةً، كما تحارب علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها وخاصةً التجاعيد، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة بشكل كبير.
الخضراوات والفواكه من أكثر الأغذية المحبذ تناولها للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
الخضراوات والفواكه الغنية بالبوتاسيوم مفيدة جداً في خفض ضغط الدم، وفي عدم تطور حصى الكلى، وهي أيضاً مهمة للحفاظ على صحة العظام ووقايتها من الهشاشة.
تقلّل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لغناها بالألياف.
000000078987
فوائد قشور الخضار و الفواكه
كشفت دراسات حديثة أن بعض بقايا الطعام التي نقوم عادة بالتخلص منها، مفيدة للصحة كونها غنية بالمواد الغذائية، كقشور الحمضيات على سبيل المثال، حيث تعد أغنى في محتواها من الفيتامين سي، ومضادات الأكسدة من الليمون والحامض.
كما يحتوي قشر الحمضيات على أربعة أضعاف كمية الألياف في هذه الفاكهة، ويمكن استخدام هذه القشور في السلطات أو إضافتها إلى الشاي.
أما قالب الأناناس فيحتوي على انزيم يساعد على الهضم، ويعمل كمضاد للالتهابات، ويمكن عصر القالب وإضافته إلى العصائر.
في حين أن قشر البطيخ أيضا غني بالفوائد الغذائية، حيث يحتوي على كميات كبيرة من السيترولين، وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تنشط الدورة الدموية وتعالج ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أيضا طحنه وإضافته إلى العصائر.
هذا وتعد قشرة البصل والثوم فهي الأغنى بمضادات الأكسدة، ومن أجل ذلك ينصح خبراء التغذية بعدم التخلص منها وإضافتها إلى الشوربة والطبيخ.

فوائد قشور الخضار و الفواكه الصحية
الكيــــوي:
قول خبراء التغذية إن قشرة الكيوي تحتوي كمية من مضادات الأكسدة تفوق ما يحتويه اللب بثلاثة أضعاف وتقيك من البكتيريا مثل إي كولي E-Coli. أقضم حبة كيوي ذهبية طازجة لأن كمية الوبر التي تغطيها أقل بنسبة 50%. يمكنك طحن عدد منها والتلذذ بطعمها المنعش.
البـــرتقال
يذكر الخبراء أن قشر البرتقال يحتوي مادة {دي ليمونين} التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وتقلل من الآثار المضرة التي تخلفها الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 70%. لذلك أنقذ أظافرك وتناول حبة برتقال كاملة. أضف قشر البرتقال المقطَّع أو المبروش إلى مختلف أنواع السلطة والقنبيط مع الجبن وسمك السلمون المطهي.
البطـــاطا
لمَ لا تحاول تناول البطاطا كما هي؟ اكتشف الخبراء أن قشر حبة بطاطا يزوّد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبوتاسيوم وحديد وزينك وفيتامين C.
المـــوز
وجد الباحثون أن قشرة الموز تحتوي كميات كبيرة من مادة اللوتين Lutein التي تحمي العين، فضلاً عن مادة السروتونين التي تحسّن المزاج. اطحن الموز مع الحليب والعسل، واستمتع بطعم هذا الشراب اللذيذ.
التفاح
إياك تقشير التفاح! تحتوي قشرة هذه الفاكهة على مضادات أكسدة فريدة تُدعى تريتربينويد تساهم في محاربة سرطان الكبد والثدي والقولون. غمّس قطع التفاح غير المقشرة في زبدة الفستق (اختر نوعاً لا يضر بالقلب) وتلذذ بطعمها بعد يوم طويل في العمل.
الثـــوم
يحتوي قشر الثوم على مضادات للأكسدة تقاوم عملية الشيخوخة وتحمي القلب. قطّع فصوص الثوم إلى قسمين وأضفها إلى اللحم المشوي أو الخضار
الرمـــان
إذا سحق ووضع في ماء مغلي ثم يضاف إليه العسل كان نافعا لعلاج قرحة المعدة .
0000000007899
فوائد قشور الخضار و الفواكه الجمالية:
•قشور الخيار
واحد من الخضارالجيدة للبشرة وللتغلب على حرارة الجسم الخيار هو أيضا مشهورة للعناية بالبشرة. للمساعدة في تقليل الهالات السوداء حول العينين قطعة الخيار ، وقشر له هو أيضا مفيدة لعلاج الدهون على الوجه.
•قشور البطاطا
لعلاج حب الشباب وقشر البطاطا يمكن استخدامها، فى علاج حب الشباب بشكل جيد للغاية. فيتامين C الموجودة في البطاطا يشفي حب الشباب
•قشور القرع اليقطين
يفرك قشر الفرع على الجلد الوجهة للحصول على بشرة متوهجة ونضرة وتجديد خلايا البشرة يعمل لمرة واحدة في الأسبوع لجعل بشرتك جميلة وجديدة.
•قشور القرع المر
تطبيق عصير القرع المر للحد من البقع الداكنة والندبات على الجلد. للحد من الندوب تطبيق عصير القرع المرمع قشرة.
•قشور الليمون
لعلاج شعر الوجه وتقشير البشرة ومحاربة التجاعيد بطريقة طبيعية قشر الليمون تساعدك بسهولة. وهي تعمل بشكل فعال عامل تبييض لبشرة،
•قشور الجزر
لازالة التجاعيد واللون الداكن يطحن قشر الجزر ويعمل منة عجينة سميكة واستخدامها على منطقة منطقة التجاعيد الخاص بك. يساعد فى علاج لمسح اللون الداكن والتجاعيد.تعطي اللون الطبيعي للشفاه والوجنتين. ببساطة فرك على الشفاه والخدين، ويغسل بعد أن يجف اللون.
•قشورالبطاطا الحلوة
لعلاج لحروق أشعة الشمس واللون مثالية. قشرالبطاطا واستخدامه على منطقة الجلد المتضررة. يمكن للمرء ببساطة تدليك بقشر البطاطاعلى الجلد مباشرة .
0000000007898
•قشور الموز
قشر الموز يساعد على تحسين لون البشرة، فمن لديه القدرة على تحسين بشرة الجلد. للحصول على أفضل النتائج استخدام قشر الموز الأخضر. اخراجه وفرك على وجهك والرقبة بانتظام
•قشور الفجل
واحد آخر أفضل القشور النباتية لاستخدامها على الجلد هو الفجل قشر. الفجل يوجد فى الفجل كمية عالية من فيتامين B6 الذي يساعد على تنظيف الرؤوس السوداء. فرك قشر الفجل على المنطقة الرؤوس السوداء، يخففها ويساعد على تراجع.الرؤوس السوداء
•قشور الشمندر
يعطى الخدين اللون الوردي يضيف الجمال على وجهك. تقشر الشمندر وتدليك بلطف على عظام الخد مرتين الى ثلاثة في الأسبوع لتحسين اللون بطريقة طبيعية جدا.
•قشور الذرة
يمكن أن تستخدم مثل فرشاة طبيعية لتنظيف القدمين إزالة الأوساخ وكذلك ترطيب
•قشور البندورة
يمكن تدليك الجلد بقشور البندورة لتطهير الوجه ويعطيها توهج جديدة.
•عمل قناع للبشرة
يمكن عمل قناع للبشرة بطحن بذور اليقطين، وقشور الأرز وقشور الحبوب ومزجها مع القشدة الطازجة. فركها جيدا على البشرة يساعد في إزالة الخلايا الميتة على الجلد.والتجاعيد
• للهالات السوداء، يدلك بقشور البطاطا وقشور الخيار لمساعدة. ويمكن أيضا قشور البطاطا استخدامها لتدليك على تصبغ اللون الجلد وحب الشباب
•قشور البرتقال
يجفف ويستخدم كمحسن طعم للكيكه
كمعطر جو طبيعى
يجفف ويستخدم ملعقه صغيره وتوضع على نصف لتر ماء ويغلى على النار فيعطى معطر جو طبيعى
معطر جو
قشر البطيخ
يوضع على النار مع مقداره من التين وقليل حتى يصير كالمربى ويدهن للبواسير
قشر البصل
لتثبيت لون الحناء
452