فوائد كبيره للاستيقاظ مبكرا

0

يعتبر الاستيقاظ مبكرا من احد العادات الصحية التي تتميز بعدة فوائد مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

120

كيف تشعر حيال الاستيقاظ في وقت باكر ؟

أعتقد أنك لا تحب الفكرة . لانك بالفعل تناضل للحصول على قسط كاف من النوم. وربما تضغط عليك قيلولة بعد الظهر فى ذلك الحين للحصول على 10 دقائق اضافيه من النوم. لكن في حين أن فكرة الاستيقاظ في وقت باكر قد تبدو مؤلمة. ولكن بمجرد البدء في القيام بذلك وتجربته والاستمرار فيه سوف تحظى بعدة فوائد تجعلك لا تفكرمره أخرى فى سؤال

لماذا يجب أن تستيقظ مبكرا ؟

وفوائد الاستيقاظ المبكر تتلخص فى الآتي :

1-الاستيقاظ مبكرا صحى أثناء اتباعك للحمية غذائية. الشعور بالجوع يأتى بسبب الاستيقاظ المتأخر وبالتالى عدم وجود الوقت الكافي لاعداد وتناول وجبة الإفطار. وهى الوجبه الرئيسيه فى أى حميه غذائيه وعدم تناولها يعطى احساس بالجوع باقي اليوم .أما فى حال الاستيقاظ مبكرا يعطي لك الوقت لتناول وجبة الفطور وإعداد الطعام ليومك.

.حتى وان كنت غير متبع لحميه غذائيه فاستيقاظك مبكرا وتناولك وجبة الافطار يساعدك على عدم تناول الوجبات السريعه التى تؤدى لزياده الوزن . كما يتخلص من التوتر التي تسببها لك عدم العثور على طعام صحي لتناوله في مكان العمل.

2- يساعد الاستيقاظ مبكرا على القيام بالتدريبات البدنيه بشكل منتظم . عدم الاستيقاظ مبكرا يجعلك تفكر كثيرا فى حجج مختلفه لكي تتغيب عن ممارسة التمرينات الرياضيه مثل (ستمطر اليوم / الجو شديد البروده / ينتظرنى كثير فى العمل اليوم لا أستطيع اجهاد نفسي أكثر ).

.فالاستيقاظ باكرا يعطي طاقه لجسمك .فمن المعروف أن درجة حرارة الجسم تنخفض عند النوم. فالاستيقظ باكرا وممارسة التدريبات الصباحيه يشعرك بمزيد من النشاط بعد التدريب على الرغم من (أنك قد تحتاج إلى قيلولة لمدة 30 دقيقه بعد جلسة التدريب ).

.الاستيقاظ مبكرا يعطيك مزيدمن التحفيزوالدفع . وعلى الرغم من ان ممارسة العمل بعد يقلل من الإجهاد. ولكن بعد يوم عمل عصيب أعتقد انه يعد درب من دروب المستحيل ايجاد أى حافز للذهاب للصاله الرياضيه وممارسة الالعاب الرياضيه أما اذا استيقظت باكرا فستجد الدافع القوى من الوقت والنشاط لممارسة التمارين الصباحيه .

3–الاستيقاظ مبكرا يجعلك أكثر إنتاجية. معظم الناس الناجحة هم الناهضون في وقت مبكر.. أحد أسباب النجاح والمزيد من الانتاج هو أن تحصل على المزيد من الوقت للقيام بما انت مكلف به فإذا كنت تستيقظ في وقت مبكر. فهذا يزيد من مضاعفة فرصك الانتاجيه .

حيث قلة تشتيت الانتباه ففى فترة الصباح. معظم الناس ليسوا مستيقظين. لا أحد يستطيع أن يقلقك مع المكالمات الهاتفية. وليس هناك الكثير الذي يمكن القيام به إلا العمل. بالاضافه الى انها فتره هادئة تساعد على التركيزوالانخراط الكامل فى العمل .

4-الاستيقاظ مبكرا يقلل من الضغط اليومي . الذى يواجهه الفرد بعد الاستيقاظ من النوم ولمدة ساعه يوميا وتتلخص ميزة الاستيقاظ مبكرا فى التقليل من الضغط اليومى فى الآتى:

119

– لا مزيد من الاندفاع للحصول على استعداد للعمل لأنك في وقت متأخر مرة أخرى. حيث الاستيقاظ مبكرا يعطيك مساحه وقت كافيه لتقضية جميع حاجاتك اليوميه قبل العمل .
– لا مزيد من الوصول في وقت متأخر الى العمل. فبالكاد تكون مستيقظا. لأنك لم يكن لديه الوقت للاستحمام أو تناول وجبة الإفطار.
– لا أكثر مشددا حول ما عذر سوف يأتي مع هذا الوقت لشرح لرئيسك في العمل لماذا أنت في وقت متأخر مرة أخرى.

5-الاستيقاظ مبكرا يمكنك من الحصول على أفضل نوعيه من النوم مساء.
ان الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم بيختلف باختلاف مستويات النشاط الخاص بك. والنظام الغذائي. والتعرض لأشعة الشمس . و(هذا هوالسبب لديك للتركيز على الاستيقاظ وقت. لا وقت النوم.(
فالاستيقاظ مبكرا يوميا هوالمتحكم الوحيد فى استقرار إيقاع الساعة البيولوجية الخاصة بك. وسيؤدي ذلك إلى تحسين نوعية نومك وتجعلك تشعر أكثربنشاط أثناء النهار نتيجة لذلك.

6-الحصول على وقت فراغ كبير .لو بدأت يوم العمل الخاص بك في وقت مبكر. سوف تنهي العمل في وقت مبكر.فستحصل على انتاجيه أعلى وبالتالى وقت فراغ أكبر تستطيع فيه القيام بكافة الأشياء التى تريد انجازها .

7-الاستمتاع بشروق الشمس . فالاستيقاظ باكرا يعطيك فرصه أكبر للاستمتاع والتأمل فى ابداع الخالق .فرؤية شروق الشمس يعطى شعور رائع ومحبب للنفس يرفع من الحاله المزاجيه العام للانسان . فتبدأيومك بحماس أكبر وصفاء نفسي أعلى.

نصائح الاستيقاظ مبكرا

1 . تحديد سبب الاستيقاظ مبكرا
إذا كان لديك أي سبب للإستقاظ في الصباح الباكر ، فسوف يعطيك الدافع نحو الاجتهاد في الاستيقاظ . من المهم جدا أن تعطي لنفسك سبب الاستيقاظ في وقت مبكر . بغض النظر عن ما هو السبب ، فإن الرغبة في الاستقاظ هي التي تدفعك بعيدا عن الغفوة . مثلا أنا أحب شرب القهوة ، فمجرد تذكرها سيزيد من رغبتي في الاستيقاظ كعنصر مشجع واكيد انه ليس العنصر الرئيسي . انها واحدة من أفضل الطرق للإستيقاظ في الصباح الباكر .

2 . تقليل وقت نومك تدريجيا
حتى لو كنت تنام لمدة ثماني ساعات يوميا ، فقد تستطيع تقليل ساعات النوم بمجرد تدريب جسمك . من أجل هذه العملية الأقل إيلاما ، فقد ابدأ بتقليل 30 دقيقة في كل يوم لمحاولة النوم لمدة سبع ساعات ونصف لمدة أسبوع واحد ، ثم سبع ساعات في الأسبوع المقبل ، وهكذا حتى الوصول الى الجدول الزمني للنوم المثالي .

أفضل النصائح ليوم ملئ بالحيوية :

1.الاستيقاظ مبكرا : أثبتت الدراسات أن الاستيقاظ مبكرا يجعل الإنسان أكثر عطاء ، إذ أن هرمون يفرز بالجسم يزيد من الإيض بالجسم ، مما يزيد القدرة على العمل والإنجاز ، إذ سيتوفر سعة من الوقت لإنجاز العديد من المهام والأعمال ، مما يعطي احساسا بالحيوية والسعادة للنجاح .

  1. الصلاة : وجد أن للصلاة نتيجة رائعة في الاحساس بالنشاط والحيوية ، والتخلص من الطاقة السلبية التي تصيب الإنسان في كثير من الأحيان ، بل والتخلص من كثير من الأعراض النفسية المحبطة التي تعيق الإنسان عن النجاح .
  2. نصف ساعة رياضة : كافية لتجديد النشاط ، والتخلص من الكسل والتوتر ، كما للرياضة أثرها البالغ في الحصول على صحة جيدة ، مقاومة للأمراض ، مع الاحتفاظ باللياقة البدنية بعيدا عن السمنة التي تحرم الجسد من الحيوية .

  3. الحرص على تناول وجبة الإفطار : عامل أساسي وضروري لبداية اليوم ، تعمل على توفير الطاقة ، والتركيز اللازمان للقيام بالمهام ، والأعمال بشكل جيد ، مع الاهتمام بتناول وجبة افطار صحية مكتملة العناصر الغذائية ، بعيدة عن النشويات والسكريات التي تزيد الاحساس بالكسل والإرهاق .

  4. قضاء بعض الوقت الممتع مع افراد الأسرة : له مفعول السحر لبداية يوم مفعم بالحيوية والسعادة ، إذ أن اجتماع الأسرة على مائدة الإفطار قبل ذهاب كلا منهم لوجهته ، وتبادل الأحاديث ، شئ جيد تفتقده البيوت كثيرا هذه الأيام في زحام الحياة وسرعتها .

  5. تحديد المهام اليومية : صفاء الذهن في الصباح مناسبة جيدة لتدوين وتحديد المهام المطلوب انجازها في اليوم ، وهي تتيح ترتيب المهام حسب توقيتها ، وأهميتها ، مما يبعد شبح التوتر ويعطي احساس بالراحة والحيوية ، وعدم الارتباك بكثرة الأعمال .

  6. تناول المشروبات المنشطة : ويقصد بها المشروبات الطبيعية التي تعطي دفعة من النشاط والحيوية ، والبعض يفضل تناول العصائر الطبيعية مع بداية اليوم ، والبعض يعتاد على تناول الشاي أو القهوة الغنية بالكافيين وجميعها كفيلة بدعم الجسم بالطاقة .

  7. قراءة الصحف والأخبار : تصفح الأخبار ومعرفة أحوال المجتمع والشارع قبل النزول للعمل خطوة هامة قد لا يقبل عليها البعض ، ولكنها تعطي صورة بسيطة لما يجري حولنا ، والتي تؤثر كثيرا في تخطيط اليوم .

افضل طريقة للنوم :

إغلاق كل الأجهزة الإلكترونية : و يكون ذلك قبل النوم بمدة كافية ساعتين مثلا و يدخل في ذلك التلفزيون و الهاتف و الكمبيوتر حيث أنهم يعملوا على تشتيت الإنتباه و إضائتهم تجعل الذهن متيقظ لفترة بعد الإستخدام .

النوم على الجنب : و النوم على الجانب الأيمن هو سنة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و هو أيضا يخفف من الضغط على القلب و يوفر راحة تساعد على النوم .

النوم في جو بارد : و درجة الحرارة الباردة في الغرفة تساعد الجسم على النوم بعمق .

تناول العشاء مبكرا : و يكون ذلك قبل النوم ب 3 ساعات و تناول النشويات يساعد في الشعور بالنوم .

القيلولة : حيث أن ذلك يقلل من الإرهاق و التعب طوال اليوم و يساعد الجسم على النوم سريعا في الليل ، حيث أن التعب و الإرهاق الزائد لا يساعد الجسم على النوم ليلا بسرعة .

تحديد عادات خاصة للنوم : فوضع روتين محدد قبل النوم يساعد العقل على التركيز و البرمجة بأنه قد حان وقت النوم بعد هذه الخطوات .

تدوين الملاحظات : و يقوم ذلك بتصفية الذهن مما يشغله من أفكار و لأن ما يشغل العقل من أفكار للغد لن يتمكن من عملها في هذا الوقت و في نفس الوقت يجب أن يسجلها حتى يتذكرها في اليوم التالي .

تناول المشروبات الدافئة : و هي تساعد على تهدئة الذهن خاصة مشروب اللبن بالعسل .

أخذ حمام ساخن : و هو كذلك يقوم بتهدئة النفس و زيادة إحساسها بالراحة مما يساعد على نوم عميق .

تعطير الغرفة : و يكون ذلك بتهويتها بصورة كافية و رش عطر محبب بها مما يساعد على الهدوء و الراحة و الخلود للنوم سريعا .

118