فوائد لا تصدق للشوكولا

0

فوائد لا تصدق للشوكولا نقدمها لكم على مجلة رجيم لاولى في عالم الصحة و الرشاقة نقدم لكم ابرز فوائد للشوكولا لن تتخيلها و بعد قرائتك لهذا المقال ستعتبر الشوكولا من الاغذية الصديقة لصحتك

الشوكولا

تُصنع الشيكولاتة من بذور الكاكاو التي يتم حصدها من أشجار الكاكاو، وهذا يعني أن أصل الشيكولاتة نبات ويمكن اعتبارها أكلة صحية مثل طبق السلطة، تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة. ونقصد هنا على وجه الخصوص الشيكولاتة الداكنة أو الخام والتي تخلو من أية إضافات مثل الحليب أو السكر. إليك هنا أشهر سبع فوائد تقدمها الشيكولاتة الداكنة لجسم الإنسان.

Chocolate-Apps

١- من فوائد الشيكولاتة الداكنة أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ومنع تصلب وانسداد الشرايين مما يساعد على وقاية القلب من الكثير من الأمراض خاصة الجلطات المفاجأة.

٢- تعمل الشيكولاتة على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر والإجهاد، وتجعلك تشعرين بقدر أكبر من السعادة والفرح. هذه المعلومة ليست وهمية كما يعتقد البعض ولكنها حقيقية حيث أثبتت الدراسات أن الشيكولاتة غنية بمركبات كميائية تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين المضاد للاكتئاب، وهو الهرمون الذي يسمى هرمون السعادة.

٣- تحتوي الشيكولاتة الداكنة على الألياف والمعادن المغذية التي يحتاجها الجسم كما أنها تعطيك إحساسا بالشبع لفترة طويلة. لذا تعتبر وجبة خفيفة ومثالية لتناولها بين الوجبات الرئيسية.

٤- من فوائد الشيكولاتة الداكنة، أنها تتمتع باحتوائها على مادة الكافيين المنبهة، فيمكنك تناولها خلال المذاكرة أو العمل لتساعد عقلك على البقاء نشيطا ومستيقظا.

٥- الشيكولاتة الداكنة تقلل من فرص الإصابة بتجاويف الأسنان.

٦- تحتوى الشيكولاتة الداكنة على معادن مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسوم. وعندما تشعرين بالدوار فقطعة من الشيكولاتة سوف تتولى الأمر.

٧- تعمل الشيكولاتة الداكنة كمهدئ طبيعي، فهى غنية بمادة السيروتونين التي تعلب دورا بارزا فى تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وكثرة التفكير وتحسين المزاج.

الشوكولا الداكنة

شوكولاتة الداكنة هى نوع من أنواع الشوكولاتة المصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، وهو واحد من أفضل مصادر مضادات الأكسدة على هذا الكوكب.
قد يبدو غريبا بالنسبة لك أن للشوكولاتة فوائد حيث أنها أولى الممنوعات بالنسبة لمتبعى الريجيم، ولكن الخبر السار أنه أثبتت الدراسات أن الشوكولاته الداكنة يمكن أن تحسن الصحة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب!
ولكن بالطبع، هذا لا يعني أن الناس يجب أن تستهلك الكثير من الشوكولاته كل يوم، حيث أنها لا تزال وجبة دسمة تحتوى على السعرات الحرارية العالية، وغالبا ما تحتوى على بعض السكر، لذلك ربما يمكنك أن تكتفى بتناول مربع أو إثنين فقط ومحاولة تذوقهم حقا.

thumb

1 الشوكولاته الداكنة مغذية جدا

إذا كنت تشتري الشوكولاته الداكنة الجيدة ذات المحتوى العالي من الكاكاو، فهى في الواقع مغذية جدا حيث تحتوي على كمية من الألياف القابلة للذوبان ويتم تحميلها مع المعادن، ويحتوي شريط 100 غرام من الشوكولاته الداكنة على 70-85٪ كاكاو:
11 غراما من الألياف. 67٪ من الحديد. 58٪ من المغنيسيوم. 89٪ النحاس. 98٪ المنجنيز. كما أن بها الكثير من المعادن كالبوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.
وبطبيعة الحال، 100 غراما هي كمية كبيرة إلى حد ما ولا يجب عليك أن تستهلكها يوميا، حيث تأتي جميع هذه المواد الغذائية أيضا مع 600 من السعرات الحرارية وكميات معتدلة من السكر، لهذا السبب من الأفضل إستهلاك الشوكولاته الداكنة بإعتدال.
والأحماض الدهنية من الكاكاو والشوكولاته الداكنة ممتازة، وهى كذلك بها نسبة من الدهون المشبعة وغير المشبعة الاحادية، كما تحتوي على المنشطات مثل الكافيين والثيوبرومين، ولكن بكمية قليلة مقارنة مع القهوة.

2 الشوكولاته الداكنة هي مصدر قوى لمضادات الأكسدة

الكاكاو والشوكولاته الداكنة بها مجموعة متنوعة واسعة من مضادات الأكسدة القوية المهمة لصحتك وللوقاية من الأمراض، وهى أكثر من معظم الأطعمة الأخرى وحتى الفواكه التي تم اختبارها، والتي شملت العنب البري والتوت.

3 الشوكولاته الداكنة قد تحسن تدفق الدم

يمكن للمركبات النشطة بيولوجيا في الكاكاو أن ترسل إشارات إلى الشرايين للإرتخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم، وهناك العديد من التجارب التي تبين أن الكاكاو والشوكولاته الداكنة يمكن أن تحسن تدفق الدم وتؤدى إلى إنخفاض ضغط الدم إنخفاضا بسيطا.

4 الشوكولاته الداكنة قد تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

ويبدو أن المركبات الموجودة في الشوكولاته السوداء التى تؤدى إلى حماية عالية ضد الأكسدة وخفض ضغط الدم، هذا يجب أن يسبب تقليل الكولسترول في الأوعية الدموية، وبالتالى إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.
في دراسة أجريت على 470 رجل مسن، تم التأكد من أن الكاكاو يمكن أن يقلل خطر الموت القلب والأوعية الدموية بنسبة هائلة بلغت 50٪ على مدى فترة 15 عاما.
وكشفت دراسة أخرى أن تناول الشوكولاته 2 مرات أو أكثر في الأسبوع خفض خطر وجود تجلط في الشرايين بنسبة 32٪. أما تناول الشوكولاته أقل من ذلك بكثير فلم يكن له أى تأثير
أظهرت دراسة أخرى أن تناول الشوكولاته أكثر من 5 مرات في الأسبوع خفضت من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57٪
الثلاث دراسات تظهر أن الإستهلاك المنتظم من الشوكولاته الداكنة في الواقع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5 الشوكولاته الداكنة قد تحمي بشرتك من الشمس

المركبات النشطة بيولوجيا فيها قد يكون لها أثر كبير على بشرتك وحمايتها ضد الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس، وتحسين تدفق الدم إلى الجلد وزيادة كثافة الجلد وترطيبه، لذلك إذا كنت تخطط لقضاء عطلة الشاطئ، عليك تناول الشوكولاته الداكنة في الأسابيع والأشهر السابقة لذلك.

6 الشوكولاته الداكنة قد تحسن وظيفة الدماغ

أظهرت دراسة على المتطوعين الأصحاء أن 5 أيام من الإستهلاك الأعلى للكاكاو تحسن تدفق الدم إلى الدماغ، وكذلك تحسين الوظيفة الإدراكية بشكل ملحوظ في كبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي، كما يحسن الطلاقة اللفظية والكلام، يحتمل أن يكون ذلك بسبب المواد المنشطة مثل الكافيين والثيوبرومين.
-وهناك بالطبع فوائد أخرى للشوكولاته الداكنة التي لم نذكرها مثل طعمها اللذيذ والشعور الراحة والسعادة أثناء وبعد تناولها.
-كن على علم بأن الكثير من الشوكولاته الداكنة في السوق مخلوطة، فعليك أن تختار نوعية جيدة تحتوى على 70٪ أو أعلى من محتوى الكاكاو.

الشوكولا و البشرة

لا تقتصر فوائد الشوكولاته على نعومة البشرة ونضارتها فقط، فقد أشارت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول الشوكولاته السوداء ربما يشعرون بالامتلاء والشبع أكثر من نظرائهم الذين يتناولونها بالحليب.

ويؤكد الخبراء أن الشوكولاته السوداء تقلل من الرغبة في تناول المزيد من الحلويات الأخرى وحتى الأطعمة المالحة، وتلك التي تحتوي على مواد دهنية مشبعة، مضيفين أن الشوكولا ليست طعاماً صحياً ولكنها تعطي الشعور لمن يتناولها بالشبع، لذا فهي لا تشكل خطورة على المرأة ورشاقتها، لا بل يبدو أنها تقدم للمرأة تحديداً طاقة إيجابية وتقلل من أخطار الإصابة بعدد من الأمراض الشائعة عند المرأة.

وتذكر الأخصائية الأمريكية (ديبري وترهاوس) أن أهمية الشوكولاته باتت واضحة، مؤكدة ضرورتها الصحية والهامة لبناء الجسم، فهذه الحلويات لن تخزن في الخلايا الدهنية مسببة انسداد الأوردة أو الإصابة بالسرطان بل لها فوائد جسمانية أخرى لا يمكن الاستغناء عنها.

وتخفض ضغط الدم بالإضافة إلى ما سبق، فالشوكولاته تحمي ضغط الدم وتحافظ عليه من الارتفاع ، حيث أفادت دراسة ألمانية حديثة بأن تناولها بانتظام يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم دون زيادة في الوزن أو آثار جانبية سلبية أخرى.

هل سمعتِ عن مساج الشوكولاته ؟

تحتاج المرأة بعد يوم طويل من العمل والإرهاق والتعب إلى لمسة رقيقة تريح جسدها وتمدها بالحيوية والانتعاش وتنقلها إلى أجواء مناسبة من الأفكار الأخرى غير التفكير في تعب اليوم الشاق ، لذا ينصح الخبراء في هذه الحالة بعمل ” مساج للجسم ” فهو طريقة مثالية لضخ الانتعاش داخل أعضاء جسمك.

وينصح الخبراء المرأة بإستخدام طريقة جديدة للمساج وهي بواسطة الشوكولا فهذا النوع من المساج ليس بجديد في عمر الإنسان، إذ استخدمت أشكاله البدائية قبل ألفي عام كوسيلة ناجحة لتحسين المزاج الشخصي وأيضاً لتلميع بشرة الجلد وتنعيمها.

وبفضل المساج الجديد، والذي يتطلب دهن الجسم بالشوكولاته، فإن بعض الفيتامينات والحوامض الأمينية والعناصر المعدنية والمواد المضادة للأكسدة، تنفذ إلى طبقات الجلد وتنشط خلاياها السطحية الواقعة تحت الجلد مباشرة والتي يصلها المساج، حيث تتجدد وتتغذى بعد أن تترطب البشرة ، بل وتساعد في إنتاج هرمون السعادة الذي يريح النفس والجسد.

كما أن المساج بالشوكولاته، يطرد مؤثرات الضغط النفسي ويزيح الكآبة ويقضي على التعب، وطريقة المساج هذه تشبه الطرق الأخرى المتبعة في المساج الكلاسيكي، ولكن تأثيراتها تختلف عن تلك الطرق بسرعة نتائجها، حيث تظهر البشرة أكثر ريعاناً وشفافية ونعومة بعد انتهاء فترة المساج مباشرة.

خلطات الشوكولا للبشرة

786675

1- ماسك لترطيب الوجه من الشوكولاتة

لتحضير ماسك رائع لترطيب البشرة، ستحتاجين إلى 50 جرام من الشوكولاتة، ثم تسخن على حمام مائي دافئ حتى تذوب تمامًا. بعد ذلك تخلط ملعقة كبيرة من الشوكولاتة السائلة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون (يمكن استبداله بزيت اللوز الحلو أوزيت بذور العنب) مع صفار بيضة واحدة (اختياري). تخلط جميع المكونات معًا بشكل جيد، ثم يوضع الخليط على بشرة الوجه الرقبة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

2- ماسك الشوكولاتة لشد مسام البشرة

تساعد تلك الخلطة من الشوكولاتة على شد مسام البشرة، ترطيبها وتحسين مرونة البشرة أيضًا. لتحضير تلك الخلطة، ستحتاجين إلى 50 جرام من الشوكولاتة، ثم تسخن على حمام مائي دافئ حتى تذوب تمامًا. ثم تخلط باقي المكونات في محضرة الطعام، تخلط ثمرة من الموز، التفاح، الفراولة معًا حتى الحصول على خليط متجانس. تخلط 2 ملعقة كبيرة من خليط الفواكه مع ملعقة كبيرة من الشوكولاتة السائلة. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ثم تشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

3- ماسك الشوكولاتة لترطيب، إنعاش وتهدئة البشرة

تخلط ملعقة كبيرة من الشوكولاتة الذائبة مع ملعقة كبيرة من كريمة الحليب المكثف وملعقة كبيرة من العسل السائل. يستخدم الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا، ويتبع باستخدام التونر.

4- ماسك الشوكولاتة لتجديد البشرة

تخلط ملعقة كبيرة من الشوكولاتة الذائبة مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو وملعقة صغيرة من زيت الورد. تأكدي من أن تكون درجة حرارة الشوكولاتة مناسبة للاستخدام على بشرتك. ثم تضاف قطرة واحدة من زيت الورد العطري، تخلط المكونات معًا، ثم يوضع الماسك على البشرة لمدة 20 دقيقة. ثم يشطف بالماء الدافئ. تساعد الزيوت المستخدمة على تجديد خلايا البشرة، كما تساعد الشوكولاتة على ترطيب البشرة وشد مسامها.